المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتاوى


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9

أبو العز
08-04-2011, 09:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم عمل موقع دليل هاتف و دليل وظائف و دليل بريد ؟؟ مثلا
محمد رقم هاتفي 0000000 و بريدي هو mail@mail.com و عملي مهندس
فاطمة رقمي هاتفي .......... و بريدي هو m@m.com وعملي طبيبة
هل هذا حرام ؟؟ خصوصا ان الدليل اصبح مليئ جدا بالشبان و البنات و الكثير قد يستفيد منه و ايضا الكثير قد يستخدمه للتعارف او العبث مع الفتيات ، علما انني قد وضعت ان خانة الهاتف هي خانة افتراضية و اختيارية و ايضا وضعت تحذيرات انه يجب على الجميع عمل بريد جديد لهذه الخدمة و كتبت بعض النصائح .. كمثل
1- سيقوم الكثير بإضافة بريدك حاول ان يكون لديك بريد جديد .
2- لا تستقبل الروابط او المواقع من الأشخاص عبر بريدك او الماسنجر وحاول ان تكون حذرا في التعامل .
3- لا تكرر ارسال البيانات لأكثر من مرة في نفس اسم المسجل و البريد المدرج .
4- في اشتراكك فإنك تتحمل كافة المسؤوليات بدون استثناء في التعامل مع الأخرين وتعامل الاخرين معك .
5- لن تستطيع حذف بياناتك مجددا بعد ارسالها الا بطلب اداري رسمي وشاق نوعا ما .
6- لا يتحمل الموقع اي مسؤولية قانونية او دينية او غيرها ولا تجبر احد على ادراج بياناته الشخصية .
7- هذه الخدمة هي مجرد ناقل لإدراجات الأعضاء ولا يقوم الموقع بإدراج اي بريد بشكل تطفلي حيث اننا نستلم عشرات الطلبات يوميا ولا نظهر او نوافق الا على الطلب المقبول ضمن سياسة الخصوصية لدينا .
اذن قد يستخدم موقع تعارف و قد يستخدم موقع تعريف في الشخصية او دليل للهتاف او الوظائف .
فما حكم هذا الموضوع ؟؟ واذا كان هناك غلط كيف يمكن معالجته ؟؟










نصيحتي لك - بارك الله فيك - ألا تعمل مثل هذا الدليل ، لأن الغالب أن هناك من سيسيء استخدامه في التعارف غير الشرعي . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:40 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته:
فضيلة الشيخ
توفي أبي منذ سنتين تقريبا و كان يعمل بإحدى المؤسسات الإدارية ، وأصبحت أمي تتقاضي راتبه الشهري ، و هذا الراتب مشكل من راتب الأم ومنحة للأطفال الصغار الذين لم يبلغوا 18 سنة ، فهل يجوز أخذ تلك المنحة المخصصة للأطفال من أجل كسوتهن و إطعامهن مع بقية الأبناء الآخرين الذين يفوق سنهم 18 سنة ؟؟ و ذلك نظرا لكون راتب أمي لا يكفي لذلك ، وهل تعتبر تلك المنحة تركة ؟؟
و السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.










هذه المنحة من الدولة لا تعتبر تركة توزع على الورثة ، بل هي منحة من الدولة لأهل الميت ، ويجوز للوصي أن يأخذ من هذه المنحة لنفسه وأهله عند الحاجة بشرط أن لا يؤثر هذا الأخذ على نفقة الصغار . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم الرعاف اذا كان المرء صائما ؟؟ علما ان الدم يسري في الحنجرة لااراديا .
افيدونا جزاكم الله خيرا.











هذا الأمر مما عفى عنه الشرع ، ولا يفطر الصائم ، لأن الصائم لا يقصد بلع الدم ، والله سبحانه لا يكلف نفسا إلا وسعها . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
هناك كتاب يتم بيعه بمبلغ 300 ريال ، ويضم هذا الكتاب على العديد من الكوبونات المجنيه لبعض المطاعم والمحلات ، بحيت في حال رغبتي بالعشاء بمصعم معين اقوم بشراء وجبه من حسابي واقدم لهم كوبون فيعطوني ، وجبه اخرى مجانا ، ايضا في حال رغبت الدخول لاحد المراكز اللتي تطلب رسوم دخول ، اقوم بدفع قيمة تذكره واحده لي واقدم لهم كوبون ويدخل معي شخص اخر مجانا ، فالكتاب يقوم بتقديم خصومات فهو يوفي علينا الكثير، فما راي العلم بهذا ؟؟
جزيتم خيرا















يجوز شراء مثل هذا الكتاب لأنه من باب بيع المنفعة ، وهي الخصم الذي يكون في الكوبون ، وبيع المنفعة جائز . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا عمري 20 سنة , عملت في محل تابع للطلاب الأجانب في دولتنا , تعرفت على فتاة أجنبية , هذه الفتاة أحبتني كثيراً , خرجت معها , مع العلم , عندما كنت أتكلم أو أخرج أحس بتأنيب ضمير , وبخوف من الله ، فماذا أفعل ؟؟ لا أعرف حاولت كثيراً أن أقول لها وأفهمها أنني لا أستطيع أن أكمل هذا المشوار , لكن تأبى عن ذلك , وتقول لا تستطيع العيش بدوني وإنها تحبني لدرجة الجنون واريد ان اسأل :
- قبلت هذه الفتاة أكثر من مرة هل أعتبر أنني وقعت في درجة الزنا ؟؟
- هل لي من توبة ؟؟
- هل هذه معصية شنيعة ؟؟
- عندما أتخلى عنها هل أعتبر أنني خنتها وكذبت عليها ولعبت بمشاعرها ؟؟
أرجوكم ساعدوني فأنا شاب أحب الله لكن لا أعرف كيف وقعت في هذه المصيبة .














هذه العلاقة - بارك الله فيك وهداك إلى الحق - علاقة محرمة ، ويجب عليك فورا الابتعاد عن هذه الفتاة نهائيا ، فإن هذه العلاقة بأي صورة تعرضك لغضب ربك سبحانه وسخطه ، فإن أردت الحلال وكانت الفتاة مسلمة أو كتابية عفيفة فيمكنك أن تعقد عليها العقد الشرعي بشروطه . والله أعلم.
















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طول عمري ماعندي اصدقاء صالحين مااصادف فكله ابروحي وانا اقعد مع امي بس احيانا احوشني ضيجه. كان عندي من يسليني بالنت وكله شباب بس تركتهم شهور يوم عرفت انه حرام بس لمه احوشني ضيجه الوحده ارد اضيف الي اعرفهم وادور علي شباب بالنت عشان اتسلى بعدها استغفر وامسحهم واقعد علي هالحال فتره وبعدين ارد واغلط واكلمهم واسمع اشوي اغاني وارد استغفر فاابي نصيحه منك شسوي بهالموقف اذا يتلي ضيجه ؟؟ قلبي اقول زهقت من الالتزام من هالناحيه.وانا ماقمت اسمع المحاضرات الدينيه ولا القران لانه يذكرني بالموت فاابتعد ، فهل ابتعادي صحيح ؟؟ وهل هالشعور من الشيطان؟؟ لانه اتعبني نفسيا لمه اتذكر الموت من القران والمحاضرات فقولولي شسوي مالي غيركم اسأل ؟؟
ومشكورين ويعطيكم العافيه .
















عليك - بارك الله فيك - أن تتبعي الآتي :
1- اللجوء إلى الله بقلب صادق وبتضرع وبكاء وتسألينه أن يرزقك قلبا خاشعا وإيمانا صادقا وأن يثبتك على دينه .
2- أن تعلمي أنك ما خلقت إلا لطاعة الله سبحانه فلا تشغلي نفسك بغير طاعة الله 0
3- أن لا تلهيك شواغل الدنيا عن الآخرة ، فلا تكثري من اللهو والزينة وتضييع الوقت بما لا ينفع ، واتباع الموضات والتسريحات التي لا تزيدك إلا بعدا عن خالقك سبحانه 0
4- عليك بالحرص على بر والديك فإنه من أنفع الأمور للثبات على الدين .
5-أحسني الظن بربك بأنه سيوفقك ويثبتك على ما أنت عليه ، فإنه يقول سبحانه في الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله ) .
6- لا تتركي الطاعات أبدا وخصوصا الصلاة في وقتها ، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، وتثبت الانسان على دينه بشرط أن تحاولي أن تؤديها بخشوع وإحسان .
7- عليك أن تتعرفي على صحبة صالحة من الفتيات الصالحات حتى يعينوك على الطاعة ويبعدوك عن المعصية .
8- تذكري أنك ستقفين أمام ربك يوم القيامة وسيسألك عن كل صغيرة وكبيرة في حياتك ، فكيف ستجيبين ربك سبحانه ؟!
أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقك لطاعته ويثبتك على دينه إنه سميع مجيب . والله أعلم











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:45 PM
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ وزادكم علما .
هل للقراءات المتواترة ألاثر في اختلاف الأحكام الشرعية ؟؟ وهل من كتب تطرقت لهذا المبحث ؟؟













ليس من منهجية هذاالمنتدى - بارك الله فيك - الإجابة عن هذه الأسئلة العلمية المختصة بالمؤلفات ، وسأجيبك هذه المرة فقط ، هناك كتب ومنها :
1- أثر القراءات في الفقه الإسلامي ، للدكتور : صبري عبد الرءوف محمد عبد القوي - الناشر :أضواء السلف بالرياض
الطبعة الأولى : 1418هـ .
2- القراءات المتواترة وأثرها في الرسم القرآني والأحكام الشرعية ، للدكتور محمد حبش - الناشر : دار الفكر بدمشق، وطبعته الأولى عام 1999م - 1419هـ.
والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:45 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ
أنا في حاجة للمال كي أبني منزلا لعائلتي و لقضاء بعض ديوني و لم أجد منفذا إلا مسألة التورق . و قد اطّلعت على أقوال العلماء في هذه المسألة التي وضعوا لها ضوابط و أنا أعرض مسألتي عليكم و هي كالتالي :
أريد أن أشتري قطعة أرض من والدي بواسطة المصرف عن طريق المرابحة و أنتفع بالمال الذي سيدفعه المصرف لوالدي . بمعنى أوضح يبيع والدي قطعة الأرض للمصرف الذي سيبيعها لي أنا طبعا بالتقسيط و لا أبيع أنا هذه الأرض و إنّما أنتفع أنا بالمال الذي سيدفعه المصرف لوالدي مقابل أن ينتفع والدي أيضا ببعض المال لقضاء ديونه وقد تسألني لماذا لا أشتري أرضا أو منزلا و أبيعه و أنتفع بماله فأجيبكم أنه لا يمكن ذلك لان المبيع الذي سأشتريه من المصرف سيبقى رهنا عند المصرف إلى حين تسديد ثمنه كاملا بعد انتهاء الآجال ( 20 سنة أو 15 ) و بالتالي لا يمكن لي بيعه .
فهل هذه الطريقة جائزة شرعا لأني في أشد الحاجة للمال ؟؟
أرجو منكم الإفادة و بارك الله فيكم .












الطريقة التي فعلتها غير صحيحة لأنها بيع صوري ، أما الطريقة الصحيحة الجائزة فهي أن تشتري سلعة غالية الثمن عن طريق الأقساط ثم تبيعها على غير من اشتريتها منه نقدا فتستفيد من الثمن .
واعلم - بارك الله فيك - بأن الرزق بيد الله سبحانه وحده ، ومن اتقى الله بفعل أوامره وترك نواهيه سيوفقه الله في رزقه ، وتذكر دائما قول الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) .والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- وفقكم الله وأعانكم وتقل الله منكم صالح الاعمال وعافكم الله .
- بما ينادى الانسان يوم القيامة هل بأسم أبيه أم باسم أمه ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












ينادى الانسان يوم القيامة باسمه واسم أبيه ، وما قيل بأنه ينادى باسم أمه غير صحيح ولم يثبت به حديث صحيح ، بل ثبت الدليل بخلافه ، فقد صح في المسند في حديث البراء الطويل وفيه : " تقول الملائكة: روح من هذه؟ فيقولون ( للمؤمن ) فلان بن فلان ، بأحسن أسمائه التي كان ينادى بها في الدنيا . ويقولون ( للكافر ) : فلان بن فلان ، بأقبح أسمائه التي كان ينادى بها في الدنيا ..." .
وقد بوب البخاري باب "ما يدعى الناس بآبائهم "، وفيه حديث : " إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال : هذه غدرة فلان بن فلان " .
فهذان حديثان صحيحان صريحان بأن الانسان ينسب إلى أبيه في الآخرة . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
سمعت مؤخرا أن البيت الذي تكشف فيه المرأة شعرها سواء كانت لوحدها أم بوجود المحارم كالزوج أو الأب لا تدخله الملائكة واستدلوا في ذلك بقصة سيدنا إبراهيم لما أرادو حرقه بالنار فلم توقد فقالوا إيتوا بأربعين إمرأة كاشفة لشعرها فلما فعلوا ذلك وقدت لهم النار على أساس أن المكان الذي توجد فيه المرأة كاشفة لشعرها لا توجد به الملائكة فما رأيكم في صحة هذا الجزء من القصة ؟؟ وهل كشف شعر المرأة يهرب الملائكة من البيت ؟؟
وبارك الله فيكم.










هذا الكلام لا أساس له من الصحة ، فقد فرض الحجاب على المرأة لكي تستر جسدها عن الرجال الأجانب ، ومفهوم ذلك أنها تنزعه في البيت بين النساء والمحارم ، وما ذكر ليس عليه دليل شرعي من كتاب ولا سنة . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:48 PM
زوجي منذ تزوجنا لم يكن يملك حتى ثمن عشاءه أخذت مامعي من مبلغ ودفعته له وكان بعضا منه مهري وقال لي بإذن الله أرجعها لك ثم بعت ذهبي عشان أشتريله سيارة يشتغل عليها وصار لها حادث ورجه نصف مبلغ الذهب وباقي النصف ودايم أعطي من فلوسي لأني إذا ما عطيته ماراح نلاقي شيء نآكله وعليه مبلغ يقارب 30ألف دين وراتبه لا يحسن أبدا التصرف فيه هو 2000ريال منها إيجار ومصارف البيت والنقل والعيال فلا يحسن الإقتصاد لدرجة إن آخر الشهر لا نجد ثمن الحليب والحفائظ (أكرمكم الله ) لابننا فهل يجوز لي أخذ مال سواء صدقة أو زكاة لنشتري به طعام ونحوه إذا زوجي لا يملك شيئا ؟؟ مع العلم بأني لدي مال لكن النفقة عليه مو علي ، وقدأعطتني امرأة زكاة فهل لي بأن أسدد نفسي مما أخذ زوجي مني ؟؟ علما بأني لم أخبره ولو أعطيه المبلغ لن يحسن أبدا التصرف فيه وأنا أريد مالي لأعوض ما ذهب مني ، فهل أخذي لهذا المال حلال أم إني أسدد آخرين ممن إستدان منهم زوجي ؟؟ طبعا بدون علمه وهم من أقاربي لأني أخاف إنه يآخذ شيء منه ؟؟







أما الصدقات فيجوز أخذها والاستفادة منها لك ولأهل بيتك ، وأما الزكاة فيجوز أن تأخذيها لتسديد ديون زوجك ولو بغير علمه ، والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:48 PM
السلام ليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز ان تكون العباءة عباءة راس ؟؟ واريد منك نصيحه ياشيخ على اني التزم باللباس الشرعي لان انا عمري 18 و كل مافكر اني اغير من لبسي اقول توني صغيره وكيف حافظ على ديني بزمن كثرة فيه الفتن ؟؟













الحجاب الصحيح - بارك الله فيك وثبتك على طاعته - هو تغطية الجسد كاملا عدا الوجه والكفين ، ويجب أن يكون الثوب واسعا فضفاضا ، لا يشف ، ولا يجسد الجسم ، وليس زينة في نفسه .
ونصيحتي لك عليك أن تتبعي الآتي :
1- اللجوء إلى الله بقلب صادق وبتضرع وبكاء وتسألينه أن يرزقك قلبا خاشعا وإيمانا صادقا وأن يثبتك على دينه .
2- أن تعلمي أنك ما خلقت إلا لطاعة الله سبحانه فلا تشغلي نفسك بغير طاعة الله 0
3- أن لا تلهيك شواغل الدنيا عن الآخرة ، فلا تكثري من اللهو والزينة وتضييع الوقت بما لا ينفع ، واتباع الموضات والتسريحات التي لا تزيدك إلا بعدا عن خالقك سبحانه 0
4- عليك بالحرص على بر والديك فإنه من أنفع الأمور للثبات على الدين .
5-أحسني الظن بربك بأنه سيوفقك ويثبتك على ما أنت عليه ، فإنه يقول سبحانه في الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله ) .
6- لا تتركي الطاعات أبدا وخصوصا الصلاة في وقتها ، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، وتثبت الانسان على دينه بشرط أن تحاولي أن تؤديها بخشوع وإحسان .
7- عليك أن تتعرفي على صحبة صالحة من الفتيات الصالحات حتى يعينوك على الطاعة ويبعدوك عن المعصية .
8- تذكري أنك ستقفين أمام ربك يوم القيامة وسيسألك عن كل صغيرة وكبيرة في حياتك ، فكيف ستجيبين ربك سبحانه ؟!
أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقك لطاعته ويثبتك على دينه إنه سميع مجيب . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:50 PM
- علي دين لبعض المحلات التجاريه والدين هذا قديم لهو اكثر من ثلاث سنوات فكيف اسدده ؟مع العلم انني غير متواجد بتلك المدينه التي بها المحلات وقد نسيت اشكال اصحاب المحلات أقصد العمال الذين تسلفت منه وقد يكون لعامل سافر وقد اذهب له ولا اعرفه فهل اذهب لتك المدينه واعطيها صاحب المحل ؟مع العلم انه قد يكون صاحب المحل قد خصمها على العامل الذي تسلفت منه فهل أتصدق بها للعامل ؟؟ ولتوضيح فالدين هو عباره عن مواد غذائية بمبالغ بسيطه اي 100ريال و80 ريال ولكن المحلات كثيره ولكن لو جمعت مجموع ماعلي من الدين يفوق ال5000الاف ريال سعودي وإن كان الجواب بالصدقه فهناك عائلة محتاجه جدا وهم قرابه لي هل أتصدق عليهم بها ؟؟ مع العلم انني أحيانا ازورهم واكل معهم واشرب معهم وقد انام عندهم كثيرا .
- أسال الله العلي العظيم أن يجزيكم خير الجزاء .










عليك أن تبحث جاهدا عن أصحاب الديون عن طريق البحث والسؤال ، فإن لم تجدهم فالواجب عليك التصدق بمبالغ الديون لصالحهم ، ولا بأس أن تتصدق على الأقارب إن كانوا محتاجين . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:51 PM
في العرس السوداني تقوم العروس بالرقص علي غناء المغنيه بما يسمي غناء الفتيات و الموسيقي و تلبس ملابس شبه عاريه و الرقص يكون امام النساء فقط فهل هذا الفعل حرام ؟؟














هذا الفعل لا يجوز ، لأن فيه سماع الموسيقى وهو حرام ، وفيه ظهور العروس بملابس فاضحة وهو حرام أيضا ، كما أن فيه تعريضا للعروس للعين ، فقد تصاب بالعين لذلك ، وهذا يحصل كثيرا في الأعراس . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:51 PM
ماحكم من مات وعلية دين ولم يترك مايسدد دينة وليس لدية اسرة او احد يسد عنه الدين ؟؟















إن كان حريصا في حياته على سداد الدين فإن الله تعالى يكفيه هذا الدين ، لما روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله " ، وإن كان مفرطا في تسديد الدين : فإن عفا عنه صاحب الدين وإلا فسيقتص منه يوم القيامة . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حلفت وقلت وحياه القران لن اكلم فلان في الموضوع ويا رب اقطع رزقي اذا كلمته في الموضوع ، وسبب حلفاني عصبت لكن بشكل ليس عصبيه كثيرا ، وبعد 10 دقائق من حلفاني ، حصل موقف بان والدتي كلمه هذا الشخص بالموضوع وجلست تبكي ، فلن اتحمل وقمت بلاتصال به وتحدثت معه بالموضوع فما حكم حلفاني الان ؟؟ هل ربي سيستجيب لي في رزقي ؟؟ وماذا علي ان افعل الان ؟؟
وشكرا لكم








الحلف بحياة القرآن - بارك الله فيك - لا يجوز ، وإذا أردت أن تحلف فاحلف بالله ، في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " . وثبت في سنن الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه سمع رجلا يقول : لا والكعبة ، فقال ابن عمر : لا يحلف بغير الله ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " . وفي رواية للحاكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كل يمين يحلف بها دون الله شرك " .
والدعاء بقطع الرزق خطأ ولا يجوز ، لما ثبت في سنن الترمذي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله تعالى إياها ، أو صرف عنه من السوء مثلها ، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم " .
والواجب عليك هو كفارة يمين : تطعم عشرة مساكين ، لكل مسكين منهم وجبة مشبعة . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوجي مهووس بالشعر الطويل ..وانا اسكن بإحدى دول الخليج والنساء متكشفات وانا شعري يصل تحت كتفي بشبر ويقف طوله وارغب في تطويله باصاله بشعر مستعار واعلم ان الله لعن الواصله والمستوصله ولكن هي زينه لزوجي
فلقد تعبت من ذلك معه بحبه لنظر لنساء اللواتي يمتلكن ذلك .













من تصل شعرها بشعر غيرها ملعونة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا فرق في ذلك أن يكون للزوج وغيره لما جاء في صحيح الباري ومسلم عن أسماء رضي الله عنها أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمرق شعرها ، وإني زوجتها أفأصل فيه ؟ فقال : " لعن الله الواصلة والموصولة " . وفي رواية قالت أسماء رضي الله عنها : لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة .والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 09:54 PM
هل يجوز تسمية الأولاد بأسماء الصحابة كإسم الصديق مثلا ؟؟
وشكرا













التسمي بأسماء الصحابة : كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وسعد وخالد وغيرهم : هذا أمر طيب ، أما التسمي بالألقاب فلا ينبغي ، لأن الذي لقب أبا بكر بالصديق هو النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي تزكية من النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا ينبغي إطلاق هذه الألقاب على الأولاد لأن فيها تزكية ، وقد نهى الله عنها بقوله : ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب الطيارات واعشقها واتمنى ان اكون كابتنه طيران لكن ما تحقق حلمي ولكني ارغب ان اكون مضيفة طيران كوني بالطياره من حبي لها ، فهل يجوز لي ان اكون مضيفة طيران وانا متحجبه ؟؟
وشكرآ .











لا يجوز - بارك الله فيك ووفقك للحق - العمل في هذه الوظيفة ، لأن فيها اختلاطا بالرجال وملامستهم غالبا ، وليس فيها حجاب ، إنما هو تغطية الرأس ولبس البنطلون ، مع وضع المساحيق والتبرج التام ، وهذه ليس حجابا شرعيا ، فالحجاب الشرعي لابد أن يكون واسعا فضفاضا لا يجسد البدن وليس فيها زينة .
والأحلام والأمنيات لا يشترط أن تتحقق ، والمسلمة التقية - وأنت منهن إن شاء الله - تخاف من ربها سحانه ، وتتحرى الحلال في جميع أمور حياتها ، احرصي على الحلال وستجدينه بإذن الله ، وتذكري دائما قوله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3). وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياشيخ لما توفى ابوي وشفت القبر وعرفت ان الدنيا ولا شي وحضرت محاضرات دينيه وكان كله يتكلمون عن الموت والحياة صار فيني يأس صرت اقول ليش اكمل دراستي واروح الجامعه واجتهد ؟؟ ليش اتعب نفسي بالدراسه والوظيفه لدرجه ياشيخ صرت انسى ادعي لهمومي بالدنيا وصرت ادعي لاخرتي يوم القبر والحساب فسؤالي : مالحل مع تفكيري ؟؟ وهل نساوي بحياتنا من عمل ودراسه صحيح ؟؟ لانه الله سبحانه وتعالى يقول بسوره الكهف : قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً{105} ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً .
والله يعطيكم العافيا وشكرا.










يقول الله سبحانه : ( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ) ، فالانسان يحرص على آخرته ويجعلها همه الأكبر ، ولا ينافي هذا أن ينشغل بأمور الدنيا من دراسة ووظيفة ، بل يجعل الدراسة والوظيفة طريق إلى رضا الله سبحانه .
أما الآية التي ذكرتيها فهي في حق من انشغل بالدنيا وملذاتها ومعاصيها ، وترك الاخرة وطاعة الله تعالى وراء ظهره ، فهذا قد ضل سعيه في الحياة الدنيا ، أما من جعل الآخرة همه فهذا على خير وطاعة حتى لو درس وعمل ، لأن هذا لا ينافي الحرص على الآخرة ورضا الله سبحانه . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:24 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
امي تصلي لكن صلاتها غير صحيحه وحتى الوضوء لا تتوضي الا مره وحده وهي كبيره في السن لكن ليس عاجزه وهي غير دارسه ولا تعرف وتصلي وهي قاعده وتحط اقبالها مخده وتسجد عليها وانا دائم اقول لها واعلمها غير انها عنيده بشكل كبير وما قتنع ، وقلبي يعورني عليها فهل لها ذنب ؟؟ وهل انا علي شي اني ابنتها وماقدرت اعلمها ؟؟
والله يجزاك خير .










عليك - بارك الله فيك - تعليمها بهدوء ، وليس عليك إثم إن لم تستجب ، وليس عليها شيء ما دامت تفعل ما تستطيع . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وجزي الله من دلنا علي هذا الموقع الكريم ، وأرجو من فضيلتكم إفتائي بهذا الموضوع الذي لا أري النوم من أجله
- أنا شاب توفيت والدتي أثناء ولادتي والحمد لله علي كل حال تزوج أبي من إمرأة قامت هذه المرأة بتعويضنا انا واخوتي عن فقدان الام وعن حنان الام ولم أتخيل للحظة ان امي توفت ولكن المشكلة انه من يوم ما توفت امي خوالي وخالاتي وجدتي قاطعونا ولم يصلونا انا واخوتي ونحن صغار وتركونا لزوجة ابي التي عوضتنا الحنان وقامو بمعادات زوجة ابي ومعادات ابي وانا حدث معي اني اصبت في اجتياح اسرائيلي للمنطقة فأصبت بصاروخ وكنت بين الحياة والموت ولم يتبقي احد في غزة الا وجاء لزيارتي وسافرت للعلاج وتزوجت ولم يصل احد منهم علينا مع العلم انه نحن لم نقطعهم ونحن صغار نهائي رغم قطيعتهم لنا فهل يحق لنا ان نوصلهم ام خلاص نعتبرهم ماتو مع يوم موت امي لانه هما هكذا معتقدين ؟؟ واحيطكم علما - شيخنا - ان عودتهم في حياتنا ستسبب لنا المشاكل .














لا يجوز - بارك الله فيك - أن تقطع أخوالك وخالاتك ، لأن قطيعة الرحم محرمة ، لكن لا تجب الزيارة ، لأن صلة الرحم تكون بالزيارة ، والمراسلة ، وعن طريق الهاتف ، أو السؤال . وإن غلب على ظنك وجود مشاكل بسبب هذه الصلة فيمكنك صلتهم على فترات وفي المناسبات . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ بارك الله فيك .
مالحكم الشرعي للقب ( حرة بقيود الدين ) ؟؟













الأفضل : حرة بضوابط الشرع . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:27 PM
املك مبنى تجاريوهناك شخص سيدفع لي مبلغ من المال ( ليس قرضا ) لتشطيب المبنى وتجهيزه للايجار , وبعد الايجار سادفع له نسبة في المئة من قيمة الايجار الشهري لمدة ٣٠ شهر مؤجرة وبعدها ساقوم بارجاع المبلغ فهل هذه المعاملة حلال ام حرام ؟؟ وان كانت حرام فما هي الطريقة الصحيحة ؟؟













هذه مضاربة صحيحة فأنت شريك له في هذه المضاربة ، ويجب أن تكون هناك نسبة معينة بينكما دون تحديد مبلغ معين من المال . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:28 PM
ان مواطن من العراق الجريح املك محل لتاجير الكراسي وسرادق العزاء بنسبة 90% و10% توجر الكراسي للافراح فما حكم المال الذي احصل بة من تاجير الكراسي وسرادق (الخيام) لاقامت الماتم الخاص بالعزاء ولمدة ثلاثة ايام وفي اليوم الثالث تنصب الكراسي عند اهل الميت ويتم اعداد وجبتة طعام تدعى لها اناس كثيرة فما حكم اقامت هذة الماتم وما حكمي انا حول تاجير هذة المواد لهم وماحكم المال الذي حصلت علية من ايجار هذة المواد افتونا ماجورين يرحمكم الله لانني اريد ان ابرى لديني وخوفا من الله واتباع سنة حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم











اجتماع الناس في السرادق للعزاء وصنع الطعام لهم من البدع المحدثة ، لما ثبت في المسند عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ، قَالَ : كُنَّا نَعُدُّ الِاجْتِمَاعَ اِلَى اَهْلِ الْمَيِّتِ وَصَنِيعَةَ الطَّعَامِ بَعْدَ دَفْنِهِ مِنْ النِّيَاحةِ‏ . وعلى هذا فلا يجوز الإعانة على إقامة هذه البدع عن طريق استئجار الكراسي ونحوها ، لأنه من الإعانة على الإثم ، والله سبحانه يقول : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) .والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعمل في شركة غاز اجنبية (شهر عمل وشهر أجازه) تتكفل هذه الشركة بنقلي من الشركة إلى المنزل والعودة كذلك وتقوم باستئجار سيارة بتكلفة 150 دولار ولكن يحق لي أن أقوم أنا باستئجار سيارة أخرى فاستأجرها ب 50 دولار فيما بعد أقوم بمطالبة الشركة بسداد مبلغ اقل من المبلغ الذي تدفعه أي ما يعادل 120 دولار فهل يجوز لي ذلك ؟؟ علما ان العقد لم ينص على أي شي يتعلق بمبلغ مقطوع وينص على أن الشركة تتحمل النقل سواء كانت على حسابها وترتيبها أو على حسابي والمعروف وما تعارف عليه الموظفون أن يقوموا بتحديد مبالغ معينه من والى الشركة وهي اقل من التكلفة التي تدفعها الشركة ويقولون نحن أولى بهذه المبالغ التي تدفع إلى أصحاب السيارات ، فهل يجوز ذلك ؟؟
جزاكم الله ألف خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













إذا كانت قوانين الشركة تسمح بذلك فيجوز هذا الفعل . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:29 PM
بعد التحية السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
هل يجوز الوضوء و أنا أرتدي ( تي شرت ) أي سروال قصير فوق الركبة ؟؟
أفيدوني يرحمكم الله .













نعم يجوز ، لأنه ليس من شروط صحة الوضوء ستر العورة . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:30 PM
أبي يشتغل في البلدية وهو المسؤول عن المشاريع و الصفقات ، وعندي إبن خالتي يعمل مقاول ،أمي تطلب من أبي أنه يعطيه له المشاريع ( إبن خالتي ) ويكون لها فائدة 50 بالمئة لكن هي تشارك معه في تمويل المشاريع مع أني أظن أنه قادر على تمويل مشاريعه بنفسه وعندما أقول لها أنو هذا المال حرام تقول انه حلال لأنها تمول المشروع ولانو رئيس البلدية معادي إبن خالتي لولا وسطاة أبوك ماكان ليأخذ هذه المشاريع ، وأبي يتعامل مع أصحابه بنفس الطريقة يعطيهم المشاريع ويأخذ فائدة من المشروع لا أدري إن كان يمول المشروع معهم وأنا متأكدة من أن هذا المال حرام ولكن لا اعرف كيف اتصرف حيال ذلك ؟؟ وهل أكلي وشربي ولبسي وركوب السيارة والبيت الذي أعيش فيه و مصروف الجامعة الذي أخذه منهم حرام ؟؟ إذا كان حرام كيف أصرف لوحدي ؟؟ مع العلم أن أبي عنده مرتب شهري ( حلال ) .









ما تأخذينه من والدك حلال لك ، لأنه واجب على والدك الإنفاق عليك ، أما الحرام الذي يأكله فالإثم عليه لا عليك . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:31 PM
نحن مؤسسة تجارية .. نتعامل مع مصنع لملح الطعام .. ونأتي بكميات لمستودعنا ونبيع ، ومرات نبيع لزبون ونأخذ منه القيمة ونتفق معه على ان التحميل من المصنع وليس من عندنا ويوافق على ان يكون ألسعر اقل من لو تم التحميل من مستودعنا .. ثم نحن بعد مدة نسدد للمصنع بحسب الفاتورة التي يصدرها لنا وبحسب الكميات المحملة إلينا وأيضا الكميات المحولة من طريقنا إليه فما حكم هذه الطريقه ؟؟ علما أن السعر من المصنع معلوم لدينا وثابت إلا إذا تم تغييره فيعلمونا بذلك .
















إذا كان السعر مبينا للطرفين بالتراضي فهذه العملية جائزة . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:33 PM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
جزاكم الله عنا وعن المسلمين خيرا .
ما حكم إعطاء مواقع للدعوة إلى الإسلام وهذه المواقع هي دعويه إسلاميه مئة في المئة ولكن المشكلة هي بوجود بعض الموسيقى والديسكو في بعض الفيديوهات التي يتم عرضها في تلك المواقع وهذه الفيديوهات هي دعوية وبعضها لقاءات مع مهتدين جدد للإسلام وبما أن هذه الفيديوهات مأخوذه من قنوات غير متدينة غالبا لذا فهي محتوية على الموسيقى فهل علي إثم إن أعطيت لهؤلاء تلك الروابط بنية الدعوة إلى الإسلام وشاهدوا تلك الفيديوهات واستمعوا إلى ما بها من موسيقى ؟؟
وجزاكم الله خير .










هناك مواقع كثيرة تدعو إلى الإسلام وليس فيها شيء من المحذورات الشرعية ، يمكنك - بارك الله فيك - البحث عنها بسهولة وإهداؤها إلى من تريد هدايته . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد شراء كمبيوتر واضعه في المسجد لسماع ومشاهدة القران والمحاضرات والخطب والتفسير في اوقات ما بعد الصلاة او قبلها فلا يكون في هذا الكمبيوتر غير القران والمحاضرات والتفسير والخطب ، فما الحكم ؟؟
وفقكم الله لما يحبة ويرضاة .













يجوز إذا كان استخدامه فيما يحل ويستحب من أمور الدين النافعة . والله أعلم.















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا إسمي مريم 21 سنة من المغرب وكما تعرفون في بلادنا لا يسمح للمرأة بأن تعمل بالنقاب ، وفي بعض الشركات حتى الحجاب ممنوع ، وأنا ألبس حالياً الحجاب غير انني أعلم أنه في زمن الفتن لا بد من النقاب اذن أنا إذا لبسته سوف أوجه مشكلتين وهما كتالي :
- لن أعمل ، مع حاجتي إلى العمل لكي استطيع العيش فأمي و ابي منفصلان وأنا وأمي نعمل .
- أمي إمرأةٌ من عامة الناس وترفض تماماً فكرة أن ألبس النقاب و تقول لي إذا لبسته اذهبي لكي تعيشي مع والدك أو ابقي هكذا أي محجبة حتى تتزوجي وبعدها تنقبي وأنا الأن في حيرةٍ لا أعلم ماذا أفعل هل أطيع أمي ؟؟ وأنا فكرت بأن أجمع بعض لمال من هذه الوظيفة التي أنا بها حالياً وإن شاء الله أفتح دكان صغير يمكنني من أن ألبس النقاب .
في إنتظار نصيحتكم .
جزاكم الله خيراً وشكراً .











إذا دعت الضرورة للعمل فلا بأس أن تعملي بلا نقاب ، حتى ييسر الله لك عملا مناسبا تستطيعين أن تطبقي أحكام ربك سبحانه دون إكراه أو ضرر . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:35 PM
ما حكم أكل الطائر يصاد بالبندقية ولا يسيل منه الدم ؟؟
وأجركم على الله تعالى .














صيد الطائر بالبندقية حلال إذا ذكرت اسم الله عند الرمي ، فإن وجدته حيا وجب تذكيته ، لما روى مسلم عن عدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله ، فإن أمسك عليك فأدركته حيا فاذبحه ، فإن أدركته قد قتله و لم يأكل منه فكله ، وإن وجدت مع كلبك كلبا غيره قد قتل فلا تأكل ، فإنك لا تدري أيها قتله ، وإن رميت بسهمك فاذكر اسم الله ، فإن غاب عنك يوما فلم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت ، وإن وجدته غريقا في الماء فلا تأكل فإنك لا تدري الماء قتله أو سهمك " . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الشيخ الفاضل
قدمت الى جامعه في الخارج على حسابي الخاص وطلبوا منى توفل والتوفل صعب الحصول عليه بوقت قصير وانا بروح اول شهر 10 المهم في بعض المكاتب تقدر تجيب لك التوفل بمقابل مادي يعني الجامعه تقول اذا رحت بدون توفل تدرس 3 سنوات واذا رحت ومعاك توفل تدرس سنتين علما بان السنه الدراسيه تكلف 4 الاف دينار وهي مصاريف كبيره يتحملها اللى بيروح على حسابه ونحن اكيد راح نتعلم انجليزي بالجامعه وراح نجتهد بالحصول على التوفل اثناء الدراسه فهل يجوز ان ادفع للمكتب او للشخص اللى بيجيب لى التوفل ؟؟











هذا الفعل لا يجوز لأنه يدخل في باب الغش ، وقد روى مسلم في صحيحيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من غشنا فليس منا " . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي خادمة مسيحية وانأ أقيم في الرياض واذهب لزيارة أهلي في المدينة المنورة علي ساكنها أفضل صلاة وبركات واضطر إلي اخذ خادمتي المسيحية معي حيث لو تركتها لوحدها يمكن إن يكون خطر عليها فهل هناك إثم علي ؟؟









ليس عليك إثم ، لأن منع دخول الكفار إلى الحرم خاص بمكة فقط ، أما المدينة فإنها وإن كانت حرما فإنه يجوز دخول الكفار إليها ، والمحظور هو تمكينهم من الإقامة بها ، لأنها من ضمن جزيرة العرب التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج المشركين منها ، كما روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أخرجوا المشركين من جزيرة العرب " ، وفي رواية مسلم : " أخرجوا اليهود و النصارى من جزيرة العرب " والمراد بجزيرة العرب الحجاز وتشمل مكة والمدينة وما جاورها ، بدليل رواية المسند : " أخرجوا يهود الحجاز و أهل نجران من جزيرة العرب ، واعلموا أن شر الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي صديق يرفض اكل اللحوم بجميع انواعها ويقول ان اكل هذه اللحوم هو اجرام بحق الحيوان ، فارجو من فضيلتكم التوضيح حكم التالي :
- عدم اكل اللحوم بسبب ان اكلها هو اجرام بحق الحيوان .
- القول بان اكل اللحوم هو اجرام بحق الحيوان .
- عدم اكل اللحوم لأن الشخص لا يحب اللحوم فقط وليس لإعتقادات اخرى .
مع جزيل الشكر .

















أما أكل اللحوم من أجل أن الإنسان يعافها ولا يحبها فهذا أمر مباح ، وقد امتنع النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الضب لأنه يعافه ، وقد صح في سنن أبي داود عن عبد الله بن عباس عن خالد بن الوليد أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة فأتي بضب محنوذ ، فأهوى إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ، فقال بعض النسوة اللاتي في بيت ميمونة : أخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بما يريد أن يأكل منه ، فقالوا : هو ضب ، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ، قال : فقلت : أحرام هو يا رسول الله ؟ قال : " لا ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه " ، قال خالد : فاجتررته فأكلته ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر.
وأما القول بأن أكل اللحوم إجرام بحق الحيوان فهذا قول باطل يعارض صريح القرآن والسنة ففيهما جواز أكل اللحم ، وأنه مما امتن الله به على عباده وخلقه من أجلهم ، فقد قال الله تعالى عن الأنعام ( وهي الإبل والبقر والغنم ) : ( وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ، وقال عز وجل : ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ، وقال تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ، وثبت عند ابن سعد في الطبقات عن ابن شهاب: أن عثمان بن مظعون أراد أن يختصي ويسيح في الأرض، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أليس لك في أسوة حسنة؟ فأنا آتي النساء، وآكل اللحم، وأصوم وأفطر، إن خصاء أمتي الصيام، وليس من أمتي من خصى أو اختصى " .
فكيف يقال بأن أكل اللحم إجرام بحق الحيوان وقد أباحه الله تعالى في كتابه وكذا رسوله صلى الله عليه وسلم ! والله أعلم.








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احمل اسم غير الاسم المولوده به والسبب اني عرفت مؤخرا من اختي الكبيرة انها والوالدة ذهبتا الى تسجيل المواليد لاستخراج شهادة الميلاد وطلبت منهم تغيير اسمي المدون يالشهادة المستخرجة من المستشفى (بحجة ان الاسم المدون عن طريق الوالد اسم قديم ولا ينفع لهذا الزمن واني بعدي صغيرة فتم تغيير اسمي الاصلي بالاسم الذي احمله الآن وطبعا دون علم الوالد وانا لم اعلم الا مؤخرا وبعد وفاة الوالد والوالدة فما العمل ؟؟ وهل تجب علي العقيقة او تغيير الاسم بالاصلي ؟؟
افيدوني جزاكم الله كل خير .













أما العقيقة فلا شيء عليك لأن تغيير الاسم لا يوجب عقيقة أخرى ، ولأن وقتها انتهى ، أما اسمك المدون حاليا في شهادة الميلاد فأنت بالخيار : بتركه على ما هو عليه أو تغييره إن كان فيه محذور شرعي ، أو كان شاذا لا يناسب الأسماء المتداولة في المجتمع . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أعمل في بنك وتدرجت في السلم الوظيفي إلى ان وصلت إلى درجة مفوض سلطة ( إطار سامي ) وبما أني لم أكن مقتنع بشرعية هذا العمل قدمت إستقالتي , ومنذ ذلك الحين تأزمت حياتي وبدأت أفقد ثقتي بنفسي و بدأ إيماني يهتز فأرجو منكم النصح حتى أسترجع درجة أيماني العالية والتي كنت أفتخر بها.
والسلام عليكم ورخمة الله وبركاته















اعلم - بارك الله فيك - بأن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، فما دمت قد تركت هذا العمل رغبة فيما عند الله سبحانه وخوفا من عقابه فتيقن بأن الله تعالى سيعوضك خيرا منه ، لكن عليك ألا تستعجل ، وارض بقدر الله تعالى فهو خير لك قطعا كما قال سبحانه : ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) ، لكن عليك الاستقامة على الدين والمحافظة على الطاعات وخصوصا الصلاة وبر الوالدين ، والابتعاد عن المعاصي صغيرها وكبيرها ، وتذكر دائما قول الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اختي فتاه لم تتزوج بعد وقد حجت قبل سنتين تقريبا وكان حجها كامل ولله الحمد ولكن قبل قيامها بطواف الافاضة فعلت العادة السرية ( الاستنماء باليد ) ثم اغتسلت وطافت طواف الافاضة فهل عليها شيء ؟؟ وهل حجها صحيح ؟؟
وجزاكم الله خيرا .













حجها صحيح ، لكنها آثمة بفعلها العادة السرية ، والواجب عليها الندم على هذا الفعل والعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى ، والإكثار من الاستغفار . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:41 PM
هل يجوز تسمية ابنتى المولودة حديثا بنفس اسم ابنتى المتوفاة ؟؟
وجزاكم اللة خير














يجوز ذلك ، ولا دليل على التحريم . والله أعلم.















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم
أنا امراة كنت استعمل حبوب منع الحمل لتنظيم الحمل لا لإيقافه مرة واحدة .ولظروف صحية استعملت المانع الذي يوضع في الرحم وأخبرني بعض الناس أنه أكثر تحريما من الحبوب لأنه يقتل البويضة بعد أن تخصب ، فما رأي الشرع في موانع الحمل بصفة عامة واللولب الذي يوضع في عنق الرحم بصفة خاصة ؟؟
بارك الله فيكم ونفع بعلمكم وجعل أعمالكم خالصة لوجهه الكريم .















يجوز اتخاذ أي وسيلة من وسائل منع الحمل بشرطين :
أولا : أن يكون الغرض منها تنظيم النسل لا تحديده وقطعه نهائيا .
ثانيا : ألا يترتب على هذه الوسيلة ضرر . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شيخي الفاضل
لدي ولد خاله في غزه وانا في جده وكنت اكلمه عبر الانترنت وكنت انصحه في اشياء دينيه وهو يدخن في اليوم 40سيجارة وانا نصحته بأن يترك التدخين لانه حرام و امر اخرى ، وهو وافق بأنه يترك اتلدخين لانه يريد ان يخطبني وانا قلت له انا لا اخذ انسان يدخن وهو يريد ترك التدخين وانا - والله العظيم - نيتي عشان اكسب فيه اجر سواء خطبني او لم يخطبني وانا لا كنت اعلم بأنه يريد خطبتي ، انا كنت بس انصحه في امور الدين والله شهيد على ما اقول ، وهو طلب مني هديه ان هو ترك التدخين نهائي اي ان اعطيه جائزه ، فما حكم الهديه هنا لو اهديته اياها لغرض التشجيع وترك اتلدخين ؟؟
وجزاك الله الجنه









عليك - بارك الله فيك - أن تقطعي صلتك بهذا الرجل فورا ، ولا يحصل بينكما أي كلام أو هدايا ، وهذه العلاقة بينكما علاقة محرمة ، فلا تعارف أو إهداء في الإسلام بين رجل وامرأة إلا بعد عقد النكاح . والمشروع هو أن تدعي له بالهداية . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته . .
شيخنآ الفاضل .
هل يجوز لي الذهاب لمكان فيه منكرات مع التزامي باللباس الشرعي ؟؟ مثل الاكوابارك ( المدينة المائية ) لان لبس ثلاثة أرباع البنات غير محتشم .
وجزاك الله خير .















لا يجوز - بارك الله فيك وهداك للحق - الذهاب إلى هذا الأماكن ، لأن فيها كشفا للعورات ، والنظر إلى العورات أمر محرم في الشرع كما هو معلوم . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:44 PM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
- قرات سورة يوسف وقد فاضت عيني من الدمع حزناً على نبي الله يعقوب الذي فارق ابنه لسنوات وعاش بعيدا عنه فهل اكون من بين السبعة الذين يضلهم الله في ضله ؟؟ على الرغم ان بكائي كان بسبب تاثري بنبي الله يعقوب وحزنا عليه فقط وليس بسبب شي اخر .
- شخص لديه مبني ويقوم بتاجيره للسكن لاشخاص ولكن جميع السكان لديهم اطباق فضائية ( الدش ) من عرب سات او نايل سات او اقمار اخرى فهل المال المكتسب من هذا التاجير حلال ام حرام ؟؟ وهل ينفع ان يتصدق صاحب هذا المبنى من المال لكي يكون في ضل عرش الرحمن ؟؟














1- إذا كنت بكيت تأثرا بقصة يوسف وأنت تقرأ القرآن ، فأرجو أن تكون داخلا ضمن من يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .
2- صاحب الملك لا إثم عليه ، لأنه أجر المستأجرين للسكنى ، وهو أمر مباح ، أما ما يفعله المستأجر من الحرام داخل سكنه فإنه يتحمل إثمه وحده . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:45 PM
فضيلة الشيخ أطال الله لك عمرك وادام لك العافية .
أنا شاب متزوج فبعد الزواج بشهرين لم يتم الحمل والحمد لله على كل حال لم يتزعزع ايماني بالله وقد قلت أن أصبحت زوجتي حاملا فسوف اقرا على الجنين في بطنها كل يوم جزء من القرآن الكريم ، وفي الشهر الثالث تم الحمل بعد النذر ولم اقرا جزء واحد ، فما الحكم ؟؟















يجب أن تعلم - بارك الله فيك - بأن النذر مكروه ، نهى عنه النبي صلى الله عليه سلم ، لأنه إلزام للنفس بما لا يلزمها ، والواجب عليك أن توفي بنذرك ، فإذا لم تستطع الوفاء بالنذر فعليك كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احد المسلمين الشباب انتقل من الريف الى المدينة كل او جل مداخيل قومه من زراعة القنب الهندي الدي تستخرج منه مادة الشيرا وله أرض تزرع بها هده النبتة، هدا الشاب يتاجر الآن في السلع المباحة بالمدينة ويستعمل سيارة وله سكن في المدينة اشتراهما من أموال جلبها معه أي أنها أموال مصدرها حرام، هده السنة تعرف على أحد الشباب السلفيين وبعون الله أصبح مقيما للصلاة توقف هدا الشاب عن التدخين لبس اللباس الشرعي أعفى لحيته وأخيرا تخلى عن التلفاز والدش، بدأ يُلبِس صغاره لباسا شرعيا وينحو بهم نحوا سليما سؤالى : لازال هدا الشاب محافظا على أرضه في الريف والسيارة والبيت، السلفيون في هده المدينة حائرون في معاملته تقرُبُنَا منْهُ في انتظار استكمال توبته يضطرنا الى الأكل من ماله والركوب في سيارته وربما المبيت بعض المرات عنده وقد يصل الأمر إلى مشاركته بعض السلع في التجارة، مع العلم أننا في غناً عنه وإن تركناه قد يتقهقر في دينه أو يُهمل تربية أبنائِه على السنة لأنه لا زال مبتدئاً في التزامه، ما ضابط معاملتنا معه وكيف نسدد ونقارب في معاملته المرجو من مشايخنا الأفاضل جوابا مفصلا فنحن في الشمال المغربي حيث هده الأُمور تتكررُ مع كثرة الوافدين من الشباب من مناطق الريف التي عرفت هده الزراعة المحرمة حقبا من الزمن وتتكرر حيرتنا مرات ومرات نقع بينا طمعنا في استكمال صلاحهم بالاستمرار في معاشرتهم وبين قطع الصلة معهم بسبب ما بقي من المال الحرام معهم .












إذا تاب هذا الشاب توبة نصوحا فإن جميع أمواله تكون حلالا ، لأن التوبة تمحو ما قبلها ، وعليه أن يحرص بعد التوبة على المال الحلال ، أما المال الحرام الذي يستطيع تمييزه فيجب أن يتصدق به ، فإن احتاج منه لنفقته أو لتكوين رأس مال للتجارة جاز ذلك بعد التوبة ، وعلى هذا فيجوز أن تأكلوا من ماله وتزوروه في بيته دون حرج . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا .
هل يجوز لي فعل هذه الامور وانا حائض ؟؟ :
- مس المصحف بحائل او بدونه .
- قراءة القرآن .
- مس زيت قري ودهن الجسم بالزيت المقري .
وبارك الله فيكم .


















لا يجوز مس المصحف إلا بحائل ، أما قراءة القرآن عن غيب فجائز ، وكذا التدهن بزيت مقرئ جائز . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:48 PM
ما حكم الاكتحال للتداوي لا للزينه للمتوفي عنها زوجها ؟؟

















يجوز إذا كان من باب العلاج . والله أعلم.


















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي أنا شاب أبلغ من العمر 17 سنة وكنت قد ابتليت بممارسة العادة السرية - أكرمكم الله - والمشكلة تكمن في أنني لا أستحم ولا أغتسل وقد أعطاني الله سبحانه وتعالى صوتا حسنا وجميلا وكانو دائما في المدرسة القرآنية يقدمونني لأصلي بهم يعني كإمام ولكن أنا لم أكن على طهارة وأخجل من قول ذلك فقد صليت بهم أكثر من 10 مرات وفي مسجد كبير فما الحكم في ذلك بعد أن تبت توبة نصوحا وعدت إلى الطريق الصواب؟؟ وما بال الذي صليت بهم ؟؟















ما دمت قد تبت توبة نصوحا فلا قضاء عليك فيما سبق من الصلوات ، وصلاة المأمومين صحيحة . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
- أود أن أشكرك أولا على وقتك الثمين الذي وهبته لمساعدتنا وتوجيهنا الى الطريق السليم.
- أنا شاب مقيم ببريطانيا ومتزوج من شابة أوربية مسيحية تتحلى بأحلى الصفات الخلقية التي يتمناها كل شاب ولا ينقصها الا أن تقول الشهادة وتكون من أحسن الشابات المسلمات ( الله يهديها ) وقد تم الزواج حسب الأصول عن طريق امام البلدة التي نعيش بها وعندي منها طفلة تبلغ من العمر حوالي الثلاث سنوات ، وفي ليلة من الليالي وعندما كنت أجامعها راودني الشيطان لعنه الله ومارست معها من الخلف ( الشرج ) وأنا نادم كل الندم واستغفرت ربي على هذه الفعلة وأريد منكم ياشيخنا أن توضح لي ماحكم الشرع من قصتي ؟؟ وأنا أحاول أن أربي ابنتي تربية اسلامية صحيحة وزوجتي انشاء الله نوعا ما بدأت تستجيب وتقرأ عن ديننا والله خير هادي.
جزاك الله خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته














ثبت في السنن عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أتى كاهنا فصدقه بما يقول ، أو أتى امرأة حائضا ، أو أتى امرأة في دبرها ، فقد برئ مما أنزل على محمد " .
فإتيان المرأة من الدبر من كبائر الذنوب ، والواجب عليك التوبة النصوح ، بأن تندم على هذا الفعل ندما شديدا ، وتعزم على ألا تعود إليه مرة أخرى ، وتكثر من الاستغفار ، وتستقيم على الطاعة ، فإن فعلت ذلك تاب الله عليك وهو التواب الرحيم سبحانه ، وامرأتك في ذمتك . والله أعلم.








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
انا مشرفة في احد المواقع الاسلامية وقد طرح هذا الاستفسار احد الاعضاء ويريد الاجابة عليه فهل يمكنكم افادتي بالامر لأنقله الى صاحب السؤال ؟؟
وبارك الله فيكم وأثابكم عظيم الثواب.
السؤال :
( فودافون عاملة خدمة لعملائها وهي انه يمكن تستلف 3 جنيه منها لو ما معكش رصيد ولكن عشان تطلب الفلوس ديه ياخدوا منك نصف جنيه يعني بيدوك 2 جنيه ونصف ، فهل هذا يعتبر ربا ؟؟ وارجو ان تدعوا لي بالثبات علي الحق حتي الموت وجزاكم الله خيرا. ) .
















إذا كانت المحصلة النهائية أنهم يعطون العميل 2.5 جنيه ثم يأخذوا منه 3 جنيه فهذا لا يجوز لأنه قرض بفائدة ، وهو ربا محرم . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته
الحمدلله انا موظفه ومن عائله ميسورة الحال نوعا ما على قدر من الجمال والاخلاق عمري 28 سنه بس عندي مشكله في ان امي دائمة التفيكير فيني وترغب برؤيتي عروس وانا لاحول لي ولاقوة اذ يتقدم لي اشخاص ولكن اكبر مني 50 سنه 55 سنه وانا بصراحه ما اقدر ارتبط مع اشخاص بالاعمار هذه ، واحيانا افكر اجبر نفسي عشان اريح امي والله محتاره مادري ايش اسوي دايم احاول اتكلم عندها واقول عادي انا مرتاحه عندك ومافيه احد يدلعني مثلك بس اهي تقول انا مانام الليل بس افكر فيك اقسم بالله احترت ياربي ايش اسوي اذا مافيه احد يتقدم لي وهي الان تقول اكيد فيك عين ولا مافيه وحده مثلك تكون جالسه بالبيت ، وانا مابيدي حل نفسي واقسم بالله اتمنى اموت ولا اني اشوف امي بالحاله هذه ، اتمنى احد ينصحني او يدلني على شي اقنع امي فيه 0
اعذروني وجز ا الله خير كل من افادني .














الزواج - بارك الله فيك - ليس بيدك ، بل بيد الله وتقديره ، وما عليك إلا البر بوالدتك وانتظار الزوج الصالح ، والواجب عليك الاستقامة على الدين وترك المحرمات ما استطعت إلى ذلك سبيلا ، فإن رزقك الله زوجا صالحا فالحمد لله وله الفضل والمنة ، وإن لم يرزقك الزواج فهو خير لك في قدر الله ، لأن الله لا يقدر للمؤمن إلا خيرا ، وقد قال سبحانه : ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:55 PM
اتفقت انا وصديق لى بشراء جيتى سكى مستعمل حيث اقوم انا بدفع المبلغ ثم نقوم بعمل اصلاحات وتعديل وصبغ ثم نعرضه للبيع بسعر اعلى انا لى رأس المال والربح مناصفه نظير متابعته فهل ذلك جائز ؟؟
وجزاكم الله خيرا .















هذه تسمى شركة مضاربة : المال من طرف ، والعمل من طرف آخر ، ولابد من تحديد نسبة الربح ، سواء مناصفة أو أي نسبة ، فإذا اتفقتما على المناصفة جازت هذه الشركة . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:56 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

امي تسأل ( هل تضع الحجاب امام زوجي او لا ؟؟ ) .















زوج البنت من المحارم ، وأمك هي أم الزوجة بالنسبة لزوجك ، وأم الزوجة من المحارم لقوله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) ، والشاهد هو قوله تعالى : ( وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ ) . وعلى هذا فإن لا يجب عليها لبس الحجاب أمامه لأنه من محارمها . والله أعلم.















المصدر : موقع الفتاوىالشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:57 PM
نحن ثلاثة شركاء في شركة نديرها الثلاثة ومتشاركين ايضا في رأس المال والارباح بنسب متساوية لكن مع مرور الوقت حصل هنالك اختلاف كبير في المجهود المبذول بين كل طرف فأحدنا متكاسل والثاني يقوم بعمله الاساسي وبالنسبة لي انا اعمل اضعاف ما يعمل الأول ، وأحقق للشركة مداخيل اضافية وزيادة كبيرة في الارباح لأني اريد مصلحة الشركة ومصلحتي لأنه زيادة ارباح الشركة زيادة في ارباحي ، لكن هل من العدل والانصاف ان ياخذ الشريك المتاكسل كما آخذ من الارباح ؟ فهو لم يوافق نهائيا على تغيير النسبة والمشكلة ان فسخ الشراكة يعني نهاية الشركة اسباب يطول توضيحها وانا لا ارغب بنهاية الشركة لما لها من مدخول طيب لي وكذلك لا اريد ان اتكاسل مثله فتغرق لسفينة كلها.. وبنفس الوقت لا يوجد عدل في في تقاسم الارباح ، فهل يجوز لي ان الزم الشريك المتكاسل على نسبة ختلفة من الارباح ان استطعت ؟؟ وان لم استطع ولم يوافق هل يجوز لي ان اقدر ما اقوم به من مجهود اضافي واخذ نسبة اضافية من الارباح دون علمه ؟؟ خاصة انه بعيد عن العمل ولا يدري بأي شيء ولا يبذل اي مجهود الا قليل.
















لا يجوز أن تفعل ذلك دون علمه ، لأن الشركة مبينة على التفاهم وتقاسم الأرباح بحسب الشرط ، وما دمتم قد اتفقتم على نسبة معينة فلا يجوز تغييرها بدون رضى الشريك ، لما ثبت في سنن أبي داود عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المسلمون على شروطهم " . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:58 PM
السلام عليْكم ورحمة لله وبركاته
الحمد لله أن وفّقكم لفتح وانشاء هذا الموفع المهم بحق , فقد كثرت الوساوس ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم وقد وصلني سؤال من إحدى الأخوات وكان نصّه :
لي صديقة كانت تعدل حجابها استعداداً للصلاة و كانت تحس انه مرتخي و سيقع و سينكشف جزءاً منها ، فقالت ( أوف ) لأنه لم يكن يعتدل فما حكمها ؟؟ علماً بأنها كانت تتأفف منه لانه لا يعتدل و ليس كرها للحجاب او جحدا لوجوبه ، وانا لست أهلا للإفتاء بحق وأخشى التفوّه بحكم فأحتاج منكم الإجابة الكافية وتوجيهات قيادية شافية لكن من يتعرض لمثل هذه الوساوس إن أمكنكم ذلك مُجازين من الله خيرات وافرة .















ليس عليها شيء ، وعليها أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تلتفت إلى مثل هذه الوساوس ، فتستعين بربها سبحانه ، وتحسن الظن به ، وتعلم بأن كيد الشيطان كان ضعيفا . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 10:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك وحفظك واهلك من كل سوء .
الذكر الذي يقال عند دخول الخلاء اكرمكم الله ( اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث ) وعند الخروج ( غفرانك ) حيث ان اخي يحب الاذكاار ويريد مواظبتها وعدم نسيانها لذلك كتب هذا الذكر على باب الخلاء من الخارج ، يعني على الباب ولكن ليس داخل الخلاء بل الجهة الخارجية ونصحته وقلت له هذه اهانه لاسم الله وقال لي انه نيته صافية لايقصد الاهانة وان الكلام مكتوب من الخارج فهل يجوز هذا العمل ؟؟
ارجوا منك النصيحة شيخنا الفاضل .











لا بأس بهذا الفعل إذا كان يعين على التذكير بالأذكار ، ما دام أن التعليق يكون خارج الخلاء . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توفي جدي منذ فترة وأنا مقيمة عنده وكان رحمه الله قبل أن يتوفى بأشهر مريضا وكنت أنا أحيانا أرتب أغراضه ومن بينها حقيبتين لأشرطة القرءان الكريم وكانت لقراء أحب الإستماع إليهما كثيرا فجاء في خاطري أن آخذها لأن جدي لم يعد يستخدمها نظرا لحالته الصحية ، بعدها إنتقل إلى رحمة الله فأخذتها بعد مماته ، جدي لديه أولاد وبنات وغيري من الأحفاد فهل يجوز لي أن أتملكها لنفسي دون إذنهم وأنا أعلم انهم لن يعارضوا وكلهم كانوا على علم بوجودها ولم يسأل أحد عنها حتى الأن ، وأيضا هناك غيري من الأحفاد أخذوا أشياء من حاجاته دون إذن أحد كملابس وأحذية وجهاز تلفاز فهل يحق لنا هذا الأخذ العشوائي مع العلم أن كل أبناء وبنات جدي لا يعارضوا ولم يناقشوا هذا الموضوع أبدا ولا يهتموا به أصلا أنا أخذت ما أخذت لأني كنت مقيمة مع جدي وأحب الأستماع إلى هذه الأشرطة والإستفادة منها هل يجوز ذلك ؟ وأيضا مرة نسيت أحد الأشرطه عند خالتي ( إحدى بناته ) فأصبحت تستمع إليه هل يحق لي أن أطلب منها إرجاعه لي أم لا ؟؟














الأمر يسير ولله الحمد ، عليك أن تستأذني من الورثة حول أخذ مثل هذه الأشياء اليسيرة ، والغالب أنهم سيوافقوا إن شاء الله تعالى . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:01 PM
ارتكبت ذنب عظيم فقد نسبت لزوجي ماليس منه والان انا اقوم الليل واحفظ القران ولا اسمع الاغاني واتقرب لله بالصيام والصدقة والاستغفار ولكن اشعر باني لن يغفر لي الله حتى اعترف لزوجي مهما كانت النتايج وسالت بعض الشيوخ فقالو ا اسستتري بستر الله عليكي ، ساعدني هل اسكت او اعترف لزوجي حتى تكمل توبتي ؟؟ اني اشعر بالنار في قلبي والندم يقتلني ؟؟













أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71).
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنسي الماضي وتفكر فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97). والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:02 PM
االسلام عليكم ورحمة اللله وبركاته
يباع في الاسواق منتج يحتوي على مادة تسمى Carrageen - علامته التجارية E407 - وهو عبارة عن نبات.لكن تضاف اليه في التصنيع نسبة 1 % من الكحول ، فهل هذا المنتج حلال للاستعمال ؟؟
جزاكم الله خيرا .














الكحول خمر ، وقد حرم الله سبحانه الخمر وشدد في أمرها ، فلا يجوز حيازتها ولا تناول الكثير ولا القليل منها أو وضعه في شيء من المشروبات والمطعومات .
لكن مادة الكحول توجد في العديد من المأكولات والمشروبات بنسب قليلة لا تسكر ، كالذي يوجد في خميرة العجائن والمخبوزات ، ولا تخلو منه العصائر الطبيعية بعد عصرها وتبريدها في العادة ، وكذلك الزبادي واللبن الرائب وغير ذلك.
والقاعدة المقررة عند العلماء هي الثابتة بقوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث جابر في سنن أبي داود " ما أسكر كثيره فقليله حرام " وقول عائشة رضي الله عنها الثابت في سنن الترمذي"ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام"
( الفرق وملء الكف عبارتان عن التكثير والتقليل ) .
فإذا وجد في المطعوم أو المشروب نسبة يسيرة من الكحول لا تؤدي إلى الإسكار مهما أكثر الإنسان منها : فإنها لا تكون من المحرم بل من المعفو عنه . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:04 PM
أنا معلمة و عندي قدرة علي إيصال المعلومة من فضل الله علي و عند عودتي من العمل اركب باص العمل و يأخذ الطريق بنا وقت طويل تقريبا ساعة إلا ربع واتفقت مع الزميلات أن اعرض عليهم حديث شريف كل يوم للاستفادة من الوقت و فعلا تم هذا و أيضا بطريقة ظريفة أحثهم بشكل دعابي لتطبيق حديث الرسول من قراء قل هو الله احد عشر مرات بني له بيت بالجنة وأقول أنا ما رائيكم لنبني القصر لمن أرادت إن تبني معي القصر فلتبني و منهن الكثيرات التي فيهن خير وكل من أرادت البناء تقول في سرها فانا اذكرهم فقط تذكرة لمن أرادت لكن بأسلوب ممتع جذاب للتنفيذ و لكسب الأجر لمن أرادت \\ أيضا اجتمع مع جاراتي بالبيت مرة بالأسبوع و اكرر نفس العمل من التذكير و رأيت أن لها تأثير حلو علي النفس في تطبيق حديث الرسول و أصبحوا يتذكروا تنفيذه في بيوتهن بمفردهن ، فهل ما افعله هذا فيه حرمانية أو خطأ ؟؟
مع الشكر .














التذكير بالأحاديث والأذكار أمر طيب تؤجرين عليه ، بشرط أن تحرصي على ذكر الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتحذري من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، وعليك قبل أن تذكري الأحاديث أن تسألي أهل العلم عن صحتها . وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:04 PM
عندنا حلال من الغنم فاختلط مع اغنام كثيرة اصحابها متوفين والورثة الشرعيين للحلال تركوها ولا احد يهتم بها من اعوام ونحن نهتم بها من اعوام ولانقدر ان نفرق بينها وبين حلالنا ، فهل تعتبر حلالا لنا ام لايجوز ان ناخذها ؟؟
















عليكم أن تقدروا عددها بغلبة الظن ثم تتصدقون بها بنية أصحابها . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الدكتور عادل المطيرات حفظه الله .
لقد قمت بتاليف كتاب عن فضائل الاعمال وكان هدفي من الكتاب ان ينتشر بين الناس ويعمل الناس به وآخذ انا اجر من يعمل به امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها ، ولا ينقص من أوزارهم شيء" رواه مسلم ، مع العلم انه كما تعلمون بعد نشر الكتاب في دور النشر فانه سوف ياتني عائد مالي من بيع الكتاب، فهل انا اخذ اجر من يعمل من المسلمين بما ورد في الكتاب من فضائل حتى بالرغم من انه ياتيني عائد مالي على الكتاب؟ مع التنبيه كما قلت ان نيتي ليس المال بل ان يعمل الناس بما في الكتاب من اعمال وفضائل وادعية ام بسبب العائد المالي لن آخذ اجر من يعمل بما في هذا الكتاب ؟؟













ما دامت نيتك خالصة لوجه الله تعالى فلا يؤثر أخذك للمال مقابل النشر ، فبنيتك تحصل على الإجر بإذن الله تعالى ، وحتى تطمئن لذلك عليك أن تصرف مستحقاتك من الكتاب في طبعات أخرى أو أعمال أخرى تود نشرها مستقبلا . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:06 PM
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
كنت اعمل باموال اناس كثر في الاسهم بمحفظتتي الخاصه وبعد فتره حصلت لي مشاكل كبيره معهم فعاهدت الله عزوجل ان حلت مشاكلي ان لا اخذ مال من اي شخص واعمل به والحمد لله حلت مشاكلي وضليت بدون عمل وعرض علي اخي ان اعمل بماله في محفظته فعملت بالمال في حسابه الخاص فهل علي كفارة يمين ام لا ؟؟ وهل اتوقف عن العمل بماله ام استمر ؟؟ مع العلم انني لا استطيع توفير المال في الوقت الحالي للعمل به .
افيدني افادك الله وجزاك بكل خير .












عليك أن تكفر كفارة يمين ثم يجوز أن تعمل بهذه الأموال . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:08 PM
اعمل في جهاز عسكري بنظام النوبات ، ونتناول الوجبات اليوميه مجانا ، علما بأن الوجبات ناخذها بعد تسجيل الاسماء لتلك النوبه ، واحيانا اتواجد بمفردي في الدوام وعند خروجي من الدوام احمل معي وجبات زملائي الى المنزل بعد تسجيل اسمائهم في كشف الوجبات ، علما بأنهم راضين عن ذلك ، ارجوا الافاده عن حكم هذا الامر ؟؟
بارك الله فيكم .














لا يجوز مثل هذا الفعل ، لأن هذه الوجبات تصرفها الدولة للموظف الذي يكون في العمل لا خارجه ، فوجب التقيد بهذا النظام . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما مدى صحة هذا الدعاء :
( اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ، بك ادفع ما لا اطيق ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ) قال رسول الله صلى الله علهة وسلم ( من قالهن وعلمهن الناس اذهب الله همه ) .
جزاكم الله خيراً .















هذا الدعاء ليس من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز نسبته إليه ، لكن ألفاظه صحيحة وليس فيها مخالفة شرعية ، فيجوز الدعاء به ، لكني أنصح بالمحافظة على الأدعية الثابته عنه صلى الله عليه وسلم ، وهي أدعية كثيرة وجامعة لخيري الدنيا والآخرة . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:09 PM
كان لي مبلغ شهري أخرجه كصدقة والآن تغير الوضع المادي ولا أستطيع أن أخرج هذا المبلغ ، فهل علي إثم في إيقافه ؟؟
وجزاكم الله خيرا














ليس عليك إثم في ذلك ، لأن الصدقة مستحبة ، ومن ترك المستحب لا إثم عليه . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:10 PM
اسم ( فاتن ) هل هو حرام ام حلال ؟؟
ولكم جزيل الشكر














يكره التسمية بهذا الاسم لأن فيه شيء من الرخاوة ، وهو مأخوذ من الفتنة ، فينبغي عدم التسمية به ، واختيار اسم مناسب ليس فيه محذور شرعي . والله أعلم.















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-04-2011, 11:11 PM
اخت تسال تقول:عندي اخوه ( من اب ) تربى كلانا على كره الاخر منذ صغرنا وعندما كبرنا وتزوجنا اصبحنا نجامل ونزور بعضنا ليس لصلة الرحم ولكن خوفا من ابي وكثيرا مانقول لولا ابي لقطعنا هذه الزيارات واذا كانت الام تغضب من هذه الصله فهل تجب طاعتها ؟؟
افيدونا جزاكم الله خير .











الصلة واجبة ، والقطيعة محرمة ومن الكبائر ، لكن الصلة لا تختص بالزيارة فقط ، بل تكون بالاتصال ، وبالرسالة ، وبالسؤال عن الأحوال ، فيمكنك أن تقللي من الزيارات ، وتكتفي بالاتصال إذا خشيت مفسدة من الزيارات . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والدتي تشكو مرض في رجليها لذلك لا تستطيع المشي كثيرا فهل بإمكاني مساعدتها في دفع العربة للقيام بالطواف و السعي و في نفس الوقت أنوي الطواف و السعي عن نفسي أم علي الإعادة ؟؟
شكرا .















يجوز لك أن تقود عربتها ، وتنوي هي الطواف والسعي عن نفسها ، وأنت تنوي الطواف والسعي عن نفسك ، ولا حاجة لأن تعيد الطواف والسعي ، فطوافك وسعيك وأنت تقود العربة صحيح لها ولك . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:42 AM
الزوجه الثانيه لابو زوجتي هل انا محرم لها ؟؟ فانا نريد العمره انا وزوجتي وزوجة ابيها فهل انا محرم لها وابوها ميت ولا يوجد لها ابناء .

















أنت محرم لأم زوجتك ، أما زوجة أبيها فلست محرما لها لأنها ليست أم زوجتك ، وقد قال سبحانه : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) ، والشاهد منها قوله تعالى : ( وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ ) . وعلى هذا فلا يجوز لها أن تسافر بلا محرم . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:44 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
- هل يجوز لزوجتي ان تكشف وجهها اما خال أمها ؟؟
- هل يجوز لشخص زوجته متوفيه أن يجلس مع أم زوجته بعد الوفاه ؟؟
وجزاكم الله خير .















1- خال أمها وخال أبيها ، وعم أمها وعم أبيها كلهم من المحارم ، لا يجب أن تلبس الحجاب أمامهم .
2- أنت محرم لأم زوجتك على التأبيد ، في حياتها وبعد مماتها . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اعتمرت بفضل الله عدة مرات دون محرم علما ان عمرى 52 سنه وحجيت عام 2005/2006 ميلادى فعلمت ان المرأه لايصح لها السفر دون محرم فما الحكم ؟؟
جزاكم الله عنا خير الجزاء .














عمرتك صحيحة وحجك صحيح ، ولا إثم عليك لجهلك بالحكم . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلت لاخوتي اريد اذا اجتمعنا ان تحضر كل منكن ماتقدر عليه من المال لنجمعه ونجعله صدقه ، ولما علم بذلك زوجي قال ان هذا من الريا في الصدقه لانه لابد فيها من السر فما مدى صحة ذلك ؟؟
افيدوني جزاكم الله خيرا .












الأفضل أن تكون الصدقة في السر ، لكن لا مانع أن تكون في العلن إذا كان ذلك يدعو إلى حث الغير على الصدقة ، قال سبحانه : ( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271) ، وثبت عند الطبراني عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر " . وفي صحيح مسلم عن جرير رضي الله عنه قال : كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءه قوم غزاة مجتابي النمار والعباء ، متقلدي السيوف عامتهم من مضر بل كلهم من مضر ، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى ما بهم من الفاقة ، فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذن وأقام فصلى ثم خطب فقال : " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة إلى آخر الآية إن الله كان عليكم رقيبا ( النساء 1 ) والآية التي في الحشر ( اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد ( الحشر 81 ) تصدق رجل من ديناره من درهمه ، من ثوبه ، من صاع بره ، من صاع تمره .. حتى قال : " ولو بشق تمرة " قال فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها ، بل قد عجزت قال : ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب ، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيء " .
وعلى من تصدق علانية أن يخلص النية لله ويقول : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم الصلاة والشخص متعطر ؟؟ ومعروف أن معظم العطور الأوربيه والشرقيه ما يطلق عليه ( البارفيوم ) يدخل فى تركيبه الكحول .












الصلاة صحيحة ، لأن الكحول ليس نجسا ، فلا يؤثر في صحة الصلاة . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
لي أخوين شقيقين نشب بينهما خلاف فأقسم واحد منهما على ألا يعود للتكلم مع أخيه وأن يقاطعه وذلك حال غضبه ، ثم بعد أن مر الغضب أراد أن يصالحه ولايعلم كيف يكفر عن قسمه الذي أقسمه ؟؟
فأفيدونا بارك الله فيكم .











يكفر عن يمينه بأن يطعم عشرة مسكين ، لكل مسكين وجبة مشبعة . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يا شيخ اخت زوجة ابوي (ابوي متزوج امراتين) هل تصبح خالتي ام خالت اخواني من ابوي فقط ؟؟
هل انا محرم لها وهل يجوز ان تكشف وجهها امامي ؟؟
وجزاك الله خيييير..














أخت زوجة أبيك ليست خالتك ، لأن زوجة أبيك ليست أمك ، وزوجة أبيك أنت محرم لها ، لكنك لست محرما لأختها . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعيش في اليونان ( جزيرة كريت ) في جزيرة ايرابترا واصلي انا واولادي باستخدام المؤذن على جوالي ولقد نظمت الجوال لكي يئذن لمدينة تبعد عن مدينتنا حوالي 100كيلو متر لاني مدينتنا غير موجودة على الجوال وكثير اشعر ان موؤذن الجوال ليس صحيحا فهل تقبل صلاتنا ام ماذا علي ان افعل حتى يكون صلاتي في وقتها ؟؟
ارجوكم افيدوني وجزاكم الله كل الخير .











عليك - بارك الله فيك - أن تسألي عن أوقات الصلاة في مدينتك عن طريق الجالية الإسلامية ، أو سفارة أي دولة إسلامية في بلدك ، وسوف يخبروك عن مواقيت الصلاة ، فإن تعذر ذلك فإنك تصلين على وقت أقرب مدينة يعرف فيها وقت الصلاة على أن تزيدي بعض الدقائق من باب الاحتياط . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:50 AM
ايهما افضل واكثر ثوابا الصلاة فى بيتى ام المسجد ؟؟















يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي في المسجد ولا يجوز للرجل منعها من ذلك ما دامت ملتزمة بالحجاب الشرعي دون تبرج أو تعطر أو زينة لقول رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ‏"‏ لاَ تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ الْمَسَاجِدَ اِذَا اسْتَاْذَنَّكُمْ اِلَيْهَا ‏"‏ ‏.‏ رواه مسلم 0 وفي رواية :‏"‏ اِذَا شَهِدَتْ اِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ فَلاَ تَمَسَّ طِيبًا ‏"‏ ‏.‏ وفي رواية : ‏"‏ اَيُّمَا امْرَاَةٍ اَصَابَتْ بَخُورًا فَلاَ تَشْهَدْ مَعَنَا الْعِشَاءَ الاخِرَةَ ‏"‏ ‏.‏
لكن الأفضل للمرأة الصلاة في بيتها وعدم الخروج إلى المسجد لقول رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَ تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ‏"‏ ‏.‏ رواه أبو داود 0 وفي رواية : ‏"‏ صَلاَةُ الْمَرْاَةِ فِي بَيْتِهَا اَفْضَلُ مِنْ صَلاَتِهَا فِي حُجْرَتِهَا وَصَلاَتُهَا فِي مَخْدَعِهَا اَفْضَلُ مِنْ صَلاَتِهَا فِي بَيْتِهَا ‏"‏ ‏.‏
وعلى هذا فإن صلاة المرأة في بيتها أكثر أجرا من صلاتها في المسجد ، لكن أحيانا تحتاج المرأة إذا ضعف إيمانها أن تذهب إلى المسجد لتقوي إيمانها خصوصا في شهر رمضان فلا يجوز للرجل منعها من ذلك كما صرحت بذلك الأحاديث . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- الله يجزاكم خير على هذا الموقع وبوركت جهودكم على كل ما تقدمون من نصائح وأجوبة .
- شيخي الفاضل وأنا اكتب هذه الكلمات تسبقني دموعي فمنذ 4 سنوات مضت كنت حامل بولد ونذرت ان كان صبي سوف أسميه محمد عبد الرحمن وولدت في ظروف حسنة والحمد لله على كل شيء وأنا على طاولة الولادة مرهقة جائتني المساعدة وطلبت مني ماذا تسميه فحسيت كأن واحد يكتم على نفسي وطلع من حلقي بس عبد الرحمن ومن ثاني يوم وأنا أناديه محمد فقط وللحين وعمره 4 سنوات ولا يتكلم بس بعض الكلمات مثل اختيه وأحس اني أنا السبب لو سميته مثل ما نذرت كان تكلم والله أعلم انا في حيرة لا يعلمها الا الله وأصلي وأطلب من الله أن يغفرلي هذا الذنب وان يحلل عقدة لسان ولدي يارب يارب يارب الرجاء الدعاء لولدي الله يجزاكم خير وافادتي .











ليس عليك إثم في ذلك ، ولم تتسببي بما حصل ، بل هو من قضاء الله وقدره ، والواجب عليك - بارك الله فيك - الصبر والاحتساب ، والرضا بقضاء الله وقدره ، كما عليك الكفارة وهي إطعام عشرة مساكين لأنك لم توفين بنذرك . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ
هناك شخص يقصر له الحلاق من حاجبيه وهذا الشخص لايعلم ماحكم ذلك فيقول له الحلاق انه من شعر الجبين فماحكم ان يقصر هذا الشخص شعر حاجبيه إذا كان دائما شعر حاجبيه يطول لكن لايضر بعينيه ؟؟ وهل يجوز له ان يخفف ويقص منها ؟؟
جزاكم الله خيرا .











النمص محرم على الرجال والنساء لعموم ما جاء في الصحيحين عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله الواشمات و المستوشمات ، و النامصات و المتنمصات ، و المتفلجات للحسن المغيرات خلق الله " . وهذا الحكم عام للرجال والنساء ، والنص جاء بلفظ النساء لأن الغالب أن من يفعله النساء ، كما أن النص إذا جاء بلفظ الرجال فإنه يشمل النساء ما لم يدل دليل مخصص .
والنمص هو نتف شعر الحاجبين ، ويدخل في ذلك حلقه أو قصه ، أما إذا كان شعر الحاجبين طويلا قد يؤذي العين فيجوز قصه دفعا للضرر ، وما سوى ذلك لا يجوز . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:52 AM
شيخي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم اختياري في احد المنتديات ان اكون اداري ولكن انا خائف لان المنتدى يضم قسم اغاني ويسمح بصور النساء ولكن انا منذ ان كنت عضو لا اشارك في قسم الاغاني ولا اشجعه وقررت ان اتحكم في الاقسام الاخرى بإستثناء قسم الاغاني الذي اعتذرت عن متابعته باي شكل من الاشكال ، فهل وجودي على هرم هذا المنتدى يجعلني اتحمل الاثم ام لا ؟؟ رغم تجاهلي لهذا القسم .
وجزاك الله خير .











عليك - بارك الله فيك - أن تنصح القائمين على هذا المنتدى بأن يتجنبوا الحرام ، من الأغاني وصور النساء وغيرها من الأمور المحرمة ، انصحهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، وابق معهم منكرا عليهم فعلهم ، ومحاولا الإصلاح في المنتدى ، فإن شعرت بأنهم يتمادون في الحرام ولا يريدون إزالته فالواجب عليك حينئذ ترك المنتدى حتى لا يلحقك الإثم بوجودك فيه . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:53 AM
السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
ما حكم حكم الصلاة وانا جالسة ؟؟ وهل تنقص من اجر الصلاة ؟؟ مع العلم اني اعاني من الم في الركبة ودسك ولا استطيع ان اركع واقوم مرة ثانية ولهذا اصلي وانا جالسة .
وبارك الله فيكم .












ما دمت مريضة يشق عليك القيام في الصلاة فيجوز أن تصلي جالسة ، لما روى البخاري في صحيحه عن عمران بن الحصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب " . وأجرك كامل بإذن الله ، لما روى البخاري عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما " . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:54 AM
الاحد 16/5/2010
من واقع عملى بالاستثمار والتجاره المختلفه اقترحت على شخص ان يدخل معي في مشروع بمبلغ من المال وبعد ان شرحت له فكرة المشروع وطريقة تنفيذه اشترطت عليه أن يترك لى الادارة كامله بدون اى تدخل منه نهائيا وعندها اخبرنى بانه يقبل ان يترك لى كامل الادارة والتنفيذ بشرط ان اتحمل نتيجة اخطائى ماعدا الكوارث الكونيه حتى لو وصل الامر للخسارة اغرم له نصيبه من راس المال مع جزء من الارباح التى توقعتها عند بداية المشروع وذكر لى اننى بذلك اكون غارم له عن اخطائى فى الادارة ، فما حكم هذا الاتفاق ؟؟ مع العلم باننا سنوقع عقد بهذه الاتفاقيه .
وجزاكم الله خيرا .










لا يجوز هذا الاشتراط ، لأن الشركة يجب أن يتحمل الشريكان فيها الربح والخسارة ، ولا يجوز ضمان رأس المال لأحد الشريكين . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:56 AM
ماحكم من تقول لزوجها من قوة حبها له انى اعبدك اوالزوج يقول لها ؟؟
افيدونا وجزاكم الله خيرا .














هذا القول لا يجوز ، لأنه لا يستحق العبادة أحد إلا الله سبحانه ، وهو معنى شهادة لا إله إلا الله ، فإن معناها : لا معبود يستحق العبادة إلى الله سبحانه . ويجب أن لا يبالغ الزوجين بالمحبة إلى درجة العبادة ، بل عبادة الله تعالى ومحبته هي الأصل ثم تأتي بعدها محبة المخلوق . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الافاضل
انا اعيش في كندا وكل المحلات الكبيرة هنا تسمح للزبون بارجاع البضاعة خلال فترة معينة اقصاها ثلاثة اشهر اذا لم تعجبه البضاعة او لاي سبب كان فهل يجوز شراء بضاعة مع وجود نية بارجاعها بدون سبب ؟؟ يعني لاستخدامها لفترة معينة للحاجة لها ، علما ان هذا هو اتفاق الشراء والبيع للمحل وهو يسمح بارجاع البضاعة حتى بدون ان يسالك عن سبب ارجاعها.
جعلها الله في ميزان حسناتكم .















لا ينبغي تعمد مثل هذا الفعل ، لأن المراد عرفا من الإرجاع هو إرجاع السلعة التي يرغب فيها المشتري بعد أن يرى أنها لا تصلح له بسبب حجم أو عيب أو نحوها من الأعذار ، ولو كنت مكان هذا البائع ، هل ترضى للمشتري أن يستخدم السلعة وهو لا يريدها ثم يرجعها ؟!! وقد روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه " . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:58 AM
رزق صديقي بولد وهو مريض من الولادة وقد مات بعمر 3 شهور فهل يقيم له عزاء أم لا ؟؟ وقد دفنه في المقبرة ولم يخبر أحد فهل يؤثم على ذلك ؟؟















العزاء ليس بواجب ، وما فعله جائز ، ولا يشترط إخبار الناس بموت الطفل الصغير ، ولا إثم عليه فيما فعل . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم
والد زوجتي لا يعمل و هو يعد من الفقراء حيث انني ابعث بزكاتي له كل عام هذا بخلاف الصدقات ويريد ان يقترض مني 1000 دولار ( قرض حسن ) و ذلك ليبدأ عمل خاص به و هو عباره عن بيع و تجهيز مادة السجائر حيث يشتري الماده الخام و يقوم بتجهيزها و قصها و تصديرها مرة أخرى فهل في إعطائي له هذا القرض اية إثم على ؟؟
و جزاكم الله خيرا .











إذا كنت متيقنا بأنه سيستفيد من القرض لأمر محرم كتصنيع مواد السجائر فلا يجوز إقراضه ، لأن هذا من باب الإعانة على الإثم ، وقد قال سبحانه : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ الفاضل عادل المطيرات
اسعد الله اوقاتك بكل خير
انتشر في الاونه الاخيره وضع لوحه تكتب باللون الاسود تدل على منزل اهل المتوفي للعزاء.فهل هذه بدعه ؟؟ وما حكمها ؟؟
وجزاك الله كل خير .













لا بأس بوضع لوحة تدل على مكان العزاء ، فهي وسيلة للوصول إلى منزل المتوفى لتعزية أهل الميت ، لكن لا يجوز تخصيصها باللون الأسود الذي يدل على الحزن في زعم أصحابه ، بل تكون بأي لون من الألوان . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جعلكم ذخرا للاسلام و المسلمين .
انا مقيم بالرياض و هناك تاجر في السودان اتفق معي على اساس ارسل له بضاعة منوعة من الرياض على ان يعطيني مبلغ 200 ريال في كل عملية تجارية ، فعند طلبه لاغراض معينة يطلب مني اولاً اسعار هذه الاغراض و انا بدوري ابحث في السوق عن ارخص الاسعار الموجودة بعد المفاوضة و المجادلة مع صاحب البضاعة في الرياض و اقوم باضافة مبلغ من عندي غير محدد يختلف حسب السلعة و حسب تنزيلي للسعر مع صاحب البضاعة و ارسل الاسعار الى التاجر في السودان فاذا وافقت معه الاسعار يقوم بتحويل المبلغ كاملا شامل 200 ريال عمولتي و اقوم بشراء البضاعة له و شحنها ويكون دخل في جيبي مبلغ 200 ريال اضافة الى المبلغ الذي اضفته الى السعر الاساسي يعني لو الصنف في الرياض بـ 3000 ريال اقول له السعر 3100 ريال فاذا وافقه السعر يقوم بتحويل مبلغ 3100 ريال + 200 عمولتي + رسوم الشحن ، فهل مبلغ الـ 100 ريال الذي اضفته على السعر فيه شبهة و امتنع عنه ام ماذا ترون ؟؟
جزاكم الله عنا كل خير .









كونك - بارك الله فيك - تشتري السلعة وتملكها ملكا صحيحا ثم تبيعها إلى التاجر بثمن أعلى فهذه مرابحة شرعية جائزة ، أما إذا سألك عن سعرها الحقيقي فتخبره بسعر آخر أكبر من سعرها الحقيقي فهذا نوع من الكذب ، فيجب الامتناع عنه والإخبار بالحقيقة ، وتذكر حديث حكيم بن حازم الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما " . والله أعلم.








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امي و ابوي متوفيين (الله يرحمهما و يغفر لهما و ابوي ترك لنا بيت ملك و احنا ثلاث بنات وولدين وعاوزين نأجر جزء منه محل تجاري فكيف يتم تقسيم عائد الايجار ؟؟













يكون التقسيم : للذكر مثل حظ الأنثيين ، يعني سهمان للابن ، وسهم للبنت ، فإذا كان الإيجار مثلا 70 دينار ، فلكل بنت 10 دنانير ، ولكل ابن 20 . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:03 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سيده أرمله لديها 7 أبناء وجميعهم ميسورين الحال وجميعهم سافروا للخارج ولديهم ما يكفيهم من المال إلا واحد من أبناءها غير ميسور الحال ولم يسافر للخارج ولديه 3 بنات ويعمل مدرس في مدرسه وراتبه لايكفيه وهذه السيده لديها مبلغ من المال تريد إعطاء إبنها هذا المبلغ من المال دون سائر أبناءها فما رأي الدين في ذلك ؟؟ وهل يكون عليها ذنب ؟؟ وماذا تفعل هل تقسم المال عليهم جميعاً أو أعطاء ابنها المحتاج هذا المال لوحده فقط ؟؟
وجزاكم الله كل خير .











الأصل أن العدل بين الأولاد في العطية واجب في الأحوال العادية ، أما إذا احتاج أحد الأولاد إلى المال لفقره أو لما عليه من دين أو لزواج ونحو ذلك فيجوز تفضيله على غيره ، وهذا من العدل ، لأنه ما احتاج أحد الأولاد إلى المال فسيكون حاله كحال هذا الولد ، ويفضل على غيره في العطية لهذا السبب . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في جهودكم .
ما حكم القسم الذي في الغرف الصوتية النسائية ؟؟ فالادارة تعطي الاخت الجديدة قسم تقراه كي تستطيع التسجيل فهل هذا القسم جائز شرعا ؟؟ ونص القسم هو ( أقسم بالله العظيم الذي رفع السماء بلا عمد أن أكون محافظه على أصوات الاخوات المسلمات في الغرف الصوتيه فلا أسمح لأي رجل سماعها واستخدم سماعات لأذان في حالة تواجد الرجال وذلك حفاظا عليها وان لا اعطي اسمي وكلمة مروري احد والله على ما اقول شهيد ) والمراد منه الحفاظ على جميع الاخوات فقط لا غير .
وشكرا لكم .











لا ينبغي إلزام النساء بهذا القسم ، بل ينبغي وضع شروط وضوابط لدخول هذه الغرف الصوتية ، مع تذكير الأخوات بضرورة السرية والصدق في القول والفعل ، وتذكيرهن بتقوى الله في السر والعلن ، وتوجيههن التوجيه الصحيح الهادف دون أمر أو إلزام بالقسم . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:05 AM
اذا وصلت المسجد والامام راكع فكبرت انا لكى الحق الركوع معه فكبرهو في نفس الوقت وانا انحنيت فهل يعتبر انى لحقت الركوع ؟؟
افيدونا وجزاكم الله خير .













لا يخلو الأمر من ثلاث أحوال :
1- أن تتيقن أنك أدركته قبل أن يرفع رأسه من الركوع واستطعت أن تسبح ولو تسبيحة واحدة ، فهنا أدركت الركعة .
2- أن تتيقن أنك لم تدركه ولو بتسبيحة واحدة قبل أن يرفع رأسه ، فهنا فاتتك الركعة .
3- أن تشك في إدراكك الركوع معه ، فهنا فاتتك الركعة . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:06 AM
السلام عليكم وجزاكم الله خيرا على هذا المنتدى الرائع .
شيخنا الفاضل
أخت زوجي مطلقة ببنت تبلغ من العمر أربع سنوات والاب لا يسأل عنها أبدا بإستثناء النفقة التي يرسلها إليها عبر البنك وهذه الطفلة متعلقة بي منذ أن كانت رضيعة وأحاول بقدر إستطاعتي إرصائها عبر شراء الهدايا لها بنية الصدقة فهل يمكن إعتبارها كذلك ؟؟
وجزاكم الله خيرا.











نعم يجوز ، ولك في ذلك أجر الصدقة إن شاء الله تعالى . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:07 AM
انا امراة متزوجة منذ خمس سنوات ولم انجب واخدت كثير من التحاليل الطبية انا وزوجي فتبين ان السبب من زوجي حيث انه لا يحتوي على الحيوانات المنوية فتناقشت مع زوجي اما ان نتبنى طفل او نجري عملية زرع فالتفقنا على اجراء عملية الزرع وذلك بزرع احدى المنويات لشخص اخر فهل هذا حرام ام حلال ؟؟
وشكرا .












هذا الفعل محرم ولا يجوز ، لأن فيه اختلاطا بالأنساب ، وكيف ترضين أن تحملي من غير زوجك !! والواجب عليك - بارك الله فيك - صرف النظر عن هذه العملية مطلقا ، وأن تتقي ربك سبحانه ، ولا تفعلي ما يتسبب في سخطه عليك ، وأن ترضي بقضائه وقدره ، فكل قضاء الله خير لك إن صبرت واحتسبت الأجر من الله سبحانه ، واعلمي أن الله لا يقدر لك إلا ما هو خير ، فلا تستعجلي الأمور فإنك لا تعرفين أين ومتى يأتي الخير ، وتذكري دائما قول الله سبحانه : ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:08 AM
هل يجوز للمراة التي وضعت حملها ان تقضي عدة وفاة زوجها ؟؟ علما انها قد وضعت المولود بعد 3 ايام منذ توفي زوجها .













إذا مات زوجها وهي حامل فعدتها وضع الحمل ، لقوله تعالى : ( وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) ، أما إذا وضعت ثم مات زوجها فعدتها أربعة أشهر وعشرا ، كما قال سبحانه : ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لاني لا املك مالا فلا استطيع بناء مسجد ولا حفر بئر ولاني لست متزوجا فليس لي ولد ولاني لست عالما فلا استطيع ان اعلم علما واريد ان اكثر من الصدقات الجارية فكيف لي ذلك ؟؟













روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتين يركعهما من الضحى " . وفيه أيضا عن أبي ذر رضي الله عنه أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم " يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم ، قال : " أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به ، إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة " قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : " أرأيتم لو وضعها في حرام كان عليه وزر ، فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " . وثبت في المسند عن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كف شرك عن الناس ، فإنها صدقة منك على نفسك " .
فهذا الأحاديث تبين أن كل مسلم يستطيع أن يتصدق بهذه الصدقات المذكورة ، وله في ذلك أجر عظيم عند ربه سبحانه . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم التجمل والتلحين في الصوت بقراءة الدعاء بتدبر حتى يشعر المستمعين بالخشوع وراحة النفس ؟؟ علما ان هناك حارس يحرس المدرسة ومن الممكن ان يسمع صوتي وايضاً يوم رأيت الجودة الذين يزورون المدرسة رأيت رجال مع بعضهم وانا لم اقرأ بصوتي المعتاد لأني قلبي نغزني ولم اشعر بالراحة اتجمل بالدعاء ورجال هناك ؟؟!! ماهذا ولهذا كنت خائفة وانا اقرأ فهل انعزل عن هذا الإلقاء وهل له اثم ؟؟
جزاك ربي الخير .












التجمل والتلحين في الدعاء ليس من السنة ، فالتغني وتجميل الصوت إنما هو عند قراءة القرآن الكريم ، كما صح عند الحاكم عن البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " زينوا القرآن بأصواتكم " فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا " وإذا كنت تقرأين الدعاء أو القرآن وغلب على ظنك سماع الرجال فينبغي أن تتوقفي عن القراءة حتى لا يسمع الرجال صوتك الذي قد يكون فيه شيء من التغني . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:23 PM
انا فتاه ولله الحمد ملتزمه ادرس علوم القرآن واحفظ ماتيسر لي ومستمره بالحفظ ولله الحمد ملتزمه بالحجاب الشرعي الكامل ولله الحمد , ولكن تواجهني مشكله في داخلي دائما احس ان كل ما اعمله رياء اذا أحد تحدث عن الرياء اخفض رأسي وكأنه يعنيني واذا أطلت صلاتي يأتيني شيء بداخلي يقول انها رياء وقد تعبت كثيرا ولولا الله ثم عزيمتي لكنت تراجعت ولكني الى الان متمسكه بالدين ولله الحمد .
افيدوني جزاكم الله خيرا.













داعي الرياء يأتي كل الناس ولا يختص بأحد دون أحد ، وهو من وسوسة الشيطان الذي يريد أن يصدك عن الطاعة ، فإذا جاءك داعي الرياء فعليك بثلاثة أمور :
1- أن تستعيذي بالله من الشيطان الرجيم .
2- أن تقولي : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك به وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم .
3- أن تقدمي على العمل الصالح ولا تتركيه أبدا .
وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ادخل لعبه مشهوره فالانترنت وفيها دردشه امر على الدردشه و أضع الصلاة على النبي واذا خرجت كتبت كفارة المجلس ، مع العلم اني لا اكتب شيئا غيرها واحيانا اتكلم عن الموت بنصائح وجيزه اذا رأيتهم مسترسلين في اللغو بقصد الدعوه للرجوع الى الله فماهو الحكم في ذلك ؟؟
افيدونا مشكورين .











أنصحك - بارك الله فيك - أن تتركي هذه المواقع التي ليس فيها فائدة تقربك إلى الله سبحانه ، وأن تدخلي المواقع النسائية المفيدة ، ومن أحسنها موقع خوات الإسلام www.islsm-sister.com وستجدين فيه الفوائد العلمية وغيرها . والله علم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:26 PM
استاجرت محلا في احدي القري المجاورة لمدينتي لافتتاحه صيدلية وفي يوم اجراء المعاينة فوجئت بوجود صيدلي اخر من قر ية مجاورة يحاول ان يفتح صيدلية علي مسافة اقل من 100 متر مني ولما كان قانون الصيدلة يمنع ذلك فلم يسمح له بالترخيص لانني قد سبقته في تقديم الطلب بيوم واحد واذا به يغضب ويقول لي ان ابن البلد أولي مع انه ليس من القرية ولكن من قرية مجاورة ولكنها اقرب للقرية التي بها الصيدلية من مدينتي فلا ادري هل هو محق أم لا ؟؟ فانا سبقته بالتقديم ونحن الاثنين مواطنين من نفس البلد ونفس المحافظة وانا لا ادري هل المبدأ الذي يتكلم به شرعى ام انه يريد ان ياخذ حقي بدون وجه حق ؟؟
ارجو الرد لانني مرتاب كثيرا .










الأحق منكما هو الموافق للقانون ، فإذا كان القانون ينص على أن الأسبق هو الأحق وكنت أنت الأسبق فأنت الأحق . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا أعمل في شركة من ضمن شروط عقد العمل أن تقوم الشركة بدفع أجرة البيت لحد معين فإذا تجاوزته وجب علي أن أدفع الزيادة من مالي، فقمت باستئجار شقة ضمن الحد المسموح (500) دينار في عقد العمل و بعد مرور سنة قال لي مالك الشقة أنني كنت جيدا معه ومعاملتي جيدة معه و لم أكن أفكر في تغيير الشقة حيث أني كنت مرتاح معه و لكنه بادرني بأن قال لي : إعتبارا من العام القادم سيكون الإيجار الفعلي (500) دينار و أنا سآخذ منك (460) دينار حيث قام بخصم مبلغ (40 ) دينارو قال لي هذا المبلغ المخصوم مني لك لأني أريدك أن تكون سعيدا معي و تيقى عندي فهل يعتبر أخذي للمبلغ الذي خصمه (40 دينار ) صاحب المنزل حلال أم حرام ؟؟ و ما الحكم في حال أني طلبت منه الخصم و فعل ؟؟ هل إذا أخذت المخصوم يعتبر حراما ؟؟
جزاكم الله عنا كل خير .












عليك - بارك الله فيك - أن تقبل بهذا الخصم ، وتبلغ الشركة عن قيمة الإيجار الفعلي بعد الخصم . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
- اسأل الله جلت قدرتة ان يجزيكم خير الجزاء بالدنيا والاخرة .
- هناك مضمار للهجن تشرف علية لجنة للتنظيم والترتيب وتوزيع الجوائز يدفع من اراد الاشتراك بالسباق مبلغ وقدرة مائه وثلاثون ريال على كل متسابق ( ولا يحق له المشاركه الا بدفع ذلك المبلغ ) خمسون ريال اتعاب للجنة المنظمه للسباق وثمانون ريال توزع للهجن الرابحه بالسباق ، مثلا يشترك بالسباق عشرون متسابق يكون الفائزون منهم ثمانية ( توزع الف وستمائة ريال للثمانية فقط ) والبقية لاياخذون اي شي فهل هذا يجوز ؟؟
وجزاكم الله الخير .










هذا الفعل جائز ، لأن أخذ الجوائز على مسابقة الإبل جائز شرعا ، لما ثبت في السنن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل " . والمقصود بالسبق : الجائزة ، والمقصود بالخف : خف البعير ، والحافر : الخيل ، والنصل : الرمي .
والحكم عام فيما لو كان الدفع من شخص أو أكثر ، وهذا - كما يقول العلماء - من القمار الجائز ، وهو أن يدفع الاثنين والجائزة للفائز ، لأن هذه المسابقات وما يماثلها تعين على الجهاد في سبيل الله . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ماهي السن المناسبة لختان الذكور حسب السنة النبوية ؟؟














لا يوجد فيما أعلم سن معينة للختان ورد ذكرها في السنة ، وعلى هذا فالختان ليس وقت محدد ، لكن الأطباء يفضلونه خلال الشهر الأول للولادة ، لأنه أيسر للطفل وأخف ألما . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
احدى الاخوات ذهبت للعمرة وعندما ارادت الاغتسال نوت ان تغتسل ثم نسيت ووضعت على شعرها الشامبو وغسلت شعرها كأنها تستحم ثم تذكرت انها تريد الاغتسال فغمرت جسدها بالماء وخرجت فهل عليها شيء ام يجب ان تعيد الاغتسال ؟؟ وهل تفسد نيتها بذلك ؟؟
جوزيتم خيراً .














ليس عليها شيء ، لأن الاغتسال للعمرة ليس بواجب ، وإنما هو سنة ، ومن ترك السنة فلا شيء عليه . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل
لي اخت مطلقه تعيش مع امي وابي متزوج من امراه اخرى ويعيش بمنطقة ثاتيه اخوتي وابي يعطون امي فلوس واريد ان اسالك يا شيخي هل يجوز لامي ان تضع لاختي فلوس بالبنك باسم اختي من الفلوس التي تحصل عليها من اخوتي وابي ؟؟ مع العالم اني اختي لا تعمل وابي واخوتي لا يعطونها فلوس وامي تريد ان تفعل ذلك من باب خوفها على ابنتها في المستقبل وان توظفت اختي هل يجوز ان تواصل امي وضع الفلوس لاختي ؟؟












يجوز لأمك أن تعطي ابنتها هذه المبالغ ما دامت محتاجة ، فإذا عملت بوظيفة فلا يجوز أن تفضلها على غيرها من البنات لأنها غير محتاجة ، وقد ثبت عند الطبراني عن النعمان بن بشير أن رسول اله صلى الله عليه وسلم قال : " اعدلوا بين أولادكم في النحل - أي العطية - كما تحبون أن يعدلوا بينكم في البر و اللطف " . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ما حكم الشرع في أكل الدلافين و القرش ؟؟ وهل أكل الضفادع مباح عند الإمام المالكي ؟؟
جزاكم الله كل خير.














الأصل في جميع حيوانات البحر الحل ، لقوله تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) ويدخل في ذلك القرش والدولفين وغيرهما من حيوانات البحر ، ويستثنى من ذلك ما كان ساما أو فيه ضرر على البدن ، فيحرم لوجود الضرر .
أما الضفادع فقد جاء النهي عن قتلها ، فقد ثبت في سنن ابن ماجه عن أبي هريرة قال : نهى عن قتل : الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد . وفي رواية النسائي : " لا تقتلوا الضفادع " . والقاعدة عند جمهور العلماء : أن ما نهي عن قتله لا يجوز أكله . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:37 PM
امي ماتت من شهرين تقريبا قبل لا تموت بثلاثة ايام جاها الم بظهرها وصدرها اخذناها المستشفى قالو عندها التهاب رئوي وعطوها دواء عطيتها من الدواء مرتين جاها الم ببطنها وقالت لي يابنتي هذا الدواء اتعبني ببطني انا ماسمعت كلامها وخليتها تاخذ الحبه الثالثه وربي خوف عليها بس خليتها تاخذه ابيها تتعالج مافكرت انه راح يجيها شئ المهم تعبت مره وراخذتها مستشفى ثاني ويوم كشف عليها الدكتور قال لي اصلا المستشفى الاول غلطان في تشخيص المرض ماعندها التهاب رئوي ابد عندها كتمه شوي والحين جاها القولون والدوا اتعبها وغير الادويه ورجعنا البيت واخر الليل اخذها رب العالمين وبعد وفاتها باسبوع اخذت العلاج الاول بشوف اعراضه الجانبيه طلع انه يسبب القولون ويؤدي احيانا الي الموت والله ماكان قصدي غير اني افيدها عطيتها الدواء الحين بس ابكي من يوم ماتت احس انه بسببي لاني غصبتها تاخذ الحبه الثالثه فكرت المستشفى صادق ماادري انهم غلطانين وش اسوي هل الحين علي شئ هل انا السبب والا المستشفى وش اسوي وربي بموت احس ضميري خلاص اتعبني ؟؟











ليس عليك شيء ، فأنت لم تتعمدي بل لم تخطئي في إعطاء والدتك الدواء المقرر لها من الأطباء . وعليك - بارك الله فيك - ألا تلومي نفسك على موت والدتك رحمها الله تعالى ، بل أكثري من الدعاء لها بالرحمة . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:38 PM
دخلنا محل للملابس واشترينا بمبلغ 1371 وعندما اردت ان اخرج من المحل ناداني وأعطاني قسائم كوبونات عدد 13 ورقة كل ورقة قيمتها 30 ريال / المجموع 390 ريال ، قصدهم على كل 100 ريال شراء قسيمة بـ30 ريال وقال تاخذ بقيمة هذه القسايم بضاعه ، ولها تاريخ صلاحية معين .. فماهو حكم ذلك ؟؟










يجوز أخذ هذه الكوبونات ، لأنها هدية من صاحب المحل لتحفيز الناس على الشراء ، وهذا مشروط بأمرين : الأول : أن تكون قاصدا لشراء البضاعة التي تريد . الثاني : ألا تزيد قيمة السلعة المراد شراؤها بسبب هذه الكوبونات . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:39 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
عم أبي قبل وفاته أعطاه نقود ليقوم بتسليمها لزوجته الثانية، فبدل تقديم النقود للزوجة قدم النقود لربيبها ( أي ابن زوجها ) و طلب منه أن يقدمها لزوجة أبيه و لكنه لم يفعل ، فما حكم ذلك ؟؟ خاصة أن أبي أوصاه بتقديم النقود إلى زوجة أبيه و هو الذي لم يقم بذلك فماذا عليه القيام به لتكفير ذنبه ؟؟ مع العلم أن زوجة العم توفيت و ربيبها كذلك ، فما عمل الأبناء لتكفير خطأ أبيهم 'الربيب ؟؟
جزاكم الله خيرا .










على الأبناء دفع هذا المبلغ من تركة الربيب المتوفى لورثة زوجة العم المتوفية ، وإبلاغهم بأن هذا حقها من زوجها المتوفى ، فإن رفضوا أخذ المبلغ وتنازلوا عن حقهم فليس على الأبناء شيء ، وإلا وجب دفع المال إليهم . والله أعلم.














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:39 PM
هل يجوزللمرأة الحامل ان تصلي جالسةعندمايطلب منها الطبيب عدم الحركةنهائيا الا لقضاءالحاجة خوفا على الجنين ؟؟














يجوز لأنها معذورة كالمريض ، وقد روى البخاري قول النبي صلى الله عليه وسلم :" صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب " . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:40 PM
اني مقيم في شمال السويد وفي فصل الصيف نهار دائم اي لايوجد ليل او اي ظلام بل الشمس مشرقة 24 ساعه ولايوجد مقر اسلامي فما كيفية الصلاة ؟؟
ولكم مني جزيل الشكر والأحترام.












عليك - بارك الله فيك - أن ترجع إلى الخدمات الخاصة أعلى الصفحة وتختار رابط مواقيت الصلاة في العالم ، وتسير وفق مواقيت الصلاة في السويد على حسب الأوقات المذكورة . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ
هل يجب الزام المسيحية الخادمة أو الممرضة في البيت بالحجاب ؟؟ واذا كانت ترفض هل هناك حرج خاصة اذا لم يكن في بيان الشعر جمال و فتنة ؟؟
جزاك الله خير .












لا يجب على الخادمة غير المسلمة حجاب ، لكننا نأمرها أن تلبس الحجاب حفاظا على أبنائنا من الفتنة ، فإن أمنت الفتنة فلا تلزم الخادمة بالحجاب . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:42 PM
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يسجد للسهو من نسى وسجد سجده واحده في الركعه الثانيه في الصلاة الرُباعيه ولم يتذكر إلا بعد أن قام بعد أن قرا التشهد الأول ؟؟














إذا ابتدأ بالركعة الثالثة فإنه يلغي الركعة السابقة ، ويجعل هذه الركعة هي الثانية ويكمل الصلاة ، ويسجد سجدتي السهو قبل السلام . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا إمرأة متزوجة والحمد لله ولدي إبن عمره ١٢سنة وإبنة عمرها ٩ سنوات ونقطن في الديار الهولندية.آتفقنا أنا وزوجي على عدم الإنجاب والإكتفاء بتربية أطفالنا تربية حسنة لصعوبة هذا في هذه الدولة.المهم في الفترة الأخيرة أبديت لزوجي رغبتي في الإنجاب , لكنه رفض بحجة أن عند إتمام أبنائنا لدراستهم الثانوية سنعود لبلادنا وقال لي أني إن فعلتها دون علمه فإني طالق ، بعد فترة حلمت بأني حامل وأن هذا الجنين سيزداد دون ذراعين وهلعت من هذا الحلم لم تكن لدي اي نية في الحمل وكنت آخذ حبوب منع الحمل و بعض الأدوية الأخرى لأني كنت مريضة.وعندما حللت وجدتني حاملا ومنذ ثلاثة ايام قمت بعملية إجهاض برضا من زوجي وقد كنت في أسبوعي ٧ او ٨ و أنا ألآن جد منهارة ونادمة وزوجي أيضا.فأنا قتلت فلذة كبدي وأخشى أن يعلم أبنائي فعلتي ويكرهونني , فحياتي آنقلبت رأسا على عقب ولو أني أعلم ان قتلي لنفسي يكفرمن ذنبي لفعلتها فما الذي يمكننا فعله لنكفر عن ذنبنا ؟؟ وهل أنا فعلا مطلقة الآن ؟؟ لأني لا أعيش مع زوجي الآن حياة طبيعية فأنا طلبت منه أن نعيش حياتا منفصلة الى حين نتبين أمرنا وهو يقول أنه لم يعني الطلاق ولكنه كان يخوفني.
جزاكم الله الف خير.











ما فعلتيه من إجهاض للجنين حرام ومن كبائر الذنوب ، والواجب عليك - بارك الله فيك - التوبة النصوح بأن تندمي على هذا الفعل ندما شديدا ، وتعزمي على ألا تعودي إليه مرة أخرى ، وتستقيمي على الطاعة بعده ، وتكثري من الاستغفار . أما الطلاق فإنه لا يقع ، لأنك كنت تأخذي موانع الحمل ، ولم تتعمدي الحمل . لكن عليك أن تنصحي زوجك وبهدوء أن يسمح بالحمل ، وتخبريه بأن قطع النسل لا يجوز إلا لسبب كمرض الزوجة وعدم قدرتها على الإنجاب ، وأن الولد إذا خرج من بطن أمه فإن رزقه معه فلا يخاف الإنسان من عدم حصول الرزق ، قال سبحانه : ( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم إفتائي عن مجموعة أسئلة تدور حول فكرة واحدة .
- ما حكم الكتابات الغرامية في المنتديات ؟؟ فأنا شاعرة وكاتبة و مجالي الوحيد لعرض أعمالي هو المنتديات والحمد لله كتاباتي وإن كانت عن الحب إلا أنني ألتزم فيها بالفكرة الراقية واللفظ المحتشم ولا أقصد بها أحدا غير زوجي .
- رشحت للإشراف في منتدى في قسم الخواطر حيث يكتب النساء والرجال و أنا في كتابة ردودي أحاول دائما تشجيع المبتدئين و حثهم على الاستمرار بالكتابة و الذين تعجبني نصوصهم أبدي إعجابي الشديد بالنص وليس صاحبه فأنا لا أنظر لمسألة أنه رجل أو لا فما يهمني هو النص ، فما حكم الإشراف أولا على قسم الخواطر حيث أغلب الكتابات عن الحب ؟؟ و ما حكم كتابة ردود المديح خاصة عندما يكون الكاتب رجل مع أنني لا أقصد إلا مدح النص فقط ؟؟ وما حكم تشجيع المبتدئين هل فيه حث لهم على الفساد ؟؟
وجزاكم الله خيرا .














أنا أنصحك - بارك الله فيك ووفقك لما يحب ويرضى - أن تتركي المنتديات المختلطة حتى لا تقعي في هذه المفاسد والفتن الظاهرة ، وأنصحك أن تتوجهي للمنتديات النسائية وتستفيدي من خبرتك في الكتابة والشعر في النصح والتوجيه ، عن طريق كتابة شعر الحكمة والزهد والنصح ، وتشجيع النساء على مكارم الأخلاق ، في هذا الزمن الذي قل فيه المتمسك بمكارم الأخلاق ، وأنت بذلك تكونين قد حققت هدفين طيبين : الأول : ممارسة هوايتك في الكتابة والشعر ، والثاني وهو الأهم : استغلال موهبتك الشعرية في النصح والتوجيه لبنات جنسك ، فتحصلين بذلك على الأجر العظيم من ربك سبحانه . اسلكي هذا الدرب ولن تندمي ، لأن ستسيرين على خطى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ومن بعده من المصلحين والمصلحات في هداية الناس وإرشادهم إلى الخير . وفقك الله للعلم النافع والعمل الصالح . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:45 PM
لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا متزوجة من شخص متدين محب هادئ الطباع حنون احبه في الله و اوده و احترمه و اخدمه بكل ما اطيق من الجهد الا اننا نعيش في بيت اهله لانه هو المعيل و لا يستطيع ترك ابويه و اخوانه لوحدهم المشكلة ان اباه شخص متعب غير ودود يتدخل في كل كبيرة و صغيرة حتى اعمال البيت وحاد الطباع كثير التعليق غير المحبب بالاضافة الى انه نمام و منافق مع الناس و العياذ بالله و هذه التصرفات يضيق منها صدري ، وقد حاولت مرة ان اتكلم معه بكل هدوء لكي يعيد النظر في تصرفاته معي ومع ابنه و مع الناس فكانت ردة فعله غير محتملة و قد سبني و نعتني بارذل النعوث و قد حز ذلك في نفسي و قررت بيني و بين نفسي ان لا اهتم بشؤونه و لا اخاطبه و اكتفي بافشاء السلام فقط لان زوجته لا تزال على قيد الحياة و كذلك ابنته يعني يوجد من يهتم به و بشؤونه ، فهل يجوز ان افعل ما قررت فعله ؟؟ علما انني قد شكوت ذلك الى زوجي و افضيت له بما ازعم فعله فسكت و قال انه لا يستطيع فعل شيئ احتراما لوالده .
افيدوني جزاكم الله خيرا .
والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته















لا يجب عليك خدمة والد زوجك والحديث معه ، وإنما يكفي السلام عليه تجنبا لأذيته ، وليس عليك شيء في ذلك . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عرفت مؤخرا ان الصلاة لا تصح بدون ما تحرك الشفاة اثناء القراءه واتمنى يا فضيلة الشيخ ان تفتيني وهو اني لما كنت حاملا كان يحدث معي ان يتجمع اللعاب في فمي وما اقدر ابدا ابلعه وخلال فترة حملي كنت اجمع لعابي في فمي وبالتالي كنت لما اصلي واقرأ الفاتحه او غير ذلك لا احرك شفاهي - يعني كنت اقرا بقلبي - فما حكم صلاتي هذه ؟؟ علما اني حملت مرتين اول مرة استمر معي طويلا وثاني حمل كان اقصر ، واذ كان لايجوز فما افعل ؟؟
وجزاك الله خير .















ليس عليك شيء فيما سبق بسبب جهلك بالحكم ، والواجب عليك الآن أن تحرصي على القراءة الصحيحة بتحريك الشفتين ، لأن الذكر لابد فيه من تحريك الشفتين إلا للمعذور كالأخرس ، لما ثبت في سنن ابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل يقول : أنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحركت بي شفتاه " . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:46 PM
انا في سنه اول جامعه سنه تحضيريه وهذا الترم سوف اتخصص ، بس فيه ناس قالوا لي اني اذا تخصصت دراسات اسلاميه سوف يتضاعف الذنب علي ذنبين وهذا الشي مسبب لي ( رعب ) مو عشاني مو واثقه من نفسي بالعكس هالشئ يخليني ابتعد قد مااقدر عن كل ما يغضب الله لكن انا انسانه ومدري عن نفسي يمكن تميل ، واسأل الله اني اذا تخصصت الله يثبتني على طـآعته ، فهل بإستطآعتي ان اتخصص دراسات اسلاميه واحـآول بقدر استطاعتي ان ارضي الله في ديني ودنيآي ؟؟ وهل اذا ارتكبت الذنب يكون عندي مضاعفا كما يقولون ؟؟













يمكنك - بارك الله فيك - أن تتخصصي في الدراسات الإسلامية إن رغبت ذلك ، وهو خير لك إن شاء الله ، فإن تعلم العلم الشرعي من أشرف الطاعات التي تقرب إلى الله ، أما الذنب فلا يتضاعف بسبب الدراسة ، وعليك أن تحرصي على طاعة ربك واجتناب معصيته داخل الجامعة وخارجها وفي كل مكان ، استعيني بربك على ذلك وأحسني الظن به وستجدين خيرا كثيرا بإذن الله تعالى . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:47 PM
انا في سنه اول جامعه سنه تحضيريه وهذا الترم سوف اتخصص ، بس فيه ناس قالوا لي اني اذا تخصصت دراسات اسلاميه سوف يتضاعف الذنب علي ذنبين وهذا الشي مسبب لي ( رعب ) مو عشاني مو واثقه من نفسي بالعكس هالشئ يخليني ابتعد قد مااقدر عن كل ما يغضب الله لكن انا انسانه ومدري عن نفسي يمكن تميل ، واسأل الله اني اذا تخصصت الله يثبتني على طـآعته ، فهل بإستطآعتي ان اتخصص دراسات اسلاميه واحـآول بقدر استطاعتي ان ارضي الله في ديني ودنيآي ؟؟ وهل اذا ارتكبت الذنب يكون عندي مضاعفا كما يقولون ؟؟












يمكنك - بارك الله فيك - أن تتخصصي في الدراسات الإسلامية إن رغبت ذلك ، وهو خير لك إن شاء الله ، فإن تعلم العلم الشرعي من أشرف الطاعات التي تقرب إلى الله ، أما الذنب فلا يتضاعف بسبب الدراسة ، وعليك أن تحرصي على طاعة ربك واجتناب معصيته داخل الجامعة وخارجها وفي كل مكان ، استعيني بربك على ذلك وأحسني الظن به وستجدين خيرا كثيرا بإذن الله تعالى . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا استيقظ المسلم وهو محتلم وفي جنابة فهل عليه ان يغتسل قبل الظهر حصرا ويكمل صيامه ام انه يكمل صيامه ويغتسل بعد الافطار ؟؟ واذا لم يستيقظ حتى العصر فهل يغتسل ام يتنظر لحين الافطار ثم يتطهر ؟؟ وكذلك بالنسبة للمرأة الحائض .
وشكرا لكم .












إذا استيقظ وهو على جنابة وجب عليه أن يغتسل فورا حتى تصح صلاته فيصلي الظهر والعصر والمغرب على طهارة ، وكذا الحكم فيمن طهرت ، يجب عليها أن تغتسل حتى تصح صلاتها ، ولكنها إذا طهرت أثناء النهار لم يصح صومها ، لأن الصوم الواجب تجب فيه النية من الليل . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:48 PM
شابة مغربية مسلمة أبلغ من العمر 36 سنة كنت أشتغل في مصنع للملابس بإيطاليا ، والآن لا معيل لي سوى الله سبحانه ، فكرت في أخذ قرض من إحدى الأبناك لسد المتطلبات الضرورية للحياة فهل يجوز ذلك ؟؟
شكرا .













لا يجوز أن تأخذي هذا القرض ، لأنه ربا ومن كبائر الذنوب ، والله سبحانه يقول : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) . وهناك معاملة شرعية جائزة وهي التورق ، وهي أن تشتري سلعة غالية الثمن بالأقساط ثم تبيعينها على غير من اشتريتيها منه نقدا فتستفيدين من هذا المبلغ . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
اخي يعمل مقتصد بجامعة ومن مهامه الاشراف على المطعم ومايدخل اليه والميزانية التي تعطيها له الدولة للانفاق وتعطي الدولة غالبا الاطعام بالضعف يوميا ويتبقى منه الكثير بعد اكل الطلبة فهل يجوز لاخي ان ياخذ منه’ ؟؟ علما انه اذا ترك يرمى وسياسية الدولة دوما الاطباق ضعف عدد التلاميذ ، فماالعمل هل يجوز له اخذ بعض الاكل لبيته ؟؟ ام ان هذا حرام ؟؟
ارجوا الافادة .













عليه أن يستأذن المسئولين ، فإذا أذنوا له بأخذه جاز أن يأخذه ، فإن لم يأذنوا وخشي أن يرمى في القمامة فالأولى ألا يأخذه ، بل يتصدق به على الفقراء والمحتاجين . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:54 PM
فضيلة الشيخ
صديقتي عندها مشكلة في منطقة الصدر لاينمو منذ قبل بلوغهاا عشانها كانت تاخذ وهي عمرها تقريبا 12سنة حبوب الصرع اللي توقف النمو اخذتها مدة بسيطة كم شهر بس وتركتها والحمد لله هي طيبة اللحين بس أثر على صدرها لاينمو منذ كان عمرها 12 سنة اللي يشوفها مايصدق انها عمرها 23سنة مع العلم ياشيخ جربت كل شئ من خلطات اعشاب اللي زيوت اللي كوي بالنار بس مافي فايدة حتي انها راحت للدكاترة كثيير مستغربين من حالتها ويقلن لها مافي حل للمشكلة هذي الا عملية تكبير الصدر وهي محتارة تسويها عشان تصير زي كل البنات وأن شاء الله تتزوج بس حابة تسأل اهل الافتاء يجوز لها تعمل عملية التجميل ؟؟ مع العلم ان كل الدكاترة اللي راحت لهم في الخاص والحكومي يقولون عيب خلقي ومافي علاج لة والبنت كبرت وصار عمرها 23سنة .
وجزاك الله خير .













الأصل في عمليات التجميل التحريم إن كان لمجرد التجميل والتحسين ، لأن هذا من باب تغيير خلق الله تعالى ، وقد قال سبحانه : ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا (117) لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) ، أما إن كان من باب العلاج وإعادة العضو إلى وضعه وخلقته الطبيعية فهذا جائز وليس من باب تغيير الخلقة ، بشرط أن يقوم بهذه العملية طبيبة وليس طبيبا ، وهذا متيسر في هذا الزمن ولله الحمد . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:55 PM
انا فتاة اعيش في دولة اوربية وادرس التمريض هل يجوز ان اقدم الرعاية للرجال المسنين مثل تغيير ملابسهم او غسلهم مثل العمل في دار المسنين ؟؟














الأصل - بارك الله فيك - أن الذي يقوم برعاية الرجال المسنين هم الرجال ، ويجوز أن يقوم بذلك امرأة عند الضرورة فقط ، والضرورة تقدر بقدرها دون مبالغة . وإني أنصحك أن لا تعملي هذا العمل لعدم وجود الضرورة ، وعليك أن تبحثي عن عمل آخر ليس فيه اختلاط الرجال بالنساء ، وستجدين بإذن الله ، وتذكري دائما قول الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:55 PM
- إن قلت شكرا لكم فقد أكون مقصرا في حقكم مما رأيت في موقعكم هذا ولا يسعني إلا أن أدعو ربي أن ينير طريقكم دنيا و آخرة و أن يبارك في بطون أنجبتكم و آباءا ربتكم . دمتم و دام الخير للمسلمين جمعا.
- كثرت حيرتي من ما نسمعه على منابر سيدي رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه وتتردد هذه فتاوي تخص أهل شبه الجزيرة العربية وأخرى مغربية وغيرها سيدي أوليس الإسلام للعالمين ؟؟ وإن كان كذلك فمسائله هل هي عامة أم خاصة ؟؟.واعذرني إن لم أكن دقيقا في علم القواعد لأن ثقافتي 80 بالمائة فرنسية.
جزاكم الله كل خير .











الفتاوى التي تصدر من العلماء - بارك الله فيك - ليست لمذهب معين أو لبلد معين ، بل بما يوافق الدليل من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ثم أقوال الصحابة الكرام ، وهذا هو المذهب الذي يجب أن يسير عليه كل مسلم ومسلمة ، مع الاستئناس والاسترشاد بأقوال أئمة المذاهب الأربعة رحمهم الله تعالى 0 والله أعلم











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
انا والحمد لله ملتزمة بالصلاوات والسنن كاملة و التزت مؤخرا بالضحى و الوتر ولكن فضيلة الشيخ انا لا ادري لماذا اصلي ؟؟ اصلي فقط لأجل الصلاة ولا احمل في قلبي اي مشاعر حب للصلاة وحتى التزامي بالسنن عندما سمعت احد المشايخ يتكلم عن فضلها فهل تصح صلاتي و تقبل ؟؟













صلاتك صحيحة ومقبولة بإذن الله ، وكونك تصلين لله ولأن الصلاة تكفر الذنوب وتجلب رحمة الخالق العظيم وتدخل الجنة بإذن الله ، فهذا كاف لحرصك على الصلاة . وفقك الله وثبتك على دينه . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لي اخت تعمل في العمل الشرطي مما يجعلها عرضة للفتنة وخصوصا ان لبسها غير صالح للنساء المحتشمات ( اي انها لابسة للبنطال والبذلة الشرطية ) وقد حاولت ان انهاها عن العمل ولكن لم استطع بحجة انها متزوجة وليس لي اي وجه حق ان امنعها مادام زوجها راضي عن ذلك ، فهل مقاطعتي لها صحيحة او علي ذنب في ذلك ؟؟
ولكم جزيل الشكر .













لا يجوز - بارك الله فيك - أن تقاطع أختك إلا إذا غلب على ظنك أنها ستتأثر بهذا التقاطع وستعود إلى رشدها وتترك هذه المعصية ، فلك أن تقاطعها مدة معينة ، فإن لم ترجع إلى رشدها وتمتنع عن المعصية فلا يجوز القطيعة حينئذ ، وعليك أن تودد إليها وتهديها الهدايا التي تحبها ، وتخدمها بما تستطيع حتى تكسب ودها ، فعندئذ تسمع لنصيحتك بإن الله تعالى . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:57 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما حكم فتح قبر قديم لأجل دفن ميت حديث على ميت آخر له عدة سنوات ؟؟













لا يجوز نبش القبور ، لما فيه من انتهاك حرمةٍ أوجب الله تعالى حفظها و صيانتها و الدفاع عنها ، وقد ثبت في سنن أبي داود عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كسر عظم الميت ككسره حيا " ، فهذا يدل على أن الميت له حرمة ، فالمسلم له حرمه في حال حياته وفي حال مماته ، وثبت عند الترمذي أن ابن عمر نظر إلى الكعبة فقال : ما أعظمك وما أعظم حرمتك ، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك . و حرمة المسلم غير مقيدة بحياته ، بل هي باقية في الحياة و بعد الممات ، و يجب صونها و الذب عنها في كلّ حال ، و على كلّ حال .
وإذا كان كذلك فلا يجوز إنبش القبر وفتحه إلا لمصلحة ظاهرة ، وهذا يُرجع فيه إلى الحاكم الشرعي ، هو الذي يقرر مثل هذه المصلحة ، وليس ذلك لآحاد الناس ، حتى لا تنتهك حرمة القبور . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشتغلت من سنوات في اطار عقود ما قبل التشغيل بعد تخرجي من الجامعة مع تقاضي أجرة رمزية من الدولة كمساعدة من أجل اكتساب التجربة المهنية في ميدان اختصاصي قبل ولوج عالم الشغل ، وقبل تمام انتهاء العقد بثلاثة أشهر توقفت عن العمل في اطار عقود ما قبل التشغيل بعدما تمكنت من الحصول على منصب شغل أخر مستقر ونهائي مع تقاضي أجرة مناسبة لمستواي التعليمي غير أنني استمريت في تقاضي أجرة ما قبل التشغيل الخاصة بالأشهر الثلاثة الأخيرة رغم توقفي عن العمل في اطار برنامج عقود ما قبل التشغيل لعدم علم المديرية المسؤولة بتوقفي عن العمل معها ، فهل أنا أثم و يجب علي الأن رد المبلغ الخاص بالأشهر الثلاثة التي تقاضيتها بدون عمل في حساب الدولة أم يكفي أن أتصدق عنها بالمبلغ للفقراء و المساكين ؟؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا.












هذه المبالغ التي استلمتها عن الأشهر التي لم تعمل فيها لا تستحقها ، وأنت آثم إن كنت تعلم بالحكم ، وعليك التوبة والاستغفار من ذلك ، ويجب عليك إرجاعها إلى المسئولين ، فإن تعذر ذلك وجب التصدق بها . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 03:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء وأثابكم .
- ماحكم أكل المورتديلا جاهزة وبدون طهي ؟؟
- ماحكم تغير اتجاه النظرعن موضع السجود اثناء الصلاة ؟؟ سواء ناحية اليمين او اليسار او الى الاعلى ، وهل يؤثر على الصلاة ؟؟ وماهو حكم هذا الأمر بالضبط هل هو مكروه ام لا يجوز ؟؟
- هل يعلم الميت بدعاء أهله وأصحابه له والأعمال التي يهبونه أجرها ؟؟











1- كل طعام مباح أكله يجوز أكله نيئا ومطبوخا بشرط عدم الضرر من أكله نيئا .
2- الالتفات يمينا وشمالا من مكروهات الصلاة ، لما روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الالتفات في الصلاة فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " .
3- الميت إذا مات انقطع عن الدنيا ، ولا يعرف ماذا يفعله أهله من بعده ، لأنه في دار أخرى وهي دار البرزخ ، والوارد في الصحيحين هو " أن العبد إذا وضع في قبره و تولى عنه أصحابه حتى أنه يسمع قرع نعالهم : أتاه ملكان ... الخ الحديث ،ففيه إثبات أنه يسمع قرع نعالهم فقط . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:00 PM
لي صديق باكستاني افاد بان والده قادم من باكستان للعمره ولكنه اكتشف ان احرامه نسيه بالعفش وقام بتغيير نيته بزيارة الحرم ثم يقوم في اليوم الثاني بذهاب لميقات قرن المنازل والاحرام للعمرة من هناك للتفادي الدم ، فهل يجوز له دخول الحرم بدون احرام ؟؟ وهل عمرته في ما بعد صحيحة ؟؟
اثابكم الله.
















ما فعله خطأ ، لكنه معذور بجهله ، وعمرته صحيحة إن شاء الله . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:00 PM
إذا كان الزوج له زوج أم فهل يترتب على زوجته وضع الحجاب أمام زوج أمه ؟؟
وشكراً


















المحرم على الزوجة هو والد الزوج ، أما زوج أم الزوج فليس من محارم الزوجة ، وعليه فيجب عليها لبس الحجاب أمامه . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:02 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ
معلوم أنه لا يخلو منزل من منازل المسلمين من المصحف الشريف ، وعندنا بالمنزل أكثر من مصحف فهل يمكنني أن أقرأ من مصحف واحد فقط أم يجب علي أن لا أهجر باقي المصاحف في المنزل و أقرأ في كل ممرة من مصحف ؟؟
بارك الله فيكم و جزاكم عنا كل خير.












لا يشترط القراءة في جميع المصاحف ، لكن إذا كنتم غير محتاجين لباقي المصاحف فعليكم أن تهدوها لمن هو بحاجة إليها من الأقارب أو المحتاجين . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله خير علي هذا الموقع الطيب .
أذا كنت أشتري من موقع أجنبي بضاعة تاريخ الشراء 10 الشهر يبلغني أنه تم شحنها تاريخ 11 وأنا دفعة تكلفتها عن طريق الفيزا ونفس التاريخ الشحن الي 11 الشهر أقوم بعرضها للمزاد الي وصولها اذ ان شحنها يستغرق 3 أيام الي 4 أيام ، والموقع الأجنبي أثق فيه وهو موقع عالمي وقد تعاملت معه كثيرا فهل طريقة عرضي للمزاد شرعية ؟؟
الله يعطيك العافية وجزاكم الله خير .
















لا يجوز - بارك الله فيك - أن تبيع سلعة قبل أن تقبضها وتملكها ، فإذا قبضتها ملكتها ، فعندئذ يجوز أن تعرضها للمزاد . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير وأثابكم .
- كيف تكون طريقة تحذير النمل ؟؟ هل يحذر مرة واحدة وينتظر الشخص بعد ذلك التحذير 3 أيام أم انه يجب أن يتم تكرار التحذير على مدى الأيام الثلاثه ؟؟
- هل يدخل وقت الصلاة لمجرد ان يقول المؤذن ( الله اكبر ) أم عندما ينتهي المؤذن من أذانه كاملا ؟؟
وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء .







1- لم يثبت - فيما أعلم - حديث صحيح يدل على مشروعية تحذير النمل للخروج من البيت ، وإنما هذه أمور مجربة عند بعض الناس استئناسا بقصة سليمان عليه السلام ، فمن حذر النمل للخروج من البيت ثلاثا فلا حرج عليه ، لكن لا ينسب ذلك إلى السنة .
2- يدخل وقت الصلاة بمجرد بدء المؤذن بالأذان إذا كان المؤذن يؤذن في الوقت . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أرتدي في بلدي الأصلي ( إحدى الدول الإسلامية ) بنطال واسع لا يفصل شيئاً وجاكيت واسع أبداً أبداً لا يظهر شيئاً مني ولا يبين حجم عظامي وهو طويل إلى ما أسفل الركبتين وحجاب واسع أسود اللون لا زركشة فيه ولا شيء إلا أنني أكشف عن وجهي ويداي [ علماً بأنني لا أضع اي من مساحيق التجميل او الكحل او الروج عند خروجي من المنزل حتى لو ذهبنا إلى فرح ولا أرتدي الحذاء ذو الكعب العالي وغالباً ما يكون لباسي أسود لئلا أفتن الرجال وأصلاً أنا لا ألتفت هنا وهناك عند سيري في الطريق ] فما الحكم هنا والله أنا محتارة جداً ؟؟ هل لباسي محتشم ؟؟














الحجاب الشرعي - بارك الله فيك وثبتك على دينه - هو أن تستري جميع بدنك - ولا بأس بكشف الوجه والكفين مع أن الأفضل سترهما - ، وأن يكون الثوب واسعا فضفاضا ، غير شفاف ، وليس فيه زينة ، ولا يفصل الجسد ، فإذا توفرت هذه الشروط كان الحجاب شرعيا ، أما لبس البنطلون فلا يجوز إلا امام النساء والمحارم بشرط أن يكون واسعا وفوقه قميص طويل ، أما لبسه أمام الرجال الأجانب فلا يجوز مهما كان واسعا ، لأنه نوع من الزينة . وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله خير الجزاء على جهودكم في خدمة الاسلام والمسلمين وجعلها في ميزان حسناتكم .
- اعمل حارس على موقع اثري واتقاضى اجري على هذة الحراسة وفي بعض الاحيان اقوم بالبحث عن الدفائن في هذا الموقع من دون تخريب. حيث ان هذا الموقع كبير من ناحية المساحة كما ان هذا الموقع هو في الاصل داخل ارضنا ولكن الحكومة قامت باستملاكة فهل ما اقوم بة حرام ؟؟
وشكراً لكم .













لا ينبغي أن تقوم بذلك إلا بإذن من المالك وهي الحكومة ، فإن أذنت لك جاز لك البحث . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب لدي طموح لتكملة دراستي ولدي قبول من إحدى الجامعات الغربيه لكن لا أملك المال الكافي للرسوم الجامعيه ولمصاريف الإغتراب وهناك مسؤل في إحدى الوزارات أبدى إستعداده لتوظيفي لديه وتركي لأكمل دراستي من باب الدعم مع العلم أنني سوف آخذ تورق على المعاش لتسديد رسوم الجامعه وباقي المعاش مصرف وبرنامج الدراسه نظامي وليس إنتساب فهل يجوز لي ذلك ؟؟ مع الأخذ في الإعتبار أنه بعد التخرج سوف تكون هناك لجنه من قبل الوزاره تبحث ما تراه مناسبا من عقوبات في حقي لحصولي على الشهاده من غير تفرغ دراسي ولكن في المقابل يعترفون في الشهاده ، وأسأل الله أن يبارك لكم في علمكم وجهدكم ويجعله خالص لوجه الله سبحانه وتعالى .
















هذا الفعل لا يجوز حتى وإن كان برضا هذا المسؤول ، وهذا المسؤول خائن لعمله والأمانة التي كلفته الدولة بالقيام بها ، فالدولة خصت راتبا لمن يعمل ، لا لمن يسافر ، وكيف تجيز لنفسك أخذ راتب من الدولة وأنت خارج البلد ! والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو افادتي يا شيخ بحكم ايجار محل مساج طبيعي .
وشكرا .












إذا خلا من المحذورات الشرعية فهو جائز ، لكني لا أنصح بثمل هذا النشاط ، لأن الغالب في محلات المساج كشف العورات ، واللمس المثير للشهوة ، فينبغي الحذر من ذلك . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مصاب بالتهاب البروستاتا مزمن منذ زمن طويل جدا وعليه أعاني من مشكلات متعددة منها أن العضلة المسئولة عن سد مجرى البول " أعزكم الله " مترخية بمعنى أنني بعد التبول - أعزكم الله - يبقى في مجرى البول والمستقيم قطرات بول تخرج عفوية لا أقدر على التحكم بها والمثانة عندي لا تفظى بشكل كامل، علما بأنني أتبع إرشادات الطبيب في كيفية إفظاء المثانة وآخذ الأدوية باستمرار فهل صلاتي مقبولة ؟؟ وهل أنا طاهر ؟؟ هل سأعذب أو أعاقب من الله سبحانه ؟؟ أسأل الله العلي القدير الشفاء والطهارة وأسألكم جزاكم الله خيرا الإجابة على سؤالي والدعاء لي بالشفاء العاجل والكامل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.












حكمك - بارك الله فيك - حكم من به حدث دائم ، وهو أن تتوضأ بعد كل أذان وتضع شيئا يمنع نزول النجاسة على الثوب أثناء الصلاة ، وتصلي وصلاتك صحيحة حتى لو نزل شيء من البول . وفقك الله وشافاك وعافاك . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:09 PM
jتوفى ابى منذ ستة شهور ولى اخت مطلقة وتمتلك ما يساعدها على زواجها والان هى ستتزوج ، فهل يحق لها ان تجهز بمال الورثة ؟؟ مع العلم انها جهزت من قبل فى زواجها الاول ولى اخت اخرى بكر لم تجهز من قبل فهل يحق لها ان تجهز من مال الورثة مثلى انا واخوتى ؟؟













مال الورثة - بارك الله فيك - ملك للورثة ، ولا يجوز التصرف فيه ، ويجب توزيعه على جميع الورثة بحسب القسمة الشرعية ، فإن تنازل الورثة عن حقهم باختيارهم دون إكراه وأذنوا لك بالتصرف في أموالهم جاز لك الاستفادة من هذا المال . والله أعلم .














المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
أنجبت إحدي قريباتي طفلة ولكنها ولعسر في الولادة خرجت ميته، وعند الدفن أخبر الشخص السؤول في المقابر أن الطفل إذا خرج من بطن أمه ولم يصرخ فلا يجب أداء صلاة الميت عليه ، وبالتالي لم يصلوا علي المولود فهل يصح هذا ؟؟ وما الحكم الآن إذا لم يكن ذلك صحيحاً هل يجب أداء الصلاة مرة أخري وقد مضي أكثر من شهر علي ذلك ؟؟ وهل يجب تسمية المولود قبل دفنه ؟؟













إذا سقط الطفل وكان عمره أربعة شهور فأكثر فإنه يصلى عليه ، لأنه قد نفخت فيه الروح ، وقد صح في سنن أبي داود أن الب صلى الله عليه وسلم قال : " والسقط يصلى عليه ، ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة " . أما إذا مات قبل ذلك فلا يصلى عليه لأنه لا يسمى ميتا .
وعلى كل حال فالصلاة على السقط - بل الطفل الذي لم يبلغ - غير واجبة ، ولا يلزمكم الصلاة عليه الآن ، ودليل ذلك ما ثبت في سنن أبي داود عن عائشة قالت : مات إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانية عشر شهرا ، فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم .والله أعلم .
















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- احببت ان اوجه شكرى واحترامي للقائمين على هذا الموقع المبارك ، وددت ان اتقدم لفضيلتكم بخالص شكرى لما تقدموه لنا ولما تمدوننا به من علمكم الغزير اعزكم الله وجعل مثواكم الفردوس .. امين .
- بارك الله لشيخنا الفاضل... ارجو ان يدعو لنا بالثبات على ديننا وان يجعلنا الله بجوار الحبيب صلى الله عليه وسلم.
- اذا رأى احد النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام فهل يتوجب ان يحدث بذلك , واذا حدث بذلك , هل صحيح فيما يقال انه لربما لا يرى الرسول صلى الله عليه وسلم مرة اخرى فى المنام ؟؟
- ان اشترت صديقة لى شيئاً لى ب ٧٥ كرونة ( العملة المتدوالة هنا حيث اقيم ) واحببت ان ارجع لها المبلغ فأعطيتها ١٠٠ كرونة وسامحتها فى الباقى (٢٥) كرونة , فهل ذلك يدخل ضمن الربا والعياذ بالله ؟؟
ولكم كل الفضل .













1- من رأى النبي صلى الله عليه وسلم على صورته التي وصف بها في الأحاديث تماما فلا يذكرها لأحد ، بل يحمد الله تعالى على نعمه ، وتزيده هذه الرؤيا خيرا وصلاحا واستقامة ، وبعدا عن المعاصي .
2- إذا لم تكن هذه الزيادة مشروطة من قبل فلا بأس ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يرجع القرض بأكثر منه دون اشتراط ، فقد روى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي رَافِعٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْتَسْلَفَ مِنْ رَجُلٍ بَكْرًا فَقَدِمَتْ عَلَيْهِ إِبِلٌ مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ فَأَمَرَ أَبَا رَافِعٍ أَنْ يَقْضِيَ الرَّجُلَ بَكْرَهُ فَرَجَعَ إِلَيْهِ أَبُو رَافِعٍ فَقَالَ لَمْ أَجِدْ فِيهَا إِلاَّ خِيَارًا رَبَاعِيًا ‏.‏ فَقَالَ ‏"‏ أَعْطِهِ إِيَّاهُ إِنَّ خِيَارَ النَّاسِ أَحْسَنُهُمْ قَضَاءً ‏"‏ ‏.‏ وفي رواية عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ اسْتَقْرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سِنًّا فَأَعْطَى سِنًّا فَوْقَهُ وَقَالَ ‏"‏ خِيَارُكُمْ مَحَاسِنُكُمْ قَضَاءً ‏"‏ ‏.‏
، أما إذا كانت الزيادة مشروطة فهذا ربا محرم . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:12 PM
هل يجوز شرعا للمرأة بعلم زوجها اخذ حقن لمضاعفة التخصيب لانجاب توأم ؟؟










تجوز بشرط ألا يترتب على ذلك أي ضرر على المرأة ، فإذا حكم الطبيب الثقة بعدم وجود الضرر جاز ذلك . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي لديه قطعة ارض يزرعها كل موسم صيفي والموسم الشتوي اما البذار والسماد التي يزرع بها الارض فهو يأخذها من المصرف الزراعي ولا يسدد ثمنها إلا بعد حصاد الموسم هنا السؤال المصرف الزراعي لا يأخذ ثمن المواد كما هي انما يأخذ فائدة عليها يعني اخي عندما يحصد ويذهب الى المصرف كي يسدد يدفع مبلغ زياده عن المستحق فهل اخي يعتبر هنا يعمل بالفائدة ايضا وهل يلحقه اي اثم ؟؟
وجزاكم الله كل خير .

















هذا الفعل لا يجوز ، لأنه قرض بفائدة ، والقرض بالفائدة حرام لأنه ربا . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:14 PM
انا طالبة جامعيه احتجت الى تدريب تابع لدراستي فتلقيت تدريبي على يد احد معارف العائله , واحيانا تردني من هذا الزميل رسائل الكترونيه دينيه واجتماعيه عامه جدا يرسلها لي من باب التواصل ، فهل يجوز هذا النوع من التواصل ؟؟
افيدونا جزاكم الله عنا كل خير .













أنصحك - بارك الله فيك - بقطع العلاقة مع هذا الشخص ونصحه بعدم إرسال هذه الرسائل ، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى الفتنة ، والعلاقة بين الرجل والمرأة غير المحارم ينبغي أن تكون محدودة عند الحاجة الفعلية فقط ، والشيطان قد يدخل بين الرجل والمرأة بالنصيحة ثم بالشبهة ثم بالحرام ، وقد سمعنا كثيرا من العلاقات المحرمة التي وقعت بين الرجال والنساء وكانت بداياتها مجرد نصائح ، فلذلك فإن سد هذا الباب هو الواجب . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:14 PM
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
قبل ان اصب بمرض الفطريات في فروة رأسي كان لي شعر غزير وطويل حتى إني كنت أشتهر به ، وبعد ان أصبت بالفطريات التي لم اتمكن من علاجها أصبح شعري يتساقط كثيرا فخف بشكل واضح جدا ماضطرني إلى قصه ، والأن اصبح على عكس ما كان عليه كثيرا ، أصبح ضعيف جدا اخجل من ان يراه الناس ، وكل من يراه يشهق في وجهي ويقول أين شعرك ماذا أصابك ، وأرى صوري لما كنت صغيرة وكانه شخص ثاني فيشتد حزني في قلبي على هذا الفارق الكبير جدا ، فهل يجوز لي ان أستخدم شعر مستعار غير طبيعي بل مصنوع من مواد اخرى ليبدو كالشعر ولو قليلا ؟؟ حتى أتمكن من أن أبدو طبيعيه أمام غيري من النساء وأرتاح من السخرية ، وهل يجوز ان اعيده كما كان قبل مرضي كما في الصور ؟؟
وأدعو لي يافضيلة الشيخ ان يشفيني الله ويكشف عني هذا الضر .
وجزاكم الله خيرا .
















الشعر المستعار حرام ويعتبر من الوصل المنهي عنه ، ويجوز في حالة واحدة وهي كون المرأة مصابة بالصلع ، أي لا شعر لها ، أما إذا كان الشعر خفيفا فلا يجوز وضع الشعر المستعار عليه ، لكن يجوز زراعة الشعر في المكان الذي لا يوجد به شعر ، على أن يكون من نفس شعر الجسم ، ويغلب على الظن نموه ، لأن هذا ليس من التدليس ، ولا من تغيير خلق الله ، بل من باب إرجاع العضو إلى خلقته الطبيعية . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- اشكركم على جهدكم الكبير و ان شاء الله في ميزان حسناتكم .
- هل كلما جددت التوبة من معصية ما كنت اجاهد نفسي فيها , اكون قد تخلصت مما سبق من خطاياي ؟؟ اي ان هذه التوبة سوف تهدم ما قبلها ؟?















أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71).
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنس الماضي وتفكر فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97). والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيرا .
تريد زوجتي ان تبعث مبلغا يسيرا لاحد المساجد ببلدتها في المغرب والذي لم يكتمل بناءه بعد ,كصدقة جارية عن اخيها وجدتها المتوفيين ، فهل تصح هذه النية ؟؟ وهل سيصلهما ثواب هذه الصدقة ?؟
وشكرا لكم .














نعم تصلهما هذه الصدقة بهذه النية بإذن الله تعالى ، لأن الصدقة عن الميت مشروعة ، لما روى البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ، اَنَّ رَجُلاً، اَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اِنَّ اُمِّيَ افْتُلِتَتْ نَفْسَهَا وَلَمْ تُوصِ وَاَظُنُّهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ اَفَلَهَا اَجْرٌ اِنْ تَصَدَّقْتُ عَنْهَا قَالَ ‏"‏ نَعَمْ ‏"‏.‏
. والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا أذهب للمسجد من أجل حفظ القرآن وتلقي دروس العلم وذلك خلال أربعة أيام في الأسبوع وفقط في المساء ، فهل يجوز لي الذهاب إلى المسجد في فترة الحيض ؟؟ لأنه يفوتني الكثير من المراجعة مع الأخوات ومن تسميع حفظي وكذلك تفوتني دروس التجويد ودروس التفسير وغالبا ما تستمر عندي العادة أكثر من عشرة أيام كما أن فقيهتنا قد تغيب هي الأخرى أسبوع وقد يفوتنا الكثير ، فهل يجوز لنا نحن الأخوات والفقيهة الحظور للمسجد في أوقات حيضنا ؟؟ فقد سمعنا أنه يجوز في هذه الحالة إن أمنا تلويث المسجد ومكثنا في مكان بعيد عن مكان الصلاة عند طرف من المسجد ، فأحببت أن أكون على بصيرة .
نورونا جزاكم الله كل خير.

















هناك بحث لفضيلة الشيخ د . عادل المطيرات - مشرف المنتدى - حول هذا الامر وهو واضح ومفصل ويمكنك الاستفادة منه من هنا :

http://www.ftawa.ws/lib/view-54.html












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- بارك الله فيكم على هذه الخدمات المتميزة .
- لله الحمد لا احقد على احد ولا احسد احد , ولكن يا دكتور تاتيني بعض الخواطر بانني احسد هذا لكذا واحقد على هذا لكذا وتجدني ادعي لهذا او ذاك واقول اللهم بارك فيه حتى اثبت لنفسي اني لا احمل في صدري شي ، وانا في داخلي متاكد بانني لا احسد احد ولكنها افكارا ملحة اكاد اصدقها بانني حقود , ويوجد شخصين لا احبهم صراحة ولكن اعاملهم معاملة طيبة ولا احمل في صدري عليهم شي ولكن لا احبهم فهل ينقص ايماني لعدم حبهم ؟؟ او سوف اكون عند الله بأقل درجة مما إذا احببتهم ؟؟ وتاتيني افكار غريبة جدا واحيانا في الصلاة بانني احسد على هذين الشخصين وانا ادعو لهم باستمرار ، فهل انا حاسد بالفعل وينطبق علي الحديث الذي يقول فيما معناه " الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " ؟؟
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته













أنت - بارك الله فيك - على خير ، وما تقوم به وتشعر هو الصواب ، يقول ابن تيمية رحمه الله : ما خلا جسد من حسد ، لكن الكريم يخفيه ، واللئيم يبديه .
وأنت فعلت الصحيح ، وهو الدعاء لمن تراه أفضل منك علما أو مالا ونحو ذلك ، وهذا علاج عملي صحيح للحسد . فلا تلتفت إلى هذه الوساوس ، واستعن بالله واستقم على طاعته . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:19 PM
ما الدعاء الوارد للميت بعد دفنه مباشرة لنسأل له الثبات ؟؟ وكم هى المدة الزمنيه المطلوب الوقوف والدعاء له ؟؟ وهل يجب رفع اليدين فى الدعاء ؟؟



















ثبت في سنن أبي داود عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم اِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ ‏"‏ اسْتَغْفِرُوا لاَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ فَاِنَّهُ الانَ يُسْاَلُ ‏"‏ ‏. فالسنة الدعاء للميت بعد الدفن بأن تقول : اللهم اغفر له ، اللهم ثبته بالقول الثابت .
أما مدة الوقوف فهي قدر ما ينحر جزور ويقسم لحمه ، أي نحو من ربع إلى نصف ساعة ، لما روى عمرو بن العاص أنه قال : فإذا دفنتموني فسنوا علي التراب سنا ، فإذا فرغتم من قبري فامكثوا عند قبري قدر ما ينحر جزور ويقسم لحمها ، فإني أستأنس بكم ، حتى أعلم ماذا أراجع به رسل ربي .
ورفع اليدين مع الدعاء الجماعي بعد الدفن من الأمور المحدثة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام ، أما لو رفع الشخص يده ودعا لوحده فلا بأس بذلك . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اسوي بعض الزيوت المفيدة للشعر ، بس ابغي استفسر بخصوص الربح هل هوحلال ام حرام ؟؟ رغم انه فيه زيوت ماتكلفني كثير يعني مثلا الزيوت اللي احطهم ماتزيد عن عشرين او ثلاثين درهم والاعشاب المخلوطة في الزيوت ماتكلف كثير وانا ابيعهم بمية او اقل شوي او اكثر شوي ، فهل الفايدة هذه حلال ام حرام ؟؟ واذا حلال خير ونعمة ، بس اذا حرام ممكن تعرفني كم النسبة اللي اكسبها ؟
وشكرا مقدما .
















ليس هناك نسبة معينة للربح ، بشرط ألا يكون ربحا فاحشا يضر بالسوق ضررا بالغا ، أو يتسبب في غش المشتري . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:21 PM
هذا سؤال من جدتي :
منذ 40 عام مضت كنت امشي انا و ابنتي و كنت صغيرة جدا ما بين 15 الى 18 عام ليس لي ادراك فوجدت ابنتي تحمل حافظة نقود بها 20 درهم مغربية اي 2 اورو ، ومن شدة فقري اخذت النقود و لقد رأيت صاحبة الحافظة تسأل الناس و لكنني كنت فقيرة جدا فأخدت النقود و اشتريت بها حاجيات المنزل فكيف يجب علي ان ارد هذه الامانة على عنقي ؟؟ علما لا اعرف المرأة ولا شيئ عنها ، ارجوك يا شيخ ازل هذا الهم الذي كان فوق كتفي منذ 40 عاما .
و شكرا .











عليك - بارك الله فيك - أن تتصدقي بهذا المبلغ بنية صاحبته . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاك الله خيرا شيخنا .
- اقترح عليّ الأستاذ المؤطر في إطار مشروع ختم الدراسة كمهندس إلكترونيك، أن ننجز مشروعا يعين المصلي المبتدئ أو كثير السهو على التعرف على الزلل أثناء صلاته. ويجب علي أن أجيبه في بحر هذا الأسبوع ايجابا أو سلبا فنغير المشروع فهل هذا المشروع في حكم المصالح المرسلة أم في حكم البدعة ؟؟
جزاك الله خيرا .















عليك - بارك الله فيك - أن تغير المشروع ، لأن الصلاة لا يصلح أن يدخل فيها شيء من هذه التكنولوجيا فتذهب الخشوع الذي هو لب الصلاة ، وهناك طرق شرعية كثيرة تفيد المصلي أو كثير السهو ليحسن من صلاته ويحصل على الخشوع المطلوب ، ومن ذلك :
1- أن تحرص على سماع الأذان وتردد وراء الأذان ثم تذكر الأذكار الواردة بعد الأذان 0
2- أن تصلي ما بدا لك من السنن ثم تدعو ربك بين الأذان والإقامة وهو موطن إجابة 0
3- أن تستحضر إذا صليت أن الجنة عن يمينك والنار عن شمالك وملك الموت خلف ظهرك وملك الملوك أمامك سبحانه وتعالى 0
4- أن لا تنشغل بعد الصلاة مباشرة حتى لا تفكر في شغلك وأنت تصلي 0
5- أن تستحضر وتنتبه لأذكار الصلاة من التكبير والتسبيح وسماع القرآن ، وأن تحاول أن تتفكر في الآيات وتتدبرها وكأنها أنزلت عليك 0
6- أن تمنتع من الحرام كأكل الربا وعقوق الوالدين وسماع الأغاني ومشاهدة الحرام والغيبة ، وكلها أمور تمنع من الخشوع 0
7- أن تحرص على بر والديك فإنها من أنفع الأمور لصلاح القلب وللخشوع 0
8- أن تحرص على أن تصلي كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم 0
9- أن تدعو الله بقلب صادق ويقين جازم أن يرزقك قلبا خاشعا ، فإنه سبحانه كريم يجيب دعوة الداعي إذا دعاه 0
وفقك الله لما يحب ويرضى 0 والله أعلم 0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للاسف نجد بعض الناس تستخدم لفظ ( معبود ) للدلاله على ان فلان يتمتع بحب وجماهيرية كبيرة او حتى بحسن القيادة والطاعة له وكذلك استخدام لفظ ( خلق ) مثل ( فلان يخلق جوا من المرح ) ، فما حكم الدين فى تلك الالفاظ ؟؟















1- لا يجوز أن يقال : فلان معبود الجماهير ونحوها من الألفاظ ، فالمعبود الذي يستحق العبادة هو الله وحده لا شريك له ، فلا يستحق العبادة أحد غير الله سبحانه كائنا من كان ، لا نبي مرسل ولا ملك مقرب ، فكيف بمن دونهم .
2- لا ينبغي أن يقال : خلق جوا أو نحو ذلك ، وهذا وإن كان له مسوغ لغوي ، حيث إن خلق تأتي بمعني جعل ، لكن الأفضل عدم استخدام هذا اللفظ الموهم . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قدم لي زوجي عند زواجنا مصوغات من الذهب وكان تلك العادة المتبعة في بلدنا أن تقدم للعروس بعض المصوغات الذهبية التي تحتاجها لارتداء الزي الشعبي الخاص بالمرأة المتزوجة .... وقد قمت بصرف هذه المصوغات وتحويلها إلى مال ومنذ فترة وأنا أشغّل هذا المال في التجارة ، فهل هذا المال الذي أساسه الذهب الذي قدّم لي في زواجي هو مال خاص بي ويعتبر ملكا خاصا لي أما لزوجي نصيب فيه ؟؟ وأن وجد دليل من القرآن أو السنة أثمن كتابته في الرد . جزالكم الله كل خير ونفع بكم أمته وجعل مقامكم الفردوس الأعلى .












هذا الذهب ملك لك سواء كان مهرا أو هدية ، ولك أن تتصرفي فيه بما تشاءين بما أباحه الله سبحانه . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لدي ما يسمى طبيا ( فطريات ) في الأذن وهو يأتي عن طريق الرطوبة ، فقال لي الطبيب بأن لا أبلل أذني عند وضوئي ومر تقريبا شهر على هذا الأمر مع العلم أنها المرة الثانية وأنا الآن أمسح خارج الأذن فهل يجوز ذلك ؟؟
أثابكم الله .












إذا كان إيصال الماء إلى أذنك يضرك ، فعليك أن تتوضئي وضوءا كاملا ، ثم تتيممين عن الأذن . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:25 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
انا طبيبة متخرجة منذ 4 سنوات وانتظرت لعل الحكومة تشغلني لكن مع الاسف لم يحصل لاني متحجبة و الحجاب غير مرغوب به فاردت ان افتح عيادة خاصة وهناك موسسات حكومية لتمويل المشاريع الخاصة للشباب فصليت صلاة الاستخارة و توكلت علي الله الا اني وجدت ان القرض ربوي بفائدة صغيرة هي 5% مع العلم اني بحاجة اكيدة للعمل لاني في مشاكل مع زوجي بسسب ضيق ذات اليد واهلي لا يستطعون مساعدتي ، فهل يجوز اخذ هذا القرض اما ان هذا سيغضب الله ؟؟ فلا اريد ان ابدا بشيء يغضب الله .















لا يجوز أن تأخذي هذا القرض مهما قلت فائدته ، لأنه ربا ومن كبائر الذنوب ، وهناك معاملة شرعية جائزة وهي التورق ، وهي أن تشتري سلعة غالية الثمن بالأقساط ثم تبيعينها على غير من اشتريتيها منه نقدا فتستفيدين من هذا المبلغ . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احيانا اضطر للوضوء اكثر من 5 مرات باليوم لانني احب ان اداوم على الطهارة فهل يجوز ان اتوضأ اكثر من 5 مرات باليوم ام ان هذا يعتبر خارج عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
بارك الله فيكم .















اإكثار من الوضوء أمر طيب ، لكن لا يشرع الوضوء على الوضوء بدون صلاة بينهما ، فهذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لكن لو صلى الانسان صلاة فريضة أو نافلة ، ثم بعد فترة توضأ وصلى نافلة ، فهذا جائز ، مهما تعدد هذا الوضوء بشرط أن يفصل بين الوضوء صلاة كما ذكرت . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم قوْل ( عزاء واجب لفلان ) ؟؟ خاصة في المنتديات والمواقع حين يتم وضع موضوع للتعزية بوفاة قريب لعضو ما او شخص معروف أو لأجله .













هذا القول خطأ ، لأن تعزية أهل الميت سنة وليست واجبة ، ولا يجوز إلزام الناس بأمر ليس بواجب . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:30 PM
اعمل في جمعيه رجال اعمال اسيوط والتي نشاطها اعطاء قروض للناس بفوائد ، عملت بها لمده سنتين وتركتها لله وللاسف الشديد رجعت لها مره اخري بعدها بسنتين لاني لم اجد عمل ونفسيتي تعبت ، مع العلم اني فاتح دكان بقاله صغير ولا اعلم ان كان عملي هذا حلال ام حرام ؟؟ ارجوكم الافاده القاطعه وفي حاله الحرمانيه استحلفكم بالله ان تدلوني علي البديل لاني في حله صراع دائم مع النفس وارغب في تربيه ابنائي من الحلال .











إعطاء القروض بفائدة يعتبر ربا ، وهو من كبائر الذنوب ، ولا يجوز العمل هذا ، وعليك - بارك الله فيك - أن تبحث عن عمل آخر ، وتذكر دائما قول الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) .
لاستعن بالله وستجد العمل بإذن الله ، فما ترك شخص الحرام لله إلا عوضه الله خيرا منه ، بشرط الاستقامة على الطاعة والبعد عن المعصية . وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل وفاة أبي أعطى لأمي مبلغًا كبيرًا لتخبئه ولم يقل لها لماذا وهي لم تذكره به واستمر هذا لمدة سنة أو أكثر والآن أبي متوفى فماذا تفعل أمي بهذا المال ؟؟ وهل يعتبر مسروقًا أم ماذا ؟؟
أفيدونا جزاكم الله خيرًا.












هذا المال ملك لوالدك المتوفى ، ويجب توزيعه على الورثة بحسب القسمة الشرعية . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 04:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قمت بتعليق ورقة فيها اذكار الصباح والمساء على حائط غرفتي كي لا انسى ان اقرأها وادعو بها فعندما اريد فعل ذلك فأنا اقف امام الحائط وارفع يدي الى السماء ثم ابدأ بالقراءة ، وقد قالت لي صديقتي عندما زارتنا ذات مرة ان هذا تشبــه بالكفار عندما يقفون امام اصنامهم ويدعون فهل كلامهــا صحيح ؟؟ وهل يجوز لي الدعاء امام الحائط بحكم اني لا احفظ الدعاء فأقرأه من ورقة ؟؟
وجزاكم الله خيرا.













تعليق الآيات والأذكار لا ينبغي ، لعدم وروده في السنة ، ولأن الآيات والأذكار لم تشرع للتعليق والزينة ، وقد تتعرض للإهانة بالسقوط أو الكسر . والأفضل لك - بارك الله فيك - أن تقتني كتابا في الأذكار مثل ( حصن المسلم ) وتقرئين منه الأذكار والأدعية ولك أن ترفعي يديك مع الدعاء . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ ان كنت صغيرا وأنا أردد عبارة ( الرهان من طرفين ما يجوز ) عندما كبرت قليلا واختلطت بالعالم الخارجي أخبرني بعض الأخوة جزاهم الله خيرا أن بعض الرهان يجوز من طرفين, ( فالرهان على مال لا يجوز من طرفين أما الرهان على طعام كغداءٍ أو عشاء وغيره فهذا جائز ), فأحببت ان أعرف مدى صحة هذه العبارة ؟؟ و متى يكون الرهان من طرفين جائز ومتى يكون حراماً ؟؟ مثال على الرهان الدارج في مجتمعي ( أن أختلف مع أحد الأشخاص حول صحة معلومة ما , فأنا أقول بأنها صحيحة وهو يقول أنها خاطئة , فنتراهن على مبغ ما أو عشاءٍ ما , فمن تكون معلومته خاطئة عليه أن يدفع بالرهان سواءً كان مال او طعام ) .
وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الأمة.









الرهان من الطرفين لا يجوز وهو من القمار المحرم ، ولا فرق في ذلك بين النقود أو الطعام أو غيره ، فكل هذا يسمى مال لغة وشرعا . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
- ما حكم ازالة شامات الوجه اذا كانت في مكان ظاهر وملفت كالانف مثلا ؟؟
- م احكم ازالة الوحمات التي تظهر على الجلد بالطرق الطبيه الامنه ؟؟
جزاكم الله والقائمين على الموقع كل خير .











الشامات والوحمات يجوز إزالتها بأي طريقة آمنة إذا كانت تشوه المنظر فقط ، أما إذا لم تكن مشوهة للمنظر فلا ينبغي إزالتها . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:16 PM
- اشكركم على هذا المنتدى و جزاكم الله كل الخير.
- بدات الصلاة منذ عشر سنوات بحول الله لكن لم اتذكر هل اغتسلت لهذه التوبة و كذلك الشهادتين فما الواجب فعله ؟؟
وشكرا لكم .












ليس عليك شيء بعد التوبة ، وعليك - بارك الله فيك - كثرة الاستغفار والمداومة على طاعة ربك ، وستجد ربا كريم غفورا رحيما سبحانه . وفقك الله وثبتك على طاعته . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:17 PM
أخي عنده مكتب ويتاجر في الأراضي فاذا اشتريت منه مثلا قطعه ارض واتفقنا مثلا بمبلغ مئة الف انا اعطيه المبلغ وتبقى بإسمه ولا يكون بيننا مبايعه ولا اي شي بسبب الثقه ، ثم إذا جاء عن طريق مكتبه زبون يبي الارض اللي تخصني مثلا بمئة وعشرة الف فهو يشاورني واذا وافقت يبيعها هو ويفرغها للزبون بدون اي تدخل مني ، ثم يعطيني المبلغ مع الربح وهو يستفيد من الدلاله من الشخص المشتري ، فماحكم هذه الطريقة في الشراء والبيع ؟؟
وجزاكم الله خير .










هذه العملية جائزة ، لأن البيع إيجاب وقبول ، فإذا تم الإيجاب والقبول وقد دفعت الثمن وحصل التفرق بالأبدان من مجلس العقد فقد تم البيع ، ثم البيع صحيح في الصورة الثانية ، حيث وكلت هذا الدلال أن يبيع أرضك وتعطيه في مقابل هذا البيع حقه من الدلالة . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما تعلم يا شيخنا ان النساء تغسل في بيوتها والغسالات والغسيل انواع فهناك غسيل الاطفال وغسيل به نجاسه وغسيل طاهر مثل ملابس الصلاة ، فهل يجوز لنا ان نجمع الغسيل الطاهر والنجس لسبب انهم يحملون نفس اللون في وجبة واحدة ؟؟ وهل الغسيل بالماء الساخن والصابون يزيل النجاسة ؟؟ وهل اذا انا جمعت الغسيل النجس في وجبة واحدة يجب علي اعادة تطهير الغسالة بعد الغسيل وكيف يتم ذلك ؟؟
الرجاء يا شيخنا ان تفيدنا بهذا الموضوع لانه بات سؤال جميع النساء في البيوت وشكرا لكم .











الغسالة التي تملأ بالماء والصابون مطهرة لنجاسة الثياب ، وعلى هذا فإذا وضعت فيها ثياب فيها شيء من النجاسة فإنها تطهر داخل الغسالة ، لكن عليك أولا أن تزيلي النجاسة الظاهرة على الثوب قب وضعه في الغسالة ، ثم لا يضر بقاء أثر النجاسة إن ظهر في الثياب ، لما ثبت في سنن أبي داود عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، اَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ، اَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ اِنَّهُ لَيْسَ لِي اِلاَّ ثَوْبٌ وَاحِدٌ وَاَنَا اَحِيضُ فِيهِ فَكَيْفَ اَصْنَعُ قَالَ ‏"‏ اِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِيهِ ثُمَّ صَلِّي فِيهِ ‏"‏ ‏.‏ فَقَالَتْ فَاِنْ لَمْ يَخْرُجِ الدَّمُ قَالَ ‏"‏ يَكْفِيكِ غَسْلُ الدَّمِ وَلاَ يَضُرُّكِ اَثَرُهُ ‏"‏ ‏.‏
. والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا انسه عمري 18 سنه اعاني من السمنه من الطفوله ويصل وزني الي 95 تاره و85 تاره اخرى وهذا الشيء يسبب لي احراج وعدم ارتياح وانعدام الثقه وكذلك مصابه بمرض السكري والضغط يجمع بين النوع الاول والثاني وكل مازاد وزني ارتفعت نسبته في دمي وحاولت اسوي رجيم واول ما اتركه ارجع الى وزني القديم فهل تجوز عمليه تصغير المعده لمثل حالتي ؟؟ وقد قرأت في احدى الفتاوي انه لايجوز وانه يندرج تحت تغيير خلق ، فهل تجوز العمليه لمثل حالتي ؟؟ ارجو افادتي .










تجوز هذه العملية بشرطين :
1- أن يحكم الطبيب الثقة بعدم وجود الضرر .
2- وأن يجري العملية امرأة . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
اسكن لوحدي وعندي راتبي الخاص وعندي امي وابي يسكنان سويا لكن ابي هداه الله بعيد كل البعد عن الاسلام وهو في 65 سنة من العمر ، فهل يجوز لي ان اضحي عني وعن امي في هذه الحالة ؟؟ علما ان اببي لايعطيها نقود وهي تحب ان تضحي وتعطي صدقات ، فهل يجوز لي الاضحية لي ولها من مالي الخاص ؟؟
بارك الله فيكم .













الأضحية الواحدة لا اشتراك فيها في الثمن ، لكن يشرع أن تذبحي أضحية لك وتشركين والدتك فيها في الأجر ، وقد ثبت في سنن أبي داود عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ مِنْ مِنْبَرِهِ وَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدِهِ وَقَالَ ‏"‏ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:40 PM
هل يجوز الزواج من زوجة الخال أو العم اذا طلقت أو توفى عنها زوجها ؟؟











يجوز ، لأن زوجة الخال وزوجة العم لم يأت الدليل بأنهما من المحرمات ، بل قال سبحانه بعد أن ذلك المحرمات من النساء : ( وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ) . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امي امراءة كبيرة بالسن وبها مرض السكري ومن الضروري لها المشي يوميا حتى ينضط السكر وهي الأن حداد منذ مدة ومن المعروف ان المحادة لاتخرج الا للضرورة فهل يجوز لها الخروج للمشي بالشارع يوميا حتى بنضبط السكر ؟؟ وهل هناك قيود في ذلك ؟؟
افيدوني جزاكم الله خيرا .











يجوز للمحادة أن تخرج من بيتها لحاجتها المعتادة على أن ترجع إلى بيتها بعد انتهاء الحاجة ، وما ذكرت يعتبر من الحاجة المعتادة فيجوز . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رجل له بنتان وأم وإخوة وأراد أن يهب ماله كله لابنتيه وهو في كامل قواه فهل هذه الهبة جائزة ؟؟
و جزاكم الله كل خير.












نعم يجوز ذلك بشرط أن يعدل في العطية ، لما جاء في الصحيحين عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ تَصَدَّقَ عَلَىَّ اَبِي بِبَعْضِ مَالِهِ فَقَالَتْ اُمِّي عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ : لاَ اَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏.‏ فَانْطَلَقَ اَبِي اِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِيُشْهِدَهُ عَلَى صَدَقَتِي فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ‏"‏ اَفَعَلْتَ هَذَا بِوَلَدِكَ كُلِّهِمْ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ لاَ ‏.‏ قَالَ ‏"‏ اتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا فِي اَوْلاَدِكُمْ ‏"‏ ‏.‏ فَرَجَعَ اَبِي فَرَدَّ تِلْكَ الصَّدَقَةَ ‏.‏ والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:43 PM
هل يجوز الصلاه مع ارتداء الحذاء اثناء العمل في المكتب ؟؟














نعم يجوز بشرط أن يكون الحذاء طاهرا ، لما ثبت في سنن أبي داود عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ إِذْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عَنْ يَسَارِهِ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الْقَوْمُ أَلْقَوْا نِعَالَهُمْ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَتَهُ قَالَ ‏"‏ مَا حَمَلَكُمْ عَلَى إِلْقَائِكُمْ نِعَالَكُمْ ‏"‏ ‏.‏ قَالُوا رَأَيْنَاكَ أَلْقَيْتَ نَعْلَيْكَ فَأَلْقَيْنَا نِعَالَنَا ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِنَّ جِبْرِيلَ صلى الله عليه وسلم أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ فِيهِمَا قَذَرًا ‏"‏ ‏.‏ وَقَالَ ‏"‏ إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْيَنْظُرْ فَإِنْ رَأَى فِي نَعْلَيْهِ قَذَرًا أَوْ أَذًى فَلْيَمْسَحْهُ وَلْيُصَلِّ فِيهِمَا ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صديقي منذ الطفولة اختار ان يرتد عن الاسلام ويصبح مسيحيا وهو حاليا يذهب ويصلي في الكنيسة ويرتدي الصليب يفعل كل شيء مثلهم ولقد حاولت معه ولكنه لم يقتنع مني والمشكلة انني لا اريد ان اخبر اهله وعشيرته لانه سوف تحصل مشاكل كثيرة لصديقي ، فماذا افعل معه ؟؟ هل اخبر السلطات وهذا الشيء ايضا يمكن ان يجلب له مشاكل فقررت ان آخذ النصيحة من هذا المنتدى .











عليك - بارك الله فيك - أن تذهب إلى لجنة التعريف بالإسلام واللجان الخيرية المختصة بدعوة الجاليات ، وتأخذ منهم كتيبات وأشرطة عن الإسلام ، وتهديها إلى صاحبك ، وتدعو له بالهداية ، وإن شاء الله يهتدي على يديك . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:45 PM
هل تجب الزكاة على عمارة مؤجرة على ادارة حكومية ؟؟ علما ان المبلغ يقبض نهاية كل عام .













الزكاة لا تجب على العمارة بل على الأجرة ، فإذا قبضت الأجرة نهاية العام فإنك تخرج منها الزكاة : 2.5% . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:46 PM
انا ثاني سنه جامعة تخصص شريعة وقد قرأت ان من اشراط الساعة طلب العلم لغير وجة الله وانا بعض الاحيان اتفاخر كوني ادرس شريعة فهل هذا يدخل ضمن هذا الشرط ؟؟ كما اني اريد ان اعرف كيف اجاهد نفسي ليكون طلب العلم خالصا لوجة الله ؟؟













الأصل هو أنك تطلبين العلم لوجه الله ، فإن جاءك داعي الرياء الذي لا يسلم منه أحد ، فعليك بثلاثة أمور :
1- أن تستعيذي بالله من الشيطان الرجيم .
2- أن تقولي : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم .
3- ألا تلتفتي لهذه الوساوس ، بل استمري على طلب العلم . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:47 PM
هناك تاجر بناء يعمل تعهدات مع الدوله ويأخذ أموال ويعطينا عليها ربح شهري ثابت ولكن مع شرط ان ايام الاعياد لايعطينا يعني 10 أيام بالسنه ومرتين السنه الماضيه لم يعطينا المبلغ الشهري لأزمه ماليه اصابته ، فهل الأموال التي يعطينا اياها حلال ام حرام ؟؟
ارجوكم الامر مهم خايفه يكون هذا حرام ولكم جزيل الشكر والعرفان .













هذه العملية لا تجوز ، لأن هذه العملية تسمى مضاربة ، ومن شروط المضاربة أن لا يكون الربح معينا ، بل يكون بالنسبة ، يعني 40% مثلا أو 50% . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اسكن بمنطقه لاتوجد بها خدمة الانترنت الارضي والان فتح المجال عن طريق الاشتراك الهوائي هذا الاسبوع وتغطية مايسمى بالجيل الثالث وهو يخدم سرعه اتصال الحاسوب في الشبكه العنكبوتيه الا سرعات عاليه . وانا ارغب انني انتهز هذه الفرصه واقوم بالاشتراك بها وذلك كي يتسنى لي تقوية الارسال باجهزه مخصصه لهذا الشي ومن ثم اقوم بتوزيع اشتراكات على الافراد الراغبين بها بمقابل مادي وهذا مايسمى بالواير لس ، والانترنت به النافع وبه االضار وسلاح ذو حدين للمستخدم فهل علي وزر من استخدمه استخدام سيئ من دخول مواقع مشبوهه اومحرمه بها ضرر للاسلام والفرد بتصفح المواقع المشبوه او دخول المنتديات المنحله ؟؟ وهل هذا المبلغ اللي اخذه ثمن تزودي لهم بالانترنت حلال ام محرم ؟؟ علمآ ان الحكم ينجر على مزودي خدمة الانترنت سواء كان دي اس ال او فضائي أو غيره ، واذا كان الحكم تدور حوله الشكوك او محرم يعني على كل يزود خدمة الانترنت يجب أن يتوقف و الا يمكن أن نصل الى نتيجة أن الشبكة كلها حرام.
ولكم الشكر .












إذا كنت تعمل هذا العمل وفق القانون المتبع في الدولة دون مخالفة فعملك حلال ، والإثم على من استخدم الأنترنت في المعصية . والله أعلم.








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رزقني الله ببنت صحتها جيدة و الحمد لله، لكنها شديدة البكاء ، وزرت الطبيب و أكد لي أنها سليمة و معافاة ، إلتجأت أنا و أمها إلى الطب الشعبي والمورثات العامية ، فنصحنا أحدهم بإن نضع قليلا من بعر التيس في خرقة و نعلقها في ثياب الطفلة فاستعملنا هذا الإقتراح و كان مفيدا لكن أحد إخوتي إنتقدو هذا الصنيع وقال بعدم جوازه و أسمى صاحب الفكرة بصاحب البعرة فهل يجوز لي تعليق هذا ؟؟ وهل أذنب أخي بتسميته الرجل بذلك الإسم ؟؟
جزاكم الله خيرا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته










هذا الفعل لا يجوز ، وهو نوع من الشعوذة المحرمة ، والواجب عليك - بارك الله فيك - أن تحصني ابنتك بالرقية الشرعية كل يوم صباحا ومساء وقبل النوم ، بأن تقرئي عليها المعوذات الثلاث ، وآية الكرسي ، وخواتيم سورة البقرة ، وسورة الكافرون ، وأذكار الصباح والمساء المعروفة التي تجدينها في كتيب ( حصن المسلم ) ، وهذه طريقة شرعية مفيدة ، مع اليقين بأن الشافي هو الله سبحانه . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:50 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فضيلة الشيخ بارك الله فيك .
هل من الواجب علي ان احجج جدتي ؟؟ مع العلم بانها ليس لها ابناء الا امي ، فهل نفقتها تعود علي ؟؟












لا يجب عليك ذلك ، لكن لك أجر إن كان عندك فضل مال ، وهذا من البر بها . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لدي منتدى والحمد لله لايوجد فيه اغاني او مما حرم الله أوافلام وماشابهها ولكن.. لدي موضوع وهو شاغل تفكيري منذ فترة - وهو مشابه علي - وهو قضية الصور والفيديو ، فهناك اناس يقولون انه حرام واناس يقولون عادي مافيها اي شيئ واناس يقولون محرمة لما فيها من ارواح وهي صور عادية طبعا ويوجد انواع من الصور مثل الصور المضحكة او صور كرتون او صور مثلا شيوخ وصور نساء وصور رجال وصور يكون لابسه موديلات نسائية مثل حق الافراح وغيرها فساتين يعني موديلات وصور يكون فيها باين اليد والارجل.. فقط بدون الوجه او ماشابهها وصور اطفال يكون الوجه باين وبعضها يكون غير باين وصور تكون فيها شفاة امراة او يد فقط والفديو ايضا نفس الشيئ.. يكون فيها فديو للمرأة لكن مواضيع هادفة ، فاتمنى منك توضيحها لي بالتفصيل لتوضيحا للجميع واعممها على جميع المتواجدين لدي بالمنتدى وعمل ماتقوم به امانتكم ومكانتكم العلمية أسأل الله ان يكون عام خير وبركة .
بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير .







الصور والفيديو الذي يكون في المنتدى لا بأس به إن كان فيه شيء مفيد ، بشرط ألا يكون فيه صور نساء ، أو أي صورة مثيرة للغرائر ، أو صور فيها استهزاء بالناس أو بأشكالهم وأجناسهم . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 05:52 PM
انا متزوجة ولدى طفلة منذ فترة وانا افكر فى الموت الحمد لله انا اصلى ومن وقت للاخر اقرأ القرأن واحيانا اسبح ولكن فى بعض الاحيان اشعر ان الله غير راضى عنى رغم ذلك والان انا اشعر وكأن الموت سيخطفنى فأكون مشوشة ونبضات قلبى تزيد ولا استطيع ان ابلع ريقى فهل هذا هو الموت وهل الله راضى عنى ام ان هذا كله من الشيطان وان كان من الشيطان فكيف استطيع التغلب عليه ؟؟ وماذا افعل لكى لااخاف من الموت والحساب ؟؟
ارجو افادتى لانى متعبة جدا وجزاكم الله كل الخير .












هذا - بارك الله فيك - من وسوسة الشيطان ، الذي يريد أن يفسد حياتك ، وعليك ألا تلتفتي إلى وساوسه ، ولا تستسلمي ، بل عانديه واستعيني بربك ، وثقي به سبحانه ، وأحسني الظن به بأنك سيوفقك إلى الخير .
أما الموت فلا تخافي من قدومه لأنه مصير كل إنسان ، بل فكري في الاستعداد له بالعمل الصالح الذي هو سبب لرضا ربك عنك . وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز لوالدتى خلع النقاب امام زوج ابنة خالتى ؟؟ مع العلم بأن خالتى أرضعتنى مع هذه البنت .
ولكم جزيل الشكر .










لا يجوز لأنه ليس من محارمها . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:14 PM
أانا متخرجه من الكليه وارغب فيشهادة حاسب لتساعدني في الحصول على الوظيفه وانا جيده في الحاسب ولكن لااستطيع الدوام وطلبت من احد المعاهد ان يعطيني شهادة حاسب وبعد مارحت لمديرة المعهد وافقت بعد ان سألتني هل اتقن الحاسب ام لا واعطتني كتاب وكنت اعرف كل البرامج التي فيه واعطتني الشهاده بنفس المبلغ الذي يدرس به الجميع ، فهل إذا حصلت على الوظيفه راتبي حلال ام حرام ؟؟ وهل يجوز اخذي للشهاده بهذه الطريقة ام لا ؟؟ كان يجب ان اختبر مع اني والله العظيم اتقنه افضل من اختي وبنات عمي اللاتي درسن 9 شهور ؟؟










هذه الشهادة غير جائزة لأنك لم تأخذيها بعد الدراسة المنصوص عليها في المعهد ، وعلى هذا فيجب ألا تأخذيها إلا بعد الدراسة الفعلية . والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:15 PM
السلام عليكم فضيلة الشيخ ورحمة الله وبركاته
ابنتي عمرها 8سنوات ونصف وتريد لبس الحجاب الا اني ارفض بحكم سنها وهي تبكي وتقول لي انا لست صغيره وقبل يوم لبست حجاب وعندما رأوها اقاربها قالوا لي حرام عليك لساته صغيره وانت مكبرتيها وخليها تمارس طفولتها وووو كتير من الكلام اللي اشعرني باني ظالمه واليوم عند ذهابها للمدرسه ارتدت الحجاب فرفضت انا فبكت وقالت لي الله يخليكي يا ماما فوافقتها الراي هل يا شيخ اتركها ترتدي الحجاب ام اني امنعها لانها صغيره ولان الناس يسمعوننا كلام بانه لا يجوز ان ترتدي الحجاب وهي صغيره لانها ستمل منه وتخلعه بعد حين .
افيدوني جزاكم الله خيرا .











التعود على لبس الحجاب بعد سن التمييز أمر طيب ، وخصوصا إذا كان برغبة البنت ، فعليك - بارك الله فيك - أن تشجعيها ولا تستمعي إلى كلام الناس . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تزوجت إمرأه برجل لديه أبناء ذكور بالغين فهل يجوز لأم الزوجة التكشف عليهم ؟؟ وهل هم يعتبرون محارمها ؟؟
افيدونا جزاكم الله خيرا .










الأبناء ليسوا محارم لأم زوجة أبيهم ، بل هم محارم لزوجة أبيهم ، لأن الله تعالى نص على كون زوجة الأب محرمة على الأبناء كما قال تعالى : ( وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22) ، ولم يذكر تحريم أمها ، فالمحرمة على الأبناء هي زوجة الأب وإن علا ، أي زوجة الجد ، وزوجة أب الجد وهكذا . أما الزوج فهو محرم لأم زوجته ، لأن الله سبحانه يقول في آية المحرمات من النساء : ( وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ ) . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:16 PM
هل يجوز ان اسجد سجدة شكر وانا جالسه ؟؟











سجدة الشكر ليست صلاة ، وعلى هذا يجوز أن تسجديها وأنت جالسة ، أو غير متوضئة ، أو إلى غير قبلة ، وبلا لبس للحجاب . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم النظر إلى الدكتور أثناء شرحه للمحاضرة بالنسبة للفتاة ؟؟ مع العلم أنني أخاف أن ينظر إليّ الدكتور ويظن بأنني غير منتبهه لشرحه ، وكذلك فإني أجد نفسي أسرح ولا انتبه جيداً للمحاضرة إذا لم انظر إلى الدكتور أثناء شرحه ، وكذلك بالنسبة للرجال في برامج التلفاز ـ في حال كان البرنامج ثقافياً أو دينياً أو غير ذلك ـ فهل النظر إليهم محرم ؟؟











يجوز أن تنظر المرأة إلى الرجل لحاجة كحاجة التعليم ، وليس عليها إثم في ذلك ، بشرط ألا تنظر إليه بشهوة . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:18 PM
هل إذا اردت التصدق مثلا ب 100 ريال وان اجعل عن والدي المتوفى جزء منها هل يجوز أن أنوي في قلبي مثلا أن 50 عني و50 عن والدي المتوفى عليه رحمة الله ؟؟
وجزاكم الله خيرا .













نعم يجوز ذلك . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اربي مجموعه من الطيور ومنها بغبغاء كبيره الحجم و طيورالكروان واحيانا اضطر الى تنظيف قفصها بنفسي ، فهل فضلاتها نجسه ( اكرمكم الله ) ؟؟ مع العلم انها لاتأكل الا الحبوب والفواكه فقط ولاتأكل اللحوم ابدا .











الحكم العام في الحيوانات مأكولة اللحم ، أن بولها وروثها طاهر ، لما جاء في الصحيحين عن اَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَوْمٌ مِنْ عُكْلٍ اَوْ عُرَيْنَةَ فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ فَاَمَرَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِلِقَاحٍ ، وَاَمَرَهُمْ اَنْ يَشْرَبُوا مِنْ اَبْوَالِهَا وَاَلْبَانِهَا - أي الإبل - ‏.‏ فشربهم من أبوال الإبل - وهي مأكولة اللحم - دليل على طهارتها . وعلى هذا ففضلات هذه الطيور التي عندك ليست نجسة لأنه لا يحرم أكلها . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخذت عهدا بيني وبين الله على ان لا اكلم صديق لي في موضوع معين وكنت سابقا اتكلم معه في هذا الموضوع بلا اي مشاكل ، ثم حدث ان تخاصمنا فترة وعاهدت الله ان لا اتكلم معه في هذا الموضوع مرة اخرى ، وبعد فترة تصالحنا مرة اخرى واريد ان اتكلم معه مرة اخرى في هذا الموضوع لانه خير مع العلم لا شئ حرام في كلامي له - سوى انني عاهدت الله وانا غضبان منه ان الا احدثه فيه مرة اخرى - واشعر انني كنت مخطئ ومتسرع في هذا العهد ولم احلف ايضا في العهد فقط قلته في نفسي .
ارجو الافادة وجزاكم الله خيرا .










عليك أن تكفر كفارة يمين ثم تكلمه بما شئت من الكلام ، لما روى مسلم عَنْ عَدِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏: "‏ اِذَا حَلَفَ اَحَدُكُمْ عَلَى الْيَمِينِ فَرَاَى خَيْرًا مِنْهَا فَلْيُكَفِّرْهَا وَلْيَاْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:21 PM
ابي اصيب بجلطه دماغيه مما جعل لديه عدم اتزان الامر الذي لايجعله ان يتخلص من البول وغيره بصوره جيده فادي الامر انه لايصلي الا الجمعه لاننا نساعده في ان يستحم ، اني غير القادر علي العيش وابي في هذا الخطر، ومن غير العملي ان نحضر له في كل صلاه للاستحمام .













ترك الصلاة - بارك الله فيك - كفر ، والصلاة لا تسقط أبدا ما دام عند الإنسان عقل يعقل به ، فإذا زال عقل الإنسان سقطت عنه الصلاة ، فوالدك إذا كان يعقل وجبت عليه الصلاة على أي حال ، فإذا دخل وقت الصلاة فإنه يتوضأ ويصلي على حاله ، ولا يضره وجود النجاسة على بدنه إذا لم يستطع التخلص منها . ، ويصلي إلى القبلة إن استطاع ، فإن لم يستطع صلى على أي اتجاه ، لأن الله تعالى يقول : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) . والله أعلم.








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:21 PM
هذه جملة قرأتها فلم أطمئن لها فأحببت أن أعرضها على فضيلتكم :
الحمد لله أن رسولي محمد ، أحمد الله تعالى أن رسولي هو محمد ، لأنه لو كان أي بشر آخر لما تفهمني ولما احتواني ولما رحمني ورحم ذنوبي وضعفي .














الجملة الأولى صحيحة ، فإننا نحمد الله تعالى أن بعث إلينا رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم بما يحمله من مكارم الأخلاق ، وشفقة ورحمة للأمة . أما الجملة الثانية ففيها إشكال في كلمة : لما احتواني وتفهمني ، إذ كيف يحتويك الرسول ويتفهمك وهو ميت في قبره ! وكيف يرحم ذنوبك وضعفك وهو ميت في قبره !
وأظن بأن الكاتب يريد أن يمتدح أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وشفقته ورحمته بأمته فجاء بهذه العبارات الخاطئة ، وكان الأجدر به أن يستشهد بقوله تعالى : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128) ، وبقوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عند الحاكم :" إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق " . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:22 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عندي عاملة منزلية باسمي وعملت عندي فترة وبعد ذلك رغبت ان اتنازل عنها وسالت في مكاتب الاستقدام كم اسعار التنازل واذا باسعارها اعلى من قيمة الاستقدام من اول مرة ويمكن يكون هناك اسباب من ضمنها اختصار للوقت واختيار العاملة المناسبة له ، فما الحكم اذا تنازلت عنها بمثل قيمة التنازل الموجوده في المكاتب او اقل بقليل ؟؟
وجزاكم الله خير .










يجوز أن تأخذ نفس المبلغ الذي دفعته لاستقدام الخادمة أو أقل منه ، لكن دون زيادة ، لأن الخادمة لا تباع فيستفاد من ثمنها ، بل تدفع المبلغ الذي يعادل تكلفة الاستقدام . والل أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:25 PM
بارك الله فيك شيخ
انا شخص بدون ولدي شهاده ولكن بحثت عن العمل فلم اجد وكذلك اخواني وانا شاب ملتزم تعرض والدي لظم بعد الغزو العراقي الغاشم وكان يعمل بالجيش مدرب وتم تسريحه وبحث عن العمل وطرق جميع الابواب لم يجد الى ان عمل بمحل تسجيلات اغاني لا حول ولا قوة الا بالله فهل مصروفي واخواني حرام من هذه الاموال ؟؟ مع ذكر الدليل بارك الله فيك ، وماذا يعمل الشخص اذا اجبر على شي وهو كاره لكن لا جدوى لا حول ولا قوة الا بالله .
جزاك الله خير .










لا يجوز العمل في محل للتسجيلات التي تبيع أشرطة الأغاني والموسيقى ، لأن الموسيقى محرمة شرعا ، أما الأموال التي يصرفها عليكم من هذا العمل فلا إثم عليكم فيها ، والإثم عليه هو فقط ، لأنه يجب أن يصرف عليكم .
والواجب عليه أن يترك هذا العمل فورا ويبحث عن عمل آخر حلال ، ويتذكر دائما قول الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:26 PM
فضيلة الشيخ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
- انا سعيدة بانضمامى لهذا الموقع و قد وجدت به ردا لكثير من الاشياء التي كانت تحيرنى .
- لدى قطة بالبيت و معى منذ 10 سنوات و قد قرات كثيرا مؤخرا فى فقة الطهارة مما اصابنى وساوس النجاسة و قد علمت ان تربية القطط جائزة بالبيت لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم بانها ليست بنجس كيف ذلك و انها بعد قضاء حاجاتها قد يكون هناك اثار من بولها فى اقدامها و قد تسير على السجاد او تجلس على المقاعد و لكنى قرات ان هناك علماء اقرو بطهارة بولها نظرا لعدم و جود دليل او مستند يثبت ان الحيوانات غبر المأكول لحمة بولها نجس ، فهل يمكن ان اخذ بهذا الرأى ؟؟ و اذا كان بول القطة نجس فما هو الدليل او المستند الذى يثبت ذلك من الكتاب و السنة ؟؟










الحيوانات غير مأكولة اللحم بولها نجس ، لأن الأصل نجاسة البول ، ودليله حديث الأعرابي في الصحيحين الذي بال في المسجد فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يريقوا عليه سجلا من ماء ، مما يدل على نجاسته .
أما الحيوانات غير مأكولة اللحم فبولها طاهر ، لما جاء في الصحيحين عن اَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَوْمٌ مِنْ عُكْلٍ اَوْ عُرَيْنَةَ فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ فَاَمَرَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِلِقَاحٍ ، وَاَمَرَهُمْ اَنْ يَشْرَبُوا مِنْ اَبْوَالِهَا وَاَلْبَانِهَا - أي الإبل - ‏.‏ فشربهم من أبوال الإبل - وهي مأكولة اللحم - دليل على طهارتها . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الشيخ ؛ جزاه الله عنى خيرا .
ذات يوم زارتني امراتان مسيحيتان في بيتي واستقبلتهما بصدر رحب وتكلمتا عن هدفهما هو ان يعرفانني ماذا يقول كتابهم المقدس لديهم ومدت احداهم الكتاب لي و لمسته وقرات جمل منه وقلت لها ان الله واحد احد لا الاه الا هو وكانت تتكلم العربية واجابت نعم ان الله واحد ، وقالت انها سوف تزورني كل حين وتهديني كتيب مفصل لديانتهم ، فهل أأتم ان قبلت اخذه ام ماذا اقول لها بدلا من الاستماع لما تقول ؟؟ لانني لست متمكنة جدا في شرح ما امرنا به القرآن ورسول الله صلى الله عليه وسلم .
وشكرا جزيلا.











لا يجوز - بارك الله فيك - أن تقرئي التوراة أو الإنجيل ، فقد تدخل شبهة في ذهنك فيقع الشك والريب في الإسلام الذي تعتنقينه ، لما ثبت في المسند عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَابِتٍ، قَالَ جَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ اِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اِنِّي مَرَرْتُ بِاَخٍ لِي مِنْ بَنِي قُرَيْظَةَ فَكَتَبَ لِي جَوَامِعَ مِنْ التَّوْرَاةِ اَلَا اَعْرِضُهَا عَلَيْكَ ؟ قَالَ فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ - يَعْنِي ابْنَ ثَابِتٍ - فَقُلْتُ لَهُ : اَلَا تَرَى مَا بِوَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عُمَرُ : رَضِينَا بِاللَّهِ تَعَالَى رَبًّا وَبِالْاِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولًا ، قَالَ فَسُرِّيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ اَصْبَحَ فِيكُمْ مُوسَى ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ ، اِنَّكُمْ حَظِّي مِنْ الْاُمَمِ وَاَنَا حَظُّكُمْ مِنْ النَّبِيِّينَ‏.‏
وعليك أن تحاولي هدايتهما إلى الإسلام عن طريق إهدائهما كتيبا أو شريطا عن الإسلام ، وتجدين ذلك في بعض المواقع الإسلامية على شبكت النت .
استمري على التودد لهما مع الحذر من قراءة كتبهما . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقوم بالاشتراك مع أشقائي في التضحية ببدنة بنصيب (1|7) وتريد زوجتي أن تتقاسم معي هذا السبع أي أن تدفع نصف قيمة هذا السبع فهل تجوز الأضحية لي ولزوجتي بهذا الوضع ؟؟












المشروع في الأضحية أن تكفل بقيمتها شخص واحد ، ولا يشترك بقيمتها أكثر من واحد ، أما الاشتراك في الأجر فيجوز أن تشرك معك في الأجر من تشاء ، لما روى مسلم عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ فِى سَوَادٍ وَيَبْرُكُ فِى سَوَادٍ وَيَنْظُرُ فِى سَوَادٍ فَأُتِىَ بِهِ لِيُضَحِّىَ بِهِ فَقَالَ لَهَا « يَا عَائِشَةُ هَلُمِّى الْمُدْيَةَ ».
ثُمَّ قَالَ « اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ ». فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ « بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ». ثُمَّ ضَحَّى بِهِ. والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:28 PM
ما حكم إدراج لفظ الشهادتين في الشعر أو التلحين بهما في النشيد مثلما يحدث في بعض أناشيد أوأغاني زفات الأعراس ؟؟











لا ينبغي هذا الفعل ، ويجب احترام لفظ الشهادتين وعدم استخدامهما في الأناشيد أو الأعراس . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:29 PM
ما حكم نسبة كلمة الخلق لأفعال المخلوقين ؟؟ كقول ( فلان خلق مشكلة ) أو ( خلق ملف بالكمبيوتر ) وكذلك استخدام مرادفها بلغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية في مثل هذه الحالات ؟؟












الأولى الابتعاد عن مثل هذه الألفاظ الموهمة ، وقائلها لا يعني أنه خالق ، فهو يعلم أن الخالق هو الله ، ولذلك الأفضل ترك مثل هذه الألفاظ الموهمة واستبدابها بلفظ : تسبب في هذه المشكلة ، ونحوها من الكلمات . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:30 PM
ما حكم قولي اللهم بحق توبتي ورجوعي اليك اغفر لي ؟؟
جزاكم الله خيرا












من أنواع التوسل المشروع : التوسل بالعمل الصالح ، لكن لا تذكر لفظ ( بحق كذا ) ، إنما يقال : أسألك بصلاتي أو بصيامي ، أو بصدقتي ، أو بتوبتي واستغفاري أن ترحمني أو ترزقني .... والله أعلم.










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أحسن الله إليكم .
أنا شخص ابتليت بالعصبية الزائدة والسفاهة والحماقة ذهبت اليوم للمستشفى وأنا صائم لتحليل السكر وعند خروجي وجدت شخصاً سد علي في الموقف بسيارته ففقدت أعصابي ورجعت على سيارته وصدمتها عمداً وذهبت وبعد ان أفطرت ودخنت سيجارة بعد ذلك هدأت وندمت فرجعت لمواقف المستشفى أبحث عن السيارة وصاحبها فلم أجدها وسألت موظفي الأمن في المواقف فلم يعرفوا صاحب السيارة ، فمالعمل وكيف تبرء ذمتي من هذا الفعل القبيح ؟؟
أفتوني مأجورين .










عليك أن تعلم - بارك الله فيك - بأن أهم ما يميز المسلم التحلي بالأخلاق الفاضلة ، التي تمنع الإنسان من فعل المحرمات وما يستقبح من الأمور ، كما يجب أن تعلم بأن التدخين أمر محرم ولا يجوز .
والواجب عليك هو التوبة مما فعلت بأن تندم على هذا الفعل ، وتعزم على ألا تعود إليه مرة أخرى ، وتكثر من الاستغفار ، ثم تتصدق بمبلغ من المال بنية صاحب السيارة التي صدمتها . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة ابلغ من العمر 33 سنة ولست متزوجة بعد من عائلة مسلمة والحمد لله كنت دائما ابحث عن الزوج الصالح وعن بناء حياة اسرية سعيدة وهذا ما دفعني في الكثير من الاحيان الى ارتكاب الذنوب والمعاصي التي بغبائي كنت اظن بانها من ستقربني الى هدفي ولكني عرفت نهاية بأني اذنبت بحق نفسي وان كل ما فعلته كان هوى نفسي واستماعا للشيطان نفسه الذي ابعدني عن الطريق الصحيح الا وهو الدعاء والصبر الى ان يأتي فرج الله سبحانه وتعالى وها انذا ارى من حولي قد تزوج واستقر وانا اقارن نفسي بهم واقول مع نفسي لو كنت قد صبرت واحتسبت لكنت مثلهم الان اني ارى نفسي اذنب الناس واحقرهم وعندما افكر بذنوبي يقشعر جسمي من قبح ذنوبي ولا اعلم بما اصف الشعور الذي يتملكني وانا افكر بتلك الذنوب ، ما اشعر به هو اني لا اعلم كيف سيغفر الله لي ما فعلت ؟؟ وكيف السبيل للتكفير عن تلك الذنوب ؟؟ فأني والله اريد ان اتوب عن كل ما فعلت لكي ارتاح ولكي تطمئن نفسي ولكي يغفر الله لي ولا يكتبني من الاشقياء في هذه الدنيا.
افيدوني جزاكم الله خير الجزاء .










أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71).
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنسي الماضي وتفكر فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97). والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:33 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل
ما حكم عملية تصغير المعدة ؟؟ فزوجتي تعاني من زيادة كبيرة في الوزن و نتيجة لذلك هي لا تستطيع الإنجاب إلا إذا أنقصت من وزنها الكثير , هكذا قال الطبيب و حاولت كثيرا عمل رجيم لكنها لم تفلح في إنقاص وزنها , و تريد أن تلجأ إلى الجراحة لعمل تصغير للمعدة فهل في ذلك حرج في الدين لمثل هذه العملية ؟؟ وهل هي أثمة إذا قامت بعملها ؟؟ وهل هناك ما يمنعها من فعلها شرعا ؟؟ و يشهد الله إنها فقط بغرض أن الله يمن علينا بالذرية الصالحة , فنحن سنأخذ بالأسباب و إتكالنا على الله سبحانه و ليس لتغيير خلق الله تبارك و تعالي.
وجزاك الله كل خير ز جعله في ميزان حسناتك.











لا بأس من إجراء مثل هذه العملية ما دامت الحاجة داعية إلى ذلك ، وتحرص على أن تجريها امرأة مثلها ، فإن تعذر ذلك جاز أن يجريها رجل لوجود الحاجة . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
معلمه تريد ان تؤدي صـلاة الضحى بـالمدرسه وقد قيل لها ان ذلـك وقت للعمل ويـدخل فيه رياء وهي تخـآف الرياء مع ان لديهـآ وقت فرآغ وتريد ان تستغل ذلك الفراغ بـآلتطوع ، فما حكم ذلك ؟؟
جـزاكم آلله كل خير .












ينبغي على المعلمة ألا تنشغل أثناء عملها إلا بما فيه مصلحة للعمل ، من تدريس أو تحضير أو مراجعة أو تصحيح أو مشاركة في اللجان والاجتماعات ، لأن هذا هو الواجب أثناء العمل .
وإذا وجدت وقتا يسيرا ، أي دقائق معدودة لا تتعارض مع ما ذكر فلا بأس أن تصلي الضحى . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:34 PM
ما الحكم الشرعي في القذف خارجا اثناء الجماع لتفادي الحمل ؟؟












هذا الفعل الذي يسمى العزل جائز إذا كان من باب تنظيم النسل لا تحديده ، وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة عليه ، فقد روى البخاري ومسلم عَنْ جَابِرٍ، قَالَ كُنَّا نَعْزِلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَبَلَغَ ذَلِكَ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يَنْهَنَا ‏.‏ والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزا الله شيخنا خير الجزاء
أنا شاب اتقاضى معاش والدى بعد وفاته ويوجد شرطان لقطع المعاش وهما ان ابلغ من السن 26 سنه او اعمل بعمل ثابت وانا الآن قد انعم الله على بالعمل فى شركة قطاع خاص ومن شروط الشركة أن تأمن على من يعمل به وانا اعمل بها منذ سنة ومازلت اتقاضى المعاش ولم ابلغ عن العمل في الشركه حتي لا ينقطع المعاش وذلك لعدم وجود استقرار كطبيعه القطاع الخاص فما حكم ذلك ؟؟ وهل على ان اسدد ما كنت اتقاضاه او انتظر الى أن ابلغ السن المكرر لكى ينقطع المعاش تلقائيا ؟؟












يجب أن تبلغ المسئولين بأنك تعمل الآن ، ويجب عليك أن ترجع هذه الأموال ، لأنها لا تحل لك ، وفيها إخلال بالشرط المذكور . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشرت في الفتره الأخيره ادعيه تخص الزواج وادعية تحقيق الأماني والسعه في الرزق وتعجيل الرزق وقراءة سورة البقره للزواج وسورة ياسين لــ ازالة الهم بعد صلاة قيام الليل فماحكم ذلك ؟؟
جزاكم الله كل خير .










هذا مما لا أصل له في السنة ، والسنة أن يدعو المسلم بالأدعية الواردة في السنة ، وليس هناك أدعية خاصة للزواج ، لكن هناك أدعية عامة في طلب الرزق الحلال كأن تقولي بعد الفجر : اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وعملا متقبلا ، فقد ثبت في المسند عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ الْفَجْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا وَرِزْقًا طَيِّبًا‏.
‏ أما تخصيص بعض السور لطلب الزواج ونحوه فهذا مما لم تثبت به السنة ، لكن القرآن كله بركة وحفظ من كيد الشيطان ، والإكثار من القراءة طريق إلى الراحة النفسية وتيسير الأمور والتوفيق إليها بإذن الله . والله أعلم.













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب متزوج , أسكن فقط و زوجتي , يريد أبي إعطائي خروفا حتى أضحي به يوم العيد , فهل يجوز ذلك ؟؟ كما إقترح أن يبيعني إياه بثمن رخيص , فهل يجوز في هذه الحالة أيضا ؟؟
شكرا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












يجوز في كلا الحالين . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
أنا اقوم بجمع وصفات طبخ تعجبني من مواقع أجنبيه أو من الأقارب ومن ثم أقوم بتجربتها بنفسي وتصويرها وفي أوقات أغير من المقادير للوصفه ومن ثم أقوم بكتابة الوصفه كما جربتها مع تغير المقادير أو وضع المقادير نفسها والتصوير يكون من تصويري ومن ثم أجمعه وأطبعه ككتاب للطبخ وأبيعه فهل يجوز أو لا يجوز ؟؟












إذا كان ما تنقلينه من المواقع أو الكتب نقلا نصيا فيجب الإحالة إليه في كتابك ، لأن هذه المعلومة من حق الكاتب المؤلف ،والأمانة العلمية تقتضي عزو الكلام إلى قائله ، أما إذا كانت الاستفادة عامة من الموقع ولم تنسب إلى أحد فلا يجب العزو ، إلا أن الأفضل الإشارة إلى أنك استفدت من هذا الموقع .
ويمكنك في نهاية كتابك أو في المقدمة أن تشيري إلى أنك استفدت كثيرا من المعلومات من المواقع الفلانية ، وتسمينها ، وهذا من الأمانة العلمية . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بدات بالعمل فى تجارة الادوات الصحية براسمال 4 الاف جنية واشتريت سيارة للتوزيع بها ب12 الف وبدات التجارة منذ شهر بما يرضى الله واحدد مكسبى 7 فى المائة فقط واجد بها المكسب والحمد لله ولكنى وجدت ان ينقصنى بعض القطع المطلوبة ولكن مالى لا يسمح بذلك فطلبت من صديق ان يعطينى الفان جنية لاشترى بة انواع جديدة ولة نسبة فى الارباح شهريا وهو لا يعمل معى اى مشارك بالمال فقط ولكنى بصراحة اجهل كيف احسب هذة النسبة فهل اقسم معة الربح بعد خصم مجهودى ومجهود السيارة ان لة 25%من ربحى فى الشهر ام احسب نسبتة فى راس المال كلة بما فية السيارة ام دون السيارة ؟؟ وان هناك اكثر من فرد يريد ان يساهم بالمال وياخذ ونسبة اخر الشهر .
وجزاكم الله خيرا .










هذه الشركة تسمى شركة مرابحة : المال من طرف ، والعمل من طرف آخر ، ويشترط لصحتها تحديد الربح مسبقا بالنسبة ، فإذا أخذت منه هذا المال فإنك تحددين نسبة معينة من الربح له مثل : 10 % أو أكثر بحسب ما تتفقان عليه . والله أعلم.








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:39 PM
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
عندنا في المغرب العربي نحرق جلد الدجاج قليلا فوق النار قبل طبخه ( نسميه بتشويط الدجاج ) وامهاتنا يقلن لنا دائما انه حرام اكل الجلد قبل حرقه لكن لاحظت في اغلب المنتديات ان الاخوات يقمن بطبخ الدجاج مباشرة ولا يحرقن جلده فاتمنى افادتي في هدا الموضوع من الناحيه الشرعيه .











هذا اللام غير صحيح ، ويجوز أكل الدجاجة على أي هيئة أو طريقة بشرط أن تذكى ذكاة شرعية . والله أعلم.











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:40 PM
لدي مرض اعوجاج العمود لفقري ( scoliose ) و تقدم لخطبتي شاب مستواه التعليمي بسيط و أخاف أن أخبره فلا يفهمه كما هو أو يسيء الفهم علما أن الطبيبة أخبرتني أنه لا يأثر في الانجاب لكنني خائفة كوني لم أصارحه ، علما أنه لا يظهر علي فهو خفيف نوعا ما.










ما دام أنه مرض عادي فلا يشترط أن تخبريه به . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا فتاه وقد بلغت والبالغ تجب عليه الصلاه وانا لم اكن اصلي لفتره قليله بعد البلوغ تقارب الشهر ونصف وبعد ذلك ادركت انه تجب علي الصلاه فابتدات اصلي من غير توبه او اي شيء ولكن بعد فتره ادركت انه يجب علي التوبه فصليت السنه ونويت التوبه واكملت السنتين على هدا الحال فهل قبلت توبتي ام يجب علي فعل شيء اخر ؟؟
اتمنى الافاده وشكرا .










ليس عليك شيء ، والواجب عليك - بارك الله فيك - أن تستمري على الطاعة وتسألي ربك سبحانه الثبات عليها . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:42 PM
أنا طالبة في الجامعة درست من بداية السنة ثلاثة شهور ثم أعتذرت عن اكمال السنة بسبب صعوبة النقل وأسباب أخرى خاصة على أمل أكمال الدراسة في السنة القادمة ومازالت المكافاه تنزل على حسابي شهريا ، فهل يجوز لي أخذها ؟؟ مع العلم اني بحاجة لها .
وشكرا .












لا يجوز - بارك الله فيك - أن تأخذي هذه المكافأة ، لأنها خاصة للطلبة والطالبات في الجامعة ، وأنت الآن لست طالبة في الجامعة . والواجب عليك إخبار إدارة الجامعة بذلك حتى يقطعوا هذه المكافأة التي لا تستحقينها بسبب تركك للجامعة . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز قول كلمة ( ماما ) لوالدة الزوج او كلمة ( بابا ) لوالد الزوج تقديرا لهما ؟؟ حيث سمعت ان ذلك لايجوز شرعا واريد التاكد بارككم الله وادامكم ذخرا للمسلمين.











لا بأس بذلك من باب الاحترام والتقدير إذا كان هذا مما يقال في عرف بلدكم . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقترضت مبلغ 5000 ريال سعودي من صديقي لي مقيم في قطر و قد ارسلها لي بواسطة الحوالات السريعة وقد دفع مقابل هذه الخدمة مبلغ 250 ريال ، والان اود ان اسدد الدين له حيث انه بحاجة ماسه له فهل اسدد له مبلغ عمولة الحوالة والمبلغ المرسل اي 5250 ريال ام اسدد فقط 5000 ريال ؟؟ وان كان الجواب ب 5000 ريال فكيف اعوض عليه بطريقه حلال ؟؟
مع الشكر .










عليك - بارك الله فيك - أن تفعل مثل فعله ، فترسل له مبلغ 5000 وتدفع العمولة للشركة التي تحول المبلغ . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:44 PM
انا حامل وسألد ان شاء الله بعد عيد الاضحى وزوجى يريد ان يذبح اضحية ولكنى اقول له ان المصاريف ستكون كثيرة وسنكون مضغوطين ماديا ويكفى ان نذبح للعقيقة فقط وخصوصا ان الاضحية والعقيقة فى شهر واحد ولكننا سنذبح العقيقة بنية العقيقة فقط فهل الأ ضحية واجبة اذا تم الذبح عامين متتاليين ؟؟ وبعد ذلك لانذبح بسبب تغير الظروف مع العلم ان لدينا بعض المال الذى ندخرة للزمن .
ارجو الافادة حفظكم الله .











الأضحية واجبة على رب الأسرة المستطيع عنه وعن أهل بيته ، فإن كان رب الأسرة غير مستطيع فلا تجب عليه ، لما ثبت عند الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا " . فمفهومه أن من لم يجد سعة فلا شيء عليه . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:45 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما حكم المسح على الجورب النسائي الخفيف إذا كان يظهر لون البشرة من وراءه ؟؟
و أثابكم الله على جهودكم .













يجوز المسح على كل جورب ما دام يحمل اسم الجورب ، سواء كان ثقيلا أم خفيفا ، ولا دليل يدل على منع المسح على الخفيف . لكن الجورب الذي يصف البشرة لا ينبغي المسح لأنه شفاف ولا فائدة من المسح عليه ، لأنه يظهر البشرة . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز لأمي ان تعتمر لها ولوالدي المتوفي ام يجوز لي انا بحكم اني ابنته ام لايجوز لنا نحن الاثنتان بحكم اننا نساء وهو رجل ؟؟ علما إنه لم يعتمر ولم يحج في حياته .
ارجو منكم التوضيح لي ولكم جل احترامي .









يجوز أن تعتمر أو تحج المرأة عن الرجل ، وكذا العكس ، لما جاء في الصحيحين اَنَّ امْرَاَةً، مِنْ خَثْعَمَ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ اَدْرَكَتْ اَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لاَ يَسْتَطِيعُ اَنْ يَثْبُتَ عَلَى الرَّاحِلَةِ اَفَاَحُجُّ عَنْهُ قَالَ ‏"‏ نَعَمْ ‏"‏ ‏.‏ وَذَلِكَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ‏.‏ والله أعلم .















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
توفي والدي يرحمة الله منذ عشرة ايام بجلطة دماغية ولم نتمكن لاأنا ولااخواتي البنات من رؤيته والتكلم معه قبل وفاته لانه كان خارج البلد للعلاج اما تأنيب الضمير فهو انني اختلفنا انا وهو من اجل موضوع وانا زعلت منه ولم اكلمه مدة عشرة ايام في رمضان ولكن جاء العيد والحمد الله تصالحنا انا وهو وذهب الخلاف وبعدها هو مرض وتوفي وانا اشعر بالذنب لذلك والوم نفسي ليلا ونهارا ، علما انه مات ولايوجد اي خلاف بينناارجوك ان تقول لي ماذا افعل ؟؟
وجزاك الله كل خير.












ينبغي عليك - بارك الله فيك - أن تكثري من الدعاء لوالدك بالمغفرة والرحمة ، كما يستحب أن تتصدقي عنه بأي نوع من أنواع الصدقة ، ويفضل أن يكون وقفا من الأوقاف فهذا من البر به بعد موته . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متزوجة وعندي طفلة ووالدي على قيد الحياة ولي 8 اخوة واخوات من الاب والام و 3 ذكور و اخت من الاب واختين من الام وعندي مبلغ من المال واريد كتابة وصيتي خوفا ان لا يطبقو الشرع في تقسيمه ، فأرجو من فضيلتكم إفادتي في هذا الموضوع .
وجزاكم الله عنا خيرا .










الوصية الشرعية - بارك الله فيك - هي أن تكتبي فيها وصيتك لأهلك وأولادك بتقوى الله وامتثال أوامره تعالى وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وغيرها من النصائح المهمة .
ثم تذكرين الحقوق التي لك والتي عليك ، كأن تقولي مثلا : لي على فلانة مبلغ من المال كذا وكذا ، وعلي لفلانة مبلغ كذا وكذا .
ثم يجوز أن توصي لغير الورثة بمبلغ لا يزيد عن الثلث مما تملكين . ولا يجوز أن توصي بمبلغ من المال لأحد الورثة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما رواه الترمذي : " لا وصية لوارث " .
أما توزيع التركة بعد موتك فهذا قد قسمه رب العزة تبارك وتعالى في كتابه الكريم فلا يكتب في الوصية ، لأنه قد يموت أحد الورثة قبلك ، بل قد يموتون جميعهم قبلك ، والأعمار بيد خالقها سبحانه . والله أعلم.









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
ما حكم الماء المخلوط به تراب هل هو طاهر أم طهور وهل يتوضأبه ؟؟ وما حكم ماء المستنقعات الراكد هل يعتبر طهور ويصح به الوضوء ؟؟
شكر الله لكم .










القاعدة في هذا الباب أن الأصل في الماء الطهارة ، وعلى هذا فالماء الذي خالطه شيء من التراب يعتبر طاهرا مطهرا ، وكذا ماء المستنقعات ما لم نتيقن وقوع النجاسة فيه وقد غيرت أحد أوصافه الثلاثة ( اللون - الطعم - الرائحة ) ، فإذا لم نتيقن ووقع الشك فالأصل الطهارة . والله أعلم.












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:50 PM
اخي في سن العشرين وله صديق طفل في السن العاشره تعرفوا على بعض في المسجد واحيانا كثير يطلب الطفل ان يقبل رأس اخي محبه فيه ولكن اخي يرفض ولكنه لا يعرف بماذا يرد عليه اذا كرر الطلب عليه ؟؟ .
وجزاكم الله خيرا.












تقبيل رأس الصغير للكبير جائز ، خصوصا إذا كان من باب الاحترام والتقدير . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:51 PM
نحن المعلمات والطالبات في - مصلى النساء -نحفظ القرآن ونستمع إلى المحاضرة ، نرغب الإفتاء في حكم دخول النساء ( اللاتي عليهن العذر الشهري من الصلاة ) إلى المصلى للتعليم والتعلم ؟؟ وهل يعتبر من المسجد والحال أن بين المصلى والمسجد جدار فيه نافذة من زجاج ، فنضع عليه لاصق حاجز فهل يأخذ أحكامه فتصح فيه الجماعة خلف الإمام وعدم جواز البيع والشراء ونحوه ، ولو أزيل الساتر في شهر رمضان يـُرى منها صفوف الرجال فما حكم الصلاة جماعة ، وهل يطلق عليه مصلى أو ملحق علما بأن باب المصلى بعيد عن باب المسجد وليس بينهما سور عالي ؟؟












هذا المصلى تابع للمسجد فيأخذ حكمه ، ويجوز أن تصلوا فيه وتتابعوا الإمام ، كما يجوز دخول الحائض والجلوس فيه للتعلم واستماع المحاضرة ، لأن الأحاديث الواردة في منع الحائض من دخول المسجد ضعيفة . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:52 PM
رزقت بمولوده واريد ان اسميها ( جنى ) فهل يجوز تسميتها بهذا الاسم ؟؟















لا بأس بهذا الاسم ، وإن كان الأفضل التسمية بالأسماء المعروفة المشهورة ، وخصوصا أسماء الصحابيات ومن بعدهن من الصالحات . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
انا طالبه بالمتوسطه والابله جت وسلمت عليناوانا من عادتي ماقوم , رديت السلام وانا جالسه حسب معلوماتي انه حرام وتعظيم اذا سلمت وانا واقفه ، فوقفتني طول الحصه لاني ماقمت واقفه اسلم عليها ، فماحكم الوقوف للمعلمه للرد على السلام ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











لا بأس أن تقومي للسلام على المعلمة ، وهذا نوع من الاحترام لها لما تحمله من علم . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلوى اكلتها وبعد ما أكلت جزء منها اوقفني احد الأخوه وقال ان هذه الحلوى فيها كحول ومخلوطه بنبيذ ، وفعلا عند قرائتي للمحتويات على خلف العلبه وجدت ان كلامه صحيحا . ولم اكن اعلم ، فهل علي شئ ؟؟












ليس عليك شيء لأنك غير متعمد ولم تعلم بوجود الكحول . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا استشارى اجتماعى - أخصائي علم نفس تربوي - وكثيراً ما تأتينى أسئلة على بريدى الألكترونى وأقوم بالرد عليها دون الخوض فى غير موضوع السؤال , فهل يجوز لى الإجابة عن أسئلة النساء ؟؟ علماً بأن الاجابة ترسل على بريدهن الخاص .










يجوز الإجابة عن أسئلة النساء حول الموضوع المراد دون زيادة أو استرسال ، درءا للفتنة التي قد تحصل بسبب الزيادة في الإجابة . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اكتتبت بشركة كويتية بقيمة 1500 دينار وبعد الأكتتاب عرفت ان هذه الشركة غير شرعية ، وبعد مرور 4 سنوات تم ادراج الشركة في البورصة والربح المقدر بحدود 2000 دينار فهل يجوز التبرع بالأرباح في اعمال الخير ؟؟ وهل يجوز ان اتبرع بها لأصدقائي وأقربائي علما بأن حالتهم المادية صعبه .
وشكرا لكم .










لك رأس مالك ، والباقي تتصدق به على المحتاج ، والأفضل أن يكون من الأقربين . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما كنت طالبة في الكلية اجلت الدراسة لمدة سنة ، وفي السنة التي اجلت فيها كان علي دين ( 1000ريال ) ولا اعرف كيف اقضية فلجأت الى الله ودعوته وستغفرت وحوقلت وصليت على النبي وذهبت الى الصراف فلما استعلمت عن الرصيد وجدتة ( 10000ريال ) عشرة الاف ريال وانا في الاساس طالبة مؤجلة في الكلية اي لا تصرف لي مكافئة وعندما استأنفت الدراسة الى ان تخرجت لم يسألني احد عن هذا المبلغ وانا قد صرفتة واخرجت زكاتة ، فهل علي شي ؟؟









عليك - بارك الله فيك - أن تسألي المسئول عن المحاسبة عن هذا المبلغ ، فإن كنت لا تستحقينه وجب عليك إرجاعه ، فإن أذنوا لك به فهو لك . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:57 PM
السلام عليكم وزرحمة الله وبركاته
قيمة الريال عندنا تساوي 12.20 ل.س فهل يجوز ان اشتريه بقيمة 12.30 ل. س وان ادفع ثمنه بعد شهر من تاريخ الشراء وفقا لاتفاق مع البائع ؟؟












هذه مصارفة وليست تورقا ، ويشترط في المصارفة أن تكون نقدا بدون تأجيل ، لما روى البخاري ومسلم عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلاً بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ». ففي حال اختلاف الأصناف - ومنها اختلاف العملات - يجب أن يكون البيع يدا بيد بدون تأجيل . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:58 PM
ما حقيقة هذا القول ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) ؟؟














هذا صحيح ، وهو حديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في سنن ابن ماجه ، ويدل على أن الإنسان مهما ارتكب من الذنوب ثم تاب توبة صادقة فإن الله يتوب عليه . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 06:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
ما حكم من يدفع للعامل لديه أجرة أقل من المبلغ الذي تم التوقيع عليه في العقد مع المكتب ، على الرغم من عدم إبداء العامل أي اعتراض على المبلغ الذي يستلمه ؟؟












هذا الفعل لا يجوز ، لأن الوفاء بالشرط المكتوب بالعقد أمر واجب ، لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) ، ولما ثبت في سنن أبي داود عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " المسلمون على شروطهم " . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
فى قريتنا يحدث شئ غريب ولا اعرف حلال ام حرام مثلا : يحتاج احد الناس الى ثلاجه وليس معه ثمنها فيذهب الى احد الاغنياء ويقول له: اريدك ان تكيش لى ثمن الثلاجه ( أى يدفع له ثمن الثلاجه كاش ) اى فورى فيذهب معه الى المدينه ويشترى له الثلاجه فياخذها الفقير ويدفع ثمنها الغنى كاملا ثم بعد ذلك يبدأ الفقير فى تسديد ثمن الثلاجه الى الغنى بالقسط جزء من المال كل شهر ، بعضهم قال هذا ربا والبعض قال هذا حلال فهل هو حلال ام حرام ؟؟
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير .










هذه المعاملة حلال بشرط أن يشتريها الغني فيملكها ملكا صحيحا ، ثم يبيعها بالأقساط بفائدة على هذا الشخص ، فإذا تمت هذه العملية فهي مرابحة شرعية صحيحة . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصراني يريد أن يدخل لدين الإسلام فماذا يجب عليه أن يفعل ؟؟
وجزاكم الله كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته











عليه أن يغتسل ثم يشهد الشهادتين ، وبذلك يكون قد دخل في الإسلام ، وعليه أن يتعلم أحكام الوضوء والصلاة ، ثم أحكام الإسلام تدريجيا ، وينبغي أن يتابعه مسلم يتصف بالعلم والحكمة والرفق ليعينه على تعلم هذه الأحكام برفق ولين . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتطهر بعض الناس قبل خروجهم من المنزل وعندما يضطرون إلى الإنتظار يستغلون هذا الوقت بقراءة القرآن وهم ينتعلون أحذيتهم أو نعالهم ، فهل يصح قراءة القرآن وهم على هذا الوضع أم يجب خلع النعال ؟؟ مع العلم أنهم يكونون فى مكان عام كالمستشفيات والعيادات الطبيه أو الدوائر حكوميه .












يجوز قراءة القرآن على أي حال وفي أي مكان بشرط أن يكون طاهرا لعموم قوله تعالى : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ ) . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:02 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
- جزاكم الله خيرا على هذا الموقع المفيد و جعل مثواكم الجنة.
- من حق الابناء على الاباء حسن اختيار الاسم , وزوجي احب اسم نوران ولكنني اريد ان اتاكد من راي الشرع في هذا الاسم .
افيدونا جزاكم الله خيرا.











1سم نوران الظاهر جواز التسمي به ، لكن الأولى للمسلم أن يتسمى بالأسماء الحسنة الصالحة المشهورة ، مثل أسماء الأنبياء والصحابة والصحابيات . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت متزوجة من نصراني حوالي خمسة عشر عاما ولم اكن اصلي وكنت منحرفة وحوالي سنة ونصف تقريبا بدأة اصلي واحاسب نفسي علي كل شئ فعلته وكنت افكر في الطلاق وفي صلاتي اطلب الله يهديه الي الطريق المستقيم وذات يوم كنت اقرأ حول الاسلام فدخل علي وقال ماذا تفعلي فقلت له اجلس اقرأهذا فبدأ بالقراءة واستمر هكذا بعض الايام في القراءة وذات يوم كان يقرأ وهو يبكي فقلت له مابك قال لي اريد ان اسلم فلم اصدقه فقلت له هل انت متاكد فقال نعم فقلت له عليك بالشهادة فقال الشهادة وبدأ يصلي ويصوم الاتنين والخميس فماحكم الشرع في الايام التي قضيتها معه اي زواجي منه وهو نصراني ؟؟










ما دام أنه أسلم الآن فزواجكما صحيح ، لما ثبت في المسند عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: رد ابنته زينب على زوجها أبي العاص بن الربيع - بعد إسلامه - بالنكاح الأول لم يحدث شيئاً . وفي لفظ "بنكاحها الأول لم يحدث صداقاً". والله أعلم .
وأسأل الله تعالى لكما القبول والثبات على الدين . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بيت والد زوجي له أخوان ذات مرة دخل أخوه الأصغر و أنا لا أضع الحجاب فوق رأسي و يداي جزء منهم عاريتان من المنكب إلى المرفق حين دخوله بغتة غطيت رأسي و يداي ضلت عاريتان ، فما هو اصح غطاء الشعر أم اليدين ؟؟ و هل من حرج إذا يداي ضلتا عاريتان ؟؟ و هل يجب وضع الحجاب أمام طفل لم يبلغ سن البلوغ ؟؟
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











لا يجب وضع الحجاب أمام صبي لم يبلغ ، لكن يجب وضعه أمام البالغ ، ويجب - بارك الله فيك - أن تكوني مستعدة لمثل هذه المواقف بأن يكون معك خمار أو عباءة أو ثوب ساتر ، لتلافي رؤية الرجال لك بدون حجاب . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:05 PM
هل يجوز للطبيبة النوم في المستشفى ( خفارة ) إذا كان عملها يضطرها لذلك ؟؟















يجوز إذا دعت الحاجة إلى ذلك ، وكانت تأمن على نفسها في هذا المكان . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:06 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في احدا الايام كنت اتحدث مع اخي عن المنتديات ومافيها من مضيعه للوقت وعدم استفادتي منها بشي وانني اشارك في بعضها من اجل التسليه ومحاوله الاستفاده قدر المستطاع منها ولكن اخي اخذ على خاطره مني لاني اشارك فيها ورغب بان لاسجل ولا اشارك فيها فقلت له وعدا مني وانا ساقسم لك باني لن اشارك في اي منتدى اخر وحلفت بالله لكني اضطررت للتسجيل في موقعكم لطرح بعض الاستفسارات وايضا شاركت بمنتدى تعليمي لحاجتي له لكن نيتي عند الحلفان على عدم المشاركه بالمنتديات التي اضيع بها وقتي ومن اجل التسليه فقط واحسست بالذنب لاني اشعر باني مذنبه واستغفرت لله كثيرا ، فهل على كفاره يمين ام ماذا ؟؟
وجزاك الله خيرا .










عليك كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين . والله أعلم .













المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل صحيح ان إذا المرأة كشفت عن سآقهآ تعتبر زانية سواء كآن بقصد آو بدون قصد ؟؟ اذ آحياناً اذا نزلنا من السيارة يظهر جزء بسيط من الكعبين آو فوق الكعب بالضبط آو ممكن لمن تمر على طين آو مكآن مرتفع ، فما الحكم بذلك ؟؟











هذا الكلام غير صحيح ، وإذا ظهر شيء من جسد المرأة من غير قصد فلا شيء عليها . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظكم الله.
هناك مشاكل تحيطنا فنرجو من فضيلتكم تحليلها وتوضيحيها :
- هل لوليمة العقيقة وقتا معينا كأن يقال صباحا فقط، او نهارا او مساء ؟؟
- هناك عندنا في دولة توغو نسمع علماءنا يقولنا إن السنة في العقيقة ان تكون في المسجد بعد صلاة الفجر مباشرة اما إذا حل الضحى ودعوت إليها الناس فتكون بدعة ، فما حقيقة الشرع في هذه المسألة ؟؟
- اجتمع آراء معظم أئمة المساجد والشيوخ على أن تسمية المولود لا يكون إلا بالدعاء ويجتمع عليه عدة من العلماء كما نرى في بلدنا هذا ، فما حكم ذلك ؟؟









كل ما ذكرت - بارك الله فيك - غير صحيح وليس عليه دليل صحيح ، وقد ثبت في سنن أبي داود عن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :‏" كل غلام رهينة ‏‏ بعقيقته ‏ ‏يذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى " .
فالسنة ذبح العقيقة يوم السابع ، سواء كان نهارا أم ليلا ، فإن هذا مجزئ . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:09 PM
انا شاب لدي تشوه خلقي في الفك السفلي فهو متقدم تقدم شديد للامام مما يسبب لي مشاكل كثيرة واهمها مشاكل نفسية شديدة ولا حل لي الا بعمل جراحي بقص جزء من عظم الفك فهل يجوز ذلك ؟؟
ارجو الافادة وجزاكم الله كل خير .













يجوز ، لأن هذا من باب رد العضو إلى خلقته الطبيعية التي خلقه الله عليها ، وليس من باب تغيير الخلقة . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-05-2011, 07:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارغب في ارتداء الحجاب رغبة شديدة وعمري 12 سنة ولكن امي تقول اني ما زلت صغيرة كما اننا نعيش في بلد اجنبي وتقول لي انك سوف ترين الكثير من الفتيات المتبرجات ولن تحتملي نفسك مع الحجاب وسوف تخلعينه ولا يجوز هذا لكنها لا تفهم اني ارتديه لربي واني لن اخلعه لحبي الشديد لطاعة الله كما كل مرة اتكلم في هذا الموضوع تسكت ولو قتلت نفسي امامها لن تتكلم ، كما انني لا استطيع الذهاب وشراء الحجاب اذا اردت طاعة رغبتي وارتديه من ورائها لانه لا يوجد ملابس للمسلمات هنا فماذا علي ان افعل ؟؟ وهل علي اثم في عدم ارتدائي الحجاب في هذه الحالة ؟؟










إذا لم تظهر عليك إحدى علامات البلوغ ( الاحتلام - نبات شعر العانة - الحيض - بلوغ 15 سنة ) فلا إثم عليك في عدم لبس الحجاب ، أما إذا ظهرت إحدى هذه العلامات فأنت بالغ ومكلفة ، يجب عليك أن تلبسي الحجاب وإن لم ترض والدتك . فعليك - بارك الله فيك وثبتك على دينه - إن كنت بالغة أن تناقشي أمك بهدوء وتخبريها بالحكم الشرعي ، وأنك لن تخرجي من البيت إلا بحجاب ، وأكثري من الدعاء لها بالهداية والرشد لعل الله أن يهديها سبحانه . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه