المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتاوى


الصفحات : 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9

أبو العز
08-12-2011, 10:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- توفي حديثاً أحد اصحابي وعند زيارتي له في المقبرة ذرفت دموعي ولكن ليس بكاء النواح الذي نهانا عنه المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) فقال لي أحد اصحابي ( لا تبكي فكل دمعة تحرقه رحمة الله في قبره ) فهل هذا الكلام صحيح ؟؟
- بعض اقاربه والاغلبيه من النساء يريدون زيارته رحمه الله في قبره , ولكن نحن على درايه انه سيعلوا بكاؤهم وذلك ما نهى عنه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فما عسانا ان ننصحهم به ( من القرآن الكريم والاحاديث الشريفه ) ؟؟
جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة .








هذا الكلام غير صحيح ، فإن مجرد البكاء على الميت وإظهار الحزن عليه لا حرج فيه وهو من طبيعة البشر ، وقد بكى أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام على موت ابنه إبراهيم كما صح في الصحيحين عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ دَخَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى اَبِي سَيْفٍ الْقَيْنِ وَكَانَ ظِئْرًا لِاِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام فَاَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِبْرَاهِيمَ فَقَبَّلَهُ وَشَمَّهُ ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَاِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَذْرِفَانِ 0فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَاَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ : " يَا ابْنَ عَوْفٍ اِنَّهَا رَحْمَةٌ " ثُمَّ اَتْبَعَهَا بِاُخْرَى فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ وَلَا نَقُولُ اِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا وَاِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا اِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ‏ " .
أما زيارة النساء للقبور فممنوعة شرعا ، لما ثبت في المسند عن حسان بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لعن الله زوارات القبور " .والله أعلم .







المصدر : وقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مديري يعطس كثيراً وانا متواجدة معهُ بنفس الغرفة أي أسمعهُ عندما يعطس ، ولكن أنا أقول لهُ يرحمك الله دون أن يسمعني فهل هذا حلال أم حرام ؟؟ وماذا افعل إذا كان لا يجوز ؟؟ فهل ضروري ان نسمع من يعطس قول ( يرحمك الله ) وأن يسمعها باذنه ؟؟














الأصل جواز تشميت الرجل للمرأة والعكس بصوت مسموع ، بشرط عدم حصول الفتنة ، فإن خشيت الفتنة فلا تشمتيه . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاب تخرجت من الجامعه لي ثلاث سنوات ولم اتمكن من الحصول على وظيفه والاستمرار فيها مع ان نسبه تخرجي جيدجدا لكن خلال السنوات الثلاث لم اجد سوى المصائب وابتلاء الناس لي وكل شر وفقدان جميع اصحابي وفقدان اول عمل عملت به بسبب ابتلاء الناس لي ومن الهموم ما لا استطع ذكرها رغم تعبي واجتهادي خلال سنوات الدراسه بشكل اكبر من من كان معي ولاتخرج واجد من لم يكن متوفقا يعمل وفي كل مره احاول الخروج بحثا عن الرزق اجد الرفض رغم اني لم اكن مقصرا بصلاتي او صدقه او طاعه الوالدين او حتى الاحسان الى الناس والاستغفار فلما كل ذلك وانا لم ارتكب ذنبا ؟؟









خي الكريم - بارك الله فيك - لا يوجد إنسان غير مقصر أومعصوم من الذنب ، فلا تقل بأنك غير مقصر ولا تذنب ، بل التقصير موجود والمعصية موجودة ، وما عليك إلا أن تحسن الظن بربك ولا تقنط من رحمته ، وأن تعلم بأن رزقك مكفول ومكتوب فلا تستعجل ، وأن ما تمر به هو ابتلاء من الله كي يختبر صبرك ، فاصبر - بارك الله فيك - وادع ربك بتييسر الأمور ، وابذل الأسباب وسيأتيك رزقك عاجلا غير آجل بإذنه الله سبحانه ، وتذكر دائما قول الله سبحانه :( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كان زوجي مسافر خارج البلاد وكنت وحيدة في المنزل مع اطفالي وطلبت مني جارتي ان ازورها وكنت بالعادة ازورها حتى وزوجي موجود ، واثناء سفره ذهبت اليها دون ان استاذنه لانه لم يكن بمقدوري الاتصال به فهل انا اثمه بذلك ؟؟ ولو اخبرته بعد مجيئه سوف يغضب مني لانه يخاف علي من الخروج ، وهي تسكن المنزل الذي يلينا ويعلم الله ان وحدتي لمدة طويله هو مادفعني للذهاب اليها وهو لم يمنعني عنها ابدا لانه يعرف انهم على خلق ودين ولا خوف علي منهم ، وماذا افعل اذا لم يكن بمقدوري اخباره ؟؟









ليس عليك شيء ، ولا يلزم إخباره بالزيارة . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:07 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا مازالت علي قيد الحياه ولقد اشتريت منذ 15 عام قطعه ارض وكتبتها باسماء ابنائي الاربعه ووهم ثلاثه اولاد وبنت واحده والان اريد ان اعرف هل نصيب البنت مثل نصيب الولد ام لا ؟؟ مع العلم اني عندما اشتريت هذه الارض كانت النيه لهم بالتساوي واريد ان اقيم حدود الله حتى لا اسال يوم الحساب.
ولكم الثواب .









العدل بين الأولاد أمر واجب ، وقد اختلف العلماء في ذلك ، فمنهم من يرى أن العدل هو التساوي ، ومنهم من يرى أن العدل هو أن يكون للذكر مثل حظ الأنثيين ، والأمر في ذلك واسع ولله الحمد ، فلو قسمت الأرض بينهم بالتساوي فلا بأس . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:08 PM
السلام عليكمورحمه الله وبركاته
ان الرسول صلى الله عليه وسلم امر النساء بكثره الصدقه ولكن انا لااعمل وليس لي مال ، فكيف اتصدق واسكن مع اهلي ؟؟ فارجو ان تدلوني على باب للصدقه اوعمل اعمله يكون فيه صدقه ؟؟








يمكن أن تتصدقي بأنواع كثيرة من الصدقات ، وقد جاء بعض منها فيما رواه مسلم عن أبي هريرة وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ‏"‏ كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ - قَالَ - تَعْدِلُ بَيْنَ الاِثْنَيْنِ صَدَقَةٌ ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ ، وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ خَطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلاَةِ صَدَقَةٌ ، وَتُمِيطُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ‏"‏ ‏.‏ وفيه أيضا عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ ‏"‏ يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلاَمَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ : فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْىٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:09 PM
إمرأة غاب عنها زوجها وهو يكره خروجها من البيت في غيابه فهل يأثم إذا رفض ذهابها لرحمها سواء كان أخ أو أخت في مناسبة معينة أثناء غيابه ؟؟ وما هو الأوجب عدم خروج المرأة إذا غاب عنها زوجها أم خروجها لصلة رحمها ؟؟ وهل خروج المرأة في غياب زوجها ولو لصلة رحمها هو أوجب أم عدم الخروج وإن كان فيه عدم صلة في غيابه ؟؟











يجب على المرأة الصالحة أن تطيع زوجها ولا تعصيه ، ولا يجوز أن تخرج بدون إذنه ، أما صلة الرحم فلا يشترط أن تكون بالزيارة ، ويمكن أن تكون بالهاتف أو الرسالة أو السؤال . والله اعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:13 PM
انا مقيم فرنسا ويباع هنا لحم الضفادع اي ( فخد الضفضدع ) ، فهل يجوز اكله ام حرام ؟؟ لانه يعتبر حيوان برمائي ولا يجوز ذبحه ، فهل يسري عليه حكم كل ما هو مستخرج من البحر فهو حلال ؟؟
وبارك الله فيكم .











لا يجوز أكل الضفدع ، فقد ثبت في سنن أبي داود عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ، أَنَّ طَبِيبًا، سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنْ ضِفْدَعٍ يَجْعَلُهَا فِي دَوَاءٍ فَنَهَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ قَتْلِهَا ‏. وثبت في سنن ابن ماجه عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ عَنْ قَتْلِ الصُّرَدِ وَالضِّفْدَعِ وَالنَّمْلَةِ وَالْهُدْهُدِ ‏.‏ والقاعدة عند جمهور العلماء أن كل ما نهي عن قتله فأكله حرام .والله أعلم.







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوجي طبيب يدرس تخصص طب العيون مطلوب الان منه عمل بحث وهويقوم باخراج مصادر للبحث من الانترنت ووجد موضوع يفيده وادرجه ثم اكتشف ان الموضوع لمجلة اسرائيلية هو يريد الغاء هذا المصدر من بحثه ، فهل يجب عليه ذلك ام انه جائز له ان يدرج هذا الموضوع في بحثه ؟؟
ارجو الافادة وجزاكم الله كل خير .










يجوز النقل من هذه المجلة ومن غيرها من المجلات إذا كان هناك فائدة منها ، فالأخذ عن الكفار في أمور الحياة أمر جائز ولا حرج فيه . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:15 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
أنا طالبه بأحدى كليات التمريض وكان لي زميل في الدراسه ولكنه تخرج قبلي وحاليا متوظف بأحدى المستشفيات وأحيانا نتواصل أنا وزميلي هذا بالهاتف في اذا كان الثاني محتاج أستفسار عن أي شئ يخص التمريض والأمراض وغيره في هذه المهنه بالشهر اوالشهرين مره على الاقل يعني للضروره فقط ، علما بأنه متزوج وأنا مخطوبه وكلانا على قدر من التدين ولله الحمد ، فما حكم علاقتي به ؟؟ وهل أقطعها أم ماذا ؟؟ علما بأن أهلي على علم بهذا الأمر .









يجب عليك قطع العلاقة به نهائيا لأنه أجنبي عنك ، ولا حاجة للحديث معه مطلقا ، وعليك أن تنتبهي - بارك الله فيك - بأنك قد تتسببين بإحداث مشكلة بينه وبين زوجته أو بينك وبين خطيبك وأهله وأنت لا تشعرين . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:15 PM
جزيتم الف الف خير على هدا الموقع الممتاز .
شيخنا الفاضل
اعمل في محل لبيع الآت التنظيف ومكلفة انا وزوجي بصندوق المال ونحن نحرص على الامانة ولكن لانرى صاحب العمل الا نادرا لانه دائم السفر فاضطر ان ننفق من حسابنا على اشياء نشتريها لكن ليس لدينا اي دليل كتابي على شرائها ، متل مصاريف سيارات الاجرة والاغطية للعمال وبطاقات تعبئة موبايل العمل كل هذه الاشياء ليس لدينا حجج كتابية اننا اشتريناها ولا يعلمها الا الله جل وعلى ، فهل نستطيع ان ناخد من صندوق المال ما ننفق ؟؟ ام اننا نضل ننفق على كل هذا من مالنا الخاص ؟؟
وفقكم الله لما يحب ويرضى.










لا يجوز - بارك الله فيك - أن تأخذوا من الصندوق شيئا إلا بعد استئذان صاحب العمل . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:16 PM
هل يمكن أن يتغير الشخص غير الملتزم إن أنا دعوت الله أن يهتدي ؟؟ فأدعو الله له بالهداية و دعيت له في رمضان و أتحرى الأوقات التي يستحب فيها الدعاء في قيام الليل و بين الأذان و الإقامة ؟؟
و شكرا لكم مقدما .










التغيير بيد الله وحده ، والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء سبحانه ، والواجب هو الإكثار من الدعاء وحسن الظن بالله ، وسيهتدي بإذن الله . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:17 PM
- انا خاطب ولكن وقت الخطوبة في عاداتنا اننا لازم نلبس الدبله فضه للرجل وذهب للفتاة وانا قرأت فتوى تحرم ذلك فأنا خلعت الدبله من على يدي وبطلت البسها الى ان ارى ردكم على ذلك ؟؟












لا يجوز أن يلبس الخطيب خطيبته ما يسمى بدبلة الخطوبة وهذه ليست من عوائد المسلمين ، بل من عوائد الكفار ، تلبس لمناسبة الزواج ، وهم يعتقدون فيها أنها تسبب المحبّة بين الزوجين ، وأن خلعها وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية ، وهذا يُعتبر من الشرك ، ويدخل في الاعتقاد الجاهلي , وبناء على ذلك فلا يجوز لبس الدبلة لأمرين :
أولاً : لأنها تقليد للكفار ، وهي عادة وفدت على المسلمين من غير المسلمين .
ثانياً : أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية فهذا يدخل في الشرك 0
أما إذا كان المقصود إعطاء المهر ( الشبكة ) للمخطوبة عن طريق محارمها فلا بأس في ذلك ، لكن لا يجوز أن يتولى الخاطب إلباسه مخطوبته ، لأنها لم تكن زوجة بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لا تكون زوجة إلا بعد العقد . والله أعلم 0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:18 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل إذا دفعت مالا للجمعية الخيرية ككفارة لأطعام مساكين لتقوم هي بذلك يكون صحيحا ام يجب أن يكون طعاما ؟؟
وشكرا والسلام عليكم .










يجوز بشرط إخبارهم بأن هذا المال للكفارة . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
هل يأخذ المصلى في مقار العمل الرسمية حكم المسجد عند الجمع ؟؟ بمعنى عند سقوط المطر الموجب للجمع هل يجوز للموظفين الجمع في المصلى ؟؟
اثابكم الله وسدد خطاكم .











الجمع يشرع للحاجة من مرض أو مطر أو خوف أو سفر ، ولا يشترط في الجمع أن يكون في المسجد . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
لي اخت صغيرة كلما دهبنا الى السوق و ترى الطيور و هي في الاقفاص تطلب مني شراء واحد لها وارفض طلبها لانه دائما في بالي ان حبس الطيور في الاقفاص لا يجوز لاننا نحبس حريتها وهذا الفعل لا يرضي الله تعالى ، فهل مفهومي هذا خاطيء ام صحيح ؟؟
و جزاكم الله الف خير.











يجوز شراء الطيور ووضعها في الأقفاص ليلعب معها الأطفال وقد صح في صحيح مسلم عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا وَكَانَ لِي اَخٌ يُقَالُ لَهُ اَبُو عُمَيْرٍ - قَالَ اَحْسِبُهُ قَالَ - كَانَ فَطِيمًا - قَالَ - فَكَانَ اِذَا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَاهُ قَالَ ‏"‏ اَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ فَكَانَ يَلْعَبُ بِهِ ‏.‏ والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف نحن البشر نتعامل مع الله سبحانه وتعالى ؟؟ و كثيرا منا يجهل كيفية التعامل مع الله سبحانه عز وجل ، ارجو من فضيلتكم تزويدنا بالخطوات التى تقربنى من الله عز وجل .
وجزاكم خير ا كثيرا .










كلامك هذا - بارك الله فيك وثبتك على طاعته - يدل على قوة إيمانك وحبك لربك سبحانه وتعالى وخوفك من عقابه ، وهذا الشعور الذي أنت فيه من أعظم العبادات التي تقربك إلى ربك عزوجل ، بل هو خير من نوافل الصلاة والصيام ، لأن أهم عبادة يتقرب بها المسلم لربه سبحانه هي عبادة القلب 0 فأبشر بالخير واعلم أنك على خير عظيم ، وأن ما تمر به من ضعف يمر بكل مسلم ، لأن الإيمان يزيد وينقص ، ولا يمكن لمسلم أن يبقى على حال واحدة 0 عليك أن تحسن الظن بربك بأنه سيوفقك للخير ويثبتك على طاعته ، وما عليك إلى الدعاء والاستعانة بمولاك والتوكل عليه 0
وعليك - بارك الله فيه وهداك للحق - أن تتبع الآتي :
1- اللجوء إلى الله بقلب صادق وبتضرع وبكاء وتسأله أن يرزقك قلبا خاشعا وإيمانا صادقا وأن يبعدك عن المعاصي صغيرها وكبيرها 0
2- أن تعلم أنك ما خلقت إلا لطاعة الله سبحانه فلا تشغل نفسك بغير طاعة الله 0
3- أن لا تلهيك شواغل الدنيا عن الآخرة ، فلا تكثر من اللهو وتضييع الوقت بما لا ينفع 0
4- عليك بالحرص على بر والديك فإنه من أنفع الأمور لصلاح القلب والقرب من الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون !
5-أحسن الظن بربك بأنه سيوفقك ويخلصك من القلق والهم والغم فإنه يقول سبحانه في الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله ) .
6- لا تترك الطاعات أبدا وخصوصا الصلاة في وقتها في المسجد حتى لو سيطرت عليك الهموم والقلق ، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر بشرط أن تحاول أن تؤديها بخشوع وإحسان 0
7- أكثر ما استطعت من الصيام فإنه مهم لدفع الهم واستجلاب الراحة النفسية 0
8- احرص على المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء والنوم كل يوم دون ملل .
9- أكثر من الدعاء دائما بالتوفيق والثبات على الدين وأن يرزقك الله قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا .
أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقك لطاعته ويثبتك على دينه إنه سميع مجيب 0 والله أعلم 0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:24 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لي ابنة عمي تملك محلا تجاريا كبيرا في بلاد اجنبية لكن للاسف تبيع الكحول و لحم الخنزير و احيانا تبعت لنا ببعض الهدايا او المال فنضطر لاخذه مع علمنا ان هذا المال حرام ، فهل هناك اي اثم في قبولنا لتلك الهدايا و المال و نحن على دراية عن مصدر المال ؟؟
وشكرا على الاهتمام .









إذا كان المحل التجاري يبيع الحلال والحرام فيجوز قبول الهدية من صاحبه ، لأن المال الحرام لا يتعين . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان احج انا وزوجتى هذه السنه ان شاء لله والمشكله ليس لدي المبلغ الكافي للحج من حر مالي وزوجتى لها مبلغ عند والدها ، فهل يصح لي ان اخذ هذا المبلغ واحج انا وزوجتي به ؟؟ علما ان المبلغ في الاساس لزوجتي واعطتها والدها لكي يسثمرها .
افيدوني بارك الله فيكم وجزاكم الله خير .












يجوز ما دام أنه برضاها . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:25 PM
قرأت حديثا يقول على المرء عند طنين الاذن ان يقول " ذكر الله من ذكرنى بخير" ، فهل هذا يعنى انه عند طنين الاذن ان الانسان يذكر من قبل شخص آخر بسوء أم بخير ؟؟








ليس هناك حديث صحيح بهذا الأمر ، وهو أمر يقوله بعض الناس عن جهل فلا يلتفت إليه . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ولله الحمد توني ملتزمة تقريبا صار لي ست شهور وتركت الاغاني واقوم الليل واصلي النوافل ، وحفظت جزء عم والحمدلله باره بوالدي وابي اتقرب لله باي شي بس مشكلتي مدري الله راضي عني ولا لا ؟؟ وثاني مشكلة اهلي كلهم يسمعون الاغاني على اني نصحتهم كذا مره بس يقولون حنا ماكفرنا !! واذا ركبت معهم بالسيارة يشغلون اغاني وانا اسمعها طبعا لاني معهم ولو قلت لهم يسكرونها مايرضون وش اسوي؟؟ وهل لي ذنب اذا سمعتها معهم غصب عني ؟؟









عليك - بارك الله فيك وثبتك على طاعته - أن تحسني الظن بربك بأنك على خير ونعمة ، فليس هناك نعمة مثل نعمة الهداية ، واسألي ربك دائما أن يثبتك على دينه ، أما سماع الأغاني دون قصد وتعمد فليس فيه شيء ، فإذا نصحت أهلك بهدوء فلم يستجيبوا فعليك أن تشغلي نفسك بالتسبيح والذكر ولا شيء عليك ، ولعلهم - بهدوئك وأخلاقك الطيبة - يتأثرون ويهتدون على يديك ، وما ذلك على الله بعزيز . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم .
أخي يسأل قائلا :
أنا طبيب مصري معين بالإسعاف وأخرج بعربة الإسعاف بصحبة السائق للكشف على المرضى ببيوتهم ، وهذه الخدمة مدفوعة الأجر وتكلفتها 15 جنيه مصري ، ويقوم بعض من أذهب اليهم بدفع ما يزيد على هذا المبلغ على اعتبار ان الزيادة تعتبر ( بقشيش ) وبالطبع هذا البقشيش ليس للدكتور فلا يعقل ان يعطي الناس البقشيش للدكتور كما اني اقرأ في عيونهم ان الزيادة للسائق وهذا واضح جدا ( ولكنهم لا يقولون الى من توجه هذه الاموال الزائدة ) ولكن الذي يحدث ان ما تم التعارف عليه في العمل ان تقسم هذه الزيادة بين الطبيب والسائق مناصفة ، فهل اقبل هذا ام اعطي ما زاد للسائق ؟؟ مع العلم بأن مرتب السائق تقريبا هو ضعف مرتب الطبيب .








إذا كان المتعارف عليه أن يقسم المال مناصفة بين السائق والطبيب فهذا هو الذي ينبغي فعله . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اعرف عائلة تعطي كل شهر صدقة لفتاة ( يتيمة و لها اخ متزوج و فقير ) ، مع العالم ان الصدقة هي في شكل اطعمة و مشتريات و ليست مالا ، لكن اكتشفوا ان هذه الفتاة اصبحت سيرتها ليست على ما يرام ( وهذا ثابت لديهم ) ، فهل تجوز عليها الصدقات ام يوقفوا المساعدة ؟؟ وكيف يتم التعامل معها بعد ما اتته في سيرتها ؟؟
افيدونا جزاكم الله خيرا .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










إذا كانت فقيرة فينبغي ألا يقطعوا الصدقة عنها ، مع الحرص على نصحها وتوجيهها إلى التزام الطاعة والبعد عن المعصية والدعاء لها بالهداية ، لعل الله أن يهديها سبحانه . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كنت في فترة سابقة مخطوبة لأحد الأشخاص، و في هذه الفترة مررت بضائقة مالية ، فعرض علي المساعدة ولكني رفضتها و من باب اقناعي بأخذ المال قال لي اعتبريه سلف ، وأخذت المال منه ، و لكن بعد ذلك لم يتم الزواج وتم الانفصال وأنا الآن لا أعلم عن هذا الشخص أي شيء ولا مكانه ، إلا الوزارة التي يعمل بها ، وكل وسائل الاتصال منقطعة بيننا وبينه وعائلته فكيف أستطيع رد هذا الدين ؟؟
شكرا لكم .











عليك - بارك الله فيك - أن تضعي الدين في ظرف وتذهبي إلى الوزارة أو ترسلي شخصا إليها وتسألي عن مكان هذا الشخص وتعطي الظرف لمن يوصله إلى مكانه ، وهذا أمر متيسر ولله الحمد . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-12-2011, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله خير على هذا الموقع .
- وعدت الله ان اترك فعل شي وعزمت على تركه ولكنني عُدت اليه , فهل علي كفارة ؟؟ وماهي ؟؟












عليك - بارك الله فيك - كفارة يمين : وهي إطعام عشرة مساكين ، لكل مسكين وجبة مشبعة ، أو تدفعين للجنة الخيرية ثمن الإطعام وهم يتكفلون بإطعام المساكين عنك . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاب من فلسطين اعاني مشكلة منذ 30 عاما واخاف جدا ان تحبط عملي وترددت كثيرا في طرحها لانني لا اريد ان افكر فيها ، باختصار كل شخص عندما يخطر بباله شي غصبا عنه سيتخيل شكل هذا الشي في عقله وانا اعرف ان التفكير في الله كفر واخاف من ذلك ولكن غصبا عني كلما اذكر اسم الله او رب العالمين وهكذا فترد صوره في عقلي لذلك ( اتخيل شكل معين لله ) واعوذ بالله من ذلك ، وانا اعلم انه كفر وانه من الشيطان وما خطر ببالك فهو ضد ذلك ولكن غصبا عني ماذا افعل ارجوك يا فضيلة الشيخ افادتي ؟؟









قد حصل ما فكرت فيه لخير الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهم الصحابة فقد صح في صحيح مسلم عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ جَاءَ نَاسٌ مِنْ اَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَسَاَلُوهُ اِنَّا نَجِدُ فِي اَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ اَحَدُنَا اَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ ‏.‏ قَالَ : ‏"‏ وَقَدْ وَجَدْتُمُوهُ ‏"‏ ‏.‏ قَالُوا: نَعَمْ ‏.‏ قَالَ ‏: "‏ ذَاكَ صَرِيحُ الإِيمَانِ ‏"‏ ‏.‏ وصح فيه عن اَنَّ أبي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏: "‏ يَاْتِي الشَّيْطَانُ اَحَدَكُمْ فَيَقُولُ مَنْ خَلَقَ كَذَا وَكَذَا حَتَّى يَقُولَ لَهُ مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ فَاِذَا بَلَغَ ذَلِكَ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ وَلْيَنْتَهِ ‏"‏ ‏.‏
فكونك تخاف مما تفكر فيه فهذا يدل على قوة إيمانك بالله وحبك له ، وما عليك إلا أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، وتنته عن التفكير ، وتشغل نفسك مباشرة بأي شغل مفيد ، ولا تستسلم لهذه الوساوس 0 واعلم بأنك على خير وطاعة 0 ولن يحاسبك الله على هذه الوساوس 0والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
انا سيدة متزوجة من رجل عنده زوجة سابقة وليس لديها اولاد وقد انجبت ولد وبنتان ، والولد الان اصبح في سن 14 من عمره واريد ان اعرف عن الزوجة الاولى والتي تعيش معنا في نفس البيت هل يحل لها ان تجلس معه بدون حجاب ؟؟ وتكون على راحتها ام ان هناك ضوابط ؟؟ وهي طبعا سنها اكثر من 55 سنة .
أرجو افادتي في ذلك ولكم جزيل الشكر.








هذه الزوجة تعتبر زوجة أبيه وهو محرم لها بنص القرآن ، قال سبحانه : ( وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22) ، فيجوز بينهما ما يجوز بين المحارم من المصافحة والنظر ونزع الحجاب . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يوجد لدي جهاز كمبيوتر في المنرل ولكن عمل زوجي يوفر له جهازا ليعمل به في المنزل ، فهل يحق لي استخدامه ؟؟ جزاكم الله خيرا .











لا يجوز استخدام هذا الجهاز إلا لمصلحة عمل زوجك ، ما لم يصرح المسئول بأن هذا الجهاز لزوجك للعمل وغيره . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:14 AM
ما حكم تناول ادويه تساعد على انجاب توام ؟؟
افيدوني جزاك الله خير .










يجوز بشرط استشارة الطبيبة بعدم وجود الضرر على المرأة . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما اغضب أثور كالبركان وهذه الحالة لاتأتي الا في فترات متباعده ، وقد دخلت في جدال كبير مع امي قبل ايام قليلة وكنت اصرخ وارفع صوتي عليها والكارثة اني تطاولت على حق الله تعالى مع الانفعال بالقول أنه ظالم وانه يكرهني ولا يحبني وكنت اقول بصوت عالي انا لا احب الله ، مع العلم اني قد قلتها عندما غضبت بنفس الطريقة قبل خمسة اشهر ، والان انا احس بضيق فضيع في صدري لاني غلطت غلطة كبير جدا جدا واريد ان اعود الى الله تعالى واشعر انه رضى عني واحبني وادخلني في رحمتة , ان الله كريم معي جدا جدا ولكني لم اقدر هذا الشيء واتمنى ان يرضى عني الله واصبح ممن رضى عنهم وسامحهم ، اني تعبت من تأنيب ضميري فماذا افعل ليحبني الله ويغفر ماقلته من كلام مخييف عنه ؟؟







عليك - بارك الله فيك - أن تستغفري وتتوبي من هذا الذنب العظيم ، وتندمي ندما شديدا ، وتعزمي على ألا تعودي إليه مرة أخرى ، وتستقيمي على طاعة ربك ، وتبري بوالدتك وتحسني إليها بالقول والفعل ، فإن فعلت ذلك فإن الله يتوب عليك فإنه سبحانه كريم غفور رحيم . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- هل قص شعر الراس حرام ؟؟ علما باننى اقصه من فترة لاخرى لاتزين لزوجى وانا والحمد لله محجبة .
- هل تنظيف شعر حول الحواجب حرام ليس الشيل منها ؟؟








1- يجوز للمرأة قص شعرها بشرط ألا تشابه الرجال ، لما ثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قال : َكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ‏.‏
2- لا يجوز أخذ شيء من الحاجب ، لا قصا ولا نتفا ولا حلقا ، وكل ذلك داخل في النمص المحرم . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:17 AM
السلام عليكم ورحمتة اللة وبركاتة
فضيلة الشيخ
ماحكم استخدام مكعبات المرق التي يكون منها انواع باللحم او الدجاج او الخضار وتباع في المحلات الاوروبية في حلها وحرمتها ؟؟
ولكم كل الفضل .








الأصل فيها الحل إذا كان منتجها من أهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) لأن طعام أهل الكتاب حلال لنا بقوله تعالى :( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ۖ ) . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم الإشتراك في التأمين الصحي على العاملين في الشركات ؟؟ بمعنى أنه يخصم من الموظف مبلغ زهيد كل شهر مقابل الإشتراك في جمعية الخدمات للعاملين والتي تشمل التأمين الصحي وبعض المميزات الأخرى التي تدفع فيها الشركة جزء والموظف جزء آخر .









الغالب على شركات الـتأمين الموجودة أنها تتعامل بالربا ، ومعاملاتها قائمة على الغرر والمخاطرة ، وعلى هذا فلا يجوز التعامل معها بالتأمين الصحي وغيره ، أما إن كانت الشركة من شركات التأمين التكافلي التي تعمل وفق أحكام الشرع فيجوز التعامل معها 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم .
نحن طلبة في كلية الطب ونحتاج في دراستنا لمشاهدة فيديوهات فحص طبي للمرضى وهذه الفيديوهات من صنع الجامعات الاجنبية وقد يكون احيانا المريض امرأة والطبيب رجل ، فما حكم مشاهدتها ان لم يتوفر غيرها ؟؟ وكذلك حكم تداولها ؟؟ مع العلم انه ممكن الحصول على فيديوهات للرجال بعد بحث عميق على الانترنت ، هذا فيما يخص الامراض المشتركة بين الرجل والمرأة أما أمراض النساء فليس فيها الا نساء فقط .
وجزاكم الله خيرا .







يجب عليكم أن تبذلوا الوسع في هذا الأمر ، فإن اضطررتم إلى مشاهدة الطبيبة أو المريضة فلا حرج عليكم مع الحرص على غض البصر والاهتمام بالاستفادة من الدرس . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:20 AM
بعض الناس يقوم بملء حوض الحمام بكمية كبيرة من الماء والسبب كي يكرر الوضوء من نفس الماء دون تجديد الماء في خمس الصلوات أو كان مثلا صلاة الظهر والعصر ثم يجدد الماء ، فهل يجوز ذلك ؟؟ وإذا كان لا يجوز ما فعله سابقاً فهل ذلك يبطل وضوءه وصلاته ؟؟







الوضوء صحيح ما دام الماء طاهرا ، وتكرار الوضوء بهذا الماء لا يفقد طهورية الماء ، فإن الراجح من قولي العلماء أن استعمال الماء لا يفقده طهوريته . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم خضاب الشعر للرجال باللون الاسود ؟؟ وما هو الكتم الذي كان يخضب به ابو بكر رضي الله عنه ؟؟
وبارك الله فيكم ولكم جزيل الشكر .










يجوز صبغ الشعر بأي لون ما عدا اللون الأسود لما ثبت في سنن أبي داود عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لاَ يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ‏"‏ ‏.‏ وثبت في صحيح مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ اُتِيَ بِاَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَاْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ غَيِّرُوا هَذَا بِشَىْءٍ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:22 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
- جزاكم الله خير الجزاء و أثابكم من فضله و كرمه على هذا الموقع الطيب .
- هل يجوز التبرع لجمعيات خيرية تتلقى أموالاً من بنوك ربوية ؟؟
و شكراً لكم .









يجوز إذا كانت هذه الجمعية موثوقة لديك بأمانة وصدق القائمين عليها 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:23 AM
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل مد القدمين عند الجلوس لتعب أو لغيره في المسجد أو غيره جهة القبلة حرام مكروه أم ماذا ؟؟












لاشيء فيه ، ولا دليل يمنع منه 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شخص يريد مني مبلغ من المال وانا ظروفي صعبه جدا ولااستطيع سداده وطلبت منه ان يصبر علي ورفض وحيث اني امتلك محل طلب مني ان اعطيه بضاعة من المحل ووافقت واعطيته بضاعة ولكن قمت برفع سعر البيع عن السعر الذي اعطيه لزبائني وقد عرضت البضاعه عليه وعاينها ووافق على اسعارها وقام باستلامها وهناك محلات قد تبيع نفس بضاعتي بسعر اغلى او سعر اقل وبعد فتره رجع لي وقال ان السعر مرتفع وطلب مني ان اخفض له السعر ورفضت لانه وافق امامي واخذ البضاعة وهو راضي غير مجبر وهنا السوق لا يحكمه سعر محدد ، فهل هذا حرام ؟؟








فعلك هذا غير صحيح ، لأن الواجب عليك أن تبيعه السلعة بنفس السعر ، وعدم استغلال الموقف بزيادة السعر ، وهو لم يكن يعلم بالسعر الحقيقي ، فلما علم راجعك بالسعر فالحق معه 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ فتره تراودني فكره ولا اعلم ماهي وجهة نظر الشرع فيها ، وهي ان ادخل على غرف الدردشه ( الشات ) وان اقوم بالنهي عن المنكر فيها قدر المستطاع ولقد نجحت بعض الشيء ولكني متردده الى ان اعرف وجهة نظر الشرع فيها لاني عندما دخلتها والله اني وجدت مايدمي القلب فعلا وكأن الشباب والبنات هناك لا اله لهم ينظر اليهم يكتبون مابدالهم من كلام حلال حرام اسماء غريبه ومنتهى الفحش - اعوذ بالله كأنها مرتع للشياطين - مع العلم اني انتبهت ان ادارة هذه الغرف ترسل رسائل تذكير بالله والاخلاق ، فهل استمر ام انقطع ؟؟
افيدوني جزاكم الله خير .









لا شك بأن النصيحة والتوجيه أمر مطلوب لكن الدخول إلى مثل هذه المواقع ينبغي ألا يدخله إلا من اتصف بالعلم والقوة في الدين ، لأن الانسان إذا لم يتسلح بالعلم والقوة في الدين فقد يضعف ويتأثر بهذه المواقع فتكون النتيجة عكسية ، وبإمكانك - بارك الله فيك - مراسلة أهل العلم المختصين لينكروا هذا المنكر بالطرق المشروعة ، كما عليك أن تدعي لهؤلاء الغافلين لعل الله أن يستجيب لدعائك فتكونين سببا لهدايتهم 0 وفقك الله لما يحب ويرضى 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:27 AM
اخ يعمل مقاولا للمبانى ويستدعى هذا ان يبقى خارج البيت وقتا طويلا وعنده اربع بنات اكبرهن فى الثالث الاعدادى ، وهويسال انه يريد ان يعطى ابنته درسا خصوصيا فى البيت والذى يدرس مادة الرياضيات هذه مدرس ، فهل يجوز ان يعطيها دروسا فى بيتها ؟؟ مع العلم ان المدرس فى سنه هو اى ابوها ولن يتعرض له فى البيت احدا لا البنت التى سيدرس لها .








لا ينبغي هذا الفعل ، وينبغي أن يبحث عن مدرسة تدرس ابنته فهذا أفضل له ولابنته 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:28 AM
شيخنا الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل على ان اقوم باغلاق الكمبيوتر كلما انتهيت من عمل وافتحه فى كل عمل جديد اما اقوم بفتحه فقط خلال ساعات الدوام على اى حال ؟؟ لان كثيرا من الناس عندما انقل لهم النظرة الدينية فى تلك الامور يقولوا عنى انى متزمت وانا ذلك ليس صحيحا والان انا احضر معى جهازي الخاص ( اللاب توب ) ولكنه مدة بطاريته فقط 3.30 ساعة ، فهل اذا وصلت الجهاز بالتيار الكهربائى لشحنه ومواصلة عملى عليه هل ذلك ايضا يعتبر حرام ؟؟ وبالنسبة لخدمة الانترنت فكبل الانترنت موصل على الدوام فهل توصيله فى جهازى الخاص يعتبر ايضا به شبهة ؟؟ اسالك بالله ان تجيبونى بالتفصيل حتى لا اقع فى الحرام ، وهل استعمالى لكهرباء المسجد فى نفس الامر لايجوز ؟؟











عليك - بارك الله فيك - أن تشغل نفسك بما فيه مصلحة العمل أثناء الدوام الرسمي ، فإن لم يكن هناك عمل فلا بأس أن تشغل جهازك الخاص وتستخدم الكهرباء لأن هذا حق للجميع ، وكذا الحال في المسجد 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:29 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبؤكاته
انا امام مسجد وقد درست فى معهد اعداد الدعاه نظام اربع سنوات التابع للجمعيه الشرعيه بمصر ومعى ايجازه من علماء الجمعيه بالوعظ والارشاد وكثير ما اتعرض للاستفسارات من قبل المصلين حول مسائل الدين فان كان السؤال حول ما لا يسع المسلم جهله وهو من المعلوم من الدين بالضروره اجبته وان كان السؤال غير ذلك قلت الله اعلم مخافه ان افتى بغير علم فلدى اقتراح ان وافقتونى عليه نفذته باذن الله وهو وضع صندوق فى المسجد عندى مكتوب عليه الفتاوى والاستفسارات ليضع الناس فيه استفساراتهم وتجمع هذه الاسأله ويجاب عليها اسبوعيا وليكن يوم جمعه مثلا ولكن اقترح على حضراتكم ان تشاركونى الاجر وذلك بطرح الاسأله التى تشكل على او التى لا اعلم اجابتها او التى اريد ان اتثبت من اجابتها على حضراتكم ثم نقل ردكم على هذه الاسأله الى الناس وباسمكم وذلك من باب التعاون على البر والتقوى وهذه الفكره لو طبقت وانتشرت بين رواد الموقع من له دور فى اداره المساجد فسيكون فى ذلك توسعه لدائره الخير واجر السنه الحسنه سيكون لكم باذن الله .
وجزاكم الله خير .






لا بأس بذلك وفعلك صحيح ، وتؤجر عليه بإذن الله ، على أني أنصحك أن تسأل علماء بلدك وتنشر فتاواهم بين الناس فهذا أدعى للقبول 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسكن في شمال لبنان وأتعلم في جنوبه ، وقد استأجرنا شقة مع الأصدقاء في منطقة الدراسة ، يقسم أسبوعي لخمسة أيام في الشقة ويومان في مدينتي الأصلية بين الأهل ، فهل أعتبر مقيما في المنطقتين ؟؟ وهل يجوز لي الجمع والقصر في أي من المنطقتين ؟؟
وبارك الله جهودكم .










إذا كان الذهاب من الشمال إلى الجنوب يعتبر سفرا في عرف بلدكم فيجوز أن تجمع وتقصر في الجنوب إن احتجت إلى ذلك ، فإذا رجعت إلى أهلك في الشمال وجب عليك الإتمام والصلاة في وقتها 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا موظف على الحدود السعودية وعندما قدم لي احد الاشخاص المسافرين قمت بعملي وهو ( فحص النقود التي بحوزة اي مسافر يشتبه به ) وعند فحصي سقط مني ورقه ماليه لهذا المسافر ولم اعلم عنها الا بعد ذهابه بوقت طويل وانا لا اعرف عن هذا الشخص شيئا سوا اسمه فقط ، ولقد انتظرته شهران ولم يعد فماذا افعل بهذا المال ؟؟
افيدوني اثابكم الله .







عليك أن تجتهد في السؤال عنه وتبذل وسعك في ذلك ، فإن تعذر ذلك وجب عليك التصدق بهذا المال بنية صاحبه ، فإن وجدته يوما ما أعطيته المال وكانت الصدقة لك 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم من اشترى اغراض كتيرة من ملابس وذهب واغراض منزلية من مال حرام بعضها جاء عن طريق هدايا لكن صاحبها يشتغل بشغل مختلط في مطعم فيه خمر وهو يقدمه وهي مجرد هدية اذ لم تقم السائلة بشيئ حرام معه وبعض الاغراض الاخرى للاسف من علاقات محرمة فماحكم هذه الاغراض ؟؟ هل تباع وبثمنها تتصدق به لانها لاتصلح للصدقة ملابس خاصة وفخمة وذهب ام تحتفظ بها ؟؟ مع العلم انها كثيرة ووتتستعملها من مدة طويلة وهي الان تابت تماما وتحجبت وتحتفض بها وكذلك اغراض في المنزل ، وهل يمكن ان تقيم ثمنها وتتصدق به لتزكيها ام تحسب تقريبا السعر الحالي الذي ستباع به وتخرجه كصدقة وتتركها لان حتى في البيع مشقة ورميها تبذير .
وجزاكم الله خيرا .









ما دامت تابت توبة نصوحا فمالها حلال ويجوز التصرف فيه ، لأن التوبة تمحو ما قبلها 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابلغ من العمر 27 سنة وبدا شعري بالتساقط الكثيف من الامام مع العلم ان هذه المسالة وراثية ، فهل يجوز لي ان اداوي هذه الظاهرة واستعمال الادوية التي تزيد من كثافة الشعر ؟؟
بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير.








يجوز ولا شيء في ذلك 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله خيرا على هذا المنتدى .
- اننى طبيبة وقمت انا وشخص بفتح عيادة بحيث انا منى الشهادة وهو منه المال كذلك يوجد فيها اطباء يعاينون المرضى فانا علاقتى فقط الشهادة واخذ راتب معين اتفقنا عليه من الاول وطبعا العيادة باسمى ، فهل فى هذا الامر اى محرم ؟؟ ايضا هذه العيادة مسجلة فى شركة التامين وسمعت ان التامين حرام وانا فقط اوقع العقود مع شركة التامين فاذا كان حرام هل اثم على ذلك ؟؟ فاذا كان حرام ووقفت التعامل مع هذه الشركة فهل على ذنب فى المبالغ التى اخذتها يابقا ؟؟
وجزاكم الله خيرا .







لا بأس بأخذ الراتب من الشركة فأنت شريك فيها ، أما التأمين فإن كان من شركة تأمين تعمل وفق الشرع فيجوز التعامل معها ، أما إن كانت شركة التأمين لا تعمل وفق الشرع - كما هو حال أكثر شركات التأمين - فيجوز التعامل معها إن كان التأمين إجباريا على ألا تأخذي منها إلا بقدر ما دفعت من أقساط ، أما إن كان التأمين غير إجباري فلا يجوز التعامل مع هذه الشركة ، ويجب الخروج منها فورا ولا شيء عليك فيما دفعت سابقا 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:36 AM
السلام عليكم فضيلة الشيخ ورمة الله وبركاته
- سؤال طالما اثار تساؤلي ارجو ان اجد الاجابه الناجعه عليه في منتداكم منتدي الايمان والخير .
- سؤالي حول قتل الحشرات المنزليه الضاره كالذباب والنمل والعناكب والفئران وماشابه فحين ابدأ بتنظيف البيت طالما تواجهني هذه المشكله فقلبي لايعطيني قتلها لانها روح واحس بالالم اذا اذيتها ولكنها ضاره ولايمكن تجاوز ضررها فألجأ عادة الى ترك الامر لغيري ، فماهو السبيل الصحيح حول ذلك ؟؟
افيدوني جزاكم الله خيرا عني وعن جميع المنتفعين بهذا المنتدى ومن الله التوفيق .








قتل الحشرات الضارة جائز ولا شيء فيه ، وقد أجاز النبي صلى الله عليه وسلم قتل بعض الحيوانات الضارة في الحل والحرم ، كما صح في صحيح مسلم عَنْ عَائِشَةَ، - رضى الله عنها - عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم اَنَّهُ قَالَ ‏"‏ خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ الاَبْقَعُ وَالْفَارَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أخت لكم من الجزائر طالبة جامعية , استفسرعن صحة حجابي , فانا أرتدي حجابا عاديا دون تغطية الوجه او اليدين ( عباءة و خمار ) لثلاثة أسباب عي ان الحجاب المعتاد في بلدي استدلالا بحديث النبي صلى الله عليه و سلم ( رغم قول البعض بضعفه و عدم صحته ) كذلك صعوبة الدراسة في الجامعة مع تغطية الوجه ( الدراسة , الانخراط مع الأخريات كلهن بحجاب عادي رغم أن البعض لا يرتدينه أصلا ) ، فهل أنا أثمة عاصية ؟؟ وهذه أعذار أسكت بها نفسي الأمارة بالسوء وضميري يعذبني بعد أن سمعت الدعاة يقولون بوجوب تغطيت الوجه و أن الحيث ضعيف .
أفتوني جزاكم الله عني خير الجزاء بارك الله فيكم و نفع بكم.










غطاء الوجه ليس واجبا ، ولا إثم عليك إن لم تغطي وجهك ما دمت قد سترت كامل جسدك بلا زينة وبثوب واسع فضفاض ، ولكن الأفضل والأتقى لربك تغطية الوجه حتى لا تفتني الرجال 0 وفقك الله لما يحب ويرضى 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز تبني طفل مجهول الاب و فاقد للسند ؟؟ مع العلم ان التبني لا يتعدى فترة الطفولة والمراهقة حتى لا يشعر الطفل بعقد نفسية بين انداده نظرا لعدم معرفة اصل العائلة الحقيقية .










التبني أمر محرم في الشرع ، وهو أن يأخذ الانسان طفلا وينسبه إليه ، لقوله تعالى : ( مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4) مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4) ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5)0
لما ثبت في سن ابن ماجه عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنِ انْتَسَبَ اِلَى غَيْرِ اَبِيهِ اَوْ تَوَلَّى غَيْرَ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ اَجْمَعِينَ ‏"‏ ‏.‏ ‏وفي رواية "‏ مَنِ ادَّعَى اِلَى غَيْرِ اَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ اَنَّهُ غَيْرُ اَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ ‏"‏ ‏.
أما مجرد أخذ الطفل لتربيته دون نسبته إليه فلا بأس بشرط الالتزام بالضوابط الشرعية عند كبره 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:39 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
نرجو لكم من الله العزيز الجليل دوام الصحة والعافية ان شاء الله .
فضيلة الشيخ
عمري 25 سنة ومتزوج وعندي طفل ومستقر في بيت ايجار وة ذو دخل وسط وهناك شركة تعمل بيوت سعرها 50000 دولار بالاقصاط نعطي للشركة 10000 دولار مقدمة والشركة تعطينا 20000 دولار بالتقسيط والحكومة تعطينا 20000 دولار ايضا بالتقسيط لكن قسطه عليه فائز 2% يعني المجموع 50000 دولا تكتمل القسط بعد 8سنوات تقريبا واني اذا لم اشترك في شراء هذا البيت فلن يكون لي بيت حتى ولو بعد 15 سنة او اكثر بكثير .
ارجو منكم جوابي على هذا الشيء لاني اخاف الحرام جدا ولكم الشكر .








القرض بفائدة ربا صريح وهو حرام ومن كبائر الذنوب ، والطريقة الصحيحة هي أن تشتري الشركة البيت فتملكه ثم تبيعها عليك بفائدة ، فهذه مرابحة شرعية صحيحة 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:40 AM
انا امراة متزوجة وملتزمة , عندنا في البلد حفلة الزفاف مختلط , الرجال يرقصون مع النساء مع موسيقى شعبية , في البداية يكون مادبة ( طعام ) مع موسيقى هادئه , وبعدها فقط تبدا المخالطة , وفي اخر الليلة يرقصون الديسكو ، و 9 % من الاعراس تكون في هذه الشاكله في بلدنا ، وانا شخصيا لا اذهب الى الاعراس ولكن الان سيتزوج ابن اخت زوجي ويوجد ضغط في العائلة واني اخاف الله جدا ولا اريد ان اعصيه فماذا افعل ؟؟










إذا خفت مفسدة من عدم الذهاب فيمكنك الذهاب إلى العرس للسلام فقط ثم الانصراف ، وحاولي إقناع زوجك بذلك بهدوء ، وادعي ربك بالتوفيق والتيسير 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقدم لخطبتي رجل له ابن في العشرين من عمره يقطن معه بنفس المنزل ، وفي حال الزواج منه هل يتعين علي ارتداء الحجاب أمام ابنه ؟؟
وجزاكم الله خيرا.






هذا الابن هو محرم لك لأنك زوجة أبيه ، وزوجة الأب من المحارم لقوله تعالى :( وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22)0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أعانى من اعوجاج فى الأسنان يسيىء الى منظرى ويجعلنى أشعر بالخجل من الناس بالذات عندما أضحك ، فهل لى أن أقوم أسنانى ، أم يعد ذلك من التغيير فى خلق الله فأعاقب إن فعلت ؟؟













ليس هذا من تغيير خلق الله ، بل من باب إرجاع العضو إلى خلقته الطبيعية 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:43 AM
انا من الامارات واعيش مع زوجي في امارة عجمان وعمله في امارة دبي مع العلم بان اهلي كذلك في دبي ونظرا لظروف عمل زوجي فان عمله ينتهي بعض الاحيان في 8مساء وعندما اود ان ازور اهلي فانه يقول بانه لايستطيع المجئ الى عجمان والعوده الى دبي مرة اخرى لانه مرهق من عمله فيأمرني بالمجئ مع اخيه وابنته التي تبلغ 9 وهو سيوافيني في دبي لكنني ارفض لانني لست متاكدة من الوضع هل تعتبر خلوة ام لا في وجود ابنة اخيه ؟؟ وهل يجوز ان اذهب معهما ؟؟
افيدوني جزاكم الله خيرا









لا بأس بالذهاب معه إن دعت الحاجة 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هل تجوز التحية بالإنحناء لشخص آخر ؟؟







هذا الفعل لا يجوز لأن الانحناء فيه نوع من التذلل والخضوع وهو يشبه الركوع الذي لا يجوز إلا للخالق العظيم سبحانه 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:46 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا فتاة شابة ارتدي الحجاب انشغلت سنين في حصد الشهادات وعمل البحوث الطبية ثم صارت وظيفتي منذ عدة سنوات التدريس في كليةالصيدلة ، والطلبة هم خليط ذكور و اناث ، والان اعي على نفسي متاخرة و وعلى حدودي كانثى مسلمة في العمل فهل يجوز لي تدريس الذكور بالذات ؟؟ وهل من الافضل للمرأة المسلمة ان تسعى لكسب المال لتنفق منه ؟؟ و ما هو الاسلوب المشروع و المفضل لاكتسابها للمال ؟؟ ام الافضل ان تتلقى المال من ولي امرها سواء قل او كثر لتنفق منه بعدها ؟؟ بانتظار ردكم و نصحكم لعلي اتغير للاحسن .
وجزاكم الله خيرا .









1- لا يجوز للمرأة تدريس الذكور لما في ذلك من فتن ومفاسد واضحة لكل عاقل لبيب 0
2- يجوز للمرأة أن تسعى لطلب الرزق بنفسها بشرط أن تلتزم بالحجاب الشرعي والآداب الإسلامية ، سواء عن طريق مهنة التدريس أو الطب ، أو عن طريق البيع والشراء ، كل ذلك جائز بشرط الالتزام بما ذكرت 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:50 AM
ياشيخ اثابك الله .
في رمضان اخذنا انا وزوجي واخوه وامه عمره وبدأنا باالطواف حول الكعبه وعندما انهينا سبعة اشواط على حسابي انا بانها كانت سبعه اشواط قال اخو زوجي لا باقي لنا شوط قلت لاخلصنا الاشواط سالني هذي التكبيره الثامنه قلت لا قال السابعه والا الثامنه قلت السابعه اعتقدت يوم انهينا الشوط السابع اصبحت التكبيره السابعه نسيت باننا بدانا الطواف بتكبيره قال لالازم ناخذ شوط وبعدها نكبر التكبيره الثامنه انا مافهمت عليه قالي زوجي انتي متاكده بانها سبعه اشواط قلت نعم بس مادري هي ثمان تكبيرات اولا واخذوالشوط الثامن وانا معهم اهم كانوا شاكين في عدد الاشواط لكن انا كان عندي شك عشره في المئه ، واكثر ماخربطني التكبيرات هي ثمان اولا وكان شكي في الاشواط قلت يمكن حسابي كان غلط مع اني طفت معهم في قلبي شي يقول اكملتي الاشواط وماقدرت اتركهم يطوفون الشوط الي انا حسبته انه الثامن لاني خفت اضيعهم ، فماذايترتب علي وانا لم اطوف عمد ؟؟ كان يخالطني بعض الشك .










عمرتك صحيحة ولا شيء عليك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:51 AM
يوجد طرح لقطع الاراضى من قبل هيئة حكومية باسعار مخفضة ومقسطة على عدة سنين ولها شروط ( وشروطها مناسبة لى ) ولكننى لا استطيع البناء والمعظم يقوم بشرائها للتجارة بها لانها ذات مكاسب جيدة ، فهل يجوز شراء هذه الاراضى بنية بيعها للأكتساب منها ؟؟











إذا اشتريت هذه الأرض فملكتها ملكا صحيحا جاز أن تبيعها بربح ، لأنها من ملكك الخاص تتصرف فيه بما تشاء بما أحله الله لك 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:52 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل التسبيح باليدين او المسبحة يستلزم لبس الحجاب عند المرأة ؟؟
جزاك الله عنا كل خير .











السنة التسبيح باليدين ، وليس من السنة التسبيح بالمسبحة ، ولم يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام ولا أحد من الأئمة الأربعة رحمهم الله ، وإذا سبحت بيدك فلا يشترط الحجاب ، بل لك أن تسبحي وتذكري ربك على أي هيئة وحال 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
- اعمل فى وظيفة سكرتير لعضو مجلس امة ولى سؤالين حول وظيفتى واذهب الى المجلس فى غير ايام الدوام لانى اذاكر حيث انى اكمل دراساتى بجانب وظيفتى ، فهل اذا استخدمت الكمبيوتر او اضات المصباح اكون اسرف فى المال العام واكل اموال المسلمين بالباطل ؟؟
- اعمل سكرتير ولكننى مؤهلى هو الحاسب الالى فلى خبرات فى اشياء عدة غير السكرتارية وطلب منى انا اقوم بتصميم موقع ويب خاص بالعضو والحقيقة انا لدى القدرة على انا اقوم بمتابعة الموقع وانزال الاخبار به وغير ذلك فلما تبينت باسلوب بسيط انهم يريدون ان اتحمل عمل الموقع دون مقابل اى اضافة الى عملى وهم يعتقدون ولا يعملون علما يقينا اني افهم فى ذلك الشئ وقلت لهم انا سوف اتى بشخص يفهم فى ذلك الشئ وتعطوه مقابل مادى وقد وافقوا ، وانا اقدر على ذلك فهل اذا قمت انا بالعمل واخذت الاجرة عليه دون علمهم يجوز ام لا ؟؟ لانهم سوف يدفعون لمن ياتى اما لى فلا على اعتبار انه جزء من عملى .
افيدونى افادكم الله .







1- لا يجوز أن تستخدم شيئا من الأجهزة إلا في مصلحة العمل فقط 0
2- لا يجوز ذلك ، وعليك أن تعمل ما يطلب منك وتؤدي عملك بإخلاص لكي يكون الراتب الذي تتقاضاه حلالا 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:54 AM
من المعلوم ان الحائض لا تصلي لكن تدعو في اوقات التي يرجى فيها الاجابة ، ومن المعلوم ان اقرب مايكون العبد لربه وهو ساجد والله سبحانه ينتزل في الثلث الاخير من الليل ، فهل يجوز للحائض السجود حال الدعاء في الثلث الاخير من الليل او اوقات الاجابة المرجوة ام تكتفي برفع اليدين ؟؟
وجزاكم الله خير الجزاء .











السنة في حقها وحق غيرها أن ترفع يديها في هذا الوقت المبارك 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز أن يستدين زوجي حتى يقوم بإكرام الضيوف الذين يزوروننا ليهنؤنا بالمولود الجديد ؟؟ حيث أن حالتنا المادية لاتسمح بأن نقدم لهم الضيافة المعتادة بهذه المناسبة .












لا ينبغي الاستدانة ، وعليكم أن تضيفوا الضيف بما هو موجود عندكم دون تكلف أو إسراف 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 04:57 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركته
انا فتاة خريجة كلية السياحة و الفنادق و لم اعمل في هذا المجال لوجود شك في الراتب اذا كان حلال او حرام و ايضا لاني محاجبة و انا اعمل الان مدرسة لغة انجلزية في مدرسة خاصة بالروضة و انا احصل علي راتب شهري مقابل العمل فهل العمل كمدرسة له اجر عند الله حتي اذا كان غير اللغة العربية ؟؟ وهل لاني اتقضا اجر مادي ليس لي اجر عند الله للمرستي هذه المهنة ؟؟ واذا عرض علي تدريس الاطفال الايتام لغة انجلزية بعد الظهر بدون مقابل مادي فهل هذا حرام لانها ليست لغة عربية لغة القران ؟؟ لاني سمعت في موقع ما ان تدريس لغة غير العربية غير مستحب و قالو ايضا في هذا الموقع ان المدارس الازهرية التي يجب ان ندخل اولادنا فيها فقط .
ارجو الافادة .










عملك هذا جائز ، وإذا كنت تنوين به نفع غيرك وتربية الأطفال عن طريق التعليم تربية طيبة فلك أجر عظيم عند ربك سبحانه 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب في العشرين منذ حوالي 10 أشهر تبت و عاهدت الله وأقسمت ألا أفتح موقعا اباحيا أبدا ، ثم شعرت بالضعف و فتحت موقعا ولكن قبل أن يفتح أو أرى أي شيء شعرت بتأنيب الضمير فأغلقته فوراً ، فهل حنثت بقسمي ؟؟ أنا أقسمت ألا أفتح و قد فعلت ولكن نيتي كانت ألا أشاهد , انا لم أشاهد شيئا أبداَ .
جزاكم الله عني كل خير .











ليس عليك شيء لأن العبرة بالنية 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:01 AM
هل يجوز استخدام الشبّة في فترة الحداد ؟؟ مع العلم انها بدون رائحة .













يجوز للمحادة أن تأكل ما تشاء من الأطعمة ، والمحرم عليها هو التطيب بالطيب 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا موظفة كنت أتغيب بستمرار منذ سنين عن العمل لأن زوجي كان هو المسؤول في الادارة إلا أنني أصبحت غير راضية عن الوضع الذى أنا فيها ، والان أريدأن أطلب التقاعد النسبي فما حكم الشرع في ذلك ؟؟ علما أننى لست قادرة علىى إرجاع المبالغ لتى كنت أتقاضاها .
وشكرا










عليك أن تتصدقي بهذه المبالغ وتكثري من التوبة والاستغفار 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم من افطرت في نهار صومها للقضاء لإرضاء رغبة زوجها ؟؟ وهل تقضي هذا اليوم يوما واحدا او يومين ؟؟
وجزيتم خيرا .









يجب عليها أن تقضي هذا اليوم فقط 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي صديقة زوجها مريض بضمور في المخ نتيجة إصابته بعدة جلطات وعنده أيضاً انفصام في الشخصية ولايعطيها ما يكفي حاجتها من المال لتصرف على البيت من أكل وشرب خصوصاً عندما يأتي أبناءها وأحفادها وضيوف آخرين فهل عليها شيء إذا أخذت من ماله دون علمه ؟؟








يجوز أن تأخذي من ماله دون علمه لتنفقي على نفسك وأولادك بالمعروف إذا كان لا ينفق عليكم ، لحديث هند في الصحيحين عندما اشتكت بخل زوجها فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم :" خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف "0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:05 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
توفيت زوجتى بعد فترة قصيرة من الزواج وايضا بعد صراع مع المرض ولم يرزقنا الله بأولاد ، فما يجب على عمله لها من اعمال يصل ثوابها اليها وتؤجر عليها بأذن الله ؟؟










أفضل ما تعمله لها هو الدعاء ثم الصدقة 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:08 AM
سكنت بيت جديد وقال لي زوجي ان هذا وضع القبله واكتشفنا بعد فتره ان وضع القبله خطأ ، فما الذي يجب علي فعله ؟؟ وهل علي قضاء الصلوات ؟؟












الصلوات السابقة صحيحة إذا كان زوجك قد اجتهد وسأل لتحديد القبلة لما روى الدارقطني عن جابر قال‏:‏ ‏كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في مسير‏ ‏ فأصابنا غيم فتحيرنا فاختلفنا في القبلة فصلى كل رجل منا على حدة‏,‏ وجعل أحدنا يخط بين يديه لنعلم أمكنتنا فذكرنا ذلك للنبى - صلى الله عليه وسلم- فلم يأمرنا بالإعادة وقال‏:‏ " قد أجزأتكم صلاتكم‏ " 0‏
أما إذا فرط ولم يسأل ويجتهد في تجديد القبلة فالواجب إعادة الصلوات إذا كان الانحراف عن القبلة كبيرا كأن تكون القبلة جهة الشمال ويصلي جهة الشرق أو الجنوب مثلا ، أما إذا كان الانحراف يسيرا فالصلاة صحيحة لما ثبت في سنن الترمذي عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ ‏"‏ ‏.‏ وهو خطاب موجه لأهل المدينة الذين قبلتهم جهة الجنوب 0والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ
بعد الجفاف الذي حل بالبلاد وغلاء أعلاف الماشية وألاسمدة الفلاحية قررت وزارة الفلاحة دعم مربي المواشي والفلاحيين بمنحهم قرض بطريقة التالية :
منح قرض لكل مربي أو فلاح بدون فوائد لمدة سنة وفي حالة عدم تسديد هذا القرض في الأجال المحددة يطلب تتفسير لذلك وفي حال قبوله يمدد الأجال إلى ستة أشهر إضافية وفي حال عدم التسديد بعد 6 أشهر تطبق الفوائد على القرض ويجبر صاحب القرض على التسديد أو يتابع قضائيا ، علما أن الوزارة تتكفل بتسديد نسبة الفائدة على هذه القروض للبنوك بالنسبة لمن يسددون قروضهم في الأجال المحددة فما حكم هذا القرض ؟؟
وشكرا









هذه المعاملة معاملة ربوية ولا تجوز لأن فيها فائدة ربوية مشروطة 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- نحن عرب بادية في الجزائر ولدينا مجموعة من الأسئلة .
- هل يجوز اعتبار المراعي الواسعة حمى ؟؟ واعتبار كلؤها ملكية خاصة بحجة حفر بئر أو بناء بيتا فيها أو محاذاتها لحرثه ؟؟ وهل يجوز بيع كلؤها أو كرائه ؟؟ وما حكم من اشتراها أو استأجرها مع العلم أنها تسقى بمياه الأمطار .
- ما حكم تلقيح الشاة عن طريق المهبل قبل عملية التزاوج ؟؟ مع العلم أن هذا اللقاح غرضه توأمة الشاة ـ تلد اثنين ـ وهذا اللقاح ليس له أي مفعول إلا بتدخل الكبش , وليس لهذا اللقاح أي تأثيرعلى الكبش و الشاة .
- ما حكم كراء القمح أو الشعير وهو عشب أخضر من أجل استعماله ككلأ للغنم ؟؟ وماذا عن تركه إلى وقت حصاده وما مقدار الزكاة فيه ؟؟
وجزاكم الله خيرا مما تصنعون .










1- في الوقت الحاضر جميع الأراضي مملوكة للدولة ، فلا يجوز اعتبار هذه المراعى حمى أو ملك خاص بدون إذن الدولة ، فلا يجوز بيعها ولا كراؤها 0
2- هذا التلقيح جائز ولا شيء فيه 0
3- تأجير القمح وغيره من أنواع الطعام لا يجوز ، لأنه يشترط في التأجير بقاء العين المؤجرة لتعود إلى صاحبها بعد النتفاع بها 0 وإذا بقي المحصول إلى الحصاد وجبت فيه الزكاة ، فإن كان يسقى بالمطر دون كلفة ففيه العشر ، وإن كان يقى بالآلات وبكلفة ففيه نصف العشر ، لما ثبت في صحيح البخاري عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا الْعُشْرُ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ ‏"‏‏.‏ والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:12 AM
شيخي الكريم
اقترض أحدهم مني مالا قبل شهرين بالدينار الاردني و خلال هذه الفترة ارتفعت قيمة الدينار الاردني ، فهل يجب ان يرد المال كامل ام ينقص منه فرق ارتفاع الدينار ؟؟ اي هل يجب ان يرد لي كامل المبلغ ام ينقص منه ؟؟
جزاك الله خيرا .







عليه أن يريد القرض نفسه بالعملة الأردنية دون النظر إلى ارتفاع سعره أو انخفاضه لأن الديون تقضى بأمثالها 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز قراءة الفاتحة على ارواح المسلمين والشهداء والرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الانبياء والرسل كل ليلة ؟؟
افيدونا جزاكم الله عنا كل خير .










لم يثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام ولا عن أحد من الأئمة الأربعة ، فلا يجوز فعله 0 والله أعلم0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل رفض البنت السكن مع عائلة زوجها وطلبها لسكن مستقل من حقها أم فيه مخالفة للشرع ؟؟
جزاكم الله خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته










من حق الزوجة أن تطلب سكنا خاصا لها ، ويجب على الزوج الاستجابة لطلبها ، ولا يجوز أن يلزمها أن تسكن مع عائلته ، لكن إن كان الزوج عاجزا عن توفير سكن للزوجة فينبغي على الزوجة أن تصبر وتسكن في بيت زوجها حتى ييسر الله لها بيتا مستقلا 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:17 AM
السلام عليكم ورحمه من الله وبركاته
الشيخ الكريم
اعاني من هالات سوداء حول عينيي مما يسبب لي بعض الاحراج ، فهل يمكن لي ازالتها عن طريق اجراء عملية ؟؟ وهل تعتبر هذه عملية تجميل ؟؟
وجزاكم الله خير .









لا بأس بإجراء هذه العملية ، وهذا من باب إرجاع العضو إلى خلقته الطبيعية 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:18 AM
الشيخ الفاضل بارك الله في علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- إنا إمام مسجد وأحيانا قد يضع صاحب الوفاة ورقة تنبيه بالوفاة وأن دفن الجنازة في الوقت كذا وكذا والصلاة عليها ولكن أفيدونا بارك الله فيكم فيما إذا جاءت الينا ورقة للإخبار بالعزاء للميت فلان عند وليه فلان ، علما بأن الميت في بلاد بعيدة كأن يكون في السعودية ونحن في عمان أو أن يكون في قطر ونحن باليمن .
أفيدونا في ذلك بارك الله فيكم .
- لدي من الأقارب الكثير في مناطق مختلفة وبعيدة ولكن في المناسبات والأعياد أذهب اليهم لاسلم عليهم وأبارك لهم بالعيد أو المناسبة وقد أصادف أحيانا في بعض البيوت النساء المقعدات واللواتي لهن علاقة قرابة بوالدي فلا أصافحهنَّ
بحكم أنهن من غير محارمي , لكن هل تعتبر العجوز المقعدة من المقعدات اللواتي يجوز الدخول عليهن ؟؟
أفيدونا في ذلك مشكورين









1- لا ينبغي أن يكون المسجد للأخبار أو الإعلانات ، وإذا حصلت وفاة فلا بأس أن يخبر الإمام عنها للصلاة عليها 0
2- لا بأس بالدخول عليهم دون خلوة أو مصافحة ، ويكفي السلام عليهم والسؤال عن أحوالهم 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعمل في مجال الطب منذ اكثر من 8 سنوات، و من حوالي سنة غيرت مكان عملي و ارتبطت مع مجموعة طبية تقوم بتقديم خدمات متميزة و لكن بكلفة عالية ( بحجة ان المواد و الادوية غالية الثمن ) ، وفي البداية كنت اعمل بشكل مستقل عنهم ماليا ( بمعنى ان لي نسبتي من ارباح المجموعة مع راتب اساسي بالكاد يكفي تكاليف الحياة ) ، ثم طلب مني ان انضم للعمل في مقر المجموعة الرئيسي ، و عرفت انهم يقومون بإجراءات طبية وعمليات بأسعار تفوق جدا ما هو متعارف عليه ، و طلبو مني ان ابرر هذا الامر للمرضى و ان اقنعهم بأن هذا هو الحل الوحيد لهم ، ومع مرور الايام، تعرفت على طبيعة العمل و تكاليفه ، و تيقنت ان الامر مبالغ فيه والذي تغيّر عليّ هو ان مرتبي قد ارتفع و لكن لم اعد آخذ نسبة من مردود الدخل ( بمعنى اني اصبحت مثل موظف في شركة براتب اساسي دون حوافز او بدلات ) والان صرت ادري ان اغلب الدخل المتحصل للمجموعة يأتي من ( غبن ) المرضى واحسست ان هناك شيئا غير صحيح ، يعني حاسس ان في عملي معهم عم اكسب شيئا مخلوطا بالحرام والعمل البديل متوفر بحمد الله و ان كان براتب اقل، لكنني متردد في الاستقالة، لأن البعض يقول لي ( انت لا دخل لك بكيفية تحصيل فلوسهم ، اثمهم عليهم ) وآخرون يقولون ( ما دام فيه غبن وانت تساعد عليه فأنت آثم مثلهم ) .
والله اني قد احترت .
افتوني جزاكم الله خيرا .








إذا كنت متأكدا من ذلك فعليك أن تترك هذا العمل وتبحث عن عمل آخر لا شبهة فيه ، وتذكر دائما قول الله سبحانه :( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) 0والله أعلم 0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم الأكل بين جماعة من الطلاب والطالبات في طاولة واحدة وهل يدخل هذا في مفهوم الإختلاط ؟؟
بارك الله فيك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته











لا يجوز هذا الفعل ، ويعتبر من الاختلاط ، ومفاسده كثيرة ، وعلى هذا يجب الابتعاد عنه بالكلية 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:22 AM
ابني يبلغ من العمر 4 سنوات و قد فتحت له دفتر للتوفير ثم أنجبت بنت وفتحت لها دفتر توفير آخر ، وبالطبع لأن ابني يسبقها باربع سنين فالمبلغ المودع له أكثر من ابنتي بكثير وهذا المبلغ يشمل مصاريف شهرية من الوالد و هدايا و عيديات من الأقارب ، فهل يجب علي إعادة توزيع مبالغ الدفاتر بحيث يكون نصيب الولد ضعف البنت فقط أم أن هذا المال حقه وأكون بهذا التقسيم الجديد قد انتزعت منه أمواله و أعطيتها للبنت ؟؟








الأفضل إعادة التقسيم بالعدل 0 والله أعلم 0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
زرعنا حنطه ومن ثم قمنا ببيعها فاخرجنا زكاتها من المال وليس من الحنطه هل هذا جائز ام لا ؟؟
ولكم جزيل الشكر .












لا بأس بذلك إن دعت الحاجة إليه 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:24 AM
هل يصح ان يمتلك امام المسجد صالون لتجميل السيدات في بلد غير مسلم ؟؟












صالونات تجميل النساء فيها من المحرمات الشيء الكثير ، فلا ينبغي لإمام المسجد أن يفتح هذا المحل 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
- تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وعيد مبارك .
- هل اذا خرج ريح من الانسان اثناء الوضوء يعني في وسط الوضوء هل يعيد الوضوء من جديد ام يكمل ولا حرج ؟؟
وجزاكم الله خيرا وزادكم فقها .











إذا خرج منه الريح أثناء الوضوء فقد انتقض الوضوء ويجب عليه إعادته من جديد 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانتم خير وعيدكم مبارك .
هل تعتبر الكريمات المبيضة للبشرة تغيير لخلق الله ؟؟
تحياتي للجميع .













لا بأس من استخدام مثل هذه الكريمات ، ولا تعتبر من تغيير خلق الله 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:28 AM
فضيله الشيخ حفظك الله ورعاك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا انسان قمت بعدة سرقات ايام المراهقه وانا اريد ان اتوب توبه نصوحه ولكن اقول في نفسي كيف يقبلني الله ويرضى عني وانا اكلت حقوق الناس ، وانا ولله اريد ان ارجع ماسرقته ولله يعلم مافي نيتي ولكن المبالغ كبيره انا احاول ان ارجعها بشكل شهري ، فهل يقبلني الله واكون عبدا صالحا ؟؟ وماذا اذا مت وانا لم اسدد باقي المبلغ ؟؟
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .










الواجب عليك إرجاع المبالغ لإصحابها ، وأن تسجل ذلك في ورقة عندك حتى لا تضيع حقوق الناس ، وإن تبت وصدقت في التوبة فإن الله يتوب عليك فهو تواب رحيم سبحانه 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:29 AM
هل يجوز لزوجتي ان تصافح جدي والعكس ؟؟ وهل يعتبر جدي من المحارم لها ؟؟












أبو الزوج وإن علا يعتبر من محارم الزوجة ، لقوله تعالى : :( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً (23) ، والشاهد من الآية قوله تعالى :( وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ ) ، فزوجتك هي زوجة ابن والدك الذي هو أنت ، والجد كالأب في الحكم ، وعلى هذا فيجوز لزوجتك أن تصافح جدك الذي هو محرم لها 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:30 AM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
دكتور انت تعلم بان دولة الكويت وضعت قوانين و مشاريع لصالح الشاب الكويتي و دعمت هذه المشاريع ماديا ، ومن هذه المشاريع دعم العمالة الوطنية ( للطالب الغير موظف و الاعزب ) ولدي شخص اعرفة لديه شركة شرعية و قانونية ولكنها متوقفة حاليا عن العمل ، ويريد مني ان اسجل في هذه الشركة كي احصل على راتبين ( الاول من صاحب الشركة وهو راتب وهمي روتيني والاخر حقيقي و من قوى دعم العمالة ) وبالتالي انا استفيد من الراتب ، وصاحب العمل يستفيد مقابل كل عامل كويتي يستطيع جلب ما يقارب 20 وافد لشركتة وصاحب العمل لا يريد مني الحضور للشركة او الاتزام بساعات عمل معينة و إنما اجلس في بيتي و اعد له بعض التقارير او المشاريع التي تنفع الشركة ، وللعلم بأني اعرف شباب في نفس الشركة وغيرها لا يعملون البتة ولا مشاريع ولا شيء ، و يتقاضون هذا الراتب ، فما مشروعية هذا لعمل ؟؟ و إن كان حراما فمال العمل لجعلة حلال ؟؟










يجوز أخذ راتب دعم العمالة بشرط الالتزام بالعمل لصالح الشركة سواء العمل في البيت أو الشركة ، أما أخذ الراتب دون عمل فهذا لا يجوز ، لأن الدولة تقدم هذه الدعم لتشغيل الشباب وليس لجلوسهم في البيت ، وليس هذا الراتب هبة من الدولة حتى يقول قائل : يجوز أخذه برضى صاحب الشركة ، والواجب على صاحب الشركة أن يتقي الله سبحانه ولا يخون الأمانة ، ويوفي بالعهد بينه وبين الدولة ، وإن أراد أن ينفع أحدا فله أن يعطيه من مال الشركة التي يملكها ، وليس من مال الدولة 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:31 AM
السلام عليكم حضرة الشيخ ورحمة الله وبركاته
اعاني من النحافه الشديده الناجمه عن اضطرابات الهضم حيث اعاني من اضطرابات مزمنه وفقدان الشهيه المستمر مما يسبب لي النحول الشديد بشكل مستمر وتعب دائم يعرقل صحتي ويعقد حياتي جربت عدة علاجات ولم اجد علاجا ناجعا قبل فتره قرأت موضوع عن (حبوب خميرة البيره ) ومالها من فوائد للجسم وفتح الشهيه وتنشيط الجسم فأردت الاستفسار هل هي جائزه ان استخدمها كعلاج ؟؟ كونها تحتوي على فيتامينات كثيره ام انها تعتبر محرمه .
ارجو افادتي جزاكم الله خيرا .









إذا كان فيها كحول فهي محرمة وإن لم يكن فيها كحول فهي جائزة 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افطرت هذا الشهر سبعة ايام بسبب عذر شرعي ولكن كنت استحم عنها في اليوم السابع لكن بعد المغرب في اليوم السلبع رايت خيوط لونها بني غامق فلم استحم ولكن في اليوم الثامن استحممت وصمت ذلك اليوم ولكن بعد صلاة المغرب ذهبت للحمام فوجدت سائل لزج لونه بني غامق مكون كتلة صغيرة فلم اعرف هل صيامي صحيح لذلك اليوم ام علي قضائه ؟؟
افيدني جزاك الله كل خير .










عليك قضاؤه 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:33 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
ننا اعمل الان مراجع حسابات و يوجد فرصة عمل افضل فى احدى شركات التمويل والأستثمار ، علما بان هذه الشركة بدأت فى تحويل نشاطها لتصبح متوافقة مع الشريعة الأسلامية ولكن هذا التحويل سوف يستغرق ما بين عام الى ثلاثة اعوام ، فهل يجوز العمل فى هذه الشركة من الان ؟؟
وجزاكم الله خيرا








إذا كانت تعمل بالربا فلا يجوز العمل فيها حتى يتحول نشاطها وفق الشريعة 0 والله أعلم0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 05:34 AM
ماذا تفعل في العيد :
قد كان لأهل المدينة يومان في الجاهلية يحتفلون فيهما فأبدلهم الله تعالى بهما عيدا الإسلام: الفطر والأضحى، فليس للمسلمين عيدان سواهما.
فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: كان لأهل المدينة في الجاهلية يومان يلعبون فيهما، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم قال: « كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم الفطر ويوم النحر» رواه أبو داود بسند صحيح.
1- استحباب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب:
قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم يلبس لهما أجمل ثيابه وكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة.
وكان ابن عمر رضي الله عنهما يغتسل للعيدين. أخرجه ابن أبي شيبة.
2- الأكل قبل الخروج إلى الصلاة:
قال أنس رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً .. رواه البخاري.
3- الخروج إلى المصلى:
عن أبي سعيد الخدري: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى .. رواه البخاري.
4- خروج النساء والصبيان والحيض:
عن أم عطية قالت: أمرنا أن نخرج العواتق والحيض في العيدين يشهدان الخير ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيض المصلى. متفق عليه. والعواتق جمع عاتق وهي من بلغت الحلم أو قاربت، أو استحقت التزويج، أو هي الكريمة على أهلها.
ولقوله صلى الله عليه وسلم : « وجب الخروج على كل ذات نطاق في العيدين » رواه أحمد بسند صحيح، والنطاق كما يقول ابن حجر في الفتح (129/6): هو ما تشد بها المرأة وسطها ليرتفع به ثوبها من الأرض عند المهنة.
5- مخالفة الطريق:
عن جابر قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق. رواه البخاري، أي يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر.
6- لا أذان ولا إقامة ولا قول (الصلاة جامعة):
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة. رواه مسلم.
قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى إلى المصلى أخذ في الصلاة من غير أذان وإقامة ولا قول: الصلاة جامعة، والسنة أن لا يفعل شيء من ذلك.
7- لا صلاة قبل العيد ولا بعدها:
قال ابن عباس رضي الله عنه خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما. رواه الجماعة.
8- التكبير في الصلاة:
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة سبعاً في الأولى وخمساً في الآخرة. رواه أحمد وابن ماجة.
أي يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الانتقال.
9- التهنئة بالعيد:
عن جبير بن نفير بسند حسن قال: «كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك».
10- اللعب واللهو المباح في الأعياد:
قالت عائشة: « إن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا في يوم عيد، فاطلعت من فوق عاتقه فطأطأ لي منكبيه، فجعلت أنظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم انصرفت». متفق عليه.
11- الإكثار من التكبير في العيد:
قال تعالى: { ولتكبروا الله على ما هداكم لعلكم تشكرونّ} (البقرة: 185).
وجاء عن ابن مسعود رضي الله عنه : «أنه كان يكبر أيام التشريق الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر والله الحمد» رواه ابن أبي شيبة.
12- من فاتته صلاة العيد:
من لم يدرك صلاة العيد صلى ركعتين ويكبر التكبيرات الزوائد كما ثبت عن أنس وعطاء وقتادة بأسانيد صحيحة.
13- تذكير:
احرص أخي المسلم على ألا تفوتك فرصة صيام ستة أيام من شوال لما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله» أخرجه مسلم.
والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أبو العز
08-13-2011, 05:35 AM
السلام عليكمورحمة الله وبركاته
هل يجوز لبس الذهب والفضة للأطفال دون سن السنة ؟؟
والشكر موصول لجهودكم المبذولة .









يجوز للبنت مطلقا ، ويجوز للولد لبس الفضة فقط 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:03 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
- قرأت وبحثت كثيرا بشان الصور والتصوير وعلمت انه محرم ، فماذا افعل بصور زفافي وصور سفراتي مع زوجي وولددي؟؟ هل احرقها مرضاة لله ؟؟ اني خائفه لانهم ملعونون والعياذ بالله من غضبه وسخطه .
- ما حكم السفر للدول الاجنبية للسياحه مثل اوربا واستراليا ؟؟








يجب التخلص من هذه الصور بأي طريقة ، والسفر يجوز إلى أي بلد بشرط ألا يكون من البلاد المشهورة بالفساد ، وبشرط الابتعاد عن أماكن الفساد والفتن ، والمحافظة على الشعائر الاسلامية من الصلاة والحجاب للمرأة والالتزام بالأخلاق 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:04 PM
ما حكم من توفي له طفل صغير عمره اقل من عام هل يجب تغسيله وتكفينه ام تغسيله فقط او تكفينه فقط بالاخص اذا كان في ايامه الاولى ؟؟








الطفل الصغير يغسل ويكفن حاله حال الكبير 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حرمت على نفسي دخول بيت نسيبي ( اخو زوجتي ) بلحظة زعل وانا الآن اريد ارجع الأمور كما كانت فهل علي كفارة ؟؟







يمكنك الرجوع وعليك كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل زوج الخالة من المحارم للمراة او الفتاة ؟؟












زوج الخالة ليس محرما وهو من الأجانب الذين يجب الحجاب أمامهم 0 والله أعلم0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ :د.المطيرات
انا وأهلي سوف نذهب قريبا الى المدينه المنورة والصلاة في المسجد النبوي الشريف ، علما بأننا سوف نذهب الى المدينه المنوره للمره الأولى وقد سمعنا أن من يذهب الى المدينه المنوره عليه شروط لتلك الزيارة مثل البقاء فيها أربعين ليله أو الصلاة أربعين فرضاأو شيئا كهذا ولاندري فنرجو من فضيلتكم ارشادنا بالجواب الشافي وكيفية الصلاة في المسجد النبوي الشريف .
جزاكم الله خير الجزاء وجعله في موازيين حسناتكم في هذا الشهر الفضيل .










هذا الكلام غير صحيح ، ولا دليل عليه ، ويمكنكم الصلاة في المسجد النبوي يوما واحد أو أقل من ذلك أو أكثر ، واعلموا بأن الصلاة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاة فيما سواه 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:07 PM
شيخى الكريم / د. عادل مبارك المطيرات
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله تبارك وتعالى من كل سوء وكل ذللّ ونفع بك الله المسلمين آمين . أمين . آمين
أستاذى الفاضل
عندى شركة تجارية و قد أحلت بى ضائقة مالية قد تؤدى الى إنهيار الشركة وأنا بفضل الله تعالى متحمل مسؤلية أربعة أسر أشقاء غير كثير من أسر العاملين ، وأقسم بالله قد سعيت جاهداً وحتى كتابة هذه الرسالة الى ممولين مسلمين بنظام المضاربة الأسلامية ولم أجد حيث قلة الضمانات وأيضاً أن كل واحد عاوز يعمل حاجه لنفسه وأخيراً علمت من بعض الأشخاص بأن الكنائس النصرانية عندنا فى مصر تقوم بتمويل كثير من الشركات الموجود على الساحة حالياً . وأصدقك القول فكرت فى أن أسعى لأحدى هذه الكنائس ثم قلت فى نفسى أستشيرك واستفتيك ثم ما كان من الله سيكون .
شيخى الكريم
هل هذا التمويل أو السعى الى هذه الكنائس النصرانية لتمويل شركتى جائز شرعاً أم محرم أو فيه شبة حرام ؟؟ أستحلفك بالله العظيم أفتيني فى هذا الأمر وبارك الله فيك وعليك أو أن كنت تعلم جهة تمويل أسلامية دلني عليها أثابك الله تبارك وتعالى .
ولفضيلتكم جزيل الشكر والتقدير من الله ثم مني عبدالله الفقير .








عليك أن تذهب إلى البنوك الاسلامية في بلدك ، كبنك فيصل الإسلامي وستجد تمويلا شرعيا بإذن الله ، أو تعمل بالتورق : وهو أن تشتري سلعة غالية الثمن بالأقساط ، ثم تبيعها إلى غير من اشتريتها منه نقدا فتستفيد من الثمن 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:08 PM
هل يمكن لقاطع الرحم أن يتوب ؟؟ وخصوصا إذا كان الذى يقطعه قد مات ، وهل يمكن أن نطلب منه أن يسامحنا بعد أن مات ؟؟ وهل إذا سامحنا الميت هل هذا يكفى لِأن يسامحنا الله ؟؟











كل من تاب فإن الله يتوب عليه ويرحمه برحمته الواسعة ، وعليك أن تدعو للميت وتتصدق عنه ، ولا تقنط من رحمة الله سبحانه وتعالى 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:38 PM
لى اخ فى الاسلام لدية طفل برجلة اليمنى اصبع سادس بجوار الاصبع الخنصرولا يستطيع الطفل ان يلبس حذاء ووصل الان الطفل الى سن دخول المدزسة فيجب على الطفل ان يلبس حذاء عند الذهاب الى المدرسة فماذا يفعل والد الطفل ان يسمع كلام الناس والاطباء ويقوم بعمل عملية للطفل بقطع هذا الاصبع أو ماذا يفعل وهل لو والد الطفل وافق بقطع الاصبع سيحاسبة الله على ما فعل أو ماذا يفعل ؟؟











إذا لم يكن هناك ضرر بقطع هذا الأصبع الزائد فلا بأس بإزالته 0 والله أعلم 0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:39 PM
انا ادرس في بلاد اجنبيه وكما تعرفون كيف الحياه في مثل هذه البلدان؟انا بعض الاحيان اتخيل اني مع زوجتي وبعض الاحيان ارى مايثير الشهوة في نفس الوقت لا يخرج مني اي شي الابعد ان اذهب الى الحمام لقضاء الحاجه فيخرج مع البول وبعد البول شي ابيض وبكثافه فأنا هنا احتار هل اغتسل ام اتوضى فقط ؟؟
وجزاكم الله عنا الف خير .








هذا الذي يخرج بعد البول ( ودي ) وهو نجس ، يجب أن تغسل مكانه من الثوب والبدن وتتوضأ لأنه ينقض الوضوء ، أما إذا خرج سائل أبيض ثخين وبشدة فهذا مني ، وهو طاهر لكنه يوجب الغسل 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:39 PM
اصبت بسرطان الثدي قبل خمس سنوات وعولجت بالعلاج الكيميائي بعد استئصاله ومن ثم العلاج الاشعاعي ، وقد حذرني الطبيب من استعمال حبوب منع الحمل واستخدمت اللولب و بناء على امر الدكتوره اللتي قامت بازالته بانه غير مناسب واستخدمت الحسبه وحملت ومنذ خمس سنوات وانا اما حامل او مرضع ولم يتسنى لي متابعة الكشف والعلاج من مرضي خوفا من عودته مره اخرى ، فهل يجوز اجراء عملية الربط ؟؟ علما باني عمري 41 عاما ولدي 3 ابناء وحامل بالرابع .
جزاكم الله خيرا.







يجوز ما دام أن هذا يؤثر على صحتك 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:40 PM
ان تم العقد الشرعي للزواج هل يجوز لي ان اجامع زوجتي ؟؟ مع العلم ان حفل الزفاف سيتم ان شا الله بعد سنتين ، وهل يؤثر في شي اذا حملت زوجتي او ولدت قبل حفل الزفاف ؟؟
ورمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير .







إذا تم العقد الشرعي بشروطه حل لكل من الزوجين الاستمتاع بالآخر حتى قبل حفل العرس 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:41 PM
ما حكم المشاركه بمسابقات الرسائل القصيره بالهاتف النقال sms ؟؟












المشاركة في هذه المسابقات لا تجوز لأنها من القمار ، حيث يدفع المشترك ثمن الرسالة ثم قد يربح وقد لا يربح ، وهذا هو القمار المحرم 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:42 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
قلت لاختي تشتري لي اشياء بعملة الدولار عن طريق الانترنت وانا اشوف قيمتها بالريال وادفع لها اياه نقدا ، فهل العمليه جائزه ؟؟ واذا حولت المبلغ لحسابها بالبنك ما دفعته نقدا يفرق ؟؟












يجوز بشرط أن يكون بسعر صرف اليوم حتى يكون المبلغان متساويين 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:43 PM
أختي رزقها الله تعالي بمولود ومن ثم توفى الى رحمة الله ، فهل يسمى الطفل أي يقام له عشاء كالميت أو لا يغسل او يدفن ؟؟
جزاكم الله خيرا وتقبل الله صيام الجميع .











إذا ولد وقد نفخ فيه الروح ، أي كان عمره أربعة أشهر فأكثر فإنه يسمى ويغسل ويصلى عليه ، أما إقامة عشاء للميت فهذا مما لم تثبت به السنة 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله خيرا كل القائمين على هذا المنتدى في دنياهم واخرتهم .
عملي مشرف على مجموعة من الموظفين في مجال يتطلب العمل على مدى الاربع وعشرين ساعة، ومن ضمن مهام عملي هو وضع جدول الدوام، طلب مني احد موظفي ان يكون دوامه في الفترة الصباحية في العشر الاواخر وذلك حتى يتسنى له قيام الليل ، ولكن لتلبية طلبه فسيظلم بعض الموظفين الاخرين لانهم سيكونوا في الفترة المسائية لمدة طويلة - ومنهم المتزوج - من جهة ومن جهة اخرى ان العمل سيتأثر حيث نعاني من نقص في الموظفين ، فهل سيكون علي اثم ان لم البي رغبته ؟؟ علما أنه لا يوجد سبباً آخر في منعه غير السببين الذين ذكرتهما ، واذا كانت الاجابة بلا فهل من الممكن تبيين احاديث عن فضل العمل حيث أنني اذكر قصة - لا ادري ان كانت حديث ام لا - عن اخوين كان احدهما يعتكف والاخر يعمل يقوم عليه ويأخذ اجرين ، وهل سيكون الموظف مأجورا لمجرد نيته لقيام الليل حتى لو لم يصلها ؟؟
وجزاكم الله كل خير .









الأمر يرجع إلى تقدير مصلحة العمل ، فإن رأيت بأن مصلحة العمل تقتضي عمله مساء فلك ذلك ، وعليك أن تخبره بأن له أجر بحسب نيته ، وقد صح في سنن النسائي عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَنْ أَتَى فِرَاشَهُ وَهُوَ يَنْوِي أَنْ يَقُومَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ حَتَّى أَصْبَحَ كُتِبَ لَهُ مَا نَوَى وَكَانَ نَوْمُهُ صَدَقَةً عَلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏"‏ ‏.‏ وصح في صحيح البخاري عن أبي مُوسَى قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا ‏"‏‏.‏والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:45 PM
اعتمرت في بداية زواجي..وعند بداية الطواف تذكرت باني لم اتؤضأ..وقلت جهلا مني بان الوضؤء غير ملزم..واكملت عمرتي..وبعد الانتهاء عدت للبيت ونسيت ان اقصر من شعر رأسي..وجامعني زوجي في تلك الليله..وتذكرت باليوم التالي فقصرت من شعري...فماهي كفارة عملي هذا؟؟













ليس عليك شيء بسبب جهلك ونسيانك 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:46 PM
المفطرات أربعة أنواع:
الأول: الجماع
وهو إيلاج الذكر في الفرج، وهو أعظمها وأكبرها إثماً، فمتى جامع الصائم بطل صومه فرضاً كان أو نفلاً.
ثم إن كان في نهار رمضان والصوم واجب عليه: لَزِمَهُ مع القضاء «الكفارة المغلظة» وهي: عتق رقبةٍ مؤمنةٍ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتايعين لا يُفْطِر بينهما إلا لعُذرٍ شرعي كأيام العيدين والتشريق، أو لِعُذْرٍ حسِّي كالمرض والسفر لغير قصد الفطر.
فإن أفطر لغير عذر ولو يوماً واحداً: لزمه استئناف الصيام من جديد لِيَحْصُل التتابع، فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين فإطعام ستين مسكيناً.
وفي «صحيح مسلم»: «أن رجلاً وقع بامرأته في رمضان فاستفتى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: هل تجد رقبة قال: لا، قال: هل تسطيع صيام شهرين - يعني: متتابعين كما في الروايات الأخرى - «قال: لا، قال: فأطعم ستين مسكيناً..» وهو في «الصحيحين» مطولاً.
ومثل الجماع إنزال المني باختياره : بتقبيل أو لمس، أو استمناء، أو غير ذلك، لأن هذا من الشهوة التي لا يكون الصوم إلا باجتنابها كما جاء في الحديث القدسي: «يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي» رواه البخاري.
فالإنزال بالاختيار يبطل الصوم لكن لا يوجب الكفارة لعدم الدليل على ذلك.
فأما التقبيل واللمس بدون إنزال فلا يُفَطِّر.
لما في «الصحيحين» من حديث عائشة رضي الله عنها: « أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يُقَبِّلُ وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه كان أملككم لأَرَبِهِ ».
وأما الإنزال بالإحتلام أو بالتفكير المجرد عن العمل فلا يُفَطِّر لأن الإحتلام بغير اختيار الصائم، وأما التفكير فمعفوٌ عنه.
لقوله صلى الله عليه وسلم : «إن الله تجاوز عن أمتي ما حَدَّثَتْ به أنفَُسَهَا، ما لم تعمل أو تتكلم» متفق عليه.
الثاني: الأكل والشرب :
وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى الجوف من طريق الفم أو الأنف أياً كان نوع المأكول أو المشروب. لقوله تعالى: { وّكلوا وّاشربٍوا حّّتَّى يّتّّبّيَّنّ لّّكم الخّيط الأّّبيّضٍ مٌنّ الخّيطٌ الأّّسوّد مٌنّ الفّجر ثمَّ أتمَوا الصٌَيّامّ إلّى اللَّيًل } (البقرة: 781).
والسّعُوط في الأنف : كالأكل والشرب.
لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث لقيط بن صبرة: «وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائماً» رواه الخمسة.
فأما شم الروائح فلا يُفَطِّر؛ لأنه ليس للرائحة جُرْم يدخل إلى الجوف.
ومثله: ما كان بمعنى الأكل والشرب: وهو أمران:
الأمر الأول: حَقْنُ الدم في الصائم مثل أن يصاب بنزيف يُحْقَن به دم فيفطر بذلك؛ لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب وقد حصل ذلك بحقن الدم فيه.
الأمر الثاني: الإبر المغذية التي يُكْتَفى بها عن الأكل والشرب فإذا تناولها أفطر، لأنها وإن لم تكن أكلاً وشرباً حقيقةً، فإنها بمعناهما فَثَبَتَ لها حُكمهما.
فأما الإبر غير المغذية فإنها غير مُفطِّرة سواء تناولها عن طريق العضلات أو عن طريق العروق، حتى ولو وجد حرارتها في حلقه فإنها لا تُفطر، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما فلا يثبت لها حكمهما.
ولا عبرة بوجود الطَّعْم في الحلق في غير الأكل والشرب.
الثالث : التقيؤ عمداً:
وهو إخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم.
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «منْ ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض» رواه أبو داود.
ومعنى «ذرعه»: غَلَبَهُ.
ويُفطر إذا تعمد القيء إما بالفعل: كعصر بطنه أو غمز حلقه، أو بالشم مثل: أن يشم شيئاً ليقيء به، أو بالنظر: كأن يتعمد النظر إلى شيء ليقيء به فيُفطر بذلك كله.
أما إذا حصل القيء بدون سبب منه فإنه لا يَضرّ، وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء؛ لأن ذلك يضره ولكن يتركه فلا يحاول القيء ولا منعه.
الرابع : خروج دم الحيض والنفاس:
لقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة: «أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟».
فمتى رأت دم الحيض أو النفاس فسد صومها سواء في أول النهار أم في آخره ولو قبل الغروب بلحظة.
وإن أحَسَّتْ بانتقال الدم ولم يبرز إلا بعد الغروب فصومها صحيح.
هذه هي مفطرات الصوم ، وما عداها فلا يفطر لعدم الدليل الصحيح الموجب لذلك 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:47 PM
انا لا اذهب الى اي حمام خارج السكن وهذه الحمامات في نفس السكن الذي اعيش فيه ، فهي ليست حمامات كما يفهما العامه بل هي مكان للاستحمام فقط كما في اي بيت ولا اجد فرصه للاستحمام منفرد ولايوجد مكان للاستحمام منفردا فانا اغض نظري واستر العوره ، فماذا تفيدونني ؟؟ وهل النظر الى عورات الاخرين يلزم الوضوء مره اخرى ؟؟ وجزاكم الله عنا الف خير .










إذا اضطررت إلى الاستحمام ولم تجد إلا هذا المكان جاز الذهاب إليه بشرط ستر العورة وعدم النظر إلى عورات الآخرين ، فإن حصل النظر فإنه لا ينقض الوضوء . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا تاجر أرز أشترى الأرز من الأهالى لتخزينه وبعد فتره من الزمن أخرجه وأبيعه فهل هذا جائز أم لا ؟؟
أفدنا أفادك الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته










لا بأس بذلك بشرط ألا تتعمد الإضرار بالناس فتحتكره أو تبيعه بسعر يشق على الناس . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:49 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
- لدي كتب وهي كتب التربيه الاسلاميه ومكتوب فيها ايات قرانيه ، والان انا ليست بحاجه اليها لانها قديمه وبعضها ممزق ، فماذا علي ان افعل هل احرقها ام لا ؟؟ وكذلك عندي قرءان قديم وممزق فكيف علي ان احافظ عليه ؟؟ وهل يجوز ان احرقه ؟؟
- قمت بكتابه حاجتي في موقع من المواقع وهي انني محتاجه وظيفه ولانه من الصعب علي ان القى وظيفه لاسباب معينه ، فقمت بكتابته في موقع بكل ادب واحترام لعلي القى فاعل خير ولا اريد الا احد يدلني او يساعدني لوجه الله تعالى فهل مافعلته صحيح ؟؟
جزااكم الله خيرا .










1- عليك أن تحرق هذه الكتب وكذا المصحف الممزق .
1- لا بأس بوضع هذا الإعلان بشرط أن يكون العمل المراد ليس فيه محذورات شرعية . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:50 PM
شخص اخذ من شخص اخر مبلغا من المال كسلفه وبعد فترة من الزمن اراد الشخص الذى استلف المال ان يرجع المال لصاحبة ولكن صاحب المال كان قد انتقل الى منطقة اخرى وغير رقم جوالة ولا يعرف عنة شى ، فما حكم ذلك ؟؟ وجزاكم اللة خير .












عليه أن يبحث عن الدائن بكل وسيلة ممكنة ، ويجتهد في ذلك ، فإن لم يجده فإن يتصدق بالدين بنية صاحبه . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم تسمية المولود بنيامين حيث أن هذا الاسم هو أسم أخو يوسف عليه السلام ؟؟ علما بأني سوف أرزق بمولود عما قريب بأذن الله واريد تسميته .











لا ينبغي التسمية بهذا الاسم لأنه غير معروف عند الناس ، وليس اسما عربيا ، وينبغي الحرص على التسمية بالأسماء العربية المشهورة والمعروفة في المجتمع بشرط ألا تحتوي على مخالفات شرعية . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:53 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ
هل يجوز التسمية باسم راكان حيث أنه ابي اسمه راكان و أريد تسميه ابني المولود باسمه ؟؟ فقد قال لي أحد أصدقائي أن هناك فتوى تحرم التسمية بهذا الاسم ربما لمعناه أو شيء آخر ، فهل يغير والدي اسمه لذلك ؟؟
و جزاك الله خيراً .










لا مانع من التسمية بهذا الاسم ، والأفضل التسمية بالأسماء المشهورة بين الناس والتي لا تحتوي على محذور شرعي ، أو غرابة بين الناس في المجتمع الواحد 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله عنا الف خير .
انا ادرس في روسيا وعندنا في السكن الجامعي مكان للغسله(دش)يعني غرفه فيها حوالي 10 مطاهر( اماكن للغسله )وهي من غير ابواب ونغتسل مع الطلاب الروس بس هم يغتسلوا من غير ستر العوره اي شي ، ونحن الحمدلله نستر العوره بس مش من السره الى تحت الركبه انما سروال قصير من تحت السره الى فوق الركبه ، فهل يجوز الغسله معهم ؟؟ مع اننا لانلاقي فرصه نكون فيها من غيرهم ، وهل نعيد الوضوء عندما ينصرف منا النظر الى عوراتهم من غير قصد ؟؟ وماذا بالنسبه لعوراتنا التي هي من تحت السره الى فوق الركبه ؟؟











لا يجوز الذهاب إلى مثل هذه الحمامات ، حيث تكشف فيها العورات ، وعليك - بارك الله فيك - أن تكتفي بالغسل في مكان سكنك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عندما أفقد أعصابي دائماً أقول ( الله يلعن الشيطان ) فهل هذا يصح ؟؟ واذا كان لا يصح فما الكلمة البديلة عنها ؟؟













لا ينبغي قول مثل هذه الكلمة ، والمشروع هو التسمية والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، لما ثبت في سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا تعست دابة أحدكم فلا يقل : تعس الشيطان ، فإنه إذا قال ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب " 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
هل يجوز للزوج ان يمسك بيد زوجته بالخارج على مرأى من الناس ؟؟ أرجو اجابتكم أثابكم الله باعطاء بعض من الأدلة .











نعم يجوز ذلك ، فهي زوجتك ، بل هذا من حسن المعاشرة 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:57 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لقد ذهبت الى مكه واديت العمره انا وزوجتي وبعد شهرين من اداء العمره سألت احد الاخوان عن عمره النساء فذكر لي انه لابد ان تقص من شعرها قيد انمله وانا لم اكن اعلم ذلك ، فما الحكم في ذلك ؟؟
الرجاء الافاده جزاكم الله خير .











الواجب عليها أن تقص من شعرها الآن وليس عليها شيء 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب حاجبى مكثف بالشعر فهل يجوز لي أزالة الشعر الزائد أم أقع فى وزر النمص ؟؟ وهل المقصود هو المرأه فقط أم الرجل ام الأثنين معا ؟؟
أفدنا أفادك الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته











النمص محرم على الرجل والمرأة لعموم الأدلة ، إلا إذا كان هناك شيء من الشعر الزائد الذي يسقط على العين فيؤذيها فيجوز الأخذ منه بحيث يزول الأذى 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 07:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل
لدي منتدى نسائي للنساء فقط ويحتوي على قسم تحت مسمى الحياه الزوجيه وهو لمناقشة الجوانب المتعلقة بين الزوجين من افكار وخبرات ومشاكل وحلول أي ان النساء يسدون النصح لبعضهن البعض في الامور الزوجيه ، اتمنى منك شيخي الفاضل ان تجيبني على سؤالي هل يجوز وضع قسم كهذا ام لا ؟؟
ارجو من الله لك التوفيق في الدارين .









يجوز بشرط أن يكون هناك مشرف عنده علم وخبرة بهذه الأمور حتى تعم الفائدة ويقل الخطأ 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم .
توفيت والدتي يرحمها الله وكان من بين ماتركته أقمشة اشترتها لتهديها لقريباتها وكذلك هدايا لها من قريباتها وهي عبارة عن ( أقمشة وعطور وساعات واكسسوارات وبعض الثياب وغيرها من المتفرقات ) فكيف نتصرف في هذه الأشياء ؟؟
وجزاكم الله خيرا.








كل هذه الأشياء تعتبر من التركة ، فإذا رضي جميع الورثة بالتصدق بها جاز ذلك ، وإلا فإنها تباع ويوزع ثمنها على جميع الورثة 0 والله أعلم 0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:01 PM
ما حكم اجراء عملية تسمين الساقين واليدين بمادة تسمي البولسترين وهي من فصائل السيليكون تحقن تحت بنج موضعي من دون عملية جراحية ويمكن مزاولة العمل فوراً بعدها ؟؟ علما باني اريد إجراءها لإزالة قبح وليس زيادة حسن واو طلب جمال فانا عندي مشكلة في الحجم الطبيعي لمنطقة اليدين والساقين فهذه المناطق عندي نحيفة جدا جدا واشبة بايدي الاطفال وانا اشعر بالخجل والاحراج الشديد عندما يراهم احد علما بان طوالي 153 ووزني 53 فارجوا منكم افادتي بالحكم الشرعي هل يمكنني اجراءوها ؟؟
وشكرا.










عليك - بارك الله فيك - أن ترضي بخلق الله سبحانه ، فإن كل خلق الله حسن ، لكن إن كانت اليدان أو الساقان نحيفتين جدا على غير الخلقة الطبيعية ، فلا بأس من إجراء هذه العملية لإرجاعهما إلى وضعها الطبيعي 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك .
نحن مجموعه موظفين في شركة خاصة بالاردن قررنا ان نقوم بعمل جمعيه تعاونية متعددة الاغراض راس مال الجمعيه عبارة عن اسهم متساوية من الموظفين المؤسسين للجمعية المستفيدون هم موظفين هذه الشركة ، وتعاملات الجمعيه هي عبارة عن شراء مواد وتقسيطها على الموظفين مع وضع نسبة ربح على هذه المادة ارباح هذه الجمعيه توزع على المؤسسين لهذه الجمعيه .
طريقة التعامل :
- مثال احيانا ياتينا موظف وقد اختاج الى جهاز معين ثلاجه او غيرها ويكون قد عاين هذه القطعه في محل معين ويقول انه عاين الثلاجه في المحل الفلاني فنقوم نحن اعضاء الجمعيه بالذهاب للمحل ومعاينة القطعه ونتفق على ثمنها وندفعه لصاحب المحل ونقوم بتقسيط المبلغ مع الربح على الموظف وياخد الموظف ثلاجته من هذا المحل .
- مثال اخر قبل العيد تبرز حاجة الموظفين لشراء البسه لعائلاتهم وهذا يشكل هم وارهاق مالي على الموظف فنقوم نحن بالتعامل مع محل البسة معين يذهب له الموظف الراغب بشراء كسوة لعائلته ويشتري بقيمة معينة من هذا المحل ونقوم نحن بتقسيط هذا المبلغ على الموظف مع وضع نسبة ربح معقولة .
- مع العلم اننا لانملك محل تجاري باسمنا وذلك لقلة راس مالنا ولانملك موضع لتخزين البضاعه ولا يوجد امكانية لتخزينها .
ما حكم التعامل بهذه الجمعيه كما اسلفنا .
بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير .









هذه المعاملة جائزة بشرط أن تشتروا البضاعة لأنفسكم فتملكونها ، ثم تقومون ببيعها على المشترك بالأقساط ، وهذه مرابحة شرعية صحيحة 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعمل في تنظيف الشوارع والحدائق وبموجب عملي علي ازالة الاوساخ وزجاجات الخمر الفارغة والمتروكة ورميها في سلة القمامة ، ولكن انا بدل ان ارميها اجني منها مالا ببيع هذه الزجاجات الفارغة واخذ مقابل مادي ، فهل ما اقوم به وما اكسب منه حلال ام حرام ؟؟
وبارك الله بكم .










إذا كنت متأكدا بأن الذي سيشتري منك هذه الزجاجات سيضع فيها الخمر فلا يجوز بيعها له ، أما إذا علمت بأنه سيستخدمها لأمر آخر مباح فلا بأس من بيعها 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:04 PM
- جزاكم الله خير على هذه الموقع و نفع الله بكم اللهم امين .
- هل يعتبر عدم الذهاب لحفلات الاعراس من قطع صلة الارحام بالنسبة لاقاربي او البعض من المناسبات الاجتماعية ؟؟؟ مع العلم انه بعض هذه الحفلات يوجد بها اغاني ؟؟
و شكرا .











لا يعتبر هذا من قطيعة الرحم ، بل هذا أمر واجب ، فلا يجوز لمسلمة أن تذهب إلى هذه الأماكن التي فيها معصية ، وتستطيع المرأة أن تصل أرحامها عن طريق الزيارة والمهاتفة والمراسلة وتفقد الأحوال 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:05 PM
لي قريب متوسط الحال وموظف حكومي تعرضت والدته ( اخت والدتي ) الى جلطة شديدة في الدماغ وقرر لها اطبائها الخروج من المستشفى مع رعاية طبية كاملة في المنزل وتكاليف الرعاية يتحملها ابن المريضة وتشمل سرير طبي ومستلزمات طبية وممرضة ، فهل يجوز ان ادفع له من زكاتي ؟؟












يجوز إذا كانت محتاجة لنفقات العلاج ، وليس عندها ما يكفيها لذلك 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.
- اشكركم على هذا المنتدى الرائع كما اشكركم على سرعة ردودكم ، ولدي صديقتي بعد ان اخبرتها عن هذا المنتدى طلبت مني ارسال هذه الاسئله اليكم عن زوجها الذي يعمل في مطعم حلال ولكنه يبيع الخمر ، مع العلم بان زوجها ليس له اي علاقه بالخمر ( لاينقله ولا يبيعه فقط يقوم بالطهي او غسل الاواني ) اذ لايمكن الحصول على اي عمل في البلد الذي يعيش فيه لان العمل يحتاج الى لغه وهو ليس لديه لغه تأهله للحصول على عمل اخر. وكذلك صعوبه الحياه في هذا البلد , من غلا في الاسعار.
- ماهو حكم الاجر الذي يتحصل عليه في الشرع لان المطعم يبيع الخمر ؟؟
- هل تجوز الصلاة بمخزن يوجد به كحول ( الخمر) ؟؟
- هل تجوز الصلاه في صالة لمطعم يقدم وجبات الحلال للزبائن ويقدم معها كحول( الخمر ) ؟؟
ولكم مني جزيل الشكر. وجزاكم الله الف خير ان شاء الله.







الصلاة في هذا المكان صحيحة ، والعمل في هذا المكان لا يجوز ، وفيه إعانة على الإثم ، وينبغي البحث عن عمل آخر مباح ، وتذكر دائما قول الله سبحانه : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) 0 والله أعلم0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أحسن الله إليكم
إن كان حال المنتديات النسائية كما هو الأن - الغالب عليها أنها لا تخلوا من مواضيع اللهو الكثيرة و المزاح الخضوع بالقول - فما حكم تصفح الرجال اياها ؟؟ وما حكم مزاح الأخوات في المنتديات النسائية المفتوحه لكل متصفحي الشبكة ؟؟











ينبغي للمرأة التي تدخل المنتديات النسائية أن تكون ملتزمة بأحكام الشرع عند دخولها المنتديات النسائية ، وإن أرادت المزاح مع أخواتها فينبغي أن يكون هذا في الرسائل الخاصة أوالبريد الخاص ، كما ينبغي للرجل ألا يدخل إلى هذه المنتديات النسائية لما فيها من خصوصية لهن 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي قريبة جدا مقربة ولها علي حق الزيارة ولكنها تؤمن بالخرافات وتعلق التمائم في بيتها وأحيانا أنصحها وأتجادل معها فلا تقتنع وتعارضني بشدة فما حكم مخالطتها والأكل منها والشرب معها ؟؟ علما بأني أرى التمائم معلقة أمامي وأنني مضطرة لمخالطتها .
بارك الله فيكم.










عليك أن تحرصي على نصحها بالتي هي أحسن ، وبالأدلة الشرعية الصحيحة المحرمة لمثل هذا الفعل ، وتدعي لها بالهداية في الثلث الأخير من الليل ، فإن رجوت منها إجابة فعليك بالاستمرار في نصحها ، فإن رأيت منها عنادا فلا تخالطيها واكتفي بالدعاء ، لعل الله سبحانه أن يهديها 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:14 PM
للأسف عندي أخت أرتدت عن الإسلام ودخلت لمسيحية وهذا منذ أكثر من 15 سنة تقريبا ولعدة ظروف و مشاكل مرت بها عائلتنا و أهمها أننا نعيش في دولة أوروبية .المهم أنقطعت علاقتها معنا منذ تلك المده والآن بعد تلك السنين أتصلت بنا وأرادت اللقاء معنا وقد تم ذلك ووجدناها قد تزوجت بمسيحي وأنجبت منه أبناء ...المهم ناقشنا معها على الإسلام وحاولنا وأعطيناها كتب و...و...ولكن بدون فائدة بل تريدنا نحن أن ندخل للمسيحية مثلها ، والآن تحب أن تبقى علاقتنا معها وطيدة ولكن أنا لا أدري كيف أتصرف معها وأنا مسلمة متدينة و ماذا أقول لها ?؟











عليك أن تعامليها بالحسنى ، وتجتهدي في نصححها ودعوتها للإسلام ، وتحسني صحبتها ، وتدعي لها بالهداية ، لعلها تهتدي على يديك 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:15 PM
السلام عليـكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ الله يجزاك خير .
اشعر برغبة في الدعوة إلى الله والبحث في الاديان الاخرى والبحث عن ثغرات فيها لدخول من خلالها إلى معتقنينها والدعوة الى الاسلام ، وانا احب مجالس الذكر واحب الاستماع إلى المحاضرات الدينية وغيرها الثقافية والنفسية اتمنى ان يحظى غير المسلمون بالتعرف على هذا الدين الرائع وأود انا اساهم في ذلك لكن هناك مايجعلني اتردد لاني بصراحة لدي بعض المعاصي ولا أود أن أكون من الناصحين الناسين لانفسهم ، فهل يوجد بأس في ذلك ؟؟









الدعوة إلى الإسلام تحتاج إلى علم شرعي ، وقوة في الدين ، ومعرفة تامة بالأديان والشبه التي يستدلون بها للنيل من الإسلام ، وأسلوب منطقي لمناقشتهم ، فإن توفرت هذه الشروط فيك جاز أن تدعي غير المسلمين إلى الإسلام ، فإن لم تتوفر هذه الشروط لم يجز الدخول في هذا الأمر ، وعليك بالتفقه في دينك ومعرفة أحكام شريعة ربك ، وتقومي بدعوة أهلك وأقاربك للالتزام بدين الله سبحانه 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير .
- انا مريض فهل هناك حرج اذا اشتريت بعض الكتب ، مثلا 100كتاب اوشريط ديني ووزعته على المصلين واريد ان اكتب على ورقه والصقها عليها مكتوب فيها ( ادعو لمن وزع هذا الكتاب بالشفاء العاجل ) افيدوني هل يجوز ذلك ؟؟
- هل التفكير يحاسب عليه الانسان مثلا اذا فكر الانسان في امور تتعلق بالجماع ؟؟











لا بأس بذلك ، .
ولا يحاسب الانسان على مجرد التفكير ، لما صح في البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله تجاوز عن أمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم " . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:17 PM
لي اخت حامل في الاشهر الاخيرة وترغب اجراء الولادة في مستشفى يشك بأن ريع اموالها يذهب للكنيسة ولكن خدماتها ممتازة ، فهل هناك مانع من الناحية الشرعية من اجراء هذه العملية في هذه المستشفى ؟؟













إذا كان مجرد شك فلا بأس بإجراء العملية ، لكن إن كان هناك يقين فينبغي عدم عمل هذه العملية في هذا المستشفى ، إلا إذا لم يوجد مستشفى غيره . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعاني من اللحميه ودائما وانا اصوم احس بثقل ينزل من الانف الى حلقي ولايتوقف ابدا فهل يجوز لي بلعه لانه لايتوقف ابدا ويسبب ازعاج لي ان اخرجته ولغيري ؟؟ حيث ان هناك اماكن غير ملائمه لان اخرجه اثناء تواجدي بها وايضا الموضوع ليس بالمره او المرتين او ال 10 بل يستمر معي 24 ساعه ، فهل علي شيئ ؟؟
وشكرا .









ما دام أنه داخل الحلق فلا بأس من بلعه وصيامك صحيح 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مشرفة في أحد المنتديات وبقدوم شهر رمضان المبارك طرأت لي فكرة أن نشجع على ختم القرآن ، والفكرة هي طرح موضوع يوميا لختم جزء من القرآن ومن يختم ذلك الجزء من الأعضاء يكتب عبارة مثل ( تقبل الله منا صالح الأعمال ) والغرض هو التشجيع على ختم القرآن بدون أن نقصد من ذلك رياء أو سمعة وخشيت أن يكون من الإبتداع في الدين ، فهل هو من الإبتداع أم لا ؟؟
أثابكم الله .










لا بأس بذلك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلةالشيخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا امرأة أبلغ من العمر 36 عاما وأنجبت 8 مرات ولله الحمد منها مرتين بعمليات قيصرية وقد أخبرتني الطبيبة أنه لا يمكنني أن ألد طبيعيا بعد الآن فهل يحق لي عمل موانع حمل ؟؟ علما بان حالتي كالتالي :
- وضعت الطفلة السابعة ومعها متلازمة داون أو أنها طفلة منغولية ولديها مشاكل في البطن وقد أجريت لها عملية جراحية توفيت بعدها بفترة بسيطة .
- أثناء الرضاعة للطفلة الثامنة أصبت في الثدي بالتهاب شديد وامتنعت عن الرضاعة بسببه وقد نصحتني الطبيبة بعمل أشعة للثدي ولكني رفضت .
- أنا حاملة للأنيميا المنجلية وقد جاء 3 من أطفالي حملة لها .
- ليس لدي خادمة بالمنزل ولا معين إلا الله تعالى والحمل يعرضني للمشقة الشديدة .
أرجو منك فضيلة الشيخ إفتائي بما تراه وفقك الله ورعاك .








لا بأس من منع الحمل لدفع المشقة عنك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:22 PM
ارتدى النقاب و لبسى موافق للشرع والحمد لله واختى متبرجه ، احيانا تطلب منى ان استبدل شيئا من ملابسى بشىء اخر لديها فهل على وزر ان فعلت ؟؟ وايضا تطلب منى الذهاب معها لشراء ملابس اذهب بنيه ان اجعلها تشترى املابس محتشمه وايضا تكون مخالفه للشرع فى طبيعه الحال ، فهل على وزر لذلك ؟؟











ليس عليك وزر في ذلك ، وينبغي عليك أن تحسني صحبتها وتخدميها بما تستطيعين حتى تتقبل منك النصيحة ، وعليك أن تجتهدي في نصححها وتوجيهها لارتداء الحجاب الشرعي ، وأن تحذريها من خطورة التبرج وما يترتب عليه من العقوبة والعذاب في الآخرة ، مع الإكثار من الدعاء في الثلث الأخير من الليل أن يهديها ربها سبحانه 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عمرة شهرين و هو في العنايه المركزة حالته في تدهور مستمر وهو على جهاز التنفس .. اصبحت اموره اصعب ويحتاج الى عمل فتحه في البلعوم ليستطيع التنفس ونصيحه الدكتور لنا بأن هذة الفتحه سوف تطيل من حياته و بالتالي سوف يتعب يتعذب اكثر ، فما هو رأي الشرع في مثل هذه الحاله ؟؟ وهل تعتبر قتل للنفس ؟؟ مع العلم بأن الدكتور لن يسكر الأجهزة ولكن لن يعطيه اجهزة اكثر لأنعاشه ان تطلب الأمر ذلك .











يجب على الدكتور أن يفعل ما يستطيع لإنقاذ الطفل واستعادت صحته وعافيته ، ولا يجوز له أن يقصر في ذلك ، فإن فعل ما يستطيع ثم توفي الطفل فلا شيء عليه 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
جمعت مبلغا من المال ونويت نية ان اعمل في هذا المال حجة لوالدي وحجة لأخي وهما متوفيان ، ولكن مرضت الوالدة مرضا خطيرا ، فهل لي ان اعالجها بهذا المبلغ المرصود ام لايجوز ؟؟
ارجو افادتي وجزاك الله خيرا.










نعم يجوز ولا بأس بذلك لأنه يجوز تغيير النية في الصدقات 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:25 PM
نحن موظفين في شركه حكوميه يتم استقطاع 4 الاف من كل موظف اختياريآ لكي تساعد الشركه الموظفين عند حاجتهم للزواج او الولاده او الوفاة او المرض ، فهل هذا جائز ام غير جائز ؟؟
افيدوني افادكم الله .











هذه المعاملة جائزة لأنها من باب التأمين التعاوني وهو جائز ، بشرط ألا يكون في هذه الشركة شيء من المعاملات الربوية أو غير المشروعة 0 والله أعلم 0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:26 PM
انا مرأة متزوجه كنت اعمل قبل الزواج وبعد ان تزوجت مازلت اعمل لكن اهلي يطالبوني بالنفقه عليهم بعد زواجي بتعليم اخوتي بالجامعات على حسابي الخاص ، مع العلم اني وزوجي وضعنا عادي ولسنا اغنياء بل متوسطي الحال ومنزلنا مازال غير مكتمل ، فهل يجب علي ان انفق على اهلي وانه يحرم علي عدم النفقه عليهم ؟؟










لا يجب عليك أن تنفقي عليهم ، لكن إن كانوا فقراء وحالتك المادية جيدة وعندك فائض من المال فينبغي عليك مساعدتهم ، ولك أجران : أجر الصدقة ، وأجر الصلة 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
سبق لي أن سألتك في هدا الموضوع فيما يخص الأستفادة من تأمين وفاة الموظف بالنسبة للزوجة ، وأجبتنا فضيلتكم بأن هده الأموال حرام .لكن هل من حل لهذه الأموال ؟؟ علما أنها صرفت في شراء منزل وهو مايؤوي هذه المرأة ( خالتي ) وأبنائها ، فهي تسأل هل من حل لهذه المشكلة ؟؟
وجزاكم الله خيرا .









ما دامت جاهلة في الحكم فلا شيء عليها ، وعليها أن تكثر من الصدقات 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الاستماع الى الخطب والمحاضرات عبر التلفاز أو الراديو أو الانترنت تعتبر عبادة ؟؟











نعم عبادة ، لأن الذكر عبادة ، سواء قاله الإنسان أو سمعه 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجب أن يكون طول البنطال الشرعي فوق الكعبين وخصوصا أننا كطبيعة عمل بالبنطال حصرا وإن منظر البنطال الذي فوق الكعبين غير محبب للنظر والضيوف أو حتى لكل شيىء أم لابد ان يكون فوق الكعبين ؟؟
وشكرا لكم .











إسبال الثياب محرم ومن كبائر الذنوب ، سواء كان ثوبا أو سروالا أو بنطالا أو غيره من اللباس ، لعموم الأدلة ، منها ما ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار " وما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" ‏ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم - قرأها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثلاث مرارا- قال ‏ ‏أبو ذر ‏ : ‏خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال ‏ : ‏المسبل ‏ ‏والمنان ‏ ‏والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احياننا يرجع زوجي متاخرا الى البيت واكون نائمه او متعبه فيطلبني وبالحاح ( اقصد في الفراش ) فامتنع عنه اذا طلبني لانني متعبه او نعسانه ولا اقوى على تلبية طلبه ، وعندما امتنع واشرح له وضعي يتفهمني ويقول لي ارتاحي ولكن من وراء قلبه ، فهل علي ذنب بامتناعي رغم انه وافق على مضض ان يتركني ؟؟











لا يجوز - بارك الله فيك - هذا الفعل ، ويجب عليك أن تستجيبي لطلب زوجك على أي حال كنت عليها ، إلا حال الحيض أو الإتيان في الدبر فيجب الامتناع ، واعلمي - جزاك الله خيرا بأن حق الزوج عظيم عليك ، ويجب عليك أن تقومي بأداء حقه عليك ، وأن تعطيه حقه حتى وأنت متعبة أو تشعرين بالحرج ، ولك في ذلك أجر عظيم وتذكري - بارك الله فيك - حديث " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، و الذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها و هي على قتب لم تمنعه ‌" رواه ابن ماجه ، وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ‌" 0والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:32 PM
ياسماحة الشيخ
هل يجوز عند السجود الدعاء باللهجة العامية ؟؟












لا بأس بذلك بشرط ألا يكون فيها مخالفة شرعية ، والأفضل حفظ الأذكار والأدعية المشروعة ، لأن فيها السلامة من الخطأ 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فضيلة الشيخ
أنا معلمة التربية الإسلامية والمشكلة قد تأتيني بعض الفتيات تسألني عن بعض ألاسئلة المحرجة مثل المذيّ أو المنيّ وقد كثر ذلك حينما بدأ المنهج الدراسي يذكر ذلك في كتاب الصف الثاني الإعدادي ( في الإمارات دبي ) وقد كتب حرّفياً من موجبات الغسل على هيئة عدة نقاط وكان منها المذيّ والمنيّ ولقد أجبت الفتيات بدون تفصيل وإجابتي كانت كالتالي ( المذيّ يحدث بعض الأحيان عند الفتيات حينما ترى ما يعرض في تلفاز من المسلسلات والأفلام في وضعيات محرمه فينزل منها شيئا .فعليها الوضوء و كذلك أن تبتعد عن تلك المشاهد المحرمه ولابد من غض البصر عنها أمّا المنيّ فهذا يحدث للمتزوجات وعليها الغسل دون أذكر شيئا آخر ) فهل أخطأت في ذلك ؟؟ وخاصة بعض الآباء يقولون لا تذكري ذلك والسبب حتى لا تفتحين أعينهن الى أشيئا لم ينتبهن إليه.
فأرجو منك الإيضاح وجزاك الله خيرا كثيرا .









ما قلتيه لهن صحيح لأنهن في سن الابتدائي لا يعرفن مثل هذه الأمور ، فالكلام العام فيها مطلوب في هذا السن 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
- هل يجوز لي برد اسناني حيث ان اسناني الاثنين الاماميتين لانها تتميز بالطول و العرض على غير الاسنان التي تجاورهما مما يجعل شكل اسناني عند الابتسامة كالارنب مما يجعلني اخفيهما كثيرا , فهل استطيع ان ابردهما كي اعيدهما الى الوضع الطبيعي للاسنان ؟؟
انا اشقر حواجبي منذ 5 سنوات تقريبا و الان بسبب التشقير طال شعر حواجبي كثيرا ربما نصف سم او اكثر و اصبحت حواجبي مع التشقير قبيحة جدا لان الشعر الاسود ينزل على الشعر المشقر و الشعر الاشقر يدخل على الشعر الاسود ، فهل استطيع ان اقص حواجبي كلها بمعنى ان اقصر من طولها لتعود الى طولها الذي كانت عليه و ليس ان اقصها من الجذور كالنمص بل اقصر طولها فقط لكي يصبح شكلهما طبيعي كما كان عليه في السابق لان شكلهما ينفر بصراحة ؟؟
بارك الله فيكم و شكرا جزيلا .








1- لا بأس بذلك بحيث تعود الأسنان إلى وضعها الطبيعي 0
2- أنا دائما - أختي الكريمة - أنصح الأخوات الكريمات بعدم التعرض للحاجبين لا بنتف ولا قص ولا تشقير ، وقد جاءت الأحاديث التي تبين حرمة النمص ، وبين الأطباء خطورة النمص على الصحة ، ولذلك أقول عليك - بارك الله فيك - أن ترضي بخلق الله ولا تتعرضي لحاجبيك مطلقا إلا في حال نزول شعر الحاجب إلى العين فيجوز عندئذ قص ما يمنع الأذى فقط 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هم الذين تحبط اعمالهم يوم القيامه ؟؟ فانا كل ما اقوم بعمل خير اخاف وابكي خوفا من ان اكون منهم ، وكذلك دائما اخاف من ان تكون اعمالي رياء فمثلا اذا سئلت عن شئ هل علي ان اكذب حتى لا يكون عملي رياء ؟؟ فاذا تصدقت ببعض من اثاث البيت وسالتني احدى الصديقات هل اقول اني تصدقت به ام ماذا ؟؟
وجزاكم الله خير الجزاء .










عليك - بارك الله فيك - أن تقدمي على الأعمال الصالحة ولا تتركيها أبدا ، و عليك أن تستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وتقولي : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم 0 ولا تلتفتي لوساوس الشيطان الذي يريد أن يصدك عن العمل الصالح 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:38 PM
ماحكم لبس القصيرالفضفاض ( أي ماتحت الركبة ) ؟؟ وماحكمة إذا لبس تحتة شراب وغيرة ؟؟












لا بأس بذلك بشرط أن يلبس فوقها عباءة ساترة غير شفافة ولا ضيقة ولا تفصل الجسد 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:40 PM
انا ووالدتي واخواتي سنسافر بين مدينتين بنفس الدولة وستسافر خالتي وبنتها معنا ، فما حكم سفر إبنتها معنا ؟؟ وهل اعد انا محرم لها بناءا على اني محرم لأمها ؟؟










أنت لست محرما لابنة خالتك ، ولا يجوز لها أن تسافر بدون محرم 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الكريم
انني مقبله على إنشاء مجموعه دعويه على الانترنت واريد تسميتها بــ ( ربي أغلى ) ، فما حكم التسمي بهذا الاسم ؟؟
جزاكم الله خيراً واثابكم.










لا بأس بهذا الاسم ، لكن الأفضل - بارك الله فيك ووفقك للخير - أن تختاري اسما آخر ليس فيه شيء من أسماء الله أو صفاته ، تنزيها لله سبحانه عن هذه المسميات والمنتديات 0 والله أعلم 0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا ما يحدث شرود او عدم تركيز اثناء التلاوة او الذكر بل وتاتي افكار كثيرة ، وعندما ادرك ذلك اجد نفسي قد قطعت شوطا كبيرا فهل اعود من البداية ام اواصل ام اقطع ؟؟ ام احدد تلاوة خمسة الى عشرة ايات حتى لا يحدث ذلك ؟؟ ونيتي تكون تلاوة جزء او اثنين في اليوم مثلا ؟؟ فقد اصبحت اخجل من نفسي فاذا كان الحال كذلك في القران العظيم فما بال الاعمال الاخرى والله عالم بكل شيئ وانا اريد الاجر الكبير ، فهل يكون بكثرة العمل والحال كما قلت ام بقلتة ويكون من القلب ؟؟ وانا احس بالتقصير الشديد .








إذا حصل شيء من الشرود فعليك الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم مواصلة الذكر أو التلاوة 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:43 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله الجنان و رضى الرحمن
اسئلتي:
1 ) هل رؤية العورة تعتبر من نواقض الوضوء ؟
2)لمس العورة يعتبر من نواقض الوضوء؟
3 ) ما هي الحالات التي يجيب فيها الاستنجاء قبل الوضوء؟
4) لمس العورة او رؤيتها يجب بعده الاستنجاء قبل الوضوء ؟
5) ماهي نواقض الوضوء ؟











رؤية العورة أو لمسها لا ينقض الوضوء ولا يوجب الاستنجاء ، والذي يوجب الاستنجاء هو خروج النجاسة من بول أو غائط 0
أما نواقض الوضوء فهي خروج الريح ، وخروج البول والغائط ، ولمس الذكر بشهوة ، وخروج المذي ، والنوم ، وأكل لحم الإبل 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:45 PM
اراد ابي شراء شقه من رجل واتفق معه على ان يدفع نصف المبلغ كاش والباقي كاقساط شهريه ولم يكتبوا العقد فقط اتفاق بالكلام وثاني يوم جاء صاحب الشقه وقال انه جاءه رجل يريد شراء الشقه ودفع كل المبلغ كاش ويريد صاحب الشقه ان يرجع في كلامه فذهب ابي الى اصحاب واقارب صاحب الشقه وقال لهم القصه وذهبوا مع ابي لصاحب الشقه وتناقشوا معه واقنعوه بان يبيع الشقه لابي كما اتفقوا بالامس فوافق صاحب الشقه بعد كلام وجدال وبالفعل تم كتابة العقد واشترى ابي اشقه ودفع نصف المبلغ الان ، ولكن هل ابي يكون بهذه الطريقه اشتري الشقه بالاحراج ؟؟ اي انه احرج صاحب الشقه وجعله يقبل الشراء وهو غير موافق ام ان شرائنا للشقه حلال ؟؟








فعل أبيك صحيح ، لأنه باتفاقه مع صاحب الشقة قد تم البيع شرعا وإن لم يكتب على الأوراق ، لأن البيع إيجاب وقبول ، ولا يجوز لصاحب الشقة أن يرجع عن البيع إلا برضاك 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:46 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
لدي أخ هاجر ( الهجرة السرية ) إلى ايطاليا من المغرب عبر ليبيا وقد أصيب في حادثة بحرية ولحد الأن لا نعرف عنه شيئا هل من المفقودين أو لايزال حيا أما الأموات فتم إرسالهم إلى المغرب لدفنهم فالمشكل أنه ترك عندي مبلغا من المال فوصاني أنه عندما سيصل الى إيطاليا سيتصل به هاتفيا ولكن لحد الأن لم يتصل والمدة الأن سنتين ولديه إبن من إمرأة مطلقة عمره 3سنوات الأمانة معي الأن و لا أعرف كيف سأتعامل مع هذه الأمانة شرعا ؟؟
وشكرا .








عليك أن تتصدق بهذا المال بنيته ، فإن رجع يوما من الأيام فإنك تعطيه الأمانة وتكون الصدقة لك 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احيانا احلف يمينا انني سافعل شيئا معينا ولكن تتغبر الظروف او قد انسى ولاافعله ، وقد حصل هذا الشي معي كثبرا حوالي عشر الى احدى عشر مره ، واحيانا اعد فلانه انني لن اخبر احدا بماقالته لي ولكنني والله اقع في مشكله تخص هذا الموضوع ولا انتبه الا بعد ان افشيت هذا السر واندم كثيرا وابكي ، فماذا علي ان افعل في مثل هذه الحالات ؟؟ وماهي كفاراتي ؟؟ مع انني لا اتذكر كم حلفت يمينا او اخلفت وعدا ، وهل انا ادخل تحت مسمى الذين قال عنهم رسول الله منافقين ؟؟









أولا عليك - بارك الله فيك - أن تجاهدي نفسك وتلزميها على ألا تكثري من الحلف بلا فائدة ، وعليك أن تقدري بما يغلب على ظنك عدد الأيمان التي حلفتيها وحنثت فيها ، وتخرجي كفارة يمين عن كل يمين مختلف عن الآخر ، أما الأيمان المتشابهة في أمر واحد فتكفي فيها كفارة واحدة 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:48 PM
احدى زملائى فى العمل اعطونى بقايا طعام وقالو لى اعطيهم لاى احد محتاج ولم اجد احد فاخذتهم لنفسى ، فهل هذا حرام ؟؟ وما كفارة ذلك ؟؟











إذا كنت محتاجة فلا بأس من أخذه ، أما إذا لم تكوني محتاجة فيجب أن تتصدقي به أو بثمنه على المحتاجين 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:50 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياشيخ اثابك الله كنت كثير الحلف والحمد لله الله تاب علي ولم اعد احلف كثيرا ، لكن كان عندي كفارات قدرتها ب 24 كفاره ولكن فيها كفارات متشابهة الموضوع ولم اكن اعلم بأن تشابهة الحلف يوجب كفاره واحده فقط لها ، فماذا اعمل اذ لا استطيع التقدير ، فبماذا تنصحني اثابك الله ؟؟











عليك أن تقدر عدد الأيمان المتشابهه بما يغلب على ظنك وتكفر عنها كفارة واحدة ، وتكفر عن الأيمان الباقية كل يمين مختلف عن الآخر كفارة واحدة ، وبما يغلب على ظنك ايضا 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:51 PM
أنا فتاة محجبة و لله الحمد منذ عدة سنوات وكنت أرتدي غطاء للرأس و لكن مع ملابس ضيقة و أضع زينة للوجه ، الى أن هداني الله منذ عدة أيام للبس الحجاب الشرع الفضفاض ( العباءة أو الجلباب ) ، و لكني أخشى أن أتراجع عن هذه الخطوة ، و ذلك لأنني أعشق الموضة والأزياء كما أن الزميلات المحيطات بي في العمل يرتدين ما يسمى بالحجاب العصري ، فماذا أفعل لآثبت على موقفي ؟؟
أرجو الافادة ، ولكم مني جزيل الشكر .










عليك - بارك الله فيه وهداك للحق - أن تتبعي الآتي :
1- اللجوء إلى الله بقلب صادق وبتضرع وبكاء وتسألينه أن يرزقك قلبا خاشعا وإيمانا صادقا وأن يثبتك على دينه .
2- أن تعلمي أنك ما خلقت إلا لطاعة الله سبحانه فلا تشغلي نفسك بغير طاعة الله 0
3- أن لا تلهيك شواغل الدنيا عن الآخرة ، فلا تكثري من اللهو وتضييع الوقت بما لا ينفع ، واتباع الموضات والتسريحات التي لا تزيدك إلا بعدا عن خالقك سبحانه 0
4- عليك بالحرص على بر والديك فإنه من أنفع الأمور للثبات على الدين .
5-أحسني الظن بربك بأنه سيوفقك ويثبتك على ما أنت عليه ، فإنه يقول سبحانه في الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله ) .
6- لا تتركي الطاعات أبدا وخصوصا الصلاة في وقتها ، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، وتثبت الانسان على دينه بشرط أن تحاولي أن تؤديها بخشوع وإحسان .
7- عليك أن تتعرفي على صحبة صالحة من الفتيات الصالحات حتى يعينوك على الطاعة ويبعدوك عن المعصية .
8- تذكري أنك ستقفين أمام ربك يوم القيامة وسيسألك عن لهوك واتباعك ما حرم الله ، فكيف ستجيبين ربك سبحانه ؟!
أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقك لطاعته ويثبتك على دينه إنه سميع مجيب 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا السؤال من روسيا اذ يوجد هنا مصنع لصناعة أطعمة الحيوانات ، فقد يصنعها للبقر و قد يصنع الطعام للخنازير ، علما بأنه يصنع فقط و لا يملك الخنازير ، فهل يجوز للمسلم ان يتعامل مع هذا المصنع مثل الترميم و تصليح آلاته و تركيب الآلات الجديدة ؟؟











لا بأس بذلك ، لأن الانسان غير معني بما يفعله الآخرون ، وإنما هو مسئول عن فعل نفسه . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما كفارة شاب زنا وتاب الى الله تعالى ويقول اني تبت ولكن يريد يعرف ماذا عليه ان يفعل لكفارة ذنبه وهل سيقبل منه ؟؟ وما جزاء الزنا في يوم القيامة ؟؟ وهل يحاسب عليه الشخص حتى لوتاب واستغفر؟؟
وجزاكم الف خير .











أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)0
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنسى الماضي وتفكر فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97)0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما احب اطلع من البيت ولا ازور احد فهل اعتبر قاطعة رحم ؟؟
وجزاكم الله خير .










قطيعة الرحم تكون بقطع الأرحام مطلقا ، بالزيارة والاتصال والرسالة ونحوها ، فإن كنت لا تزورين أحدا من أرحامك ولا تتصلين بهم بالهاتف ، ولا ترسلين لهم الرسائل ولا تسألين عنهم مطلقا فأنت قاطعة للرحم ، أما إذا استخدمت أي وسيلة من وسائل الاتصال لصلة أرحامك فقد حققت الصلة الواجبة . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:56 PM
زوجتى قالت امام الكعبة قبل زواجها منى لو انها تزوجت ورزقت بولد سوف تسمية يحيى وسوف تحضرالى الكعبة وهى تحملة ولقد رزقنا الله بولد ولكن سميناه يوسف وعمرة الان 6 سنوات ولم تذهب بة بعد لضيق ذات اليد ، فهل يعتبرذلك نذرعلينا ؟؟ وماذا يمكننا ان نفعل حيال ذلك ؟؟ حيث ان الولد كثير الاصابات .
وشكرا لفضيلتكم .











إذا كان ذلك مجرد قول فلا شيء عليها ، أما إذا صرحت بالنذر فالواجب عليها الآن كفارة يمين : تطعم عشرة مساكين ، لكل مسكين منهم وجبة مشبعة . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:58 PM
انا واختي تزوجنا توأمان ونعيش في منزل واحد منذ 5 سنوات بسبب الظروف المادية ولكن الان وسع الله في رزقنا واصبح بإمكانهما فصلنا في منزلين لانني ولله الحمد لدي نزعة دينية واعرف ان الحمو الموت ولست قادرة على اخذ راحتي في المنزل حيث لدي طفلين وكذلك اختي ولكن زوجي رافض تماما ويقول لي ربنا خلقنا توأمين وتريدين انت ان تفرقيننا ، شرحت له حكم الحمو شرعا وقلت له أن اخاك لو شم رائحتي متعطرة فمعناها انني زانية والعياذ بالله وعلى الاغتسال وغير ذلك امور كثيرة ، وفي النهاية قال لي هو واخوه انما الاعمال بالنيات وانا نيتي سيئة لذلك افكر بالاشياء السيئة .
افيدوني - جزاكم الله خيرا - هل في هذه الحاله يجوز طلب الطلاق ؟؟ لاني لا اريد طاعة زوجي في معصية الخالق .
وشكرا .







لا يجوز أن تطلبي الطلاق إذا كان زوجك رجلا صالحا ، وعليك أن تقنعي زوجك بأن يجعل لك بابا منفصلا وشقة منفصلة في نفس البيت حتى تأخذين راحتك فيها ، وليس صحيحا أن عليك الاغتسال إذا شم رجل رائحتك ، فهذا مما لا دليل عليه . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 08:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
لدي في فمي سن أعوج وهو يشوه منظر فمي بعض الشئ عندما اضحك فهل يجوز لي أن أخلعه و أن أضع مكانه سن أخر عند الطبيب ؟؟
وجزاكم الله خيرا .








لا بأس بذلك . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم .
إذا شكوت لأحد من شخص لا يعرفه فهل اكون اغتبت هذا الشخص ؟؟ وإن لم ازد عن قول ما يفعل هذا الشخص .
جزاكم الله خيرا .











لا يعتبر غيبة ، وينبغي أن يكون الكلام عاديا دون همز أو لمز للشخص ، إنما يكون من باب أخذ المشورة أو أخذ العبرة . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:01 PM
انا سوري و مقيم في السعودية شريت ارض للاستثمار في الرياض وسجلتها باسم نسيبي السعودي الذي اثق به كوالدي ، فهل في ذلك حرمانية ؟؟
افيدوني جزاكم الله خير









ليس في ذلك شيء . والله أعلم .












المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:02 PM
اعطاني بعض الناس مالا لكي اتاجر لة فية ، وكنا نعطي التاجر الاموال ويعطينا البضاعة وكنا متفقين علي نسب توزيع الربح وهكذا ، وذات مرة هرب التاجر بكل الاموال التي جمعها ، والان يطلب صاحب المال مالة كاملا رغم الاتفاق على اننا علي المكسب والخسارة ويعلم الجميع بهروب هذا التاجر ، فهل لصاحب المال حق عندي وانا ليس لديا مالا لكي اعطية شيء ؟؟










إذا لم يحصل منك تفريط ، وكان هذا التاجر عندك من الثقات الأمناء بعد البحث والتحري والسؤال فلا شيء عليك لأنك غير مفرط ، ولا يلزمك إرجاع رأس المال لصاحبه ، أما إذا حصل منك تفريط في السؤال عن هذا التاجر ومدى ثقته وأمانته فأنت مفرط ، ويجب عليك رد المال إلى صاحبه . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:03 PM
نا مصابة بارتخاء فى جفون العين منذ الولادة وقد عرضنى ذلك للتعليقلات الكثيرة ممن حولى حيث من يرانى يعتقد انى مريضة او ناعسة وقد زاد هذا الارتخاء منذ فترة ، فهل يجوز لى عمل عملية لرفع هذا الارتخاء ؟؟ مع العلم انه قد يسبب فى بعض الاوقات ضعف النظر ، وهل يجوز عمل العملية لمجرد دفع الضرر النفسى الواقع على من الشكل غير الطبيعى ؟؟











يجوز عمل مثل هذه العملية بشرط عدم وجود الضرر المترتب عليها ، وأن تكون من امرأة 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:04 PM
ما حكم وضع ما يخفي الهالات السوداء حول العين ؟؟ بحيث يظهر ماتحت العين بلون الجلد الاصلي؟؟ حيث انه يظهر الوجه وكانه مريض .











إذا كانت هذه الهالات فيها تشويه للوجه فلا بأس من وضع ما يخفيها 0 والله أعلم0











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم الاستحمام خلال أيام الدورة الشهرية ؟؟ وهل ورد شيء في السنة الشريفة في هذا المجال ؟؟
شكراً وجزاكم الله خيراً .










هذا الأمر من الأمور المباحة ، والاستحمام والنظافة أمر مطلوب ، والأدلة العامة في الشريعة تحث على التنظف والطهارة على أي حال يكون عليها الإنسان0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تعاقدت المؤسسة التى أعمل بها مع شركة أجنبية لتطوير بعض المعدات وطبقا للتعاقد تقوم بارسال لجان من مؤسستنا لاستلام هذه المعدات المطورة من الخارج ومن ضمن العقد أن تتحمل الشركة الأجنبية جميع تكاليف الاقامة والسفر والوجبات والانتقالات للجان استلام المعدات ، بناء على طلب اللجان التى سافرت فى بداية التعاقد تقوم الشركة حاليا بتوزيع تكلفة وجبة العشاء نقديا على اللجان المسافرة لديها حيث أنها لا تعطيهم بدل سفر نقدى ويقوم أفراد اللجان بالتصرف فى هذه الأموال كما يشاؤن كأن يشترون بها هدايا أو يوفرون منها ويتناولون وجبة العشاء بمعرفتهم كأن يحضروا معهم طعام من بلادهم لتوفير بعض المال فهل فى ذلك شىء ؟؟
برجاء الإفادة - وجزاكم الله كل خير.









إن كان هذا مما هو متعارف عليه فلا شيء فيه ، وهذا الأموال تكون ملكا لهم يتصرفون فيها بما يشاءون بما أباحه الله سبحانه 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا العزيز
انا مشرف فى منتدى اسلامى لكن كما تعلم قد يضع بعض الأعضاء محاضرات لعلماء لهم اخطاء ، وقد يكتبون مواضيع مخالفه لأهل السنة لكنى أحاول جاهدا أن أقدم ما فية الخير هل اذا حصل شئ مما ذكرته يكون على فى ذلك ذنب ؟؟










ما دمت أنت المشرف فأنت تتحكم بالمنتدى وتضع الشروط التي تريد ، وعليك - بارك الله فيك وثبتك على طاعته - أن تراقب أي مشاركة ، فإن رأيت فيها مخالفة شرعية وجب عليك إزالتها 0 والله أعلم0
















المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:27 PM
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا .
بعد وفاة جدي تزوجت جدتي فهل زوج جدتي محرم لي ؟؟










زوج الجدة محرم لك ، لأنه كزوج الأم تماما ، وزوج الأم محرم لك بنص آية محرمات النساء 0 والله أعلم 0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشتريت مجموعة كبيرة من الكتب لكاتب معين وبعضها روايات ولكن ظهر لى بعد شرائها أن بها بعض المشاهد أو الافكار الجنسية فرغبت فى التخلص منها حيث يمكننى بيعها الى أحد مكاتب الكتب المستعملة ، فهل على شئ أن فعلت ذلك حيث أنها سوف تباع الى غيرى ؟؟










إذا كان الكتاب مفيدا فيمكنك طمس الصور والمشاهد الجنسية والاستفادة من الكتاب ، أو إتلافه إن رأيت ضرره وخطورته على من يقرؤه 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال سائل ( هل مصطلح أهل السنة والجماعة يستعمل للسلفيين أم لا ؟ ) فكان الجواب ( أبدا , لاحاجة لذلك ., لأ ، أهل السنة والجماعة حقيقة هم من كانوا على مثل ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه .ولهذا فسر النبي صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية بأنهم من كانوا على مثل ماكان عليه وأصحابه ) المصدر لقاء الباب المفتوح الشريط 8 السؤال 28 شرح كلام العلامةبن العثيمين - يرحمه الله - ( هل مصطلح أهل السنة والجماعة يستعمل للسلفيين ) . فسؤالى أحسن الله اليكم هل السلفيين ليسوا على مثل ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؟؟ وما الفرق بين أهل السنة والجماعة و السلفيين ؟؟
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .








كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى صحيح وواضح ، فأهل السنة والجماعة هم المتبعون للكتاب والسنة على فهم سلف الأمة من الصحابة وأصحاب القرون الثلاثة الأولى المفضلة ، وهم السلفيون الذين ينتسبون إلى السلف الصالح أصحاب القرون المفضلة ، فكل من اتبع الكتاب والسنة وفهمهما بفهم السلف أصحاب القرون الثلاثة الأولى المفضلة فهو سلفي ، وهو من أهل السنة والجماعة 0
والعبرة بالعمل والتطبيق وليس بالادعاء ، فليس كل من ادعى أنه سلفي أو من أهل السنة والجماعة فهو منهم ، حتى يطابق قوله فعله ، فيلتزم فعلا بما كان عليه السلف الصالح رحمهم الله من الأقوال والأفعال والسيرة والسلوك 0 وفق الله الجميع لاتباع الكتاب والسنة وفهمهما بفهم السلف الصالح إنه سميع مجيب 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:32 PM
عندي عباءه كتف مطرزه ألبسها عند النساء فقط ويكون ذلك في الزواجات أو الملاهي التي تكون نساء بدون عوائل ، علما بأني عند الخروج ألبس فوقها عباءة رأس إسلاميه ، فهذا يجوز أم لا ؟؟








لا بأس بذلك 0 والله أعلم 0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
علي ثلاث كفارات باطعام عشرة مساكين ، فهل يجوز ان اعطي لكل فقير او مسكين ثلات مرات للفرد الواحد طعام كارز مثلا ؟؟ وهل يشترط ان يكون هذا الارز من احسن نوع واغلى ثمن ؟؟
افدني افادك الله .








كفارة الإطعام يجب أن تكون لعشرة مساكين ، ولا يجوز تكرارها لمسكين واحد ، ويكفي في الإطعام وجبة واحدة مشبعة لكل مسكين ، أو إعطاؤه 1.5 كيلو من الطعام ويكون معه شيء من الإدام من لحم أو دجاج 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله خيرا عن كل معذب ارحتوا قلبه وعن كل تائه اهديتوا له الطريق .
- اعمل في محل ايجار سيارات مع اولاد عمي وهم مسؤولين عن ادارة المحل من قبلي واراهم وهم يسرقون من المحل اموالا ولا استطيع التكلم ، مع العلم ان صاحب العمل لا يحرمنا من شئ ، فماذا افعل أاترك العمل دون ابداء الاسباب ام اجلس وانا بعيد عن الحرام ام ابلغ الكفيل رب العمل ام ماذا افعل ؟؟









الواجب عليك هو إنكار هذا المنكر ، بأن تنصح أولاد عمك بأن ما يفعلونه منكر وحرام ، فإن لم تستطع فإنك تبلغ مسئول العمل بذلك ، فإن تعذر عليك ذلك فإنك تخرج من هذا العمل وتبحث عن عمل آخر خال من الحرام ، وتذكر دائما قول الله سبحانه : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
امراة من العائلة توفي عنها زوجها واتصلت بشيخ سالته هل يمكننا احظارها لبيتنا لانها تسكن في غرفة اجرة و ليس لها من يعولها وفي بيتها ستقع في مخالفات شرعية مثل مصافحة الرجال والجلوس معهم وعمل بعض الخرافات التي تلزمها بعض نساء العائلة بفعلها فاخبرنا الشيخ انه يجوز ، وهي تشعر بارتياح معنا لاننا اسرة ملتزمة بالدين لكن شيخ اخر اخبرنا ان ما فعلناه خطأ فالمرجوا ارشادنا الى الصواب .







الواجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تجلس في بيت الزوجية حتى تنتهي عدتها ، إلا إذا خافت على نفسها أو دينها فعند ذلك يجوز أن تجلس في مكان آخر تأمن فيه على نفسها ودينها 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولد لي طفل جديد فهل يجوز تسميته باسم أخيه أو أخته المتوفاة سابقا سوا أكانت المتوفاة طفلة أم كبيرة ؟?
وجزاكم الله خيرا .










يجوز ، ولا مانع من ذلك شرعا ، وقد سمى الحسين بن علي رضي الله عنهما ابنيه بعلي الأكبر ، وعلي الأصغر 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:38 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تصلني بعض الرسائل عبر الماسنجر ، تتحدث عن قصة لإمام أو لأحد المفتين ، أو عن معجزة ، و يطلب مني تمرير هده الرسالة و نشرها لذا أسأل فضيلتكم إن كان هذا التصرف يجوز أم لا ؟؟ علما إنني غير متيقن من صدق الرسالة . وجزاكم الله خيرا.








إذا كانت القصة صحيحة وليس فيها أمور مخالفة للشرع ، وفيها عبرة وعظة فلا بأس بنشرها والاستفادة منها ، لكن الحذر والحرص مطلوب ، لأن كثيرا من هذه القصص غير صحيح ، وفيها مبالغات مخالفات شرعية ، فينبغي السؤال عنها قبل نشرها 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما أواجه مشكلا ما من ضيق أو تعثر في الطريق الى الله تعالى أو في كيفية التعامل مع الآخرين بمعنى أي شيء لا يحتاج الى فتوى بل الى استشارة في هذه الحالة تمنعني نفسي من استشارة أحد وأعتبر نفسي أشكو الى الخلق وأكتفي بالتوجه الى الله تعالى ليرشدني الى الصواب ، فهل أنا على صواب أم أنني أخالف قول الله تعالى ( واسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) ؟؟
جزاكم الله خيرا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته









اسشارة أهل الخبرة أمر مطلوب وليس من باب الشكوى ، وقد قيل : ما خاب من استخار ، وما ندم من استشار ، فالمسلم مطلوب منه دائما استخارة الخالق وطلب العون منه ، وكذا استشارة المخلوق إذا كان ذا خبرة ودراية ، حتى يستفيد من علمه وخبرته 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:40 PM
اا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شرعية نقود قد ربحتها عن طريق الصدفة اشتركت بمسابقة ولكن لم ادفع شيئا لاشترك وذلك منذ فترة لا بأس بها وقبل عدة ايام اتصلوا بي ليبلغوني باني فزت لم اصدق نفسي فأنا بأمس الحاجة لهذه النقود ولكني اريد ان اتأكد من شرعيتها قبل ان استلمها ؟؟ علما ان المؤسسة المسؤولة عن الجائزة مؤسسة عالمية معروفة .
وجزاك الله خيرا .










أخذ الجوائز على المسابقات لا يجوز إلا إذا كانت المسابقات لأسئلة شرعية أو مسابقات القرآن الكريم ، فإذا كانت المسابقة شرعية ، بمعنى فيها أسئلة شرعية فيجوز المشاركة فيها والاستفادة من جوائزها ، أما إن كانت الأسئلة غير شرعية فيجوز المشاركة فيها لكن لا يجوز الاستفادة من جوائزها ، لما ثبت في السنن عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ لاَ سَبَقَ اِلاَّ فِي نَصْلٍ اَوْ خُفٍّ اَوْ حَافِرٍ ‏"‏ ‏. والسبق هو الجائزة ، والنصل أي الرمي بالرماح أو السهام ، والخف أي مسابقة الإبل ، والحافر أي مسابقة الخيل ، فتجوز الجوائز في مسابقات الرمي والإبل والخيل ، لأنها أمور تعين على الجهاد ، ويقاس عليها المسابقات الشرعية وتحفيظ القرآن ، لأنها من العلم ، والعلم الشرعي من أعظم الجهاد في هذا الزمن ، وقد قال الله سبحانه عن القرآن :( وجاهدهم به جهادا كبيرا ) . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم نشرحديث على شكل اوراق من قبل احد الاشخاص الذين يملكون مسجدا في بغداد والذي هو ( حدثنا قتيبة بن سعيداخبرنا الليث عن الخليل بن مرة عن ازهر بن عبد الله عن تميم الداري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال من قال اشهد الا اله الا الله وحه لا شريك له الها واحدا أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له كفوا احد. من قالها عشر مرات كتب الله له اربعين مليون حسنة ) وان هذا الحديث لم يعرفه احد ولم يكتشفه الناس من الف واربعمائة سنة وانه من كتاب التاج الجزء الخامس صفحة 91 للترمذي ، فما مدى صحتة ؟؟
وجزاكم الله خير الجزاء .







هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم كلها موجودة وقد جمعها علماء الأمة في صحاحهم وسننهم المشهورة 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:42 PM
فضيلة الشيخ
فى العلاقة بين المتزوجين هل حلال ام حرام خروج المراءة مع زوجها الى مكان للعشاء مثلا والقيام بالرقص معا على موسيقي هادئة ؟؟؟ هل هذا حلال ام حرام ؟؟












خروج الرجل مع زوجته إلى النزهة أو العشاء أمر جائز ما دمت ملتزمة بالحجاب الشرعي ، والمكان ليس فيه منكرات ومخالفات شرعية ، أما الرقص أمام الناس وسماع الموسيقى فأمر محرم ولا يجوز







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا مكتوب كتابى وخطيبى مسافر وفى يوم كنت ذاهبة الفرح لكن هو قال لى ( والله ما هتذهبى ) لكنه ما حلف طلاق او باليمين وانا رحت من وراه فهل انا كدة اكون مطلقة ؟؟











إذا لم يتلفظ بلفظ الطلاق فأنت ما زلت زوجته ولم تطلقي منه ، لكن الواجب عليك - بارك الله فيك - طاعة الزوج وإبرار قسمه ، فإنك إن ذهبت وجب عليه كفارة يمين 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:45 PM
انا بنت في الجامعه عمري 21 سنه تعرفت على شاب و طالت العلاقه بينا و كان يوعدني بالزواج ولحتى الان ستمرينا مع بعض بعلاقتنا و تطورت تطور محرم حتى انه وصل الي تقبيلي و لمس جسمي بطريقه محرمه دون زنا ، بمعنى انو لم يزني معي ، انا بعرف انو يالي بنعملو غلط و بتندم عليه دايما و بحكيلو انو غلط و لازم تطلبني للزواج و لكن هو بتعذر انو حالتو الماديه ما بتسمح وهو دايما بحكيلي انو انا بعرف حدي و ما بزني معك بس احنا بنتمتع لاني بحبك و بحكيلي انو ما حيتركني و اني زوجته بس انا بعرف انو يالي بنعملو غلط و حرام ، بتمنا من حضرتكم تفيدني بدي اعرف شو العقاب تبعنا مشان حذرو و اخلي يقرا الكلام و شو فيا اعمل لاوقفه ولكن لا اخسره بتمنا انو يتزوجني حتى لا يكون يالي بينا حرام و تستمر علاقتنا بطريقه صحيحه و هي الزواج ، انا هون بتمنا من حضرتك سيدي الشيخ انك تساعدني و تدلني على الصح و شو اعمل لاحل مشكلتي و افهمو و اقنعو .
شكرا .









هذه العلاقة - بارك الله فيك - محرمة وتجلب غضب الرحمن سبحانه ، ولا يجوز أن تكون أي علاقة بينكما حتى يتم عقد الزواج بشروطه الشرعية 0 فعليك الابتعاد فورا عن هذه الرجل وأن تتقي مولاك سبحانه ولا تغضبيه فيحل عليك غضبه وسخطه وعقابه في الدنيا والآخرة 0 وفقك الله لطاعته وجنبك سخطه وعقابه إنه سميع مجيب 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:47 PM
ما هي خميرة البيرة ?؟ و هل استخدامها حرام ?؟















خميرة البيرة فطر يوجد في الغالب على قشر الفواكه ، وبخاصة العنب وعجين الخبز ، ويتغذى من العنصر الذي يعيش عليه ويتكاثر ، وسميت «خميرة البيرة» لأنها تستعمل في صناعة البيرة التي تصنع من الشعير ، فالخميرة بذاتها طاهرة وليست مسكرة ، ولا تدخل في المشروبات المحرمة كمادة أساسية، بل كمادة للتخمير ، كما تدخل في صناعة الخبز والكعك والفطائر وغيرها من المعجنات ، وعلى هذا يجوز استعمالها 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( عن ابن مسعود رضي الله عنه قال اذا كان لك على رجل دين فأهدى لك شيئا فلا تأ خذه فانه ربا ) ما المقصود من الحديث ؟؟ لأنني اعطاني عمي نقود وبعد مرور الاعوام اردت ان اعيد له المال مع القيام بشراء هدية له عرفانا ، فهل هذا مطابق مع الحديث ؟؟
افيدوني جزاكم الله خيرا .









المقصود من هذا الأثر - إن صح - عدم جواز أخذ الهدية من المدين أثناء سداد الدين عن طريق الأقساط ، أو قبل سداد الدين ، وذلك حتى لا تؤثر هذه الهدية في نفس الدائن فتكون سببا لإسقاط الدين أو إسقاط بعضه ، أما مكافأة الدائن بعد سداد الدين دون اشتراط من قبل فهذا أمر طيب ، وقد كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ، كما ثبت في صحيح مسلم عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ كَانَ لِرَجُلٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ فَاَغْلَظَ لَهُ فَهَمَّ بِهِ اَصْحَابُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اِنَّ لِصَاحِبِ الْحَقِّ مَقَالاً - فَقَالَ لَهُمُ - اشْتَرُوا لَهُ سِنًّا فَاَعْطُوهُ اِيَّاهُ ‏"‏ ‏.‏ فَقَالُوا اِنَّا لاَ نَجِدُ اِلاَّ سِنًّا هُوَ خَيْرٌ مِنْ سِنِّهِ ‏.‏ قَالَ ‏"‏ فَاشْتَرُوهُ فَاَعْطُوهُ اِيَّاهُ فَاِنَّ مِنْ خَيْرِكُمْ - اَوْ خَيْرَكُمْ - اَحْسَنُكُمْ قَضَاءً ‏"‏ ‏.‏ فالنبي صلى الله عليه وسلم استسلف بكرا ، فلما لم يجد مثلها أعطى الدائن سنا خيرا منها ، مما يدل على جواز الزيادة في القرض عند السداد بدون اشتراط 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:49 PM
دلتني احدى النساء على طريقة لجعل زوجي يوافق على طلب لي ، فهل لي فعل ذلك ؟؟ وهو عن طريق قراءة حروف من القران على الاصابع ثم ضمها وبعد ذلك فتحها في وجهه .











هذه طريقة مبتدعة وفيها شيء من الشعوذة ، ولا يجوز فعلها ، بل إذا أرادت المرأة حسن المعاملة من زوجها فعليها أن تقوم بواجباتها تجاهه خير قيام ، وتدعو ربها بأن يحسن عشرتها معها ، وتثق بربها سبحانه ، وتترك مثل هذه الشعوذة 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:50 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
زوج خالتي يقوم بعمل وليمة يوم الاسراء ويوم 15 من شعبان و يعزمون الناس منهم الفقراء و العائلة و يحتسبون هذا صدقة ، زوج خالتي يفعل هذا تلبية لطلب ابيه ( يرحمه الله ) و يسألون ان كان ما يفعلون هو الصواب ام يجب عليهم التصدق بالمال الذي تتم نفقته في الوليمة على اسرة او اسر فقيرة و لا يكون هذا تضييع لوصية الاب ؟؟












لا يجوز تنفيذ هذه الوصية ، لأنها في أمر مبتدع مخالف للشرع ، فالاحتفال بيوم الإسراء أو النصف من شعبان بأي نوع من العبادات أمر محدث لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام ولا أحد من الأئمة الأربعة ، والواجب عليكم التصدق بهذا المال على الفقراء والمحتاجين ، وعدم تخصيصه في هذه الأيام 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة في 23 من العمر وانا ملتزمة في الحجاب ولكن حجابي هو بدون تغطية الوجة والقفازين وانا البس التنورة الطويلة مع القميص الفضفاض فهل يجوزهذا اللبس وهذا الحجاب ؟؟ وهل يجوز ان اخرج من البيت وانا لا البس جوارب تغطي قدمي ؟؟ وهل يجوز لبس الحلي ؟؟









الحجاب الواجب - بارك الله فيك وثبتك على دينه - هو الذي يستر جميع الجسد ما عدا الوجه والكفين ، والأفضل سترهما ، أما القدمين فيجب سترهما ، ويجب أن يكون الثوب واسعا فضفاضا ، والتنورة والقميص الغالب أنهما يفصلان الجسد وجسمانه ، وعليك أن تلبسي ثوبا واحدا طويلا واسعا ، ولا يكون فيه زينة ، أما التزين بالذهب فيكون للمحارم والنساء فقط 0 وفقك الله لما يحب ويرضى . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:55 PM
هل يجوز للمرأءة المتزوجة أن تغير ملابسها في غير بيت زوجها أو أهلها ؟؟ وهل يعتبر هذا زنا في الشرع ؟؟











ثبت في سنن ابن ماجه عَنْ اَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ، اَنَّ نِسْوَةً، مِنْ اَهْلِ حِمْصَ اسْتَاْذَنَّ عَلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ لَعَلَّكُنَّ مِنَ اللَّوَاتِي يَدْخُلْنَ الْحَمَّامَاتِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَقُولُ ‏"‏ اَيُّمَا امْرَأَةٍ وَضَعَتْ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا فَقَدْ هَتَكَتْ سِتْرَ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ ‏"‏ ‏.‏
والحديث يدل على أنه لا يجوز للمرأة أن تنزع ثيابها في غير بيت زوجها ، لكن لو استبدلت ثيابها لحاجة طارئة في بيت أبيها أو أختها فلا بأس 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز نفخ الجوه الدائم او النفخ المؤقت ؟؟ وبما انها اصبحت شغله عاديه بين البنات وحبيت انصحهن وانتفع بنفسي .
وشكرا .











نفخ الوجه الدائم أو المؤقت لا يجوز لأنه من تغيير خلق الله ، وهو أمر محرم ، وقد قال سبحانه عن الشيطان :( إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً (117) لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً (118) وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً (119)0 والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 09:57 PM
هل عند الدعاء للميت في المقبرة يجب استقبال القبلة ؟؟











لا يشترط في الدعاء استقبال القبلة لعدم الدليل على ذلك . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:00 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركته
انا فتاة في 23 و كنت مشتركة في اعمال خيرية كثيره و عندما توفي ابي من حوالي سنة و نصف بكيت و مازلت ابكي و حمدت الله لاني تذكرت الصابرون عند الابتلاء ، ولكن بعد ذلك ضاقت الدنيا بي انا و امي كثير تخلي عنا اخوتي و اهلي وسرقو مالي و الحمد الله فقلت و فعلت اشياء اندم عليه كثيرا عن تذكر الله لي و دخل الشيطان علي و جعلني اتسال لماذا تركني الله هكذا و لماذا لا يسمع دعائي و لماذا لا يرني فيهم اية و فعلت معاصي كثير اخجل حتي من قولها و انا نادمة الان كثير و ابكي دائما من خوفي من مواجهة الله و احيانا لا استطيع النوم و اخاف ان لا يغفر الله لي فاكون من الخاسرين و استغفره كثير فماذا افعل و انا خائفة من قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } انا الان عارفة ان ما انا فيه من ضيق الحال هو اختبار مازال موجود و انا فشلت فيه لاني استسلمت للشيطان اعوذ بالله منه فماذا افعل و انا غير قادره الان علي الحج و لا استطيع لان ليس لي اخ او اب او زوج و ليس معي المال فماذا افعل للتكفير فا انا خائفة من الموت قبل ان يكتب لي الله الحج للتكفير عن ذنوبي.
جزاكم الله كل خير .











أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)0
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنسي الماضي وتفكري فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97)0
والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متزوجة وفي الاربعين من عمري لدي ثلاثة اولاد والرابع في الطريق باذن الله ، وفي حملي السابق بدات المعاناة مع الحمل فقد ولدت ولادة مبكرة واخذوني للمستشفى بعد انفصال المشيمة ونزيف حاد وانا بين الحياة والموت وبعدها بسنتين حملت لكن توقف نبض الجنين ، وهذه السنة تم الحمل ولله الحمد لكني منذ بدايته احسست بالاعياء الشديد وخفقان بالقلب ودخلت للمستشفى عدة مرات ولا استطيع المشي لمسافات قصيرة لذا اعطاني الطبيب اجازة منذ شهري الرابع وحتى الولادة وذلك لعدم قدرتي على القيام باي مجهود وعادة ما اشعر بالتعب وعدم القدرة على التنفس طوال اليوم وكذلك الاحساس بالحر الشديد والدوخة وضربات القلب الشديدة ، وفي الواقع اني اعاني من الام شديدة بالظهر منذ سنوات لم تنفع معها الادوية او العلاج الطبيعي كذلك اعاني من التهاب في الاذن مما يسبب لي بالدوخة وعدم التوازن وهذا منذ سنوات لم تنفع ايضا العلاجات في الشفاء ، اما ولاداتي فكلها بالعملية القيصرية واعاني دائما من الام في مكان العملية واشعر دوما بالتعب حتى اني لا استطيع صيام الشهر الفضيل بل تراكمت علي حتى الان ثلاث شهور ، فهل يجوز لي اجراء عملية الربط للتعقيم الدائم ؟؟ علما باني عانيت الكثير في هذا الحمل من حقن يومية مرتين .. وعدم القدرة على القيام بادنى مجهود والاحساس بالام الرأس والظهر والبطن .
وشكرا لكم وجزاكم الله كل خير .









لا بأس بذلك إن كان فيه خطر على حياتك أو مشقة فعلية . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
في مشاركتى فى المنتديات إن وجدت السلام أُلقى أكثر من مرة ولم يرد أحد فهل يلزمنى الرد عليهم كلهم بعددهم أم يجوز أن أرد مره واحده بنية الرد على الجميع ؟؟
جزاكم الله خيرا ونفع بكم .









يكفي الرد الواحد منك أو من غيرك لما ثبت في سنن أبي داود عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَبِي طَالِبٍ، رضى الله عنه قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يُجْزِئُ عَنِ الْجَمَاعَةِ، اِذَا مَرُّوا اَنْ يُسَلِّمَ، اَحَدُهُمْ وَيُجْزِئُ عَنِ الْجُلُوسِ اَنْ يَرُدَّ اَحَدُهُمْ ‏"‏ ‏.‏
. والله أعلم 0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- بارك الله فيكم وفى وقتكم و جزاكم خيرا .
- هل يلزم المكفر عن يمين بإطعام أن يكون إطعامه من أوسط قوت البلد ؟؟ أو أن يكون من أوسط ما يَأكُل أهله و إن كان لا يعول - يُطعم ولا يَطعم ( و الذى يملكه ليس كالذى يملكه والده ) - أو أن تكون مقدار الوجبة نصف صاع ؟؟ أو أن لا يكن المساكين من الأطفال ؟؟
نفع الله بكم وزادكم علما .









المهم أن تكون الوجبة واحدة مشبعة للمسكين الواحد ، أوأن تكون من غالب قوت البلد بمقدار نصف صاع . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشتغل ابي مع صاحب محل لخياطة الملابس منذ اكثر من عشرين سنة ، وكان يشتغل مع ابي شخص اخر كان هو الآخر يتقاضى اجرة اسبوعية مثل ابي ، وكان صاحب المحل هو رئيسهم في العمل وكان يؤدي عنهم مصاريف صندوق التقاعد لكن مند حوالي اربع سنوات اقفل صاحب المحل محله وانهى هذا المشروع وقال لابي ان ياتي للعمل معه منزله - منزل صاحب المحل - لكن ابي لم يعجبه هدا الاقتراح ولم يطقه.فقام برفع دعوى ضد صاحب المحل لانه لم يعوضه عن عمله معه طيلة تلك السنوات الطويلة.فقام صاحب المحل بتقديم عرض لابي بمنحه مبلغ المال مقابل التنازل عن هذه الدعوى ، فوافق ابي وقبل هذا الحل وتسلم هذا المبلغ فهل لابي الحق في تسلم هذا المبلغ ؟؟ يعني هل هذا المبلغ من المال حلال ام حرام ؟؟
والسلام عليكم .









هذا المبلغ حلال لأنه بدل عن الصلح ، وأخذ مبلغ مقابل الصلح جائز لأنه لم يحل حراما ولم يحرم حلالا ، وقد صح في سنن أبي داود عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ‏"‏ ‏.‏ زَادَ اَحْمَدُ ‏"‏ اِلاَّ صُلْحًا اَحَلَّ حَرَامًا اَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل استطيع الوضوء للصلاة بعد انتهاء الاغتسال وانا مكشوف العورة ؟؟








نعم يجوز ، لأن ستر العورة ليس من شروط الوضوء 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:04 PM
هل من السنة قص الشعر فى اليوم السابع للبنت كاملا أم يجوز قص بعض الشعر وتقدير الباقى لاخراجه وزنه صدقة ؟؟












قص الشعر سنة وليس بواجب ، وورد عن الغلام دون البنت ، ويرى بعض العلماء أنه مشروع للبنت أيضا ، والسنة أن يكون القص للشعر كله مرة واحدة ، ثم التصدق بوزنه فضة 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:06 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندما تكون المراة في وضع امام في صلاة جماعة كلها نساء كيف يكون مكانها ؟؟ هل تكون امام النسوة في صف لحالها و الباقي ورائها ام انها في اول صف في صلاة جماعة والباقي جنبها و الصفوف التي ورائها و ان هي من ضمن الصف فهل تقف في اقصى الشمال ام في الوسط ؟؟
بارك الله فيك .










إذا أمت المرأة النساء فإنها تكون وسطهن في الصف لأن ذلك أستر ، والمرأة مطلوب منها الستر بقدر المستطاع ، ولما ثبت في مصنف عبد الرزاق عن أم سلمة رضي الله عنها أنها إذا أمت النساء كانت تصلي وسطهن ، وثبت ذلك عند ابن حزم في المحلى عن عائشة رضي الله عنها 0 والله أعلم0










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبى يعمل ببنك ربوى و كنت أعمل و أعطيهم مال كل اول شهر ( و أنوى انها نظير الطعام ) لكنى تركت العمل منذ أسبوعين تقريبا لأنى أريد التفرغ لطلب العلم ، مع العلم أنى مازلت أدرس ( فى تانية جامعة ) لكن لا اذهب للجامعة الا فى الأمتحانات فقط سواء أعمل أم لا ؟؟ فهل يجوز لى ترك العمل والأكل من المال الربوى لطلب العلم ؟؟ مع العلم حتى أنى لو عملت فالذى استطيع أن أعول نفسى فية هو مال الطعام و ممكن الملبس لكن مصاريف الجامعة وهذة الأشياء لا أستطيع أعالة نفسى فيها على ما أظن وأن كان يجوز هل على الأقتصار فى الطعام وماشابة ؟؟
جزاكم الله خيرا.










واجب على والدكم أن ينفق عليكم ، والإثم عليه إن كان مصدر ماله ربويا ، ولا إثم عليكم فيما تأخذونه منه 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بنت تعرفت على شاب مند 5 سنوات اجبرنى على ارتداء الحجاب واهدانى مصحف القران الكريم فتعلقت به اكثر فاكثر وكنا ندرس سوا وله نية الزواج بى فتخطيت حدودى معه فمادا افعل كى اتوب ؟؟











أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)0
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنسي الماضي وتفكري فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97)0
والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:08 PM
- انا دائمة المشاكل مع ام زوجي فهل حرام علي ان أؤدي السلام عليها فقط دون ان اكثر الكلام معها ؟؟ علما اني اعاملها معامله حسنه فما حكم الشرع في ذلك ؟؟
- هل يجوز ان اكفل يتيم دون علم زوجي او اهله هل علي اثم ام من الواجب اخبار زوجي ؟؟









1- ليس عليك شيء في ذلك ما دمت تعاملينها معاملة حسنة .
2- أنت حرة في مالك وما تتصدقين به ، ولست ملزمة أن تخبري زوجك أو أي أحد من الناس بذلك . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في المضاربة يتم تقسيم الأرباح بين الممول والمشغل حسب النسبة المتفق عليها بينهما ، فهل يجوز شرعا أن يتفق الطرفان على أن يتقاضى المشغل راتبا شهريا ثابتا إضافة للنسبة المتفق عليها ؟؟
وجزاكم الله خيرا .











المضاربة تختلف عن الإجارة ، فإن أعطيت العامل مبلغا ثابتا شهريا فهو أجير ، والعملية إجارة ، وإن اتفقت معه على العمل بنسبة تتفقان عليها فهذه مضاربة ، ولا تجتمع المضاربة مع الإجارة . لكن لو جعلت هذا الشخص أجيرا بأجرة ثابتة ، ثم قلت له لك من الإيراد الناتج النسبة الفلانية جاز ذلك باعتبار أنها أجرة منسوبة ، وهو قول معتبر عند بعض العلماء . والله أعلم .








المصدر ك موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:10 PM
انا اشتريت ماده كيماويه باهظة الثمن للشعر لأسباب خاصه ، والمهم انا باهظه الثمن ولكن ضروريه لي بس ممكن استغنى عنها في المستقبل ، ولكن انا احتاجها الان ولمده بسيطه ، فهل هذا تبذير ؟؟












إذا كانت لحاجة ولم تؤثر على حاجاتك الضرورية فليس هذا من التبذير 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
- فى البداية جزاك الله ياشيخنا الفاضل كل الخير عن المسلمين وجعل الله لك الاجر فى كل حرف كتبتة وستكتبة وجميع الاخوان فى هذا المنتدى على جهودكم الجليلة .
- هل عملية ترميم الثدى بعد الاستئصال (السرطان ) تتنافى مع الصبر وعدم القناعة بما قسم الله ؟؟ وهل عندما اعمل العملية اعتبر لم اصبر على البلاء واذا صبرت هل يكون لى اجر الصبر على الحزن والالم والهم ؟؟ واتمنى ان توضح لى امر المراة التى كانت تصرع وتتكشف وقال لها الرسول علية الصلاة والسلام اصبرى ولك الجنة والصحابى الذى قطع انفة وامرة ان يضع انف من ذهب لماذا لم يقول لة اصبر ولك الجنة اتمنى ان توضح لى الامور واجد ضالتى واسقاك الله من نهر الجنة وجزاكم الله كل الخير ويعطيكم العافية .







لا بأس بهذه العملية ، وليس فيها منافاة للصبر ، بل هي لإرجاع العضو إلى وضعه الطبيعي أو قريب منه 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله عنا خير الجزاء ، اللهم اجعل هذا العمل خالصاً لوجهك الكريم ( أمين ) .
تزوجت ورزقنى الله بثلاثة ابنا ء ولدان وبنت فى ثلاث مرات . بين الاول والثانى ست سنوات ، وبين الثانى والثالث سنة واحدة ، وزوجتى حملت على الولد الثالث بعد سنتان ( وزوجتى لاتلد الا بعمليات قيصرية ) ، فاذا ما طلبت من الطبيب أن يقوم بعملية ربط البوقين لزوجتى أثناء العملية القيصرية القادمة ان شاء الله حتى لا تحمل زوجتى مرة ثانية والحمد لله على ما رزقنا من بنات وبنين وذلك بسبب ما يحدث لزوجتى من تعب والم وللخطورة على حياتها ، فهل فى ذلك مانع شرعى حتى لا أقوم بمثل هذه العملية للربط ؟؟
وجزاكم الله عنا خير الجزاء .







تجوز هذه العملية إذا حكم الطبيب الثقة بخطورة الحمل على زوجتك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:13 PM
انا فتاه منتقبه و قد نظر الى خطيبى مرتان قبل اتمام الخطبه ، و الان و قد تمت الخطبه ويريد خاطبى ان ينظر الى وجهى فهل فى هذا مانع شرعى ؟؟
جزاكم الله خير الجزاء .











يجوز للخاطب وقت الخطبة أن ينظر إلى المخطوبة ، لقوله ‏صلى الله عليه وسلم : " ‏ ‏إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما ‏‏ يدعوه ‏ ‏إلى نكاحها فليفعل " رواه أبو داود 0 والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:14 PM
الله يبارك فيكم على هذة الجهود العظيمة و يسكنكم فسيح جناته .
أرغب بتحسين مظهر جسمي مع العلم أنني لاأعاني من مرض السمنة ولكن أرغب بأن اكون أجمل ، فهل إذا قمت بعملية شفط للدهون حرام ؟؟
وجزاكم الله كل الخير .









تجوز هذه العملية بشرط أن تكون الحاجة داعية إلى مثل هذه العملية ، وعدم وجود الضرر ، وعدم كشف العورة ، وأن يجريها لك امرأة وليس رجلا . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:14 PM
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
انسان اقام علاقة غير شرعية مع امراة ولم يصل الى الزنا وقد تاب هذا الشاب من فعلتة ، وبعد اشهر ماتت هذة المراة والرجل موجود في هذة الدنيا فهل يجوز ان يدعو الله لها بالمغفرة ؟؟ وهل يجوز ان يتصدق باسمها ؟؟ مثلا بشراء مصاحف او بمساعدة في بناء مسجد لانها قد ماتت .
وجزاكم الله خيرا .








يجوز له ذلك . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:16 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الفاضل
انا مسجل في منتدى ويوجد فيه صور التوقيعات والرمزيه غير لائقه ، ونصحت الاخوان انهم يغيرونها الى الصور الاسلاميه ولم يتغير شي ، فهل يجوز ان أكنب في القسم الاسلامي بوجود الصور غير اللائقه ؟؟ كما ارجو منك كلمه توجهها الى الذين يضعوون الصور النسائيه بالتوقيعات .










ينبغي لكل من يكتب في أي موقع أو منتدى أن يتقي الله في نفسه ، ويجتنب جميع المحظورات الشرعية التي تكسبه الإثم ، والمسلم يبحث دائما عن العمل الذي يكتسب من ورائه الأجر ، ويبتعد عن أي عمل يكتسب فيه الإثم ، ووضع صور النساء لا يجوز لما فيه من التحريض على رؤية النساء ، والنظرة محرمة بلا شك لقوله تعالى :( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ ‏"‏ يَا عَلِيُّ لاَ تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَاِنَّ لَكَ الاُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الاخِرَةُ ‏"‏ ‏.‏ وقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ ادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا اَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ وَيُكَذِّبُهُ ‏"‏ ‏.‏ رواهما أبو داود 0
ولا بأس أن تكتب في القسم الإسلامي وتحرص على توجيه النصح بالكلمة الطيبة لعل الله أن يهدي ويصلح من في المنتدى على يديك . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ انا كنت موظفة في دائرة مدنية وبعد الاحتلال تم حل هذه الدائرة لكننا نعتبر موظفين لدى الدولة ونستلم رواتب من الدولة بدون ان نعمل ، فهل الراتب حلال ام حرام ؟؟











لا يجوز استلام راتب بلا عمل ، فالراتب الذي تعطيه الدولة للموظف هو مقابل التزامه بالعمل ، وعلى هذا فيجب البحث عن مكان آخر يكون فيه عمل ، حتى يكون الراتب مقابل العمل . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:18 PM
حضرت لأحد الداعيات محاضرة وذكرت من خلال محاضرتها أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله إلى أن تشرق الشمس فقد نال أجر عمرة تامة تامة تامة ) هو حديث ضعيف ، وقد كنا ندرس هذا الحديث على أنة حديث صحيح ، أرجو مساعدتي في معرفة صحة هذا الحديث .
ولكم جزيل الشكر .








الحديث صحيح صححه الألباني في صحيح الجامع (6346) . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي كيفية الركوع الصحيحة ؟؟ هل ان تكون اليدين داخل الجسم ام ان تكون اليدين خارج الجسم ؟؟ اي ان تكون ليست باتجاه الجسم .









الطريقة الصحيحة للركوع هي أن يستوي الظهر مع الرأس ، فلا ترفع رأسك ولا تجعل ظهرك مائلا تجاه الأعلى أو الأسفل ، ، وتضع كفيك على ركبتيك كأنك قابض عليهما . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حفظكم الله ورعاكم وجعلكم ذخر للإسلام وأهله.
ماحكم من يسرق التيار الكهربائي ويعلل ذلك بأن الحر شديد قاتل , ولا ينتصح أبدا ؟؟ علما بأني أنصحهم ولكن أعيش معهم بنفس البيت وهذا الأمر يؤنبني كثيرا ولاأدري ماالعمل ؟؟ فهل أنا مذنبة مثلهم لإني أطيع خالتي التي أعيش عندها بعد وفاة والدتي ولإني أسمع كلامها عندما تأمرني بقلب الساعة حتى يتوقف العداد ؟؟
أنصحوني ماذا أعمل جزاكم الله الفردوس الأعلى وإيانا.










ليس عليك إثم ، والإثم على المسئول عن البيت . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
لى صديق يعرف شخص يعمل فى مكتبة كبرى وكنت محتاجا الى كتاب ما يحتوى على اسطوانة وقد اخذت الاسطوانة دون علم احد فى المكتبة ليس بضفة دائمة بل اخذت ماريد وارجعها ، وبعدما رجعت الى البيت انبنى ضميرى لما فعلت ذلك ققررت الا افتحها وارجعها فاعطيتها صاحبى حتى يرجعها مرة اخرى لانه لديه سيارة ويرتاد المكتبة كثيرا لكني فوجئت بعد مرور عام انه لم يرجعها فحزنت وقد خربت الاسطوانة وقررت ان اذهب ال المكتبة وقابلت مدير المكتبة وليس صاحبها فاحرجت ان اقول لها انى اخذتها بهذه الطريقة فقلت له انى اختها بدون قصد خطا مع كتاب اخر فقال لى اني مسامحك طالما انها غير متعمدة ازددت حزنا فقلت ليتنى قصصت له الحقيقة لعله يغير رايه وصمم انه لن ياخذ المال لانه يجب ان دخلت الفلوس على الجهاز يجب ان اخذ مكانها شئ ففكرت انا اشترى شئ بسعر الكتاب الذى تسببت فى تلفه وارجع بعد يومين واضعه فى اى مكان دون ان يشعر احد ، فهل تلك الطريقة تجزئ عنى امام الله ؟؟ وبذلك اكون قد ارجعت الحق اليهم ؟؟ ام ارجع واقص عليه الحقيقة كاملة ولكن انا اخشى من ذلك .










عليك أن تشتري اسطوانة مثل الاسطوانة المفقودة وتضعها في المكتبة ، أو ترجع قيمتها إلى المكتبة ، وتخبر المدير بالحقيقة ، فإن سامحك فلا شيء عليك . والله أعلم .











المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اريد ان اضع مبلع 1000 دينار لدى شركة تعطي ارباحا بحدود 50 إلى 150 دينارا وتقول هذه الشركة بأنها تعمل في مجال العقارات وتقول ان تجارتها شرعية وتقول ان لديها فتوى بمشروعية تجارتها مع العلم بأني لم اطلع على هذه الفتوى ، فما حكم مساهمتي في هذه الشركة ؟؟ وما الواجب عليّ فعله للتأكد من مشروعية عملها ؟؟ مع العلم بأني لا أعرف عن هذه الشركة الا ان لها مكتب ( فرع ) للاستثمار داخل مدينتي وان هناك الكثير ممن يستثمرون اموالهم لديها ولدى شركات مشابهه, وهناك من يطرح مخاوف من ان تكون هذه شركات وهميه او انها تعمل باعمال غير مشروعة ولا تظهر ذلك للمساهم ، علما بأني بحاجة للاستثمار لتحسين دخلي الذي يعتبر اقل من متوسط .









عليك - بارك الله فيك - أن تتأكد من نشاط هذه الشركة وتقرأ نظامها الأساسي وتعرضه على أهل العلم في بلدك فإن أجازوها لك فساهم فيها ، وإن لم يجيزوها فلا تساهم فيها ، واعلم بأن الرزق بيد الله وحده ، وأن من يبحث عن الحلال يصل إليه بإذن الله ، وتذكر دائما قول اله تعالى:( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:27 PM
أنا أحب الخياطة كتير وبفصل فساتين افراح وسهرة ، فهل أتحمل ذنب من إرتدتها ؟؟ وهل يكون عمل تصيم الأزياء حرام ؟؟ أرجوكم جاوبني حتى ما أكل حرام وجزاكم الله بالجنة على هذه المجهودات الجبارة .















ليس عليك إثم بشرط ألا تفصلي ثياب فيها تشبه بالكافرات أو ثياب تكشف المفاتن 0 والله أعلم 0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب قد فتحت شركة مقاولات وخسرت فيها ومما ادى الى تراكم الديون علي ومن ضمن الديون اموالا كدين واموال اجور عمال ومن كثرة اعمالي اصبح عندي ديون كثيرة لعدة افراد والاغلبية منهم لا اعرف عناوينهم والدين اموال صغيره تبدأ من 70 درهم ا ماراتي الى 2000 درهم وما اكثرهم في حين الدين واصل لحوالي 150 الف درهم اماراتي وأنا الآن مازلت مديون وأخاف من الآخره وحسابي امام المولى سبحانه وتعالى عن هذه الديون واخاف من كل لحظة افتكر فيها الموت ربما يجئ في أي لحظة لي واخاف من العاقبة ، فنصحوني جزاكم الله خير هل لو جاء الموت في اي لحظة لي فهل احاسب على هذا الدين ؟؟ مع العلم اني متعثر جدا ولا اقدر على هذا الحمل واسعى جاهدا واطرق الابواب ولا اعرف مسيري دلوني جزاكم الله خيرا .










عليك - بارك الله فيك - أن تسجل هذه الديون في وصيتك بالتفصيل حتى لا تضيع الحقوق ، ثم عليك أن تستأذن من أصحاب الديون ، فمن أسقط دينه فقد سقط الدين ، ومن طالبك بدينه وجب عليك تسديد الدين متى ما استطعت ، وعليك أن تعمل جاهدا على تسديد ديونك بكل ما تستطيع من جهد وقوة ، وسيعينك ربك سبحانه بشرط أن تبتعد عن المعاصي صغيرها وكبيرها ، وتحافظ على الطاعات وخصوصا صلاة الجماعة في المسجد ، وأن تكثر من الدعاء في الثلث الأخير من الليل ، وستجد ربا كريما مجيبا للدعوات سبحانه ، وتذكر دائما قول الله تعالى :( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) 0
وفقك الله لما يحب ويرضى وثبتني وإياك على طاعته 0 والله أعلم







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد مشاكل بيني وبين زوجي قلت له ( حرمت عليك لمسي ) فهل هذا القسم يوجب الكفارة بعد حل المشكلة ؟؟









هذا الكلام لا أثر له لأن الطلاق أو الظهار بيد الزوج وليس بيد الزوجة ، لكن يجب على الزوجة أن تتوب من هذه الكلمة لأنه لا يجوز أن تحرم ما أحل الله سبحانه . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:31 PM
انا انسان افعل المعصية واتوب ولكن لا تكون توبة ، او نقول ارجع للمعصية ثانية واتوب ولكن لا فائدة في ، فانا اعصي الله وانا فى اطهر بقعة ، ماذا افعل فى نفسي انا احترت ؟؟









أبشرك - بارك الله فيك - بأن كل من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه :( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)0
وعليك الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن تنسى الماضي وتفكر فيما ينفعك عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه :( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97)0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:32 PM
السلام عليكم ور حمة الله وبركاته
في أحد المنتديات كتبت عضوه فيه قصه زوجت فيها عضوين ( طبعاً كانت تمزح ) فنهيتها عن فعلها مستدله بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاث جدهن جد وهزلهن جد لنكاح والطلاق والرجعة ) هي ردت علي وقالت ان الحديث الذي استدليتي به في غير موضعه وأنا قلت لها يمكن أكون غلطانه لكن راح أسأل وأرد عليك ، فهل الحديث اللي استدليت فيه في موضعه ام لا ؟؟ مع العلم ان العضوين اللذين كتبت القصه عنهما ما عارضاها عندما كتبت القصه ولا أعلم عن رأيهم وهل سيتغير بعدما يقرأون نقاشنا لإنهما ذلك الوقت لم يكونوا متواجدان .







هي مخطئة في تزويج العضوين لأنه نوع من الكذب ، لكن الاستدلال بالحديث غير صحيح ، لأنه خاص بالزوج وولي المرأة الذان يملكان الزواج ، فإذا اتفقا على الزواج صح جدا وهزلا . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:33 PM
في بعض الأحيان عندما أتوضأ أكون قد وضعت مكياج على وجهي مسبقا , وأغسل وجهي بالماء فقط بدون إستخدام أي نوع من أنواع الصابون أو المزيل ، فهل وضوئي صحيح في هذه الحالة أم لا ؟؟
ولكم الشكر .














إذا كان المكياج من النوع الخفيف الذي لا يمنع وصول الماء إلى البشرة فغسل الوجه يكفي ، أما إذا كان من النوع الثقيل الذي يكون طبقة تمنع وصول الماء إلى البشرة فلابد من إزالته بالصابون ثم غسله . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل مصافحه خطيبى تستلزم اعاده الوضؤ منى او منه مره اخرى ؟؟
ارجو افادتى .











لا يجوز مصافحة الخطيب إلا بعد العقد لأنه أجنبي عنك ، وإذا حصل فإنه لا ينقض الوضوء لكنه حرام . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل السر بالنية غير صحيح ؟؟ انا لا أعرف كيف اضع النية بالقلب ، وهل يجب أن أقول نويت ان اصلي مثلا الظهر فى قلبي او ماذا ؟؟ صراحة أخواني أنا مرتبك ، فكيف أنوي للوضوء ايضا ؟؟ الصراحة النية ما أعرفها بالكامل ، أنا انوي بالسر وليس بالجهر .
أرجو التوضيح فالموضوع فى غاية الضرورة .









النية محلها القلب ، وهي سهلة ولا تحتاج تكلف ، مجرد ذهابك إلى مكان الوضوء للوضوء يعتبر نية ، ومجرد ذهابك للصلاة يعتبر نية . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركته
انا فتاة في ال23 من العمر و لقد توفي ابي يرحمه الله منذ سنة و نصف و انا اعيش انا وولدتي لوحدنا و لا يوجد من يصرف علي انا وولدتي و انا لا اعمل حتي الان و قد ترك لي والدي مبلغا من المال في البنك و نحن نعيش علي فؤائده و المال الاساسي متروك في البنك فهل يعتبر ربا ؟؟ وهل يمكن اخرج زكاة المال من الفؤائد و ليس من المبلغ الاساسي؟؟ حيث انه مبلغ صغير و اذا اخرجت منه الزكاة قد يخلص ، وكيف اخرج الزكاة حيث انها ستكون اول مرة في حياتي اخرج زكاة ؟؟








الزكاة تجب على رأس المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول ، تخرجين منه : 2.5% ، أما الفوائد الربوية فهي مال حرام يجب التخلص منه عن طريق التصدق به في مصالح المسلمين العامة . كما يجب عليكم إخراج رأس المال من البنك الربوي ووضعه في البنك الإسلامي ، فإن تعذر ذلك ، وجب التصدق بالفوائد كما ذكرت . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:37 PM
اعجبني اسم و أحبيت ان اسمي ابنتي بأسم ( لارا ) واردت ان استفسر هل يجوز التسمي بهذا الاسم ؟؟ وبعد بحثي السريع في قوقل تبين لي عن معنى الاسم انه من أصل روسي يستخدم رمزاً للتقدير والمكانة ، ويعود إلى الاسم اللاتيني لورنتسيوس المنسوب لمدينة لورنتيوم المعروفة بأكاليل الغار .
انتظر فتواكم .








عليك - بارك الله فيك - أن تبتعد عن اختيار هذا الاسم الغريب ، وأن تبحث لابنتك اسما معروفا وليس فيه محظور شرعي . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله خيرا على توضيح مااستشكل على المسلمين والحمد لله الذى وفقنى الى هذا المنتدى منذ الوهله الأولى لدخولى على الأنترنت .
- عندما اشترى اغراض من الجمعيه ويساعدنى أحد العمال فى الشراء وانتقاء بعض الأشياء خاصه الخضروات وتوصيل الأغراض الى السياره أقوم باعطائهم بعض المال ونيتى هى تطييب خواطرهم لقيامهم بمساعدتى ولرؤيتهم للأغراض التى اشتريتها ولاحظت أنهم عندما يرونى يركضون لمساعدتى فقمت ببعض الأحيان لا أعطيهم شيئا لخوفى أنهم يساعدونى لأجل ما أعطيهم برغم أن ما أعطيهم قليل لايتجاوز ان أكثرت ربع دينار ، فهل أعطائى لهم المال يعتبر رشوه منى لهم ؟؟ مع العلم أن العمال يتغيرون وليس فى كل مره نفس العمال .







ليس هذا من باب الرشوة ، بل من باب الأجرة لحمل الأغراض أو من باب الصدقة . والله أعلم .









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعمل في مؤسسة ومن المعروف ان عمل المؤسسة يقتضي اشغال جميع الوقت لصاحب العمل ولكن تمرعلينا اوقات فراغ ، فهل يجوز لي ان اقرأ فيها اي كتاب مثلا للعلم ولاستغلال الوقت ؟؟ علما بان النظام لدينا لايسمح بالقراءة اثناء العمل ، ولكن القراءة افضل من الفراغ فالزملاء فارغين ولو انشغلت بالعلم فهو خير , والله يحفظكم ويرعاكم .










عليك - بارك الله فيك - الالتزام بالنظام ، فإن كان لا يسمح بالقراءة فلا تقرأ ، وممكن أن تشغل نفسك بمراجعة القرآن عن غيب ، أو بالإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير ، أما إن أذن لك المسئول فلا بأس . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي قطعة ارض وانوي أن أبني عليها محلات ولكنها تحتاج الى مال كثير ، وهناك شخص يريد ان يمدني بالمال اللازم بشرط ان ارجع له ماله بعد 6 اشهر سواء اكملت البناء ام لا وبفائدة حسب عدد المحلات المبنية ، فهل هذا ربا ؟؟
افيدوني جزاكم الله .










القرض بفائدة ربا صريح وهو حرام ومن كبائر الذنوب . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- ما حكم في العمل في المناقصات الحكومية والاهلية من توريد اجهزة ومواد نظافة وتنسيق حدائق وانشاء مباني وجسور وغيرها بحيث التقدم للمناقصه بعد دفع رسوم الكراسه وتقديمن العروض والاسعار ، ومن المحتمل في بعض المناقصات اقدم في جدول الكميات اسعار مبالغ فيها وقد اكسب المناقصه فماحكم ذلك من الاعمال ؟؟
- ماحكم ان اتقدم الى مناقصه حكومية او اهلية وانا لا املك المعدات والشاحنات والادوات المطلوبة لتنفيذ المناقصه وذلك بغاية ان اكسبها واقوم بعرضها على مقاول بالباطن وهو يقوم بتنفيذها وانا اشرف على التنفيذ ؟؟
- عندما نكسب مناقصه حكومية مثلا انشائية او غيرها ونبدأ بالتنفيذ يبدأ بعض المراقبون الذين من قبل هذه الجهة والمسؤلين على مراقبة تنفيذنا بالعراقيل وووضع المعوقات وذلك غاية منهم لان ندفع لهم او نقدم لهم هديا ثمينة من اجهزة حاسب محمول او جوالات او تذاكر سفر او غيرها ، وحتى لو حاولنا تجنب الدفع لهم وان نتقدم بشكوى فقد لانحصل على تجاوب فعال وسريع ردا منهم بأن هذا الشخص هو المسؤول المباشر للمشروع وانه قدم لهم تقرير عدم صلاحية التنفيذ وسوف يمضي بنا الوقت في هذه الشكوى وتفاصيلها ونحن ملتزمون بوقت معين في التنفيذ والا سوف تبدأ الغرامات والشروط الجزائية ، فما الحل بنظركم ؟؟ وهل هذه تعتبر رشوه ام لا ؟؟ علما بأننا لو دفعنا له ليس لاخذ حق غيرنا او اغتصاب نظام معين بل لحفظ اموالنا ولاتقاء شرهم .
شاكرين لكم تعاونكم وكتب الله لكم ذلك في ميزان حسانتكم .








1- التقدم لهذا المناقصات جائز بشرط الالتزام بالقوانين المعمولة بها والصدق في ذلك ، فلا يجوز وضع أسعار مبالغ فيها ، بل يجب وضع الأسعار الصحيحة .
2- لا يجوز أن تتقدم إلى هذه المناقصات وليس عندك المعدات المطلوبة كما في القانون ، فهذا مخالف للقانون ويعتبر غشا ، وهو أمر لا يجوز .
3- لا بأس بدفع هذا المبلغ دفعا للمفسدة المترتبة عليه . والله أعلم .








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:42 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أعمل بمكتب للمحامات مع العلم أنني لست محامية أنا فقط مجازة في القانون و أعمل ككاتبة بهذا المكتب ، فهل هذه المهنة التي أمارس حرام أام حلال ؟؟
أفدني جازاك الله عنا كل خير.










المهنة حلال بشرط أن تكون المرافعة لإحقاق الحق ودفع الباطل ، أما إن كان المكتب لا يحرص على القضايا التي يرفع فيها الظلم عن الناس ، فيدخل في قضايا فيها ظلم وأكل أموال الناس بالباطل فلا يجوز العمل بهذا المكتب ، لأن في ذلك إعانة على الإثم . والله أعلم .







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:43 PM
ما حكم نزع الحجاب امام زوج امي ؟؟ وهل يعتبر من محارمي واستطيع ان اذهب معه الى العمرة وما الى ذلك ؟؟
وجزاكم الله كل خير .











زوج الأم من المحارم ، لأنك بنت زوجته ، والزوج إذا دخل بالأم حرمت عليه ابنتها وأصبح من محارمها بنص الآية :( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً (23) 0 والشاهد منها قوله تعالى : ( وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) والربيبة هي بنت الزوجة ، تحرم على الزوج إذا دخل بأمها 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- جزاكم الله عنا خير الجزاء . وأدعوا الله ان يجعل هذا العمل خالصاً لوجه الله الكريم .
- قمت بوضع مبلغ من المال فى البوسطة لفترة من الزمن وعند سحب هذا المال وجدت عليه فوائد 75 جنية مصرى فماذا افعل بهذا المال وقد عرفت انه ربا ؟؟ علماً بانى اردت ان اتصدق به فقالوا لى لا يجوز فماذا افعل ؟؟
وجزاكم الله عنا خير الجزاء .










المال الحرام يجب التخلص منه عن طريق التصدق به في مصالح المسلمين العامة ، كأن يشترى به ما يحتاجه المسجد من مواد تنظيف أو سجاد ونحو ذلك مما يستفيد منه عموم المسلمين 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:45 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما حكم من كان علي البر ثم شاهد حادثه غرق لسياره انقلبت في المياه وكان كل من بها اصدقاءه فنزل الي المياه فاخرج شخصا ثم عاد للماء لينقذ اخر فخرج الرجل الاخر ولم يخرج هو الا ميتا , فهل هذا الشاب يعتبر شهيدا ؟؟ مع العلم ان عمره 22 عاما .
وجزاكم الله خيرا.










إن شاء الله يكون شهيدا ، لما ثبت في صحيح مسلم عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏: ‏"‏ الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏"‏ ‏.‏ والله أعلم 0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:46 PM
فضيلة الشيخ
هناك لعبة من العاب الكمبيوتر مشهورة جدا في هذا الوقت حقيقة أنا أود استخدامها لكن المشكلة أنه في بداية اللعبة تظهر صورة صليب و هذا عند البداية فقط ، فهل أكون اثما إذا قمت بتشغيلها ؟؟
وشكرا لكم .









ينبغي الابتعاد عن مثل هذه الألعاب التي شعارها الشرك بالله سبحانه ، واللعب بالألعاب المباحة الخالية من ذلك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أراد رجل أن يسجل بعض ممتلكاته لنساءه ، فسأل شيخا عن حكم ذلك فأخبره أن أساس القوامة هي المال ، وأنه إذا قام بهذه الخطوة فإنه يصبح كمن فقد قوامته فما حكم الشرع في ذلك ؟؟











الرجل حر في أمواله يعطيها من يشاء من نسائه أو أولاده بشرط أن يكون عادلا في القسمة ، والقوامة باقية للرجل ولا يزيلها تسجيل الأموال للغير ، ولا دليل يدل على ذلك 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
أنا أسجل في المنتديات بإسم مذكر مثل ( راجي عفو ربه ) حتى لا اتعرض لاي مضايقات وانا اكتب مواضيع فقط وردودي عاديه جدا ً ليس فيها تعارف ، فهل علي إثم ؟ لاني سمعت انه من التشبه بالرجال وانا لم اقصد سوى الدعوه الى الله .
وجزاكم الله الجنه ورفع قدركم وذكركم .









لا بأس بذلك بالضوابط التي ذكرت 0 والله أعلم0







المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضوه في احدى المنتديات المختصه بالسياحه .
سافرت العام الماضي الى دوله اوروبيه وقمت بتصوير بعض المناظر الطبيعيه فيها والاماكن السياحيه وادرجت هذه الصور والمعلومات في المنتدى ليطلع عليها من يريد ، ومن اراد السفر يتفضل بسؤالي وافيده بما لدي من معلومات وكنت اعتقد ان هذا الامر من باب مساعده المسلمين ، وفتح اعينهم على مزارات سياحيه هناك مباحه ولا يوجد بها منكرات بدل من تلك الاماكن المشبوهه ، كما انني لم افرق بين دول الكفر ودول الاسلام اذا ان بعض الدول الاسلاميه الان سياحتها تعتمد بشكل كبيره على المنكرات ، فهل ادراجي لهذه المعلومات السياحيه مباح ؟؟ وهل اقتناع الناس بعد قراءتهم لتقريري بالسفر لتلك البلاد يجر علي الذنوب ؟؟ وهل ردي على اسئله الاشخاص بما لدي من معلومات مباح ؟؟
وان كان كل هذا غير مباح وأأثم عليه فماذا علي ان افعل خصوصا وان ما ادرجته على االانترنت لا اعتقد انني استطيع حذفه فلست المسؤوله هناك ؟؟
بارك الله فيكم .










لا بأس بما فعلتيه إذا كنت تدلين على أماكن سياحية بعيدة عن المنكرات ، والأحسن أن ترفقي مع كل إعلان بعض النصائح للمسافرين مع تحذيرهم من زيارة مواطن الفتن والمنكرات 0 والله أعلم0








المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:50 PM
هل يجوز لى ان اتكشف امام طبيب الاعشاب ليقوم بحجامتي ؟؟ علما باني اتداوى عنده من مرض مزمن وقد لاحظت بوادر الشفاء بأذن الله .













يجوز بشروط : ألا توجد امرأة تقوم بذلك ، وأن تدعو الضرورة لذلك ، وأن يغلب على ظنك إتقان هذا الرجل للحجامة وفائدتها لك ، أن يكون الكشف بقدر الضرورة فقط 0 والله أعلم









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل
هناك بضاعه تباع في السوق وهذه البضاعه هي : زبده للجسم بنكهات وقلم شوكولاته للكتابه على الجسم وكريمات للجسم بنكهات عديده فهل هي محرمه ام لا ؟؟ وهل هذه جائزة الاستعمال أم لا ؟؟











استعمالها جائز إن كان فيه فائدة للجسم ، أما لمجرد الزينة كالرسم ونحوه فينبغي أن تنزه أنواع الأطعمة عن ذلك 0 والله أعلم0









المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه

أبو العز
08-13-2011, 10:51 PM
انا رئيس لجنة المشتريات في الدائرة اقوم بشراء كافة حاجيات الدائرة وكثير من الاحيان استعمل موبايلي الخاص في شراء الحاجبات وادارة شؤون الدائرة ، فهل يجوز لي شراء كارت شحن الموبايل من حساب الدائرة ؟؟ علما ان كارت الشحن انا اشتريه من حسابي الخاص يذهب نصف رصيدة في ادارة شؤون الدائرة .











يجوز ذلك بشرط الاستئذان من المسئولين . والله أعلم .










المصدر : موقع الفتاوى الشرعيه